وصف و معنى و تعريف كلمة أطأطأت:


أطأطأت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أطأطأت في معاجم اللغة العربية:



أطأطأت

جذر [طأطأ]

  1. مُطأطَأ: (اسم)
    • مُطأطَأ : اسم المفعول من طأطأَ
  2. تَطاطُؤ: (اسم)
    • مصدر تَطَأْطَأَ
    • تَطَأْطُؤُ الرَّأْسِ: اِنْخِفَاضُهُ
    • تَطَأْطُؤُ الرَّجُلِ : تَصَاغُرُهُ
  3. تطأطأَ : (فعل)
    • تطأطأَ يَتطَأطَأ ، تطأطُؤًا ، فهو مُتطأطِئ
    • تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ : تَصَاغَرَ
    • تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ : اِنْخَفَضَ
    • تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه
  4. تَطَأْطُؤُ الرَّأْسِ:
    • اِنْخِفَاضُهُ.


  5. تَطَأْطُؤُ الرَّجُلِ:
    • تَصَاغُرُهُ.
  6. طأطأَ : (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار
  7. طأطأة : (اسم)
    • طأطأة : مصدر طأطأَ
  8. طَأَةُ : (اسم)
    • الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
  9. مُطأطِئ : (اسم)
    • مُطأطِئ : فاعل من طأطأَ
  10. تطأطُؤ : (اسم)


    • تطأطُؤ : مصدر تطأطأَ
,
  1. طأطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً: طامَنَه.
      وتَطَأْطَأَ: تَطامَنَ.
      وطَأْطَأَ الشيءَ: خَفَضَه.
      وطَأْطَأَ عن الشيء: خَفَض رأْسَه عَنْه.
      وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ.
      وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة، وهو جمع دالٍ: الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو، كقاضٍ وقُضاة، أَي كما يخْفِضها الـمُسْتَقُون بالدِّلاءِ،وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ.
      وطَأْطَأَ فرسَه: نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر.
      وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان: أَرسَلَها به للإِحْضار.
      وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره.
      قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ: شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه، * وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ، طِمِرّ وطَأْطَأَ: أَسْرَعَ، وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم: اشْتَدَّ وبالغَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم، * لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله: أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه.
      والطَّأْطَاءُ: الجَملُ الخَرْبَصِيصُ، وهو القَصِيرُ السيرِ.
      والطَّأْطاءُ: الـمُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه.
      قال يصف وحشاً: منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه، * والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ: الـمُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ، ويقال له الصَّاعُ والمِعَى.
      "
  2. طأطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ :-
      • طأطأ الرأسَ خجلاً خفَضه وحطّه
      • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن.
  3. أطط (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الأَطَطُ الطَّويل والأُنثى طَطاء‏.
      ‏والأُطُّ والأَطِيطُ: نَقِيضُ صوت المَحامِل والرِّحال‏.
      ‏إِذا ثقل عليها الرُّكبان، وأَطَّ الرَّحْلُ والنِّسْعُ يَئِطُّ أَطّاً وأَطِيطاً: صَوَّتَ، وكذلك كلُّ شيء أَشبه صوت الرحل الجديد‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبلِ: صوتُها‏.
      ‏وأَطَّت الإِبلُ تَئِطُّ أَطِيطاً: أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنيناً أَو رَزَمةً، وقد يكون من الحَقْلِ ومن الأَبديات‏.
      ‏الجوهري: الأَطِيطُ صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة صوت الإِبل هو الرُّغاء، وإِنما الأَطِيطُ صوتُ أَجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شربت‏.
      ‏والأَطيط أَيضاً: صوت النِّسْعِ الجديد وصوت الرَّحْل وصوت الباب، ولا أَفعل ذلك ما أَطَّتِ الإِبلُ؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؟ ولَسْتَ ضائرَها، ما أَطَّتِ الإِبلُ ومنه حديث أُمِّ زَرْع: فجعَلَني في أَهلِ صَهِيل وأَطِيطٍ أَي في أَهل خَيْل وإِبل‏.
      ‏قال: وقد يكون الأَطِيطُ في غير الإِبل؛ ومنه حديث عُتبة‎ ‎بن‎ غَزْوان، رضي اللّه عنه، حين ذكَر بابَ الجنة، قال: ليَأْتِينَّ على باب الجنة زَمانٌ يكون له فيه أَطِيطٌ أَي صوتٌ بالزِّحامِ‏.
      ‏وفي حديث آخر: حتى يُسْمَعَ له أَطِيطٌ يعني بابَ الجنة، قال الزجاجي: الأَطِيطُ صوتُ تَمَدُّد النِّسْع وأَشْباهِه‏.
      ‏وفي الحديث: أَطَّتِ السماء؛ الأَطِيطُ: صوتُ الأَقْتاب‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبل: أَصواتها وحَنِينُها، أَي أَن كثرةَ ما فيها من الملائكة قد أَثْقَلها حتى أَطَّت، وهذا مثلٌ وإِيذان بكثرة الملائكة، وإِن لم يكن ثَمَّ أَطِيط وإِنما هو كلام تقريب أُريد به تقريرُ عظمةِ اللّه عزّ وجلّ‏.
      ‏وفي الحديث: العرشُ على مَنكِب إِسرافيل وإِنه لَيَئِطُّ أَطِيطَ الرَّحْل الجديد، يعني كُوَ الناقة أَي أَنه لَيَعْجَزُ عن حَمْله وعَظَمته، إِذ كان معلوماً أَنَّ أَطِيطَ الرَّحْل بالراكب إِنما يكون لقوة ما فَوْقَه وعجزِه عن احتماله‏.
      ‏وفي حديث الاسْتِسْقاء: لقد أَتيناك وما لنا بعير يَئِطُّ أَي يحِنّ ويَصِيح؛ يريد ما لنا بعير أَصلاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بعير لا بدَّ أَن يئطّ‏.
      ‏وفي المثل: لا آتيك ما أَطَّت الإِبلُ ‏.
      ‏والأَطَّاطُ: الصيَّاحُ؛

      قال: يَطْحِرْن ساعاتِ إِنا الغُبوقِ من كِظَّةِ الأَطّاطةِ السَّبُوقِ (* قوله «السبوق» كذا في الأَصل بالموحدة بعد المهملة وفي هامشه صوابه السنوق، وكذا هو في شرح القاموس بالنون.) وأَنشد ثعلب: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطريقَ‏.
      ‏والأَطيطُ: صوت الظَّهْر من شدّةِ الجوع‏.
      ‏وأَطيط البَطْن: صوت يسمع عند الجوع؛

      قال: هَلْ في دَجُوبِ الجُرَّةِ المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارةُ، والوَذِيلةُ: قِطْعة من السَّنام، والأَطِيطُ: صوتُ الأَمْعاء من الجُوع‏.
      ‏وأَطَّتِ الإِبلُ: مدّت أَصواتَها، ويقال: أَطِيطُها حَنِينُها، وقيل: الأَطِيطُ الجوعُ نفسُه؛ عن الزجاجي‏.
      ‏وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً: صوَّتت عند التقْويم؛

      قال: أَزُوم يَئِطُّ الأَيْرُ فيه، إِذا انْتَحَى، أَطِيطَ قُنيِّ الهِنْدِ، حين تُقَوَّمُ فاستعاره‏.
      ‏وأَطَّت القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً: صَوَّتَتْ؛ قال أَبو الهيثم الهذلي: شُدَّتْ بكلِّ صُهابيّ تَئِطُّ به، كما تَئِطُّ إِذا ما رُدَّت الفِيَقُ والأَطِيطُ: صوت الجوفِ من الخَوا وحَنِينُ الجِذْع؛ قال الأَغلب: قد عَرَفَتْني سِدْرَتي وأَطَّت؟

      ‏قال ابن بري: هو للراهب واسمه زهرة بن سِرْحانَ، وسمي الراهبَ لأَنه كان يأْتي عُكاظَ فيقوم إِلى سَرْحةٍ فيرجز عندها ببني سُلَيْم قائماً، فلا يزال ذلك دأْبَه حتى يَصْدُر الناسُ عن عكاظ؛ وكان يقول: قد عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ، وقد ونَيْتُ بَعْدَها فاشْمَطَّتِ وأُطَيْطٌ: اسم شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو أُطيط ابن المُغَلِّس؛ وقال مُرَّة: هو أُطَيْطُ بن لَقِيطِ بن نَوْفَل بن نَضْلةَ؛ قال ابن دريد: وأَحسَب اشتقاقه من الأَطِيطِ الذي هو الصَّرِيرُ‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: كنت مع أنس بن مالك حتى إِذا كنا بأَطِيطٍ (* قوله «كنا بأطيط» كذا بالأَصل، وبهامشه صوابه بأطط محركة، وهو كذلك في القاموس وشرحه ومعجم ياقوت.) والأَرضَ فَضْفاضٌ؛ أَطِيطٌ: هو موضع بين البصرة والكوفة، واللّه أَعلم.
      "
  4. طَأْطَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَأْطَأَ رَأْسَه: طَامَنَهُ، وخَفَضَهُ فَتَطَأْطَأَ،
      ـ طَأْطَأَ فَرَسَهُ: نَحَزَهُ بِفَخِذَيْهِ، وحَرَّكَهُ للحُضْرِ،
      ـ طَأْطَأَ يَدَهُ بالعِنانِ: أرْسَلَهَا به للإحْضَارِ والرَّكْضِ،
      ـ طَأْطَأَ في مالِهِ: أسْرَعَ إنْفَاقَهُ، وبالَغَ.
      ـ طَأْطَأءُ: المُنْهَبِطُ يَسْتُرُ مَنْ كان فيه، والجَمَلُ القَصِيرُ الأَوْقَصُ.




معنى أطأطأت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَأْطَأَ** \- [ط أ ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَأْطَأْتُ**،** أُطَأْطِئُ**،** طَأْطِئْ**، مص. طَأْطَأَةٌ. 1. "طَأْطَأَ رَأْسَهُ" : خَفَضَهُ. "طَأْطَأَتْ رَأْسَهَا فِي اسْتِحْيَاءٍ". 2. "طَأْطَأَتِ الْمَرْأَةُ حِجَابَهَا" : خَفَضَتْهُ، حَطَّتْهُ. 3. "طَأْطَأَ مِنْهُ" : وَضَعَ مِنْ قَدْرِهِ.

4. "طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ" : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ. 5. "طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ" : عَمَّقَهَا. 6. "طَأْطَأَ الفَرَسَ" : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
تطأطأَ يَتطَأطَأ، تطأطُؤًا، فهو مُتطأطِئ • تطأطأ الرَّأسُ: مُطاوع طأطأَ: انخفض| تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه.
الصحاح في اللغة
طأْطأَ رأسَه: طامَنَه. وتطَأْطأَ: تَطامَنَ. وقولهم: تَطَأْطَأْتُ لهم تَطاطُؤَ الدُلاةِ، أي خَفَضْتُ لهم نَفْسي

كتطامُنِ الدُلاةِ، وهو جَمْعُ دالٍ، وهو الذي يَنْزِعُ بالدَلْوِ. والطَّاْطاءُ من الأرض: ما انْهَبَطَ.
تاج العروس

طَأْطَأَ رأسَهُ طَأْطَأَةً كدحْرَجةٍ : طامَنَهُ وتَطَأْطَأَ : تطامَنَ وطَأْطَأَ الشَّيْءَ : خَفَضَه وطَأْطَأَ عن الشَّيْء خفضَ رأسَه عنه وكلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ فتَطَأْطَأَ إِذا خفضَ رأسَه وفي حديث عثمان رضي الله عنه : تَطَأْطَأْتُ لهم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْت لهم نفسي كتطامُنِ الدُّلاَةِ وهو جمعُ دالٍ : الذي ينزِعُ بالدَّلْوِ كقاضٍ وقُضاة . أَي كما يخفِضُها المُسْتَقونَ بالدِّلاءِ وتواضَعْتُ وانْحَنَيْتُ . وراجِعْ بقيَّة الحديث في العُباب . وطَأْطَأَ فَرَسَه : نَحَزَه بالحاء المهملة أَي نَخَسه ورَكَضَه ودَفَعه بفَخِذَيْهِ وحرَّكه للخصْرِ أَي الإسراع قال المَرَّارُ بنُ مُنْقِذٍ :

شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعَتْهُ ... وإذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ طِمِرّ الشُّنْدُف : المُشرِف . والأَشدف : المائل في أَحد شِقَّيْهِ بَغْياً . وطَأْطَأَ يده بالعِنانِ : أَرسَلَها به للإحضارِ والرَّكْضِ والإسراع . وطَأْطَأَ الرجُلُ في مالِه إِذا أَسرَعَ إنفاقَه وبالَغَ فيه يقال ذلك للمُسْرِف كذا في الأَساس وطَأْطَأَ فلانٌ من فلان إِذا وضعَ من قَدْرِه وطَأْطَأَ : أَسرع . وطَأْطَأَ في قتلِهِم : أَسرعَ وبالَغَ وأَنشد ابن الأَعْرابِيّ :

فَلَئِنْ طَأْطَأْتُ في قَتْلِهِمُ ... لَتُهَاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ والطَّأْطَاءُ كسَلْسالٍ هو المُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ من كانَ فيه قال يصف وحشاً :

منها اثْنَتانِ لِمَا الطَّأْطَاءُ يَحْجُبُهُ ... والأُخْرَيَانِ لِمَا يَبْدو بهِ القَبَلُ وقيل : هو المكانُ المُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ ويقال له الصَّاعُ والمِعَا . والطَّأْطَاءُ أيضاً : الجَمَلُ القصيرُ الأَوْقَصُ . وفي الأَساس : ومن المجاز : طَأْطَأْتِ المرأَةُ سِتْرَها : حَطَّتْهُ . وطَأْطَأَ الحُفْرَةَ : طَمَّها وحُفْرَةٌ مُطَأْطَأَةٌ ويقال : حَجَبَهُ الطَّأْطَاءُ فلم أَرَه وهو من الأَرضِ : المُتطامِنُ . وفي المثل : " تَطَأْطَأْ لها تَخَطَّكَ " وطَأْطَأَ زيدٌ من خَصْمِه . وتَطاوَلَ عَلَيَّ فَتَطَأْطَأْتُ منه . انتهى

لسان العرب
الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً طامَنَه وتَطَأْطَأَ تَطامَنَ وطَأْطَأَ الشيءَ خَفَضَه وطَأْطَأَ عن الشيء خَفَض رأْسَه عَنْه وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة وهو جمع دالٍ الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو كقاضٍ وقُضاة أَي كما يخْفِضها المُسْتَقُون بالدِّلاءِ وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ وطَأْطَأَ فرسَه نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان أَرسَلَها به للإِحْضار وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه ... وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ طِمِرّ وطَأْطَأَ أَسْرَعَ وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم اشْتَدَّ وبالغَ أَنشد ابن الأَعرابي ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم ... لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه والطَّأْطَاءُ الجَملُ الخَرْبَصِيصُ وهو القَصِيرُ السيرِ والطَّأْطاءُ المُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه قال يصف وحشاً منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه ... والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ المُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ ويقال له الصَّاعُ والمِعَى
الرائد
* طأطأ طأطأة. 1-رأسه أو غيره: خفضه. 2-منه: وضع من قدره. 3-الحفرة: عمقها. 4-يده بالعنان: أرخاها به للركض. 5-ت المرأة سترها: حطته، أرخته. 6-الفرس: نخره بفخذيه وحركه للركض. 7-في قتل القوم: اشتد فيه وبالغ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: