وصف و معنى و تعريف كلمة أضيئك:


أضيئك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح أضيئك في معاجم اللغة العربية:



أضيئك

جذر [اضئ]

  1. ضُيَّك: (اسم)
    • ضُيَّك : جمع ضَّائِكُ
  2. ضَوائِكُ : (اسم)
    • ضَوائِكُ : جمع ضائكة
,
  1. ضيك
    • "ضاكتِ الناقة تَضِيك ضَيكاً: تَفاجَّتْ من شدة الحر فلم تقدر أَن تضم فخذيها على ضَرْعها، وهي ضائك من نُوق ضُيَّك؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏ألا تَراها كالهِضابِ بُيَّكَا،مَتالِياً جَنْبَى وعُوذاً ضُيَّكا؟ أَبو زيد: الضَّيَكانُ والحَيَكانُ في مشي الإنسان أَن يحرِّك فيه منكبيه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضاكَ


    • ـ ضاكَ الفرسُ الحِجْرَ: نَزا عليها.
      ـ رأيتُ ضُواكَةً وضُوَيْكَةً: جَماعَةً.
      ـ تَضَوَّكَ في رَجِيعِه: تَصَوَّكَ.
      ـ اضْطَوَكوا عليه: تَنازَعوه بِشِدَّةٍ.
      ضاكَتِ الناقةُ تَضِيكُ: تَفاجَّتْ من شِدَّةِ الحَرِّ فلم تَقْدِر أن تَضُمَّ فَخِذَيْها على ضَرْعِها، فهي ضائِكٌ من ضُيَّكٍ.
      ـ ضاكَ عليَّ غَيْظاً: امْتَلأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الأضاةُ
    • ـ الأضاةُ : المُسْتَنْقِعُ من سَيْلٍ وغيرِهِ , ج : أضَواتٌ وأضَياتٌ وأضًى . وإضاءٌ وإضُونَ .
      ـ إِضاءُ : المَبْطَخَةُ ، والأجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَوَى
    • ـ ضَوَى : دِقَّةُ العَظْمِ ، وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً ، أو الهُزالُ . ضَوِيَ فهو غُلامٌ ضاوِيٌّ ، وهي : ضاوِيَّةٌ .
      ـ أضْوَى : دَقَّ ، وأضْعَفَ ،
      ـ أضْوَتِ المرأةُ : ولَدتْ ضاوِيًّا ،
      ـ أضْوَى حَقَّهُ إيَّاهُ : نَقَصَهُ إيَّاهُ ،
      ـ أضْوَى الأمْرَ : لم يُحْكِمْهُ .
      ـ ضَوَى يَضْوِي ضَيًّا وضُوِيًّا : انْضَمَّ ، ولَجَأَ ، وأَتَى لَيْلاً ،
      ـ ضَوَى إلَى خَبَرِهِ : سأَلَ .
      ـ ضاوِي : الطارِقُ ، وفَرَسٌ .
      ـ ضَواةُ : غُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَة ، وهَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ الناقَةِ قَبْلَ خُروجِ الوَلَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَيْفُ
    • ـ ضَيْفُ : للواحِدِ والجَميعِ ، وقد يُجْمَعُ على أضْيَافٍ وضُيوفٍ وضِيفانٍ ، وهي ضَيْفٌ وضَيْفَةٌ .
      ـ ضافَتْ تَضيفُ : حاضَتْ .
      ـ هي ضَيْفَةٌ : حائضٌ .
      ـ ضِفْتُهُ أَضِيفُهُ ضَيْفاً وضِيافَةً : نَزَلْتُ عليه ضَيْفاً ، كَتَضَيَّفْتُه .
      ـ ضَيْفُ : فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرونِ ، وعَلَمٌ ،
      ـ ضِيفُ : الجَنْبُ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الملِكِ بنِ ضَيْفونٍ : رَوَى عن ابنِ الأَعْرابِيِّ .
      ـ مَضِيفَةُ ، ومُضِيفَةُ : الهَمُّ والحُزْنُ .
      ـ ضَيْفَنُ : مَنْ يَجِيءُ مع الضَّيْفِ مُتَطَفِّلاً .
      ـ ضافَ : مالَ ، كتَضَيَّفَ وضَيَّفَ .
      ـ أضَفْتُهُ : أمَلْتُهُ ،
      ـ ضَيَّفْتُهُ ، وضَيَّفْتُ إليه : ألجَأْتُهُ ،
      ـ ضَيَّفْتُ منه : أشْفَقْتُ ، وحَذِرْتُ ، وعَدَوْتُ ، وأسْرَعْتُ ، وفَرَرْتُ ، وأشْرَفْتُ .
      ـ مُضافُ في الحَرْبِ : مَنْ أُحيطَ به ، والمُلْزَقُ بالقومِ ، والدَّعِيُّ المُسْنَدُ إلى مَنْ ليس منهم ، والمُلْجَأُ .
      ـ مُسْتَضيفُ : المُسْتَغيثُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخُصومَةُ
    • ـ الخُصومَةُ : الجَدَلُ .
      ـ خاصَمَهُ مُخاصَمَةً وخُصومَةً ، فَخَصَمَهُ يَخصِمُهُ : غَلَبَهُ ، وهو شاذٌّ ، لأنَّ فاعَلتُهُ ففعَلتُهُ يُرَدُّ يَفعَلُ منه إلى الضم ، إن لم تكن عَينُهُ حَرفُ حَلقٍ ، فإنَّهُ بالفَتحِ ، كخاصَمَهُ فخَصَمَهُ يَخصَمه ، وأما المُعتَلُّ ، كخَصَمتُ وخِصمُ ، فيُرَدُّ إلى الكسرِ ، إلا ذَواتُ الواوِ فإنَّها تَرَدُّ إلى الضَّمِ ، كخَاصمتُهُ فخَصَمتُهُ خَصَموه ، وخاوَفَني فَخِفْتُهُ أخوفُهُ . وليسَ في كلِّ شيءٍ يُقالُ : نازَعتُهُ ، لأنَّهم استَغنَوا عنهُ بِغَلَبتُهُ .
      ـ اخْتَصَموا : تَخاصَموا .
      ـ الخَصمُ : المُخاصِمُ , ج : خُصومٌ ، وقد يكون للإثْنَينِ والجَمعِ والمؤنَّثِ .
      ـ الخَصيمُ : المُخاصِمُ , ج : خُصَماء وخُصمانٌ .
      ـ رَجُلٌ خَصِمٌ : مُجادِلٌ , ج : خَصِمونَ . ومن قَرَأ { وهُم يَخَصِّمون } أرادَ يَخْتَصِمونَ ، فَقَلَبَ التاء صاداً ، فأدغَمَ ونَقَلَ حَرَكَتَهُ إلى الخاءِ . ومنهم من لا ينقُلُ ، ويَكسِرُ الخاءَ لاجتِماعِ السَّاكنينِ . وأبو عمروٍ يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الخاءَ اختلاساً ، وأما الجَمْعُ بين السَّاكِنين فيه ، فَلَحْنٌ .
      ـ الخَصمُ : الجانبُ والزاويةُ ، والنَّاحيةُ ، وطَرَفُ الراوِيَةِ الذي بِحِيالِ العَزلاءِ في مُؤخِرِه , ج : أخْصامٌ وخُصومٌ .
      ـ أخْصامُ العَينِ : ماضُمَّتْ عليهِ الأشْفارُ .
      ـ الأخْصومُ : الأخْسومُ .
      ـ الخَصْمَةُ : من حُروزِ الرِّجالِ ، تُلبَسُ عِنْدَ المُنازَعَةِأو الدُّخولِ على السُّلطانِ ، والسَّيفُ يَختَصِمُ ، بالضادِ ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ .
      ـ الخُصومُ : الأصولُ ، وأفواه الأودِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. خَصَمهُ
    • خَصَمهُ خَصَمهُ ِ خَصْمًا ، وخِصامًا ، وخُصومَةٌ : غلبه في الخِصام .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أضوى خصمه
    • أضعفه :- أضواه الألَمُ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أضوى فلان
    • أتى بنسل ضعيف .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَضْوَى
    • أَضْوَى : ضَوِيَ .
      و أَضْوَى أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ .
      وفي الحديث : حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا //: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم .
      و أَضْوَى فلانًا : جعله يَضوَي .
      و أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه : لم يُحْكمْهُ .
      و أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه : نقصَه وغَبَنَه .
      يقال : أَضوَى فلانًا حقَّه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَضْوَى
    • أضوى - إضواء
      1 - أضواه زل جسمه ، ضعف . 2 - أضواه : أضعفه . 3 - أضواه حقه : نقصه إياه . 4 - أضوى الأمر : لم يحكمه ، أهمله . 5 - أضوت المرأة : ولدت ولدا هزيل . 6 - أضواه اليه : أماله إليه .

    المعجم: الرائد

  11. أضوى
    • أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى ( للمتعدِّي ) :-
      أضوى فلانٌ
      1 - أتى بنسل ضعيف .
      2 - ضوِي ، ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه .
      أضوى خصمَه : أضعفه :- أضواه الألَمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران



  13. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأَمْر

    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أضا
    • " الأَضاةُ : الغَدير ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَضاةُ الماء المُسْتَنْقِعُ من سيل أَو غيره ، والجمع أَضَواتٌ ، وأَضاً ، مقصور ، مثل قَناةٍ وقَناً ، وإضاءٌ ، بالكسر والمد ، وإضُونَ كما يقال سَنَةٌ وسِنُونَ ؛ فأَضاةٌ وأَضاً كحصاةٍ وحَصىً ، وأَضَاةٌ وإضَاءٌ كرَحَبَةٍ ورِحاب ورَقَبَةٍ ورِقاب ؛

      وأَنشد ابن بري في جمعه على إضِينَ للطِّرِمَّاح : محافِرُها كأَسْرِيَةِ الإضِينا وزعم أَبو عبيد أَن أَضاً جمع أَضاةٍ ، وإضاء جمع أَضاً ؛ قال ابن سيده : وهذا غير قوي لأَنه إنما يُقْضى على الشيء أَنه جَمْع جمعٍ إذا لم يوجد من ذلك بدٌّ ، فأَما إذا وجدنا منه بدّاً فلا ، ونحن نجد الآن مَنْدوحةً من جمع الجمع ، فإن نظير أَضاة وإضاء ما قَدَّمناه من رَقَبة ورِقاب ورَحَبَة ورِحاب فلا ضرورة بنا إلى جمع الجمع ، وهذا غير مصنُوع فيه لأَبي عبيد ، إنما ذلك لسيبويه والأَخفش ؛ وقول النابغة في صفة الدروع : عُلِينَ بكِدْيَوْن وأُبْطِنَّ كُرَّةً ، فَهُنَّ إضاءٌ صافِياتُ الغَلائل أَراد : مثل إضاء كما ، قال تعالى : وأَزْواجُه أُمَّهاتُهم ؛ أَراد مثل أُمهاتهم ؛ قال : وقد يجوز أَن يريد فهُنَّ وِضاء أَي حِسانٌ نِقاءٌ ، ثم أَبدل الهمزة من الواو كما ، قالوا إساد في وساد وإشاح في وِشاح وإعاء في وِعاء ‏ .
      ‏ قال أَبو الحسن : هذا الذي حكته من حَمْل أَضاة على الواو بدليل أَضَوات حكايَةُ جميع أَهل اللغة ، وقد حمله سيبويه على الياء ، قال : ولا وجه له عندي البَتَّة لقولهم أَضَوات وعدم ما يستدل به على أَنه من الياء ، قال : والذي أُوَجِّه كلامه عليه أَن تكون أَضاة فَلْعة من قولهم آضَ يَئِيضُ ، على القلب ، لأَن بعض الغَدير يَرْجِعُ إلى بعض ولا سيما إذا صَفَّقَته الريح ، وهذا كما سُمِّيَ رَجْعاً لتراجُعه عند اصطفاق الرياح ؛ وقول أَبي النجم : وَرَدْتُه ببازِلٍ نَهَّاضِ ، وِرْدَ القَطا مَطائطَ الإياضِ إنما قلب أَضاة قبل الجمع ، ثم جَمَعَه على فِعال ، وقالوا : أَراد الإضاء وهو الغُدْران فقَلَب ‏ .
      ‏ التهذيب : الأَضاة غَدير صغير ، وهو مَسِيلُ الماء (* قوله « وهو مسيل الماء إلخ » عبارة التهذيب : وهو مسيل الماء المتصل بالغدير ) ‏ .
      ‏ إلى الغَدير المتصلُ بالغَدير ، وثلاث أَضَواتٍ ‏ .
      ‏ ويقال : أَضَيات مثل حَصَيات ‏ .
      ‏ قال ابن بري : لام أَضاة واو ، وحكى ابن جني في جمعها أَضَوات ، وفي الحديث : أَن جبريل ، عليه السلام ، أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عند أَضاة بني غِفارٍ ؛ الأَضاة ، بوزن الحَصاة : الغَدير ، وجمعها أَضاً وإضاء كأَكَم وإكام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: