"ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم. وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه، وهو الضَّيْفَنُ. والضَّيْفَنُ: الذي يجيءُ مع الضَّيْف، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ؛
وأَنشد: إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ،فأَوْدَى، بما تُقْرَى الضُّيوفُ، الضَّيافِنُ. وقال النحويون: نون ضَيْفَن زائدة؛ قال ابن سيده: وهو القياس، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال: زادت العرب النون في أَربعة أَسماء، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً، والضَّفْنِينُ: تابع الرُّكبان (* قوله «والضفنين تابع الركبان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في المحكم: تابع الضيفن). عن كراع وحده، قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه. وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته. والضَّفْنُ: ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي: ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر. وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً: رمى به. والضَّفْنُ: ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك. وقال ابن الأَعرابي: ضَفَنَه برجله ضربه على استه؛
قال: ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ: أَن تضرب به اسْتَ نفسك. وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه. واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه، وفي المحكم: اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله. وفي حديث عائشة بنت طلحة: أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها؛ الضَّفْنُ: ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك. وضَفَنَ البعيرُ برجله: خبط بها. وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً، فهو مَضْفُون وضَفِين: ضربه. وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً: ضربها به؛ قال الشاعر: قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ،وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ. أَبو زيد: ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها. قال: وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها. وضَفَنَ الشيءَ على ناقته: حمله عليها. والضِّفَنُّ، على وزن الهِجَفِّ: الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ، ويقال: امرأَة ضِفَنَّة؛
قال: وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ،ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّوالضِّفَنُّوالضِّفَنّانُ: الأَحمق الكثير اللحم الثقيل، والجمع ضِفْنانٌ نادر، والأُنثى ضِفِنَّةوضِفَنَّة، وكسر الفاء، عند ابن الأَعرابي، أَحسن. الفراء: إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ. وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة. "
ضَفَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَفَنَ إليهم يَضْفِنُ: أتاهُمْ يَجْلِسُ إليهم، ـ ضَفَنَ بغائطِهِ: رَمَى، ـ ضَفَنَ بحاجَتِهِ: قَضَى، ـ ضَفَنَ المرأةَ: نَكَحَها، ـ ضَفَنَ البعيرُ بِرِجْلِهِ: خَبَطَ، ـ ضَفَنَ على ناقَتِهِ: حَمَلَهُ عليها، ـ ضَفَنَ فلاناً: ضَرَبَ بِرِجْلِهِ على عَجُزِهِ، ـ ضَفَنَ به الأرضَ: ضَرَبَها به، ـ ضَفَنَ ضَرْعَ الناقَة: ضَمَّهُ للحَلْبِ. ـ اضْطَفَنَ: ضَرَبَ بِقَدَمِهِ مُؤَخَّرَ نَفْسِهِ. ـ ضَّفَنُّ، كضِفَنٌ وضِفِنٌ: القَصيرُ، والأَحْمَقُ في عِظَمِ خَلْقٍ. ـ تَضافَنُوا عليه: تَعاوَنُوا. ـ ضَّيْفَنُ: في الفاء.
ض ف ا : الضَّفْوُ السَّبوغ وقد ضَفَا الشيء من باب عدا وسما وثوب ضَافٍ أي سابغ
الصحاح في اللغة
الضَفْوُ:
السُبوغُ.
يقال: ضَفا
الشيء يَضْفو.
وثوبٌ ضافٍ،
أي سابغٌ. قال
بشر:
لياليَ
لا أطاوع من
نَهانـي
ويَضْفو
تحت
كَعْبَيَّ
الإزارُ
وفلان
في ضَفْوَةٍ
من عيشه.
وضَفا المال:
كثُر. قال أبو
ذؤيب الهذلي:
إذا
الهَدَفُ
المِعْزالُ
صَوَّبَ
رَأْسَهُ
وأعجبه
ضَفوٌ من
الثَلّةِ الخُطْل
ورجل
ضافي الرأس،
أي كثير شعرَ
الرأس.
لسان العرب
ضفا مالُه يَضْفُو
ضَفْواً وضُفُوّاً كثر وضَفا الشَّعَرُ والصُّوفُ يَضْفُو ضَفْواً وضُفُوّاً
كَثُرَ وطالَ والضَّفْوُ السَّعة والخَيْر قال أَبو ذؤَيب ونسبه الجوهري للأَخطل
وغلطه ابن بري في ذلك وقال هو لأَبي ذؤَيب إذا الهَدَفُ المِعْزالُ صَوَّبَ رأْسَه
وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ
( * قوله « المعزال » هو باللام في الأصل والتهذيب والصحاح وقال الصاغاني الرواية
المعزاب )
وشَعَرٌ ضافٍ وذَنَبٌ ضافٍ قال الشاعر بضافٍ فُوَيْقَ الأَرضِ ليس بأَعْزَلِ
( * هذا البيت من معلقة امرئ القيس وصدره ضَليعٍ إِذا استدبرتَه سدّ فرجَه )
والضَّفْوُ السُّبُوغُ ضَفا الشيءُ يَضْفُو وفَرَسٌ ضافي السَّبِيبِ سابِغُه
وثَوْبٌ ضافٍ أَي سابِغٌ قال بشر لَياليَ لا أُطاوِعُ مَنْ نَهاني ويَضْفُو تحتَ
كَعْبَيَّ الإزارُ ورجلٌ ضافي الرأْسِ كثيرُ شَعَرِ الرأْسِ وفلانٌ ضافي الفَضْلِ
على المَثَلِ ودِيمةٌ ضافِية وهي تَضْفُو ضَفْواً تُخْصِبُ منها الأَرضُ وهو في
ضَفْوٍ من عَيْشه وضَفْوةٍ من عيشِه أَي سَعةٍ وضَفا الماءُ يَضْفُو فاضَ أَنشد
ابن الأَعرابي وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه يَضْفُو ويُبْدي تارةً عن قَعْرِه
تَمْأَدُه أَي تأْخُذُه في ذلك الوقت يقول يَمْتَلِئُ فتَشْرَبُ الإبلِ ماءَه حتى
يَظْهَرَ قَعْرُهُ وضَفا الحَوْضُ يَضْفُو إذا فاضَ من امتِلائِه والضَّفا جانِبُ
الشيء وهما ضَفَواهُ أَي جانِباهُ