-
ضَوَى
- ـ ضَوَى : دِقَّةُ العَظْمِ ، وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً ، أو الهُزالُ . ضَوِيَ فهو غُلامٌ ضاوِيٌّ ، وهي : ضاوِيَّةٌ .
ـ أضْوَى : دَقَّ ، وأضْعَفَ ،
ـ أضْوَتِ المرأةُ : ولَدتْ ضاوِيًّا ،
ـ أضْوَى حَقَّهُ إيَّاهُ : نَقَصَهُ إيَّاهُ ،
ـ أضْوَى الأمْرَ : لم يُحْكِمْهُ .
ـ ضَوَى يَضْوِي ضَيًّا وضُوِيًّا : انْضَمَّ ، ولَجَأَ ، وأَتَى لَيْلاً ،
ـ ضَوَى إلَى خَبَرِهِ : سأَلَ .
ـ ضاوِي : الطارِقُ ، وفَرَسٌ .
ـ ضَواةُ : غُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَة ، وهَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ الناقَةِ قَبْلَ خُروجِ الوَلَدِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَضْوَى
- أضوى - إضواء
1 - أضواه زل جسمه ، ضعف . 2 - أضواه : أضعفه . 3 - أضواه حقه : نقصه إياه . 4 - أضوى الأمر : لم يحكمه ، أهمله . 5 - أضوت المرأة : ولدت ولدا هزيل . 6 - أضواه اليه : أماله إليه .
المعجم: الرائد
-
انضوى
- انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ :-
• انضوى الشَّخصُ مُطاوع ضوَى إلى : مال وانضمَّ :- انضوى تحت راية الإسلام ، - انضوى إلى حزبٍ مُعارِض : انتمى إليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أضوى
- أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى ( للمتعدِّي ) :-
• أضوى فلانٌ
1 - أتى بنسل ضعيف .
2 - ضوِي ، ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه .
• أضوى خصمَه : أضعفه :- أضواه الألَمُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إضواء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انضوى الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
انْضَوَى
- انْضَوَى إِليه : ضَوَى .
ويقال : انْضوَى تحت لوائِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْضَوَى
- [ ض و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْضَوَيْتُ ، أَنْضَوي ، اِنْضَوِ ، مصدر اِنْضِواءٌ . :- اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ :- : اِلْتَحَقَ بِهِ ، اِشْتَرَكَ ، اِنْخَرَطَ . :- اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ .
المعجم: الغني
-
اِنْضِواءٌ
- [ ض و ي ]. ( مصدر اِنْضَوَى ). :- اِنْضِواءُ الجَيْشِ تَحْتَ لِوائِهِ :- : اِنْضِمامُهُ ، اِلْتِحاقُهُ بِهِ لِيَصيرَ تَحْتَ لِوائِهِ .
المعجم: الغني
-
انضواء
- انضواء :-
مصدر انضوى .
• الانضواء : ( العلوم اللغوية ) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة ، مثل ( يغري بي ) في قول الشَّاعر : * وأنثني وبياض الصُّبح يغري بي *.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الانضواء
- ( لغ ) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة ، مثل ( يغري بي ) في قول الشَّاعر
المعجم: عربي عامة
-
إنضوئ
- إنضوئ - انضواء
1 - إنضوئ إليه : مال وانضم « انضوى تحت لوائه »
المعجم: الرائد
-
أضوى خصمه
المعجم: عربي عامة
-
أضوى فلان
المعجم: عربي عامة
-
أَضْوَى
- أَضْوَى : ضَوِيَ .
و أَضْوَى أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ .
وفي الحديث : حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا //: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم .
و أَضْوَى فلانًا : جعله يَضوَي .
و أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه : لم يُحْكمْهُ .
و أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه : نقصَه وغَبَنَه .
يقال : أَضوَى فلانًا حقَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضوى إلى الحقّ
- مال إليه وانضمَّ ولجأ :- ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها .
المعجم: عربي عامة
-
ضَوَى
- ضَوَى إِليه ضَوَى ِ ضَيًّا ، وضُوِيًّا : مال وانضمَّ .
و ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه : ضَمَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضَوَى
- [ ض و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ضَوَيْتُ ، أَضْوِي ، اِضْوِ ، مصدر ضَيٌّ ، ضُوِيٌّ .
1 . :- ضَوَى إِلَيْهِ :- : مَالَ ، اِنْضَمَّ .
2 . :- ضَوَى البِنْتَ إِلَيْهِ :- : ضَمَّهَا .
3 . :- ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ :- : أَتانِي .
4 . :- ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ :- : أَتانا لَيْلاً .
المعجم: الغني
-
ضَوًى
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضَوي
- ضوي - يضوى ، ضوى
1 - ضعف وهزل ودق عظمه
المعجم: الرائد
-
ضَوى
- ضوى - يضوي ، ضيا وضويا
1 - ضوى اليه : انضم إليه . 2 - ضواه اليه : ضمه إليه . 3 - ضوى : أتى ليلا .
المعجم: الرائد
-
ضوِيَ
- ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ :-
• ضوِي جسمُه ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه :- ضوِي الشابُّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضوَى
- ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه :-
• ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :- ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضوا
- " الضَّوَّةُ والعَوَّةُ : الصوتُ والجَلَبَةُ .
أَبو زيد والأَصمعي معاً : سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم .
وروي عن ابن الأَعرابي : الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد ، وقال : الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ .
والضَّوَّةُ من الأَرضِ : كالصُّوَّةِ ، وليس بِثَبتٍ .
والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ : أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً : إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا ؛ قال أَبو عبيدة : يعني ضجُّوا وصاحوا ، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ : أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً ، فلما أصْبَحُوا ، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء ؟
قال ابن سيده : وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً .
التهذيب : الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ ، وهو الضَّوْضاءُ .
ويقال : ضَوْضَوْا ، بلا هَمْزٍ ، وضَوْضَيْتُ ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً .
ورجلٌ ضُواضِىَةٌ : داهِيَةٌ مُنْكَرٌ .
والضَّوّى : دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً ، وقيل : الضَّوَى الهُزالُ ، ضَوِيَ ضَوّى ؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما : أَخُوها أَبُوها ، والضَّوَى لا يَضِيرُها ، وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة ، وقوله : وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله « يريد أن ساق الغصن إلخ » هذه العبارة في الأصول ).
الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه ، وغلامٌ ضاوِيٌّ ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ .
وأَضْوَى الرجلُ : وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ .
وفي الحديث : اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ ، وقيل : معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ ، فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى ، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى ؛ ومنه قول الشاعر : فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى ، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله « القرائب » هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس ، وتقدم لنا في مادة ردد : الغرائب : بالغين ، كما في بعض الأصول هنا ).
وقيل : معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً ، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه ؛ قال الشاعر : ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا ، يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر : تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ ، فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ ، الواحِدُ ضَاوٍ ، ومنه : لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً .
الأَزهري : الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ، ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ ، والفِعْلُ ضَوِيَ ، بالكسر ، يَضْوَى ضَوىً ، فهو ضَاوٍ ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة .
وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال : جَاءَ مُشَدَّداً ، وقال : رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ ، وفيه ضاوِيَّة ، وجارية ضاوِيَّة ، وقال : جاءَ عن الفراء أَنَّه ، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ ، قال : وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً ، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً .
ابن الأَعرابي : وأَضْوَتِ المرأَةُ ، وهو الضَّوَى ، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً ، وهو الحَارِضُ .
وقال الأَصمعي : المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً .
وقال ابن الأَعرابي : واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله « واحد العواوير عاور » هكذا في الأصول ، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار ، كرمان ).
وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ .
وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً : انْضَمَّ ولَجَأَ .
وضَوَيْتُ إِليه ، بالفتح ، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت .
وفي الحديث : لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا ، وقد انْضَوَى إِليه .
ويقال : ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه .
وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً .
وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه : أَتانا لَيْلاً .
والضَّاوِي : الطَّارِقُ .
ابنُ بُزُرج : يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا ، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت .
ويقال : ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت ، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا ، وقال بعض العرب : ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا ، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه ، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً .
والضَّواةُ : غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ .
والضَّواةُ : ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها ، والجمعُ ضَوىً .
التهذيب : الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ ؛ قال أَبو منصور : هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ .
والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً ، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ .
يقال : بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة ، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ ؛ قال مُزَرِّد : قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها ، فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ : هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد ، وفي التهذيب : قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ : لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ : اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ ؛
وأَنشد شمر : غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ ، ضاوِيِّ غَني "
المعجم: لسان العرب