وصف و معنى و تعريف كلمة أضماه:


أضماه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أضماه في معاجم اللغة العربية:



أضماه

جذر [ضمه]

  1. اِستَضامَ : (فعل)
    • اسْتَضامَه : ضامَه
  2. تَضامّ : (اسم)
    • مصدر تَضَامَّ
    • التَّضَامُّ خَيْرٌ مِنَ التَّفَرُّقِ : التَّجَمُّعُ وَاجْتِمَاعُ الشَّمْلِ
  3. تَضامَّ : (فعل)
    • تضامَّ يتضامّ ، تَضامَمْ / تَضامَّ ، تضامًّا ، فهو مُتضامّ
    • تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ
  4. تضامّ : (اسم)
    • تضامّ : مصدر تَضامَّ


  5. لَضَمَ : (فعل)
    • لَضَمَهُ ِلضْمًا
    • لَضَمَهُ : عنُف عليه وألحّ
  6. لضْم : (اسم)
    • لضْم : مصدر لَضَمَ
,
  1. اسْتَضامَه
    • اسْتَضامَه : ضامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لضم
    • "التهذيب: اللَّضْمُ العُنْفُ والإِلْحاحُ على الرجل، يقال: لَضَمْتُه أَلْضِمُه لَضْماً أَي عَنُفْتُ عليه وأَلْحَحْت؛

      وأَنشد: مَنَنْتَ بِنائلٍ ولَضَمْتَ أُخْرى بِرَدٍّ، ما كذا فِعْلُ الكِرا؟

      ‏قال أَبو منصور: ولم أَسمع لضم لغير الليث.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ضامَهُ
    • ـ ضامَهُ حَقَّهُ يضيمُه واسْتَضامَه : انْتَقَصَه ، فهو مَضِيمٌ ومُسْتَضامٌ .
      ـ الضَّيْمُ : الظُّلْمُ , ج : ضُيومٌ ،
      ـ الضِّيْمُ : ناحِيَةَ الجَبَلِ ، وموضع معروف بالسَّراةِ ، أو وادٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ ضُيَيْمٌ : ابنُ مُلَيْحٍ الفَهْمِيُّ ، من رِجالاتِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضامَ
    • ـ ضامَ يَضومُ ضَوْماً : لُغَةٌ في ضامَ يَضيمُ ضَيْماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضامَ
    • ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم :-
      ضام جارَه قهره ، ظلمه وأضرَّ به .
      ضام عدوَّه : أذلَّه .
      • ضامه حقَّه : انتقصه وغبنه :- ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ضَيم

    • ضيم - ج ، ضيوم
      1 - مصدر ضام . 2 - ظلم . 3 - إذلال .

    المعجم: الرائد

  5. ضام
    • ضام - يضيم ، ضيما
      1 - ضامه : ظلمه . 2 - ضامه حقه : انتقصه . 3 - ضامه : أذله .

    المعجم: الرائد

  6. اسْتَضامَه
    • اسْتَضامَه : ضامَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ضَائِمٌ
    • [ ض ي م ]. ( فاعل من ضَامَ ). :- رَجُلٌ ضَائِمٌ :- : مَظْلُومٌ ، مَقْهُورٌ .


    المعجم: الغني

  8. ضائم
    • ضائم :-
      اسم فاعل من ضامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ضيم
    • ض ي م : الضَّيْمُ الظلم وقد ضَامَهُ من باب باع فهو مَضيمٌ و اسْتَضَامَهُ فهو مُسْتَضَامٌ أي مظلوم وقد ضُمْتُ بضم الضاد أي ظُلمت على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجل و ضُيمَ بالإشمام و ضومَ كما مر في ب ي ع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. ضَيْمٌ
    • جمع : ضُيُومٌ . [ ض ي م ].
      1 . :- نَزَلَ بِهِ الضَّيْمُ :- : الظُّلْمُ .
      2 . :- لاَ تَرْضَى نَفْسُهُ الضَّيْمَ :- : الإِذْلاَلَ .
      1014

    المعجم: الغني



  11. ضَيْم
    • ضَيْم :-
      جمع ضُيوم ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ضامَ .
      2 - فِعْل يسبِّب الظلمَ والإذلالَ :- إنسان حُرّ يأبى الضَّيْمَ ، - يعاني الفلسطينيّون من الضَّيْم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ضَيْم
    • ضيم
      1 - ناحية الجبل

    المعجم: الرائد

  13. الضَّيْم
    • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما . والجمع : ضُيُومٌ .
      قال المثَقّب العبديّ :

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ضام جاره

    • قهره ، ظلمه وأضرَّ به .

    المعجم: عربي عامة

  15. ضام عدوّه
    • أذلَّه .

    المعجم: عربي عامة

  16. ضَامَّ
    • [ ض م م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). ضَامَمْتُ ، أُضَامُّ ، ضَامِمْ ، مصدر مُضَامَّةٌ ، ضِمَامٌ .
      1 . :- ضَامَّهُ إِلَيْهِ :- : ضَمَّهُ .
      2 . :- ضَامَّ زَمِيلَهُ :- : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني

  17. ضَامَ
    • [ ض ي م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). ضَامَ ، يَضِيمُ ، مصدر ضَيْمٌ .
      1 . :- ضَامَ خَصْمَهُ :- : ظَلَمَهُ ، قَهَرَهُ .
      2 . :- ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ :- : اِنْتَقَصَهُ .
      3 . :- ضَامَ الْمُتَّهَمَ :- : أَذَلَّهُ .

    المعجم: الغني

  18. ضامّ
    • ضامّ :-
      اسم فاعل من ضَمَّ .
      • النَّسيج الضَّامّ : ( التشريح ) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى ، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ضامه حقّه
    • انتقصه وغبنه :- ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. ضامَهُ
    • ضامَهُ ضامَهُ ِ ضَيْمًا : ظَلَمَهُ .
      و ضامَهُ أَذَلَّه .
      و ضامَهُ فلانًا حَقَّه : انتقصه وغَبَنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ضَامَّه
    • ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً ، وضِمَامًا : ضَمَّهُ .
      و ضَامَّه فلانٌ فلانًا : انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ضامّ
    • ضام - مضامة وضماما
      1 - ضامه اليه : ضمه . 2 - ضامه : إنضم إليه في أمر .

    المعجم: الرائد

  23. ضَمَّ
    • ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم :-
      ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :- يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة :-
      ضمَّ الصُّفوفَ : ألَّف بين النَّاس ، وحَّدها ، - ضمَّ على يدي : قبضها وأمسكها .
      ضمَّ القمحَ / ضمَّ الأرزَ : حصَده .
      ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره : عانقه بحنان وعناية :- ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها .
      ضمَّ الشَّيءَ إليه : أخذه وجذبه إليه .
      ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا : أضافهم إليه ? ضمّ فلانًا إليه : جعله صاحبًا له .
      ضمَّ الحَرفَ : ( النحو والصرف ) حرَّكه بالضمّ :- ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع .• ضمَّ جناحَه عن النَّاس : ألان جانبَه لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ضيم
    • " الضَّيْمُ الظُّلْمُ .
      وضامه حَقَّه ضَيْماً : نَقَصه إياه .
      قال الليث : يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً ، وهو الانتقاصُ ، واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم ، وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ ؛ قال المُثَقِّبُ العبدي : ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ ، ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها

      ويقال : ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ .
      والمَضِيمٌ : المَظْلُوم .
      الجوهري : وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ ، على ما لم يسم فاعله ، وفيه ثلاث لغات : ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ ؛ قال الشاعر : وإني على المَوْلى ، وإن قَلَّ نَفْعُه ، دَفُوعٌ ، إذا ما ضُمتُ ، غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية ، وقد قيل له ، عليه السلام : أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله ؟ فقال : أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ ؟، قالوا : لا ، قال : فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته ، وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ ، وقد تقدم .
      التهذيب : تضامُون وتُضامُّون ، بالتشديد والتخفيف ، التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون ، والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً .
      والضِّيمُ ، بالكسرِ : ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ ؛ قال أَبو جُنْدَب : وغَرَّبْتُ الدعاءَ ، وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها ، لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ ، بالخفض ، والمَناقِبُ : طريقُ الطائف من مكة .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ .
      والضِّيمُ : وادٍ في السَّراةِ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ : فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري : الضِّيمُ ، بالكسر ، ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي ، وأَنشد البيت .
      قال ابن بري : ذَنوبها نصيبها .
      ودُفاقٌ : وادٍ ، وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ضمم
    • " الضَّمُّ : ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء ، وقيل : قَبْضُ الشيء إلى الشيء ، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ .
      تقول : ضَمَمْتُ هذا إلى هذا ، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم .
      الجوهري : ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ .
      وفي حديث عمر : يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم .
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ : أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه .
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ : انْضَمَّ معه .
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض .
      وفي حديث الرؤية : لا تَضامُّون في رؤيته ، يعني رؤية الله عز وجل ، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ، ويروى : لا تُضامُّونَ ، على صيغة ما لم يسم فاعله .
      قال ابن سيده : ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ، ويروى : تُضامُونَ ، من الضَّيْم ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف ، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه ، قال : ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض .
      والضَّيْمُ : الظُّلْم ؛ فأما قول أبي ذؤيب : فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا ، فَضَمُّوا ، أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم ، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير .
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ : ضَمَمْتُه إلى نفسي ، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه ، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم : وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ .
      وفي الحديث : كان نبي الله ، صلى الله عليه وسلم ، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا ، وهو افْتَعَلَ من الضم ، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد .
      وفي حديث أبي هريرة : فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض .
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت .
      والضُّمامُ : كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض .
      وضامَمْتُ الرجلَ : أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه .
      والإضْمامَةُ : جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ ، والجمع الأَضامِيمُ ؛

      وأَنشد : حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس : سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات ؛ قال ابن بري : ومنه قول ذي الرمة : والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ : ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم ؛ يريد الرَّجْمَ ، والأَضامِيمُ : الحجارةُ ، واحدتها إضْمامةٌ .
      قال : وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس .
      وفي حديث يحيى بن خالد : لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض .
      والإضْمامة من الكُتب : ما ضمَّ بعضُه إلى بعض .
      الجوهري : الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة ، والجمع الأَضامِيمُ .
      يقال : جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ .
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ : ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ ، وهي لغة في الإضمامة .
      والضِّمُّ والضِّمامُ : الداهية الشديدة .
      قال أَبو منصور : العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ ، بالصاد ، قال : وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه ، والضَّمْضَمُ مثله .
      وقال أَبو حنيفة : إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ .
      والضُّماضِمُ : من أَسماء الأَسد .
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ : يضُمُّ كلَّ شيء ، وضَمْضَمَتُه : صَوْتُه ، وضَمْضَمٌ : من أَسمائه .
      وضَمْضَمٌ : اسم رجل .
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ : جريءٌ ماضٍ .
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه .
      والضُّماضِمُ : الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ ، وقيل : الكثير الأَكل الذي لا يشبع .
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ : أَخَذَه كُلَّه .
      الأُمَوِيُّ : يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ ، بتشديد الزاي ، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل ، قال : وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً .
      ابن الأعرابي : الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ ، بالضاد ، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل ، بالصاد .
      وروي عن الحسن أنه ، قال : خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً ؛ يخاطب الدنيا .
      والضُّمَضِمُ : الغَضْبانُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أضماه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ضَيْماً: ظَلَمَهُ. وـ أَذَلَّهُ. وـ فلاناً حَقَّهُ: انتقصه وغَبَنه.( اسْتَضَامَهُ ): ضامَه.( الضَّيْمُ ): الظُّلم أو الإذلال ونحوهما. ( ج ) ضُيُومٌ. قال المثَقّب العبديّ: ونَحمِي على الثّغْرِ المخُوفِ ونتَّقي بغارتنا كيدَ العِدَى وضُيُومَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: