وصف و معنى و تعريف كلمة أضيئها:
أضيئها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح أضيئها في معاجم اللغة العربية:
-
أَنَضَ : (فعل)
- أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ
- أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
-
أَنَضَّ : (فعل)
- أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ
- أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
- أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
-
أَنُضَ : (فعل)
- أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ
- أَنُضَ اللَّحْمُ :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ
- أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض
-
أَنْضِيَة : (اسم)
-
مُضيء : (اسم)
- اسم فاعل من أضاءَ
- مُضِيءٌ: مُنِيرٌ، مُشِعٌّ
- القَلم المُضيء: قلم خاصّ يستخدم مع جهاز الكومبيوتر حتى يُظهر الصُّورة مباشرة على شاشة العرض، ويستخدم خاصَّة في مجال الرُّسوم المتحرِّكة
-
نَضيّ : (اسم)
- الجمع : أَنْضِيَةٌ
- النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
- ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
,
-
أنيضُ
- ـ أنيضُ : اللَّحْمُ النِّيءُ ، وقد أنُضَ أناضَةً ، وخَفَقانُ الأمْعاءِ فَزَعاً .
ـ أنَضَ اللَّحْمُ يَأنِضُ أنيضاً : تَغَيَّرَ .
ـ آنَضَهُ : لم يُنْضِجْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَضَّ
- ـ نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، أو خَرَجَ رَشْحاً ، وبئرٌ نَضوضٌ ،
ـ نَضَّ العُودُ : غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ ،
ـ نَضَّتِ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ : انْشَقَّتْ .
ـ نَضيضُ : الماءُ القليلُ ، ج : نَضائضُ ،
ـ نَضيضَةُ : المَطَرُ القليلُ ، ج : أنِضَّةٌ ونَضائضُ ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ ، فَيَسيلُ ، أو هي الضعيفةُ .
ـ جاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم : جماعتِهم .
ـ إبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ : ذاتُ عَطَشٍ .
ـ رجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ : قليلُه .
ـ نُضاضةُ الماءِ وغيرِه : بَقِيَّتُه ،
ـ نُضاضةُ من وَلَدِ الرجلِ : آخِرُهُم ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ .
ـ نُضاضُهم : خالِصُهُم .
ـ أمرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً .
ـ هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً : يَسْتَقْطِرُه ، والاسمُ : النِّضاضُ .
ـ نَضائضُ : صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ ، الواحدةُ : نَضيضةٌ .
ـ حَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ : لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ ، أو إذا نَهَشَتْ ، قَتَلَتْ من ساعَتِها ، أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ ، أي : تُحرِّكه .
ـ نَضُّ : الإِظْهارُ ، ومَكْروهُ الأمرِ ، والدِّرْهَمُ ، والدِّينارُ ، كالنَّاضِّ فيهما ، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً ، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ .
ـ أنَضَّ الحاجةَ : أنْجَزَها ،
ـ أنَضَّ السِّخالَ : سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ .
ـ اسْتَنَضَّ حَقَّه : اسْتَنْجَزَه ، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ .
ـ نَضْنَضَ : كثُرَ ناضُّه ،
ـ نَضْنَضَ فلاناً : أقْلَقَه .
ـ تَنَضَّضْتُ منه حَقِّي : اسْتَنْظَفْتُه ،
ـ تَنَضَّضْتُ الحاجةَ : تَنَجَّزْتُها ،
ـ تَنَضَّضْتُ فلاناً : اسْتَحْثَثْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَنَض
- أنض - يأنض ، أنيضا
1 - أنض اللحم : فسد وتغيرت رائحته
المعجم: الرائد
-
آنَض
- آنض - إيناضا
1 - آنض اللحم : لم ينضجه .
المعجم: الرائد
-
أنَضَّ
- أنَضَّ الرَّضيع : سقاه قليلاً من اللَّبن .
و أنَضَّ الحاجةَ : أَنجزها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَضَ
- أَنَضَ اللحمُ أَنَضَ أَنيضاً : فسد وتغيَّر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنُضَ
- أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ ُ أنَاضَةً : لم يَنْضَجْ ، فهو أَنيض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَضَ
- [ أ ن ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنَضَ ، يَأْنِضُ ، مصدر أَنيضٌ . :- أَنَضَ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ .
المعجم: الغني
-
أَنُضَ
- [ أ ن ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنُضَ ، يَأْنُضُ ، مصدر أُنوضٌ . :- أَنُضَ اللَّحْمُ :- : لم يَسْتَوِ ، لَمْ يَنْضُجْ .
المعجم: الغني
-
أَنَضَّ
- [ ن ض ض ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْضَضْتُ ، أُنِضُّ ، أَنْضِضْ ، مصدر إِنْضاضٌ .
1 . :- أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ :- : سَقَتْهُ لَبَناً .
2 . :- أَنَضَّ حاجَتَهُ :- : قَضاها .
المعجم: الغني
-
أنض
- أنض - إنضاضا
1 - أنض الرضيع : سقاه شيئا من الحليب . 2 - أنض الحاجة : قضاها .
المعجم: الرائد
-
أنض
- أنض - يأنض ، أناضة
1 - أنض اللحم : لم ينضج
المعجم: الرائد
-
أنض
- " الأَنِيضُ من اللحم : الذي لم يَنْضَج ، يكون ذلك في الشواء والقَدِيد ، وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو .
أَبو زيد : آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه ، والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ ، يالكسر ، أَنِيضاً إِذا تغير .
واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ : فيه نُهُوءَةٌ ؛ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه : يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير ؛ وقال أَبو ذؤيب فيه : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه ، بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ ، بالكسر : حَمْلُ النخل المُدْرِك .
وأَناضَ النخل قوله « وأناض النخل إلخ » في شرح القاموس ما نصه : وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع ، وتبعه صاحب اللسان ، وهو غريب فإن أَناض مادته نوض .
يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع ؛ ومنه قول لبيد : يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ ، مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها ، وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ : الطِّوالُ من النخل ، الواحدة عميمة .
والمُوسِقاتُ : التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً .
والحُفَّل : جمع حافِلٍ ، وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً .
والأَبْكارُ : التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل ، مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة ، وهي التي تتقدَّم كل شيء .
والفاخراتُ : اللاتي يَعْظُم حَملُها .
والشاة الفخور : التي عظم ضرعها .
والجَبّار من النخل : الذي فاتَ اليَدَ .
والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ ، والجبّار معطوف عليه ، ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه ؛ ويروى : وإِناضُ العَيْدان ، ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ ، والجبار معطوف على قوله وإِناضَ .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: