وصف و معنى و تعريف كلمة أطارهن:


أطارهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أطارهن في معاجم اللغة العربية:



أطارهن

جذر [اطر]

  1. طَرَّهُ بِالسَّيْفِ:
    • قَطَعَهُ.
  2. أَطارَ : (فعل)
    • أطارَ يُطير ، أَطِرْ ، إطارةً ، فهو مُطِير ، والمفعول مُطار
    • أَطارَ الطَّائِرَ : نَفَّرَهُ، جَعَلَهُ يَطيرُ
    • أَطارَ نَوْمَهُ : نَفَّرَهُ أَطارَ الأرَقُ نَوْمَهُ
    • أَطارَ المكانُ : كَثُرَ طَيْرُهُ
    • أَطَارَ الْمَالَ بَيْنَهُمْ: قَسَّمَهُ، وَزَّعَهُ
  3. اِستَمطَرَ : (فعل)
    • استمطرَ يستمطر ، استمطارًا ، فهو مُسْتمطِر
    • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ
    • اسْتَمْطَرَ: استكَنَّ من المَطر
    • اسْتَمْطَرَ: سكت
    • اسْتَمْطَرَ للسِّياط: صَبَرَ عليها
    • اسْتَمْطَرَ الثوبَ: لبِسه في المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلاناً: طلبَ مَعروفه
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ الخيل: عَرَضَ لها
  4. سَطَرَ : (فعل)
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور
    • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
    • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ


  5. سَطْر : (اسم)
    • سَطْر : مصدر سَطَرَ
  6. سَطَّرَ : (فعل)
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر
    • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما :سطَرهما، كتبهما
    • سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة
    • سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها،
    • وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير
  7. سَطر : (اسم)
    • الجمع : أسطُرٌ ، سطورٌ ، أَسطارٌ
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء
    • سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال،
    • يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة
    • سَطَّرَ سَطْراً مُسْتَقِيماً : خَطّاً مُسْتَقِيماً
  8. مَطَر : (اسم)
    • الجمع : أمطار
    • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
    • مصدر مطَرَ
  9. مَطَرَ : (فعل)
    • مَطَرَ مَطْراً وَمُطُوراً
    • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • مَطَرَتِ الطَّيْرُ : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا
    • مَطَرَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
    • مَطَرَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ
    • مَطرَت العبدُ: أَبَقَ
  10. مَطِر : (اسم)


    • يوم مَطِرٌ: ذو مَطَر
  11. مَطْر : (اسم)
    • مَطْر : مصدر مَطَرَ
  12. مَطر : (اسم)
    • مصدر مطَرَ
  13. مُطَرٍّ : (اسم)
    • مُطَرٍّ : فاعل من طَرَّى
  14. مُطَرّي : (اسم)
    • مُطَرّي : فاعل من طَرَّى
  15. مُطْرٍ : (اسم)
    • مُطْرٍ : فاعل من أَطْرى
  16. مُطْري : (اسم)


    • مُطْري : فاعل من أَطْرى
  17. مُطر : (اسم)
    • المُطْرُ : العادةُ
    • المُطْرُ: سُنبُلُ الذُّرة، ويسميه العامة: [الكوز]
  18. مِمْطَرات : (اسم)
    • مِمْطَرات : جمع مِمْطرات
  19. مطَرَ : (فعل)
    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور - للمتعدِّي ومطير - للمتعدِّي
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ : نَزَلَ مَطَرُهَا
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ
    • لا أَدري مَن مَطَرَ به: أَي أَخذَه
    • مطَره بخير: أصابه بنفع،
    • مطره بشرٍّ: أصابه بضرّ
  20. مطِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَرَ
    • يَوْمٌ مطِر: ذو مطر
  21. مطِر : (اسم)
    • مطِر : فاعل من مطَرَ
,


  1. سَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ،
      ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ،
      ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ،
      ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به.
      ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه.
      ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ.
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ.
      ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ.
      ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ.
      ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ.
      ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ.
      ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ.
      ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.


معنى أطارهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


أطارَ يُطير، أَطِرْ، إطارةً، فهو مُطِير، والمفعول مُطار • أطار الطَّائرَ: جعله يطير، أرسله إلى الجو.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
إطار [مفرد]: ج إطارات وأُطُر: 1- ما أحاط بالشّيء من الخارج "إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ". 2- جهاز إداريّ "إطار الحكومة". 3- نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع "في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة". 4- نطاق معرفة المرء واهتماماته. 5- مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة. • إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً "أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّيَّرَ بـ/ اطَّيَّرَ من يَطّيَّر، فهو مُطَّيِّر، والمفعول مُطَّيَّر به • اطَّيَّر برؤية البُوم/ اطَّيَّر من رؤية البوم: تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل "اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}: أصابنا الشُّؤم والنحس بك".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أَطْراً: جعل له إطاراً. وـ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.أَطَّرَ الشيء: أَطَرَهُ.انْأَطَر: اعوَجَّ وانْثَنى.تَأَطَّرَ: انأَطر. وـ المرأةُ: تَثَنَّت في مَشْيها. وـ بالمكان: تحبَّس به.الآطِرَة: الآصِرَة. ( ج ) أوَاطِرُ.الإطَارُ: كل ما أحاط بالشيء من خارج. ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب. وـ الحلْقة من الناس. يقال: بنو فلان إطار لبني فلان: إذا حَلُّوا حولهم. وـ قُضبان الكرم تُلْوَى للتعريش. وإطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه. وإطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. ( ج ) أُطُرٌ.الأَطْرُ من القوس: مُنْحَناها.الأُطْرَةُ: الإطار. وـ ما أحاط بالظُّفر من اللحم. ( ج ) أُطَر، وإطار.الأَطِير: الذَّنْبُ. يقال: أخذني بأطِيرِ غيري.المَأْطُورَةُ: القَوْس. ( ج ) مآطيرُ.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: أطَرْتُ القوسَ آطِرُها أطْراً، إذا حَنَيْتُها. قال: وتَأَطَّرَتِ المرأةُ تَأَطُّراً، إذا أَقامَتْ في بيتها. وأنشَدَ لعمر بن أبي ربيعة: تَأَطَّرْنَ حتَّى قُلْتُ لِسْنَ بَوارِحـاً   وذُبْنَ كما ذابَ السَديفُ المُسَرْهَدُ وتَأَطَّرَ الرمحُ: تَثَنَّى. وإطارُ المُنْخُلِ: خَشبُه. وإطارُ الحافِر: ما أحاط بالأشْعَرِ. ومنه إطارُ الشَفَةِ. وكلُّ شيءٍ أحاطَ بشيء فهو إطارٌ له. قال بشر: وحَلَّ الحَيُّ حيُّ بَني سُبَيْعٍ   قُراضِبَةٌ ونَحْنُ لهم إطارُ والأُطْرَةُ بالضم: العَقَبَةُ التي تلفُّ على مَجمع الفوقِ. تقول منه: أَطَرْتُ السهم أَطْراً. والأُطْرَةُ أيضاً: أن يؤخّذَ رَمادٌ ودمٌ فيُلطَخ به كَسْرُ القِدْرِ. قال الراجز: قد أَصْلَحَتِْ قدْراً لها بأُطْرَهْ والأَطيرُ: الذنْبُ. يقال: أخذَني بأَطيرِ غيري.
تاج العروس

الأطْرُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : عَطْفُ الشَّيْءِ تَقْبِضُ على أحَدٍ طَرَفَيْه فتُعَوِّجُه وفي الحَديثِ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم أنه ذَكَر المَظَالم التي وقعتْ فيها بنو إسرائيلَ والمعاصيَ فقال : " لا والَّذِي نَفْسِي بيدِه حتّى تأْخُذُوا على يَدَي الظَّالِم وتَأطُرُوه على الحقّ أَطْراً "

قال أبو عَمْرو : أي تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأثِير : ومن غَرِيب ما يُحْكَى في هذا الحديثِ عن نِفْطَوَيْهِ أنه قال بالظّاءِ المُعْجَمة وجَعل الكلمةَ مقلُوبةً فقدَّم الهمزةَ على الظّاءِ وكلُّ شيءٍ عَطَفْتَه على شَيْءٍ فقد أَطَرْتَه تَأْطُرُهُ أطْراً

الأَطْرُ : أن تَجْعَل للسَّهْمِ أُطْرَةً بالضّمِّ وفي النُّسَخ : للشَّيْءِ بَدَلَ السَّهْم وستَأْتِي الأُطْرُة . والفِعْلُ كضَرَبَ ونَصَرَ يُقَال : أَطَرَه يَأْطِرُه أَطْراً فانْأَطَر انْئِطاراً كالتَّأْطِيرِ فيهما يقال : أطَّرَه فتأَطَّر : عَطَفَه فانعطَفَ كالعُودِ تراه مستديراً إذا جَمَعتَ بينَ طَرَفَيْه قال أبو النَّجْم يصفُ فَرَساً :

" كَبْداءُ قَعْسَاءُ على تَأْطِيرِهَا . وقال المُغِيرةُ بنُ حَبْنَاءَ التَّمِيمِيُّ :

وأنْتم أُناسٌ تَقْمِصُوُنَ مِنَ القَنَا ... إذا ما رَقَى أكتَافَكُم وتَأَطَّرا . أي إذا انْثَنَى وقال :

تَأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ... وقد لَحَّ مِن أحمالِهِنَّ شُجُونُ . الأَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ والسَّحَابُ سُمِّيَ بالمَصْدر قال :

وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْهَا حَفِيفٌ ... وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقَاقُ . ثَنّاه وإن كان مصدراً لأنَّه جَعَلَه كالاسمِ . وقال ابو زَيْد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُهَا أطْراً إذا حَنَيْتَهَا وقال الهُذَلِيّ :

" أَطْرُ السَّحَابِ بها بَياضُ المِجْدَلِ . قال السُّكَّرِيُّ : الأَطْرُ كالاعوجاج تراه في السَّحَاب قال : وهو مَصْدَرٌ في معنَى مَفْعُول وقال طَرَفةُ يذكرُ ناقةً وضُلُوعَها :

كأَنَّ كَنِاسَىْ ضالَةٍ يكْنُفَانِها ... وأطْرَ قِسِيٍّ تحْتَ صُلْبٍ مُؤَبَّدِ . شَبَّه انحناءَ الأضلاعِ بما حُنِيَ مِن طَرَفَي القَوْسِ

والأَطْرُ : اتَّخَاذُ الإطارِ للبَيْتِ وهو أي إطارٌ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حولَه لإحاطَتِه به

والأَطِيرُ : كأميرٍ : الذَّنْبُ ويقال في المثَل : أخَذَنِي بأَطِيرِ غَيْرِي أي بِذَنْبِ غَيْرِي وقال مِسْكِينٌ الدّارميّ :

أبَصَّرْتَنِي بأَطِيرِ الرِّجالِ ... وكَلَّفْتَنِي ما يقولُ البَشَرْ . الأَطِيرُ : الضِّيقُ كأنَّه لإحاطته . وقيل : هو الكلامُ والشَّرُّ يَأْتِي من بَعِيد وقيل : إنّما سُمِّيَ بذلك لإحاطَتِه بالعُنُق . والأُطْرَةُ من السَّهْم بالضَّمّ : العَقَبَةُ الّتي تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ وقد أطَرَه يَأْطُرُه إذا عَمِلَ له أُطْرةً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً

الأُطْرَةُ : حَرْفُ الذَّكَرِ كالإطارِ فيهما أي ككتابٍ يقال : إطارُ السَّهْمِ وأُطْرَتُه وإطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه . الأُطْرَةُ : ما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ . والجَمْع أُطَرٌ وإطارٌ

الأطْرَةُ من الفَرَس : طَرَفُ الأبْهَرِ في رأْس الحَجَبَة إلى مُنتَهَى الخاصِرة . وعن أبي عُبَيْدَة : الأُطْرَةُ طِفْطِفَةٌ غليظةٌ كأنّها عَصَبَةٌ مُركَّبة في رأْس الحَجَبَة ويُستحبُّ للفَرَسِ تَشَنُّجُ أطْرَتِهِ

الأُطْرَةُ : أن يُؤخَذ رَمَادٌ ودَمٌ خَلِيطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ ويُصلَح قال :

قد أصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ... وأطْعَمَتْ كِرْيِدَةً وفِدْرَهْ . والإطَارُ ككتابٍ : الحَلْقَُ من النّاسِ لإحاطَتِهم بما حَلَّقُوا به قال بِشْرُ بنُ أبي خازم :

وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بَنِي سُبَيْعٍ ... قُرَاضِبَةً ونَحْنُ لَهُمْ إطارُ . أي ونحن مُحْدِقون بهم . وفي الأساس : ومن المجَاز : هم إطارٌ لبَنِي فلانٍ : حَلُّوا حولَهم . والإطارُ : قُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُصُول : تُلْوَي للتَّعْرِيشِ

الإطارُ : ما يَفْصِلُ بين الشَّفَة وبين شَعَراتِ الشّارِبِ وهما إطَارانِ وسُئِلَ عُمَرُ بنُ عبد العزيز عن السُّنَّة في قَصِّ الشّارِبِ فقال تَقُصُّه حتى يَبْدُوَ الإطارُ . وقال أبو عُبَيْدٍ : الإطارُ : الحَيْدُ الشّاخِصُ ما بين مَقَصِّ الشّاربِ والشَّفَةِ المُختَلِطُ بالفَمِ قال ابنُ الأثِير : يَعْنِي حَرفَ الشَّفَة الأعلَى الّذي يَحُول بين مَنابتِ الشَّعر والشَّفَة . الإطارُ : خَشَبُ المُنْخُلِ لاستدارِتَه . وكلُّ ما أحاطَ بشيْءٍ فهو له أُطْرَةٌ وإطارٌ كإطارِ الدُّفِّ وإطار الحافِرِ وهو ما أحاط بالأشْعَر ومنه صِفَةُ شَعر عليٍّ كرَّم اللهُ وجهَه : إنّما كان له إطارٌ أي شعرٌ مُحِيطٌ برأْسِه ووسطُه أصلعُ . وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ

تَأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ويقال : تَأَطَّر القَنَا في ظُهُورِهم ومنه في صِفَة آدَمَ عليه السّلام : أنّه كان طُوالاً فأَطَرَ اللهُ منه أي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَص مِن طُوله يقال : أطَرْتُ الشَّيْءَ فانْأَطَرَ وتَاَطَّرَ أي انْثَنَى . تَأَطَّرَتِ المَرْأَةُ : أقامتْ في بَيْتِهَا ولَزِمَتْه قال عُمَر بنُ أبي ربيعةَ :

تِأَطَّرْنَ حَتّى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً ... وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ . تَأَطَّرَ الشيْءُ : اعْوَجَّ وانْثَنَى كانْأَطَرَ انْئِطاراً

عن ابن الأعرابيِّ : التَّأْطِيرُ أنْ تَبْقَى الجاريةُ في بَيْتِ أبَويْهَا زَمَاناً لا تتزوَّجُ

والمَأْطُورُ : البِئْرُ التي ضَغَطَتْها بِجَنْبِها بئِرٌ أُخْرَى قال العَجّاج يصف الإبلَ :

وباكَرَتْ ذا جُمَّة نَمِيرا ... لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورَا . المَأْطُورُ : الماءُ يكونُ في السَّهْلِ فيُطْوَي بالشَّجَرِ مَخافةَ الانهيارِ والانْهِدَامِ

المَأْطُورةُ بهاءٍ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لِرَأْسِهَا عُوَيْدٌ ويُدَارُ ثُمَّ يُلْبَسُ شَفَتَها ورُبما ثُنِى على العُود المَأْطُورِ أطرافُ جِلْدِ العُلْبة فتَجفُّ عليه قال الشّاعر :

وأوْرَثَكَ الرّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ... ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلْدِ . قال : والسَّوِيَّة : مَرْكَبٌ من مَراكب النِّسَاء . وأطْرَيْرَةُُ بفَتْح الهمزةِ والرّاءَين : د بالمَغْرِب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وفي يَدِه مَأْطُورَةٌ : قَوْسٌ . قال أبو زَيْد : أطَرْتُ القَوْسَ أطْراً إذا حَنَيْتهاوتَأَطَّرَتْ : تَثَنَّتْ في مِشْيَتِها كما في الأساس . وأُطْرَةُ الرَّمْلِ : كُفَّتُه . وقال الأصمعيُّ : إنّ بينهم لأوَاصِرَ رَحِمٍ وأواطِرَ رَحِمٍ وعَوَاطِفَ رَحِمٍ بمعنىً واحدٍ الواحِدةُ آصِرَةٌ وآطِرَةٌ

وفي حديث عليٍّ كرَّم اللهُ وَجهَه : " فَأَطَرْتُهَا بينَ نِسَائِي " أي شَقَقْتُهَا وقَسَمتُهَا بينهنَّ وقيل : هو من قَوْلِهِمْ : طارَ له في القِسْمَة كذا أي وَقَعَ في حِصَّتِه فيكونُ من فَصْل الطّاء لا الهمزة

ومن المَجَاز : أطَرْتَ فُلاناً على مَوَدَّتِك

والأطْرَةُ بالضم : طَفْطَفَةٌ غَلِيظَةٌ كأنَّهَا عَصَبَةٌ مُرَكَّبَةٌ في رَأْسِ الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ قاله أبو عُبَيْدة

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: