وصف و معنى و تعريف كلمة أضناها:


أضناها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أضناها في معاجم اللغة العربية:



أضناها

جذر [ضنا]

  1. أضناه المرض:
    • أجهده وأثقله ''أضناه الهمُّ/ العملُ'' ° أضناه الحُبُّ.
  2. أضناه الحُبُّ:
    • عذّبه.
  3. ضَأْن : (اسم)
    • ضَأْن : جمع ضائِن
  4. ضَنْو : (اسم)
    • ضَنْو : مصدر ضَنا


  5. ضَنا : (فعل)
    • ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
,
  1. أضناه المرض
    • أجهده وأثقله :-أضناه الهمُّ/ العملُ :- ° أضناه الحُبُّ

    المعجم: عربي عامة

  2. ضنا
    • "الضَّنَى: السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه، يذهب به مذْهَب المصدر، وبعضهم يُثنيه ويجمعه؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله «عوف بن الأحوص الجعفري» هكذا في الأصل، وفي المحكم: ابن الأخوص الجعدي): أَوْدَى بَنِيَّ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي، بفتح النون، وقد ضَنِيَ ضَنىً، فهو ضَنٍ.
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه.
      والضَّنَى: المرضُ.
      ضَنِيَ الرجلُ، بالكسر، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ.
      الفراء: العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم.
      وقال ابن الأَعرابي: رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً، وهو المُضْنَى من المرضَ؛

      وقال: إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه،كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري: رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ.
      يقال: تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ.
      ويقال: تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى.
      وفي الحديث في الحُدودِ: إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى، وهو شِدَّةُ المَرض، حتى نَحَلَ جِسمُه.
      وفي الحديث: لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ، والطاءُ بدلٌ من التاء.
      ويقال: رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ.
      والمُضاناةُ: المُعاناة: وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً، ممدود: كَثُرَ ولَدُها، يُهْمَزُ ولا يُهمز؛ وقال غيره: ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها، وهي الضانِيَة، وقيل: ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها.
      أَبو عمرو: الضِّنْءُ الوَلَدُ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ، وقد يقال الضَّنءُ.
      قال أَبو المُفَضَّل: أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل؛ قال الشاعر: ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله «حيث ألقى» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: حيث ألقت).
      ابن الأَعرابي: الضُّنَى الأَولاد.
      أَبو عمرو: الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه؛ قال الهَرَوي والخطَّابي: هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها، يقال: امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها.
      والضِّنى، بالكسر: الأَوجاعُ المُخِيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ضَنْوُ
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الضَّائِنُ
    • ـ الضَّائِنُ : الضعيفُ ، والمُسْتَرْخِي البطنِ ، والحَسَنُ الجِسْمِ ، القليلُ الطَّعْمِ ، والأبيضُ العريضُ من الرَّمْلِ ، وخِلافُ الماعِزِ من الغَنَمِ , ج : ضَأْنٌ ، وضَأَنٌ ، وضَئينٌ ، وهي ضَائِنَةٌ , ج : ضَوائِنُ .
      ـ أضأَنَ : كثُرَ ضَأْنُهُ .
      ـ أضْئِنْ ضَأْنَكَ : اعْزِلْها من المَعَزِ .
      ـ ضِئْنِيُّ : السِقاء الضخْمُ من جِلْدَةٍ يُمْخَضُ بها الرائِبُ .
      ـ ضَّانَةُ : الخِزامَةُ إذا كانت من عَقَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضَّوْنُ
    • ـ الضَّوْنُ : الإِنْفَحةَ ،
      ـ ضَّوْنَةُ : الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ , كالتَّضَوُّنِ .
      ـ ضانَةُ : البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ .
      ـ ضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ , ج : ضَيَاوِنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضائن
    • ضائن - ج ، ضأن وضأن وضئين ، - مؤ ، ضائنة ج ، ضوائن
      1 - ضائن : مسترخي البطن . 2 - ضائن : ضعيف . 3 - ضائن : خروف . 4 - ضائن : حسن الجسم من غير امتلاء . 5 - ضائن من الرمل الأبيض العريض .

    المعجم: الرائد

  4. الضَّوْنُ
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أضأن الشّخص
    • كثر ضأنُه .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَضْأَنَ
    • أَضْأَنَ فلانٌ : كثُرَ ضأْنُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. ضان
    • ضان - يضون ، ضونا
      1 - كثر أولاده

    المعجم: الرائد

  8. أَضْأَن
    • أضأن - إضآنا
      1 - كثر عنده « الضأن »، أي الغنم

    المعجم: الرائد

  9. أضأنَ
    • أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن :-
      أضأن الشَّخصُ كثر ضأنُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ضَأْنٌ
    • [ ض أ ن ]. ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَنَمِيَّاتِ مُجْتَرٌّ ، أَهْلِيٌّ ، وَيُطْلَقُ اسْمُ الضَّأْنِ عَلَى الْجَمْعِ وَالوَاحِدِ . يُسْتَفَادُ مِنْ صُوفِهِ وَلَحْمِهِ وَلَبَنِهِ .


    المعجم: الغني

  11. ضَأن
    • ضَأن :-
      جمع الجمع أَضْؤن وضَئِين ، مفرد ضائن وضائنة : ( انظر : ض أ ن - ضائِن ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ضأن
    • هو ما له صوف من الغنم ( الخروف ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ضَأْن
    • ضأن
      1 - مصدر ضأن . 2 - ذو الصوف من الغنم ، خلاف الماعز .

    المعجم: الرائد

  14. الضَّأْنُ
    • الضَّأْنُ : ذُو الصوفِ من الغنَمِ .
      ويقال : لحمُ ضأْنٍ ، ولحمٌ ضَأْنٌ ، بالإضافةِ والوصف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ضَأَن
    • ضأن - يضأن ، ضأنا
      1 - ضأن الضأن : عزلها عن الماعز

    المعجم: الرائد

  16. ضأن
    • " الضّائنُ من الغنم : ذو الصوفِ ، ويُوصَفُ به فيقال : كَبْش ضائنٌ ، والأُنثى ضائنة .
      والضّائنُ : خلافُ الماعز ، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ .
      والضَّئِينُ والضِّئينُ : تميمية .
      والضَّيْن والضِّينُ ، غير مهموزين ؛ عن ابن الأَعرابي : كلها أَسماء لجمعهما ، فالضأْن كالرَّكْب ، والضَّأَنُ كالقَعَد ، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين ، والضِّئِين داخل على الضِّئِين ، أَتبعوا الكسر الكسر ، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر ، لأَن ضائناً صحيح مهموز ، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز ، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب : إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ ، عَلَنَّ ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله « علنّ » الذي في المحكم : عليّ ).
      أَراد : أَضْؤُناً ، فقلب ، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها ، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم .
      قال أَبو الهيثم : جمع الضائن ضَأَنٌ ، كما يقال ماعِزٌ ومَعَز ، وخادِم وخَدَم ، وغائب وغَيَب ، وحارس وحَرَس ، وناهِل ونَهَلٌ .
      قال : والضّانُ أَصله ضَأْن ، فخفف .
      والضّأْنُ : جمع الضائن ، ويُجْمَع الضَّئِينَ ، والأُنثى ضائنة ، والجمع ضَوائن .
      وفي حديث شَقيق : مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف ؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز .
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ : تأْلف الضّأْنَ ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً ، وكل ذلك من نادر معدول النسب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ .
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية .
      التهذيب : الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب ، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن ؛ قال حُميد : وجاءتْ بضِئْنِيٍّ ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ .
      وأَضْأَنَ القومُ : كثرَ ضأْنهم .
      ويقال : اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا .
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها .
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه .
      ورجل ضائنٌ : لَيِّنٌ كأَنه نعجة ، وقيل : هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ ، وقيل : هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية .
      ويقال : رملة ضائنةٌ ، وهي البيضاء العريضة ؛ وقال الجَعْدِي : إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة : فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد : والضأنة ، بفتح فسكون ، الخزامة إذا كانت من عقب .) وفي حديث أَبي هريرة :، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ؛ ضالٌ ، بالتخفيف : مكان أَو جبل بعينه ، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ، ويروى بالنون ، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ ، وقيل : أَراد به الضأْن من الغنم ، فتكون أَلفه همزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ضون
    • " الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكر ، وقيل : هو دُوَيْبَة تشبهه ، نادر خرج على الأَصل كما ، قالوا رجاء ابن حَيْوَة ، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم ، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره ، والجمع الضيَّاوِن ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا ، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد ، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل ، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل ، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً ، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ ، فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد ، وإن كان جمعه أَساود ، ومن ، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ ؛ قال ابن بري : وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر .
      والضَّانَة ، غير مهموز : البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ .
      قال ابن سيده : وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين .
      والتَّضَوُّنُ : كثرة الوَلَد .
      والضَّوْنُ : الإِنْفَحة ؛ الأَزهري في ترجمة خزم :، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة : قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها ، على الكُرْهِ منها ، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء : المِيْضانة القُفَّة ، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة ؛

      وأَنشد : ‏ لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ ، لها مِيْضان ؟

      ‏ قال : حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى ، وفي المحكم في ترجمة وَضَن : المِيْضَنَة كالجُوَالِق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أضناها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَنَا** \- [ض ن و]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنَا**،** يَضْنُو**، مص. ضَنىً، ضَنْوٌ. 1. "ضَنَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا. 2. "ضَنَا نَصِيبُهُ" : زَادَ .
الصحاح في اللغة
ضَنَتِ المرأة ضَناءً ممدودٌ: كثُر ولدها؛ يهمز ولا يهمز. أبو عمرو: الضَنْوُ: الولد، بفتح الضاد وكسرها بلا همز.والضَنا:المرض؛ يقال منه: ضَنِيَ بالكسر يَضْنى ضَنًى شديداً، فهو رجل ضَنًى وضَنٍ، مثل حرًى وحَرٍ. يقال: تركته ضَنًى وضَنِيناً، فإذا قلت ضَنًى استوى فيه المذكَّر والمؤنث والجمع، لأنّه مصدرٌ في الأصل. وإذا كسرت النون ثنّيت وجمعت كما قلناه في حرٍ. وأَضْناه المرض، أي أدنفَه وأثقله. والمُضاناةُ: المعاناة.
لسان العرب
الضَّنَى السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه يذهب به مذْهَب المصدر وبعضهم يُثنيه ويجمعه قال عوف ابن الأَحوص الجعفري ( * قوله « عوف بن الأحوص الجعفري » هكذا في الأصل وفي المحكم ابن الأخوص الجعدي ) أَوْدَى بَنِيَّ فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيانِ قال ابن سيده هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي بفتح النون وقد ضَنِيَ ضَنىً فهو ضَنٍ وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه والضَّنَى المرضُ ضَنِيَ الرجلُ بالكسر يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ الفراء العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم وقال ابن الأَعرابي رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً وهو المُضْنَى من المرضَ وقال إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ يقال تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ ويقال تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى وفي الحديث في الحُدودِ إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى وهو شِدَّةُ المَرض حتى نَحَلَ جِسمُه وفي الحديث لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ والطاءُ بدلٌ من التاء ويقال رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ والمُضاناةُ المُعاناة وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً ممدود كَثُرَ ولَدُها يُهْمَزُ ولا يُهمز وقال غيره ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها وهي الضانِيَة وقيل ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها أَبو عمرو الضِّنْءُ الوَلَدُ مهموزٌ ساكِنُ النونِ وقد يقال الضَّنءُ قال أَبو المُفَضَّل أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل قال الشاعر ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل ( * قوله « حيث ألقى » هكذا في الأصل وفي التهذيب حيث ألقت ) ابن الأَعرابي الضُّنَى الأَولاد أَبو عمرو الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز وفي حديث ابن عمر قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه قال الهَرَوي والخطَّابي هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها يقال امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها والضِّنى بالكسر الأَوجاعُ المُخِيفة
الرائد
* ضنا يضنو: ضنوا وضنا. (ضنو) *ر.*©ضنى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: