أضيئهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .
"مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل. ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء. ومَضَى بِسَبيله: مات. ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ. وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه. وأَمضيت الأَمر: أَنفذته. وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه. ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ،ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل؟
قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة. ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ،يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي،جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل. والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه،وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها. ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ
يقال: مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه. ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل. وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه. والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا،فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء. "
ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا: خَلاَ، ـ مَضَى في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا: نَفَذَ، وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، ـ مَمْضُوٌّ سَبيلَهُ: ماتَ، ـ مَمْضُوٌّ السَّيْفُ مَضاءً: قَطَعَ. ـ أمْضاهُ: أْنْفَذَه. ـ مُضَواءُ: التَّقَدُّمُ. ـ أبو المَضاءِ: الفَرَسُ. ـ مَضاءُ الفاشِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ مَضَيْتُ على بَيْعِي، ـ أمْضَيْتُه: أجَزْتُه. ـ الماضِي: الأسَدُ والسَّيْفُ.
أمضى - إمضاء 1- أمضى الحكم أو الأمر : أنفذه، أتمه. 2- أمضى البيع : أجازه، عقد صفقة.
مضي(المعجم مختار الصحاح)
م ض ي: مَضَى الشيء يَمْضِي بالكسر مُضْيًّا ذهب و مَضَى في الأمر يَمْضِي مَضَاءً نفذ و مَضَيْتُ على الأمر مُضِيًّا و مَضَوْتُ أيضا مُضُوَّا بفتح الميم وضمها وهذا أمر مَمْضُوٌّ عليه و أمْضَى الأمر أنفذه
إِمْضاء :- جمع إمضاءات (لغير المصدر): 1 - مصدر أمضى. 2 - توقيع :-يحتاج إقرار هذا الموضوع إلى إمضاءات كثيرة، - هو صاحب الإمضاء الذي على العقد.
إمضاء(المعجم الرائد)
إمضاء 1- مصدر أمضى. 2- توقيع، وهو علامة أو اسم يكتبه الإنسان بيده في ذيل رسالة أو صك أو نحوهما تثبيتا له.
مَضَى(المعجم المعجم الوسيط)
مَضَى الشيء مَضَى ِ مُضِيّاً: خَلاَ وذَهَبَ. و في التنزيل العزيز:الزخرف آية 8 وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ ) ) . و:الحجر آية 65 وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ) ) . و مَضَى على الأَمر، وفيه: نَفَذَ. فهو ماضٍ. والأَمرُ مَمْضِيٌّ عليه، وفيه. و مَضَى فلانٌ سبيلَه، وبسبيله: مات. و مَضَى السيفُ مَضَاءً: صار حاداً سريعَ القطع. يقال: هو أَمْضى من السيف. و مَضَى على البيع: أَجازه.