الطَّبْلُ : آلةٌ يُشَدُّ عليها الجِلْدُ ونحوه يُنْقَر عليه؛ وأغلب ما كانت عندَهم بوجْهَين
وبُرُودُ الطبلِ: أرديةٌ كان يلبَسها أُمراءُ مِصر
بلا زمرٍ ولا طبلٍ: في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه،
دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها،
طَبْل أجوف: فارغ، لا فائدة منه
مِطرَقة الطَّبْل: عود له رأس ضَخْم مستدير يُضرب به على الطَّبْل
طَبليّة: (اسم)
الجمع : طبليَّات و طَبَالٍ الجمع : طبالِيُّ
الطَّبْلِيَّةُ : نسبةٌ إلى الطَّبل
الطَّبْلِيَّةُ : منضدة مستديرة منخفضة يُرَقُّ عليها الخبز، أو يؤكل عليها
طُبولُ: (اسم)
طُبولُ : جمع طَبل
طَبَالٍ: (اسم)
طَبَالٍ : جمع طَبليّة
طَبّال: (اسم)
الطَّبَّالُ : صاحبُ الطَّبْل
الطَّبَّالُ الضاربُ عليه، أَو الماهِرُ فيه
طبالِيُّ: (اسم)
طبالِيُّ : جمع طَبليّة
طابل: (اسم)
طابل : فاعل من طَبَلَ
مُطَبَّل: (اسم)
مُطَبَّل : اسم المفعول من طَبَّلَ
مُطبِّل: (اسم)
مُطبِّل : فاعل من طَبَّلَ
طَبلة: (اسم)
الجمع : طَبَلات و طَبْلات
الطَبْلة : الطَبْلَ، واستعملت فيما كان ذا وجه واحد
طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السمعية يفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى، ينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
"الطَّبْلُ: معروف الذي يُضْرَب به وهو ذو الوجه الواحد والوجهين، والجمع أَطْبالوطُبُول. والطَّبَّال: صاحب الطَّبْل، وفِعْله التَّطْبِيل، وحِرْفته الطِّبالة، وقد طَبَلَيَطْبُل. والطَّبْلة: شيء من خَشَب تتخذه النساء، والطَّبْل الرَّبْعة للطيِّب، والطَّبْل سَلَّة الطعام. الجوهري: وطَبْلُ الدراهِم وغيرها معروفٌ، والطَّبْلُ الخَلْق؛
قال: قد عَلِمُوا أَنَّا خِيارُ الطَّبْل،وأَنَّنا أَهْلُ النَّدى والفَضْل وما أَدْري أَيُّ الطَّبْل هُو وأَيُّ الطَّبْن هُو أَي ما أَدري أَيُّ الناس؛ قال لبيد (* قوله «قال لبيد»، قال الصاغاني: ليس الرجز للبيد): ثمَّ جَرَيْتُ لانْطِلاقِ رِسْلي،سَتَعْلمون مَنْ خِيارُ الطَّبْل وقال البَعِيث: وأَبْقى طَوالُ الدَّهْرِ، من عَرَصاتِها،بَقِيَّةَ أَرْمامٍ، كأَرْدِيَة الطَّبْلوالطَّبْل: ضَرْب من الثياب، وقيل: هو وَشْيٌ يَمانٍ فيه كهيئة الطُّبُول. التهذيب: الطَّبْل ثياب عليها صورة الطَّبْل تُسمَّى الطَّبْلِيَّة، ويقال لها أَرْدِية الطَّبْل تُحْمَل من مصر، صانها الله تعالى؛ قال أَبو النجم: مِنْ ذِكْرِ أَيَّامٍ ورَسْمٍ ضاحي،كالطَّبْلِ في مُخْتَلَف الرِّياح ابن الأَعرابي: الطَّبْل الخَراج؛ ومنه قولهم: فلان يُحِبُّ الطَّبْلِيَّةَ أَي يُحِبُّ دراهم الخَراج بلا تعب. والطَّبالة: النَّعْجة، وفي المحكم: الطُّوبالةُ، وجمعها طُوبالاتٌ، ولا يقال للكبش طُوبالٌ؛ قال طَرَفة أَو غيره: نَعاني حَنانةُ طُوبالةً،تُسَفُّ يَبِيساً من العِشْرِقِ نَصَب طُوبالةً على الذم له، كأَنه، قال أَعْني طُوبالةً. "
طَبْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَبْلُ: معروف، الذي يُضْرَبُ به، يكونُ ذا وَجْهٍ وذا وَجْهَيْنِ، وجَمْعُه أطْبالٌوطُبولٌ. وصاحِبُه طَبَّال. وحِرْفَتُهُ الطِبَالَةُ. وقد طَبَلَوطَبَّلَ، والخَلْقُ والناسُ، وثَوْبٌ يمانٍ عليه صُورةُ الطَّبْلِ، أو مِصْرِيٌّ، والخَراجُ. ومنه: هو يُحِبُّ الطَّبلِيَّةَ، أي: دَراهِمَ الخَراجِ. ـ طُوبالَةُ: النَّعْجَةُ ج: طُوبالاتٌ. ولا يقالُ للكَبْشِ طُوبالٌ.