وصف و معنى و تعريف كلمة أضواني:


أضواني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أضواني في معاجم اللغة العربية:



أضواني

جذر [اضا]

  1. ضَوْن: (اسم)
    • ضَوْن : مصدر ضانَ
  2. ضَون: (اسم)
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ
  3. تَضَوّنَ: (فعل)
    • تَضَوّنَ : ضانَ
  4. ضَيوَن: (اسم)
    • الجمع : ضَياوِنُ
    • الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكرُ


  5. أضْؤُن: (اسم)
    • أضْؤُن : جمع ضائِن
  6. ضَياوِنُ: (اسم)
    • ضَياوِنُ : جمع ضَيوَن
  7. أَضْؤُنٍ: (اسم)
    • أَضْؤُنٍ : جمع ضَّأْنُ
  8. أضْؤُن: (اسم)
    • أضْؤُن :جمع ضائِن
  9. ضائِن : (اسم)
    • الجمع : ضَأْن ، أضْؤُن و ضَئِين ، المؤنث : ضائنة ، و الجمع للمؤنث : ضائنات و ضوائنُ
    • الضَّائِنُ : الضأْنُ ، ذو الصُّوف من الغنم، وهو حيوان مجترّ، داجن، يربَّى للحمه ولبنه ،
    • الضَّائِنُ: الضعيف اللَّيِّنُ
    • الضَّائِنُ: الحسنُ الجسم من غير امتلاء
    • الضَّأن الأليان: ذو الألية، المعروف في الشرق الأوسط وآسيا،
    • لبِس له جلدَ الضَّأن: لان له
    • رَجُلٌ ضَائِنٌ : ضَعِيفٌ، لَيِّنٌ كَالنَّعْجَةِ، أَوْ مُسْتَرْخِي البَطْنِ
    • وَلَدٌ ضَائِنٌ : حَسَنُ الجِسْمِ مِنْ غَيْرِ امْتِلاَءٍ
    • كَبْشٌ ضَائِنٌ : ذُو صُوفٍ
    • غَنَمٌ ضَوَائِنُ : ذَاتُ صُوفٍ، عِجَافٌ
  10. ضانَ : (فعل)


    • ضَانَ ضَوْنًا
    • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  11. ضاوونَ : (اسم)
    • ضاوونَ : جمع ضَّاوِي
  12. ضَوَائنُ : (اسم)
    • ضَوَائنُ : جمع ضَّائِنَةُ
  13. ضائن : (اسم)
    • ضائن : جمع ضَّأْنُ
  14. ضَوَى : (فعل)
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه
    • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
    • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
    • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
    • ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه
  15. ضَويَ : (فعل)
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ
    • ضوِي جسمُه :ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ
  16. ضاءَ : (فعل)


    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  17. فَضا : (فعل)
    • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فُضُوٌّ ، فهو فاضٍ
    • فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ ، خَلاَ
    • فَضَا
    • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر
    • فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة
  18. فضا : (اسم)
    • الفَضَا : المنفرِد
    • وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي
    • وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ
    • وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم
  19. الفيض : (اسم)
    • صوت اعادة الأكل من الجوف ؛ صوت مضغ البعير
  20. أفياض : (اسم)
    • أفياض : جمع فَيض
  21. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  22. ضَأْن : (اسم)


    • ضَأْن : جمع ضائِن
  23. ضَئِين : (اسم)
    • ضَئِين : جمع ضائِن
  24. فَضَّ : (فعل)
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض
    • فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا
    • فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ، فَكَّهُ
    • فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ
    • فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ
    • فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ
    • فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ
    • فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ
    • فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه فضَضْتُ خلافَهما،
    • فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم
    • فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها فضَّ بكارتها
    • فضَّ الماءَ: صبّه فضَّ الكأس
    • فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها
    • فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه
  25. فَيْض : (اسم)
    • فَيْض : مصدر فاضَ
,
  1. ضون (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذكر، وقيل: هو دُوَيْبَة تشبهه، نادر خرج على الأَصل كما، قالوا رجاء ابن حَيْوَة، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره، والجمع الضيَّاوِن؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ،فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد، وإن كان جمعه أَساود، ومن، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ؛ قال ابن بري: وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر.
      والضَّانَة، غير مهموز: البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ.
      قال ابن سيده: وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين.
      والتَّضَوُّنُ: كثرة الوَلَد.
      والضَّوْنُ: الإِنْفَحة؛ الأَزهري في ترجمة خزم:، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة: قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها، على الكُرْهِ منها، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء: المِيْضانة القُفَّة، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة؛

      وأَنشد: ‏لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ، لها مِيْضان؟

      ‏قال: حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى، وفي المحكم في ترجمة وَضَن: المِيْضَنَة كالجُوَالِق.
      "
  2. الضَّوْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الضَّوْنُ: الإِنْفَحةَ،
      ـ ضَّوْنَةُ: الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ, كالتَّضَوُّنِ.
      ـ ضانَةُ: البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ.
      ـ ضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ,ج: ضَيَاوِنُ.
  3. الضَّيْوَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكرُ. والجمع : ضَياوِنُ.
  4. الضَّوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ.
  5. إضطن (المعجم الرائد)
    • إضطن - اضطنانا
      1-إضطن بالشيء : بخل به
  6. ضَيوَن (المعجم الرائد)
    • ضيون
      1-هر ذكر، جمع : ضياون


  7. تَضَوّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَوّنَ : ضانَ.
  8. تَضَوّن (المعجم الرائد)
    • تضون - تضونا
      1-كثر أولاده
  9. ضونة (المعجم الرائد)
    • ضونة
      1- مصدر ضان. 2- صبية صغيرة.
  10. ضأن (المعجم لسان العرب)
    • "الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ، والأُنثى ضائنة.
      والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ.
      والضَّئِينُ والضِّئينُ: تميمية.
      والضَّيْن والضِّينُ، غير مهموزين؛ عن ابن الأَعرابي: كلها أَسماء لجمعهما، فالضأْن كالرَّكْب، والضَّأَنُ كالقَعَد، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين، والضِّئِين داخل على الضِّئِين، أَتبعوا الكسر الكسر، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر،لأَن ضائناً صحيح مهموز، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب: إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ،عَلَنَّ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله «علنّ» الذي في المحكم: عليّ).
      أَراد: أَضْؤُناً، فقلب، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم.
      قال أَبو الهيثم: جمع الضائن ضَأَنٌ،كما يقال ماعِزٌ ومَعَز، وخادِم وخَدَم، وغائب وغَيَب، وحارس وحَرَس،وناهِل ونَهَلٌ.
      قال: والضّانُ أَصله ضَأْن، فخفف.
      والضّأْنُ: جمع الضائن،ويُجْمَع الضَّئِينَ، والأُنثى ضائنة، والجمع ضَوائن.
      وفي حديث شَقيق: مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز.
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ: تأْلف الضّأْنَ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً، وكل ذلك من نادر معدول النسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه،كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ.
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية.
      التهذيب: الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن؛ قال حُميد: وجاءتْ بضِئْنِيٍّ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ.
      وأَضْأَنَ القومُ: كثرَ ضأْنهم.
      ويقال: اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا.
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها.
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه.
      ورجل ضائنٌ: لَيِّنٌ كأَنه نعجة، وقيل: هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ، وقيل: هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية.
      ويقال: رملة ضائنةٌ، وهي البيضاء العريضة؛ وقال الجَعْدِي: إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله «وقال الجعدي إلخ» صدره كما في التكملة: فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد: والضأنة، بفتح فسكون، الخزامة إذا كانت من عقب.) وفي حديث أَبي هريرة:، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ؛ ضالٌ، بالتخفيف: مكان أَو جبل بعينه، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره، ويروى بالنون، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ، وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم، فتكون أَلفه همزة.
      "
  11. ضان (المعجم الرائد)
    • ضان - يضون ، ضونا
      1-كثر أولاده
  12. وضن (المعجم لسان العرب)
    • "وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ.
      ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ.
      والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ.
      شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة.
      وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض.
      وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ.
      وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج.
      وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض.
      ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً.
      والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج.
      والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر.
      التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز.
      الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟

      ‏قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً.
      وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ.
      ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.
      "
  13. ضَنَأَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنَأَتْ، ضَنْئاً وضُنُوءاً: كَثُرَ أولادُها، كَأَضْنَأَتْ، وهي ضانِئٌ وضانِئَةٌ،
      ـ ضَنَأَ المالُ: كَثُرَ.
      ـ ضَنْءُ: كَثْرَةُ النَّسْلِ، والوَلَدُ، لا واحِدَ له كَنَفَرٍ، الجمع: ضُنُوءٌ،
      ـ ضَنْء: الأصلُ، والمَعْدِنُ.
      ـ ضَنَأَ في الأرض: ذَهَبَ واخْتَبَأَ، وقَعَدَ مَقْعَدَ
      ـ ضُنَاءَةٍ وضُنْأَةٍ: ضَرُورَةٍ.
      ـ اضْطَنَأَ له، وضَنَأَ منه: اسْتَحْيَا وانْبَضَ.
      ـ أَضْنَؤُوا: كَثُرَتْ ماشِيَتُهُمْ.
  14. ضطن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: الليث الضَّيطَنُ والضَّيْطَانُ الذي يُحَرِّكُ مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم.
      يقال: ضَيْطَنَ الرجلُ ضَيْطَنةً وضِيْطاناً إذا مَشَى تلك المِشْية؛ قال أَبو منصور: هذا حرف مُرِيبٌ (* قوله «هذا حرف مريب» أْي ضبطاناً بكسر فسكون كما هو مضبوط في التهذيب والتكملة).
      والذي نعرفه ما روى أَبو عبيد عن أَبي زيد: الضَّيَطَانُ،بتحريك الياء، أَن يحرَّك منكبيه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم؛ قال أَبو منصور: وهذا من ضَاط يَضِيطُ ضَيَطَاناً، والنون من الضَّيَطَانِ نون فَعَلان كما يقال من هَامَ يهيمُ هَيَمَاناً، وأَما قول الليث ضَيْطَنَ الرجلُ ضَيْطَنةً إذا مشى تلك المشية فغير محفوظ.
      "
  15. الأضاةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأضاةُ: المُسْتَنْقِعُ من سَيْلٍ وغيرِهِ,ج: أضَواتٌ وأضَياتٌ وأضًى. وإضاءٌ وإضُونَ.
      ـ إِضاءُ: المَبْطَخَةُ، والأجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي.


معنى أضواني في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَضاةُ: الغديرُ، والجمع أَضىً وإِضاءٌ أيضا بالمد والكسر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: