-
مَضَّهُ
- ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ،
ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ،
ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ،
ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ،
ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها .
ـ مَضِضَ : أَلِمَ .
ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ .
ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها .
ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً .
ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ،
ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ،
ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘.
ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ .
ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ .
ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ .
ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً .
ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ .
ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ،
ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ .
ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا .
ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ .
ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ،
ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمضى
- أمضى - إمضاء
1 - أمضى الحكم أو الأمر : أنفذه ، أتمه . 2 - أمضى البيع : أجازه ، عقد صفقة .
المعجم: الرائد
-
أمضى
- أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
• أمضى الحُكْمَ / أمضى الأمرَ أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه ، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ] .
• أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
• أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها :- أنكر إمضاءَه ، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
• أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَمَضٍّ
- [ م ض ي ]. ( مصدر تَمَضَّى ).
1 . :- تَمَضِّي الأمْرِ :- : نَفاذُهُ .
2 . :- تَمضِّي الرَّجُلِ :- : تَقَدُّمُهُ .
المعجم: الغني
-
تَمَضَّى
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَضَّى
- [ م ض ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَمَضَّيْتُ ، أَتَمَضَّى ، مصدر تَمَضٍّ .
1 . :- تَمَضَّى الأمْرُ :- : نَفَذَ .
2 . :- تَمَضَّى الرَّجُلُ :- : تَقَدَّمَ .
3 . :- تَمَضَّى أَكْلُ كَذا :- : جازَ .
المعجم: الغني
-
تَمَضَّى
- تمضى - تمضيا
1 - تمضى الأمر : نفذ ، تم . 2 - تمضى : تقدم . 3 - تمضى الشيء : جاز .
المعجم: الرائد
-
تَمْضِيَةٌ
- [ م ض ي ] ( مصدر مَضَّى ).
1 . :- تَمْضِيَةُ قَرارٍ :-: إِنْفاذُهُ .
2 . :- تَمْضِيَةُ الوَقْتِ :- : قَضاؤُهُ
المعجم: الغني
-
تمضية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مضى
- مضى - تمضية
1 - مضى الأمر : أنفذه
المعجم: الرائد
-
إِمْضاءٌ
- جمع : ـات . [ م ض ي ]. ( مصدر أَمْضى ).
1 . :- إِمْضاءُ أَمْرٍ :- : تَنْفِيذُهُ ، إِنْجازُهُ .
2 . :- إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ :-: التَّوْقيعُ عَلَيْهَا ، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها .
3 . :- تَوَصَّلْتُ بِرِسالَةٍ عَلَيْها إِمْضاءُ الْمُديرِ :- : خاتَمُهُ ، طابَعُهُ ، تَوْقِيعُهُ .
المعجم: الغني
-
إِمْضاء
- إِمْضاء :-
جمع إمضاءات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أمضى .
2 - توقيع :- يحتاج إقرار هذا الموضوع إلى إمضاءات كثيرة ، - هو صاحب الإمضاء الذي على العقد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إمضاء
- إمضاء
1 - مصدر أمضى . 2 - توقيع ، وهو علامة أو اسم يكتبه الإنسان بيده في ذيل رسالة أو صك أو نحوهما تثبيتا له .
المعجم: الرائد
-
مضَّى
- مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى :-
• مضَّى الأمرَ أنفذه وأمضاه :- كلّما قرّر أمرًا مضَّاه .
• مضَّى الوقتَ : قضاه :- مضَّى وقتَه في اللَّعِب .
• مضَّى البيعَ : أمضاه ، أجازه :- مضّى الصفقةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمضى أيّامه في الدّراسة
- قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .
المعجم: عربي عامة
-
أمضى البيع ونحوه
- مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
المعجم: عربي عامة
-
أمضى الحكْم / أمضى الأمر
- أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
أمضى الوثيقة
- وقَّعها :- أنكر إمضاءَه - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
المعجم: عربي عامة
-
أَمْضَى
- أَمْضَى الحُكْمَ والأَمرَ : أَنفذه .
وفي الحديث : حديث شريف ليس لك من مالك إِلا ما تصدَّقتَ فأمضيتَ //.
و أَمْضَى البيعَ ونحوه : أَجازه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمْضى
- [ م ض ي ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- أَمْضى مِنَ السَّيْفِ :- : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ .
المعجم: الغني
-
أَمْضى
- [ م ض ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمْضَيْتُ ، أُمْضي ، أَمْضِ ، مصدر إِمْضاءٌ .
1 . :- أَمْضَى الأَمْرَ بِمُجَرَّدِ ما تَوَصَّلَ بِهِ :- : نَفَّذَهُ ، أَنْجَزَهُ .
2 . :- أَمْضى الأمينُ البَيْعَ :- : أَجازَهُ ، وافَقَ عَلَيْهِ .
3 . :- أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ :- : قَضَاها .
4 . :- أَمْضى وَثيقَةً :- : ذَيَّلَها بِإمْضائِهِ .
المعجم: الغني
-
مضي
- " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
ومَضَى بِسَبيله : مات .
ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟
قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ
يقال : مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
"
المعجم: لسان العرب