وصف و معنى و تعريف كلمة أضننا:


أضننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أضننا في معاجم اللغة العربية:



أضننا

جذر [ضنن]

  1. ضَنيَ : (فعل)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى
    • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
    • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
    • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  2. أَضنَى : (فعل)
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى
    • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى
    • أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ
    • يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ
    • أَضْنَى المريضُ : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض
    • أضناه الحُبُّ: عذّبه
  3. أَضْنَكَ : (فعل)
    • أَضْنَكَ، يُضْنِكُ، مصدر إِضْنَاكٌ
    • أَضْنَكَهُ البَرْدُ : سَبَّبَ لَهُ الزُّكَامَ
    • أَضْنَكَهُ اللَّهُ : زَكَمَهُ
  4. ضنَّ : (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
    • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه


  5. أَضنِيَاءُ : (اسم)
    • أَضنِيَاءُ : جمع ضَنيّ
  6. ضَنَكَ : (فعل)
    • ضنَكَ يَضنُك ، ضَنْكًا ، فهو ضانِك ، والمفعول مَضْنوك
    • ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً
  7. ضَنُكَ : (فعل)
    • ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك
    • ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ ضَنُكَ البَيْتُ
    • ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
    • ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين
    • ضَنُكَ السَّحَابُ : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ
    • ضَنُكَ فلانٌ: ضَعُفَ فِي جسمِه أَو عَقْلِهِ
  8. ضَنا : (فعل)
    • ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  9. ضُنِكَ : (فعل)
    • ضُنِك، أُضْنَكُ، مصدر ضَنْكًا، وضُناكًا
    • ضُنِكَ الوَلَدُ : أُصِيبَ بِالزُّكَامِ
    • ضُنِكَ : زُكِمَ، أَو لَزِمه الزُّكامُ
  10. أَضَّ : (فعل)
    • أَضَّ أضًّا، وإِضاضاً
    • أَضَّتْ عند الولادة : تَلَوَّت من الوجع
    • أَضَّ الأَمرُ فلاناً : حَزَنه وجَهَدَه
    • أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره


  11. آضَ : (فعل)
    • آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض - للمتعدِّي
    • آض الحاجُّ :عاد، رجع آض إِليه
    • آضَ الشيءُ كذا: تحوّل إِليه آض الماءُ ثلجًا،
    • آض الماءُ إلى ثلج: صار آض الخشبُ فحمًا
  12. وَضَنَ : (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  13. ضانَ : (فعل)
    • ضَانَ ضَوْنًا
    • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  14. إِضّ : (اسم)
    • الجمع : إِضاض
    • الإِضُّ : الأَصْلُ
  15. أَضْنَأَ : (فعل)
    • أَضْنَأَتِ المرأَةُ وغَيْرُها: ضَنَأَتْ
  16. أَضْؤُنٍ : (اسم)
    • أَضْؤُنٍ : جمع ضَّأْنُ


  17. أضْؤُن : (اسم)
    • أضْؤُن : جمع ضائِن
  18. تَوَضَّنَ : (فعل)
    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ
    • تَوَضَّنَ: تَحَبَّبَ
  19. ضَنأَ : (فعل)
    • ضَنَأَتِ ضَنْئًا، وضُنُوءًا
    • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
    • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  20. مُضن : (اسم)
    • مُضْنٍ، الْمُضْنِيٌ
    • (فاعل مِن أَضْنَى) قَامَ بِعَمَلٍ مُضْنٍ : مُرْهِقٍ، مُتْعِبٍ
  21. مُضنٍ : (اسم)
    • مُضنٍ : فاعل من أَضنَى
,
  1. أضن


    • "إضانٌ: اسم موضع؛ قال تميم بن مقبل: تأَمَّلْ خلِيلي، هل تَرَى من ظَعائنٍ تَحَمَّلْنَ بالعَلْياءِ فوقَ إضانِ؟ ويروى بالطاء والظاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضنَّ
    • ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .
      • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ضنَّ
    • ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
      • ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أضنى
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى :-
      • أضناه المَرضُ أجهده وأثقله :-أضناه الهمُّ/ العملُ:-
      • أضناه الحُبُّ: عذّبه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ضنِيَ
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      • ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الإِضُّ
    • ـ الإِضُّ: الأصْلُ.
      ـ إِضاضُ: المَلْجَأُ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ.
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ: بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ: أحْوَجَني، وألْجَأنِي،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ: كَسَرَهُ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها: أرادَتْهُ، كآضَّتْ إليه.
      ـ ائْتَضَّهُ: طَلَبَهُ، وضَرَبَهُ،
      ـ ائْتَضَّ إليه: اضْطَرَّ.
      ـ مُؤَاضُّ: المبادرُ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ: المَاخِضُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وضَنَ
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
      • وضَن الثَّوبَ نسجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





معنى أضننا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنانة [مفرد]: مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنين [مفرد]: ج ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، ج مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس| ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه.
مختار الصحاح
ض ن ن : ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث { إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية } وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به
الصحاح في اللغة
ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ به ضِنًّا وضَنانَةً، إذا بخِلتَ به، فأنا ضنينٌ به. قال الفراء: وضَنَنْتُ بالفتح أَضِنُّ لغةٌ. وقول قَعْنَبِ بن أمّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ قد جرّبتِ من خُلُقي   أنِّي أجودُ لأقوامٍ وإنْ ضَنِنـوا يريد ضَنُّوا، فأظهر التضعيفَ ضرورةً. وفلانٌ ضِنِّي من بين إخواني، وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: "إنّ الله ضِنًّا من خَلْقه يُحييهم في عافية ويُميتهم في عافية". وهذا عِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّةٍ، أي نفيسٌ مما يُضَنُّ به. والمَضْنونُ: الغالية.
لسان العرب
الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة كل ذلك من الإِمساك والبُخْل ورجل ضَنينٌ قال الله عز وجل وما هو على الغيب بضَنينٍ قال الفراء قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ وهو حَسَن يقول يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول ما هو بضنين بالغيب وقال الزجاج ما هو على الغيب ببخيل أَي هو صلى الله عليه وسلم يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه وقرئَ بظَنينٍ وتفسيره في مكانه ابن سيده ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ وهي اللغة العالية وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به وهو ضَنين به قال ثعلب قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ وقد حكاه يعقوب ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب مَهْلاً أَعاذِلَ قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ وإِن ضَنِنُوا فأَظهر التضعيف ضرورة وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة بكسر الضاد وفتحها أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه والضّنُّ الشيء النفيس المَضْنُون به عن الزجاجي ورجل ضَنِينٌ بخيل وقول البعيث أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ وضَنَّتْ علينا والضَّنِينُ من البُخْلِ أَراد الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل كقولهم مجبول من الكرم ومَطينٌ من الخير وهي مخلوقة من البخل وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض والجوهرُ لا يكون من العَرض إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب ومثله قوله وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير ويقال فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته وفي الحديث إن لله ضنائنَ ( * قوله « وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ » قال الصاغاني هذا من الأحاديث التي لا طرق لها ) من خَلْقِه وفي رواية ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص واحدهم ضَنِينَة فعيلة بمعنى مفعولة من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك وفي الصحاح فلان ضِنِّي من بين إخواني وهو شِبْه الاختصاص وفي حديث الأَنصار لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا وفي حديث ساعة الجمعة فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ وهو افْتِعال من الضَّنِّ وكان في الأَصل اضْتَنَّ فقلبت التاء طاء وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً لم أَبْرَحْه والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا ورجل ضَنَنٌ شجاع قال إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ والمَضْنُون الغالية وفي المحكم المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ قال الراجز قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ والمَضْنون والمَضْنونة الغالِيةُ عن الزجاج الأَصمعي المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب قال الراعي تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ ولا جَعْدِ وتُضْحي وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ في ثيابها جَنِيّاً من الرَّيْحانِ أَو قُضُبِ الرَّنْدِ والمَضْنونة اسم لزمزم وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون بغير هاء وفي حديث زمزم قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما وضِنَّهُ اسم أَبي قبيلة وفي العرب قبيلتان إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير ( * قوله « ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ » كذا بالأصل والمحكم والقاموس والذي في التكملة ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه ) بن عُذْرَة والله أَعلم
الرائد
* ضنن. شجاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: