وصف و معنى و تعريف كلمة أضلتنا:
أضلتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح أضلتنا في معاجم اللغة العربية:
-
أَضَلَّ: (فعل)
- أضلَّ يُضلّ ، أضْلِلْ / أضِلَّ ، إضلالاً ، فهو مُضِلّ ، والمفعول مُضَلّ
- أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
- أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
- أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
- أَضَلَّهُ : أَخفاه
- أَضَلَّهُ : غَيَّبَه
- أَضَلَّهُ : أَهلكه وضيَّعه
- أَضَلَّهُ : وجِده ورآه ضالاَّ
- أَضَلَّ اللهُ أعمالَهم: لم يُجازِهم على ما عملوا
-
أضلَّ المَيِّتَ:
-
أضلّ الشّخص:
- جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده ''أضلَّهم الضبابُ- أضلّه الحبُّ.
-
أضلّ الله أعمالهم:
- أبطلها وأحبطها، ولم يجازِهم عليها '' {وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} ''.
-
ضَؤُلَ : (فعل)
- ضؤُلَ يَضؤُل ، ضآلةً وضُئُولةً ، فهو ضَئِيل فهو ضئيل والجمع : ضُؤَلاَء، وضِئال وهي ضئيلة والجمع : ضِئال
- ضَؤُلَ جِسْمُهُ : صَغُرَ، ضَعُفَ
- ضؤُل الصَّوتُ: ضعف،
- ضؤُل الألَمُ: خفَّ
- ضَؤُلَ: نحُفَ
- ضَؤُلَ :حَقُرَ
- ضؤُل المحصولُ: قلَّ، نقَص
- ضؤُل النُّورُ: خَفت،
- ما عَليكَ في ذلك ضُئُولَةٌ: مَنْقَصة
-
إِضلال : (اسم)
- مصدر أَضَلَّ
- حَاوَلَ إِضْلالَهُ الطَّريقَ : إِضاعَتَهُ، تَحْويلَ اتِّجاهِهِ
- إِضْلالُ الْمُحِبِّ: إِهْلاكُهُ
-
مُضِلّ : (اسم)
- اسم فاعل من أضلَّ
- مُضِلٌّ لِلنَّاسِ : مَنْ يَغْوِيهِمْ وَيَقُودُهُمْ إِلَى الضَّلاَلِ
- المُضِلُّ : السراب، لأَنه يُضِلّ ويَخدع من رآه
- مُضِلُّ الصَّحْرَاءِ : سَرَابُهَا
-
إِضلال : (اسم)
-
ضَلَّ : (فعل)
- ضلَّ / ضلَّ عن ضَلَلْتُ ، يَضِلّ ، اضْلِلْ / ضِلَّ ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً ، فهو ضالّ ، والمفعول مضلول - للمتعدِّي
- ضلَّ الشَّخصُ : زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح
- ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده
- ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ
- ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ : اِنْحَرَفَ عَنِ الطَّرِيقِ السَّوِيِّ
- ضَلَّ سَعْيُهُ : لَمْ يَنْجَحْ فِي مَسْعَاهُ،
- ضَلَّ الشيءَ، وعنه، وفيه: نَسِيَهُ أَو أُنْسِيَهُ
- ضَلَّ الشيءُ فلانًا: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه
-
ضَلَّلَ : (فعل)
- ضلَّلَ يضلِّل ، تضليلاً ، فهو مُضلِّل ، والمفعول مُضلَّل
- ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
- ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
- ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
- ضلَّل فلانًا : نسبه إلى الضّلال، قال عنه: إنّه ضالّ
- ضلَّل الشَّيءَ: ضيّعه
-
ضِلَل : (اسم)
- ضَلَل،ضِلَل
- الضِّلَلُ : الماءُ الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أَو الجاري بين الشجر
- هُوَ فِي ضَلَلٍ : فِي مَيْلٍ عَنِ الْهُدَى وَالاِسْتِقَامَةِ
-
مُضَلّ : (اسم)
- مُضَلّ : اسم المفعول من أَضَلَّ
-
مُضِلّ : (اسم)
-
أَضالَ : (فعل)
- أَضالَ المكانُ: أَنبَتَ الضَّالَ
-
ضِلّ : (اسم)
- الضِّلّ : المنهمك في الضلال
- الضِّلُّ : الضَّلالُ
,
-
أضلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- أضلَّ يُضلّ ، أضْلِلْ / أضِلَّ ، إضلالاً ، فهو مُضِلّ ، والمفعول مُضَلّ :-
• أضلَّ الشَّخصَ جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده :-أضلَّهم الضبابُ، - أضلّه الحبُّ: أعمى قلبَه، - {وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ} .
• أضلَّ اللهُُ أعمالَهم: أبطلها وأحبطها، ولم يجازِهم عليها :- {وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} .
• أضلَّ المَيِّتَ: دفنه.
-
أَضَلّ (المعجم الرائد)
- أضل - إضلالا
1- أضله : جعله يضل. 2- أضله : وجده ضالا. 3- أضل الشيء : أضاعه. 4- أضل الشيء : دفنه وغيبه.
-
أَضَلَّ (المعجم الغني)
- [ض ل ل].(فعل: رباعي متعد). أَضْلَّ، يُضِلُّ، مصدر إِضْلالٌ.
1. :-أَضَلَّهُ الطَّريقَ :- : أَضاعَهُ إِيَّاها.
2. :-أَضَلَّهُ اللَّهُ :- : صَيَّرَهُ إلى الضَّلالِ، لَمْ يُهْدِهِ إلى الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ.
3. :-أَضَلَّهُ الحُبُّ زَمَناً :- : أَهْلَكَهُ، غَيَّبَهُ، شَغَلَهُ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ آخَرَ
-
أضلّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
- جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده :-أضلَّهم الضبابُ- أضلّه الحبُّ
-
أضلّ الله أعمالهم (المعجم عربي عامة)
- أبطلها وأحبطها، ولم يجازِهم عليها :- {وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ}.
-
أضلّ الميّت (المعجم عربي عامة)
-
أضلّ أعمالهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- أحبطها و أبطلها فلا نفع لها
سورة :محمد، آية رقم :1
تعليقـات: