وصف و معنى و تعريف كلمة أضنوها:


أضنوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أضنوها في معاجم اللغة العربية:



أضنوها

جذر [ضنو]

  1. ضَنْو: (اسم)
    • ضَنْو : مصدر ضَنا
  2. تَضَنَّى: (فعل)
    • تَضَنَّى : تمارَضَ
  3. ضَنَاء: (اسم)
    • ضَنَاء : مصدر ضَنيَ
  4. ضَنين: (اسم)
    • ضَنين : فاعل من ضنَّ


  5. ضَناء: (اسم)
    • مصدر ضنِيَ
  6. ضَنين: (اسم)
    • الجمع : ضنينون و أضنّاءُ ، المؤنث : ضَنينة ، و الجمع للمؤنث : ضنينات و ضنائِنُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
    • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  7. عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ:
    • للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ.
  8. يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ:
    • يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ.
  9. ضنائنُ اللهِ:
    • خواصُّ خَلْقِه.
  10. ضَنا : (فعل)


    • ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  11. ضَنأَ : (فعل)
    • ضَنَأَتِ ضَنْئًا، وضُنُوءًا
    • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
    • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  12. ضَنيَ : (فعل)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى
    • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
    • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
    • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  13. أَضنِيَاءُ : (اسم)
    • أَضنِيَاءُ : جمع ضَنيّ
  14. ضَنَكَ : (فعل)
    • ضنَكَ يَضنُك ، ضَنْكًا ، فهو ضانِك ، والمفعول مَضْنوك
    • ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً
  15. ضَنُكَ : (فعل)
    • ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك
    • ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ ضَنُكَ البَيْتُ
    • ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
    • ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين
    • ضَنُكَ السَّحَابُ : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ
    • ضَنُكَ فلانٌ: ضَعُفَ فِي جسمِه أَو عَقْلِهِ
  16. ضُنِكَ : (فعل)


    • ضُنِك، أُضْنَكُ، مصدر ضَنْكًا، وضُناكًا
    • ضُنِكَ الوَلَدُ : أُصِيبَ بِالزُّكَامِ
    • ضُنِكَ : زُكِمَ، أَو لَزِمه الزُّكامُ
  17. ضنَّ : (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
    • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  18. ضَنْك : (اسم)
    • ضَنْك : فاعل من ضَنُكَ
  19. ضَنك : (اسم)
    • مصدر ضَنَكَ
    • يَعيشُ حَياةَ ضَنْكٍ : ضَيْقٍ ، طه آية 124 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً (قرآن)
  20. ضُنُك : (اسم)
    • ضُنُك : جمع ضِناك
  21. ضُنُوء : (اسم)
    • ضُنُوء : مصدر ضَنأَ
  22. ضانَى : (فعل)


    • ضَانَى المرضَ ونَحْوَه: عاناهُ وقاساهُ
  23. إِضناء : (اسم)
    • مصدر أَضْنَى
    • عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ
    • مصدر أضنى
  24. أَضْنَأَ : (فعل)
    • أَضْنَأَتِ المرأَةُ وغَيْرُها: ضَنَأَتْ
  25. أَوضَنَ : (فعل)
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا
,
  1. ضَنين
    • ضنين - ج، أضناء
      1- ضنين : شديد البخل. 2- ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : «أنا ضنين بإخائك».

    المعجم: الرائد

  2. إنضنى

    • إنضنى - انضناء
      1-أثقله المرض أو غيره

    المعجم: الرائد

  3. ضَنين
    • ضَنين :-
      جمع ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، جمع مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس
      • ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ضَنْوُ
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَضَنَّى
    • تَضَنَّى : تمارَضَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضَنِينٌ
    • جمع: أَضِنَّاءُ، ضَنَائِنُ. [ض ن ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ ضَنِينٌ :- : شَدِيدُ البُخْلِ، البَخِيلُ بِالشَّيْءِ النَّفِيسِ.التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الغَيْبِ بِضَنِينٍ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. ضَنَاء
    • ضَنَاء :-
      مصدر ضنِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَضَنَّى
    • تضنى - تضنيا
      1-إدعى المرض

    المعجم: الرائد

  9. ضَنْو
    • ضنو
      1- مصدر ضنا. 2- أولاد.

    المعجم: الرائد

  10. ضنو
    • ضنو
      1-أولاد

    المعجم: الرائد

  11. ضنا
    • "الضَّنَى: السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه، يذهب به مذْهَب المصدر، وبعضهم يُثنيه ويجمعه؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله «عوف بن الأحوص الجعفري» هكذا في الأصل، وفي المحكم: ابن الأخوص الجعدي): أَوْدَى بَنِيَّ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي، بفتح النون، وقد ضَنِيَ ضَنىً، فهو ضَنٍ.
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه.
      والضَّنَى: المرضُ.
      ضَنِيَ الرجلُ، بالكسر، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ.
      الفراء: العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم.
      وقال ابن الأَعرابي: رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً، وهو المُضْنَى من المرضَ؛

      وقال: إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه،كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري: رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ.
      يقال: تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ.
      ويقال: تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى.
      وفي الحديث في الحُدودِ: إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى، وهو شِدَّةُ المَرض، حتى نَحَلَ جِسمُه.
      وفي الحديث: لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ، والطاءُ بدلٌ من التاء.
      ويقال: رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ.
      والمُضاناةُ: المُعاناة: وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً، ممدود: كَثُرَ ولَدُها، يُهْمَزُ ولا يُهمز؛ وقال غيره: ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها، وهي الضانِيَة، وقيل: ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها.
      أَبو عمرو: الضِّنْءُ الوَلَدُ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ، وقد يقال الضَّنءُ.
      قال أَبو المُفَضَّل: أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل؛ قال الشاعر: ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله «حيث ألقى» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: حيث ألقت).
      ابن الأَعرابي: الضُّنَى الأَولاد.
      أَبو عمرو: الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه؛ قال الهَرَوي والخطَّابي: هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها، يقال: امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها.
      والضِّنى، بالكسر: الأَوجاعُ المُخِيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ضنن
    • "الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
      من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
      قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن،يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم،ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب،وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه،وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
      ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ،وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
      قال ثعلب:، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا.
      فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها،أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
      والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
      ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ،وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ.
      أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير.
      ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته.
      وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ»، قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
      من خَلْقِه،وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص،واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
      وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
      وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا.
      ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛

      قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ،أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ.
      والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ:، قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ،وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ.
      والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
      الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها،جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ.
      والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء.
      وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما.
      وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه).
      بن عُذْرَة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ضَنْكُ
    • ـ ضَنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والأنْثَى.
      ـ ضَنُكَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ،
      ـ ضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ.
      ـ ضُناكُ: الزُّكامُ، كالضُّنْكَةِ. وقد ضُنِكَ.
      ـ ضُنْأكُ وضنَنْأَكُ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ.
      ـ ضُنْأكُ: الناقةُ العَظيمةُ.
      ـ ضِناكُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ.
      ـ ضَنيكُ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. ضَنَتْ
    • ـ ضَنَتْ ضَنًى وضَناءً: كَثُرَ وَلَدُها، كضَنِيَتْ،
      ـ ضَنَتْ نَصِيبُه: تَرَيَّعَ، وزادَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. ضنَّ
    • ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .
      • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ضنَّ
    • ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
      • ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ضنِيَ
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      • ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ضَنى
    • ضنى - يضني ، ضنى وضناء
      1- ضنت المرأة : كثر أولادها. 2- ضنى : نصيبه : زاد.

    المعجم: الرائد

  19. ضَني
    • ضني - يضنى ، ضنى وضناء
      1- ضني : اشتد عليه المرض ولازمه فأضعفه. 2- ضنيت المرأة : كثر أولادها.

    المعجم: الرائد

  20. ضانَى
    • ضانى - مضاناة
      1-ضانى المرض أو غيره : عاناه، قاساه

    المعجم: الرائد

  21. ضَنَأَتْ
    • ـ ضَنَأَتْ، ضَنْئاً وضُنُوءاً: كَثُرَ أولادُها، كَأَضْنَأَتْ، وهي ضانِئٌ وضانِئَةٌ،
      ـ ضَنَأَ المالُ: كَثُرَ.
      ـ ضَنْءُ: كَثْرَةُ النَّسْلِ، والوَلَدُ، لا واحِدَ له كَنَفَرٍ، الجمع: ضُنُوءٌ،
      ـ ضَنْء: الأصلُ، والمَعْدِنُ.
      ـ ضَنَأَ في الأرض: ذَهَبَ واخْتَبَأَ، وقَعَدَ مَقْعَدَ
      ـ ضُنَاءَةٍ وضُنْأَةٍ: ضَرُورَةٍ.
      ـ اضْطَنَأَ له، وضَنَأَ منه: اسْتَحْيَا وانْبَضَ.
      ـ أَضْنَؤُوا: كَثُرَتْ ماشِيَتُهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. الضَّنَنُ
    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. الضَّنِينُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه.
      وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِين ) ) . والجمع : أَضِناءَ.
      وهنَّ ضَنائِنُ.
      وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أضنوها في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ضنو. 1-مص. ضنا. 2-أولاد.
الرائد
* ضنو. أولاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: