وصف و معنى و تعريف كلمة أطبنا:


أطبنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و طاء (ط) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أطبنا في معاجم اللغة العربية:



أطبنا

جذر [طبن]

  1. اِطَّبى : (فعل)
    • اطَّباهُ إليه: طباهُ
    • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
    • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  2. أَطْيَبُ : (اسم)
    • الجمع : أَطايِبُ المؤنث : طوبَى
    • هُوَ مِنْ أَطْيَبِ النَّاسِ : مِنْ أَرَقِّهِمْ، مِنْ أَوْدَعِهِمْ
    • طَعامٌ ما أَطْيَبَهُ : ما أَلَذَّهُ
  3. أَطاب : (اسم)
    • أَطاب : جمع طيب
  4. أَطابَ : (فعل)
    • أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
    • أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
    • أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
    • أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
    • أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً


  5. طَبَنَ : (فعل)
    • طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون
    • طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا: دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ
    • طَبَنَ الشيءَ ولهُ، وبه طَبْنًا، وطَبَانَةً: فَطِنَ له
    • طَبَنَ فلانًا، ولَهُ: خَدعَهُ وخبَّبه
  6. طَبِنَ : (فعل)
    • طَبِنَ له، وبه طَبِنَ طَبَنًا، وطَبانَةً فهو طَبِنٌ
    • طَبِنَ له: طَبَنَ،
  7. طَبيَ : (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  8. طَبَى : (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  9. أطِبّة : (اسم)
    • أطِبّة : جمع طَبيب
  10. طيب : (اسم)


    • الجمع : أَطاب ، و طُيُوب
    • مصدر طَابَ
    • طِيبَةُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
    • الطِّيبُ : ما يُتَطَيَّبُ به من عطرٍ ونحوِه
    • الطِّيبُ :الحِلُّ
    • الطِّيبُ: الأَفضلُ من كُلِّ شيء، ومنه: طِيبُ العيش وطِيبُ الحياة
    • عُرِفَتْ عَائِلَتُهُ بِطِيبِ العِرْقِ: نُبْلُ الأَهْلِ وَالسُّلاَلَةِ
    • طِيبَةُ الْشراب : أَصْفَاه
    • طِيب العيش: الحياة الحسنة
    • عن طِيب خاطر/ بطيب خاطر: عن رضًا
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائية، يستخدم كتابل للطعام
  11. أَطْيَبَان : (اسم)
    • مُثنَّى الأَطيب
    • الأَطْيَبَان الأَكلُ والنكاحُ، أَو النومُ والنكاحُ، أَو الشَّحمُ والشَّبابُ
  12. طَبِّي : (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  13. طَبا : (فعل)
    • طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
  14. طُبي : (اسم)
    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  15. طِبّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  16. طابَ : (فعل)


    • طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
,
  1. طبي (المعجم لسان العرب)
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "


معنى أطبنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
طابون [مفرد]: ج طَوَابِينُ: طابونة، مخبز، فُرن.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
طابونة [مفرد]: ج طابونات وطَوَابِينُ: طابون، مخبز، فُرن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبانة [مفرد]: مصدر طبَنَ.


المعجم الوسيط
النارَ ـِ طَبْناً: دفنها في الطابون لكيْلا تطفأ. وـ الشيءَ وله وبه طَبْناً، وطَبَانة: فطِن له. وـ فلاناً، وله: خدعه وخبَّبَه.( طَبِنَ ) له وبه ـَ طَبَناً، وطَبانَة: طَبَنَ، فهو طَبِن.( طابنَه ) مُطابنة، وطِباناً: طأطأه. وـ وافقه.( الطَّابون ): الموضع الذي تُطبَن فيه النار، أي تدفن فيه لئَّلا تَطفَأ، ويطلق الآن على المخبز أو الفُرْن، وفي استعمال المحدثين: الطابونة. ( ج ) طوابين.( الطِّبْن ): ما على وجه الأرض من الحطب. وـ فتات الأشياء. وـ البيت المبنيّ بالطين.( الطُّبْنَة ): صوت الطنبور. ( ج ) طُبَن.
الصحاح في اللغة
الطَبَنُ بالتحريك: الفطنةُ. يقال: طَبِنَ له يَطْبَنُ طَبَناً. وكذلك طَبَنَ له بالفتح يَطْبِنُ طَبانَةً وطَبانِيَةً وطُبونَةً، فهو طَبِنٌ وطابِنٌ، أي فطِنٌ حاذقٌ. وطَبَنْتُ النار: دفنتُها لئلا تطفأ؛ وذلك الموضع الطابونُ. ويقال: طابنْ هذه الحَفيرةً وطامِنْها. والمُطْبِنُ: مثل المطمئنّ. يقال اطْبَأنَّ، مثل اطْمأنَّ. وما أدري أيُّ الطَبْن هو، أيُّ الناس هو. والطبْنةُ: لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ، والجمع طُبَن. وأنشد أبو عمرو: تَدَكَّلَتْ بعدي وألْهَتْها الطُبَنْ ونحن نعدو في الخَبارِ والجَرَنْ
لسان العرب
الطَّبَنُ بالتحريك الفِطْنَةُ طَبِنَ الشيءَ وطَبِنَ له وطَبَنَ بالفتح يَطْبَنُ طَبَناً وطَبانةً وطبَانية وطُبُونة فطِنَ له ورجل طَبِنٌ فَطِنٌ حاذِقٌ عالم بكل شيء قال الأَعشى واسْمَعْ فإِني طَبِنٌ عالمٌ أَقْطَعُ من شِقْشِقَة الهَادِرِ وكذلك طابنٌ وطُبُنَّةٌ قيل الطَّبَنُ الفِطْنَةُ للخير والتَّبَنُ للشَّرِّ أَبو زيد طَبِنْتُ به أَطْبَنُ طَبَناً وطَبَنْتُ أَطْبِنُ طَبَانَة وهو الخَدْعُ وقال أَبو عبيدة الطَّبَانَةُ والتَّبانة واحد وهما شدَّة الفِطْنة وقال اللحياني الطَّبانة والطَّبانيَة والتَّبانَة والتَّبانِيَةُ واللَّقانَة واللَّقانِيَة واللَّحانة واللَّحانِية معنى هذه الحروف واحد ورجل طَبِنٌ تَبِنٌ لَقِنٌ لَحِنٌ وفي الحديث أَن حَبَشِيّاً زُوِّجَ رُومِيَّةً فَطَبِنَ لها غُلامٌ رُوميٌّ فجاءت بولد كأَنه وَزَغَة قال شمر طَبَنَ لها غلام أَي خَيَّبَها وخَدَعها وأَنشد فقُلْتُ لها بل أَنتِ حَنَّةُ حَوْقَلٍ جَرى بالفِرَى بيني وبينك طابِنُ أَي رفيقٌ داهٍ خَبٌّ عالم به قال ابن الأَثير الطَّبانَةُ الفِطْنة طَبِنَ لكذا طَبانَةً فهو طَبِنٌ أَي هَجَمَ على باطنها وخَبَرَ أَمرها وأَنها ممن تُوَاتيه على المُراوَدة قال هذا إذا روي بكسر الباء وإن روي بالفتح كان معناه خيبها وأَفسدها والطَّبْنُ الجمع الكثير من الناس والطَّبْنُ الخَلْقُ يقال ما أَدري أَيُّ الطَّبْنِ هو بالتسكين كقولك ما أَدري أَيّ الناس هو واختار ابن الأَعرابي ما أَدري أَيُّ الطَّبَنِ هو بالفتح وجاء بالطَّبْنِ أَي الكثير والطِّبْنُ البيتُ والطِّبْنُ ما جاءت به الريح من الحطب والقَمْشِ فإِذا بني منه بيت فلا قوَّة له والطِّبْنُ القِرْقُ والطُّبْنُ والطِّبْنُ والطَّبْنُ خَطٌّ مستدير يلعب به الصبيان يسمونه الرَّحَى قال الشاعر من ذِكْرِ أَطْلالٍ ورَسْمٍ ضاحي كالطِّبْنِ في مُخْتَلَفِ الرِّياحِ ورواه بعضهم كالطَّبْلِ وقال ابن الأَعرابي الطَّبْنُ والطِّبْنُ هذه اللعبة التي تسمى السُّدَّرَ وأَنشد يَبِتْنَ يَلْعَبنَ حَوالَيَّ الطَّبَنْ الطَّبَنُ هنا مصدر لأَنه ضرب من اللعب فهو من باب اشتمل الصَّمّاء والطُّبَنُ اللُّعَبُ الجوهري والطُّبْنَةُ لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ والجمع طُبَنٌ مثل صُبْرَة وصُبَرٍ وأَنشد أَبو عمرو تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ ونَحْنُ نَعْدُو في الخَبَارِ والجَرَنْ قال ابن بري كذا أَنشده أَبو عمرو تَدَكَّلَتْ بالكاف قال والتَّدَكُّلُ ارتفاعُ الرجل في نفسه والطُّبَنُ واحدتها طُبْنَةٌ ابن بري والطَّبَانةُ أَن ينظر الرجل إلى حليلته فإِما أَن يَحْظُلَ أَي يكفها عن الظهور وإِما أَن يغضب ويَغارَ وأَنشد للجعدي فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ منه طَبانيةٌ فيَحْظُلُ أَو يَغارُ وَطَبَنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً دفنها كي لا تَطْفَأ والطّابُون مَدْفِنُها ويقال طابِنْ هذه الحَفِيرَة وطامِنْها واطْبَأَنَّ قلبه واطْبَأَنَّ الرجل سكن لغة في اطْمَأَنَّ وطأْبَنَ ظَهرَه كطأْمَنَهُ وهي الطُّمَأْنينة والطُّبَأْنِينة والمُطْبَئِنُّ مثل المُطْمَئِنِّ ابن الأَعرابي الطُّبْنَةُ صوتُ الطُّنْبُور ويقال للطنْبُور طُبْنٌ وأَنشد فإِنَّكَ مِنّا بينَ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ وخَصْمٍ كعُودِ الطُّبْنِ لا يَتَغَيَّبُ
الرائد
* طبن يطبن: طبنا. 1-النار: دفنها لئلا تطفأ. 2-الشيء أو له أو به: فطن له. 3-ه أو له: خدعه.
الرائد
* طبن يطبن: طبنا وطبانة وطبانية وطبونة. الشيء أو له أو به: فطن له.
الرائد
* طبن. 1-مص. طبن. 2-جمع كثير.
الرائد
* طبن. ج طبن. 1-مص. طبن. 2-جمع كثير. 3-جثة منتنة تطرح فتصاد عليها الحيوانات والطيور.
الرائد
* طبن. جثة منتنة تطرح فتصاد عليها الحيوانات والطيور.
الرائد
* طبن. 1-«طنبور»، وهو آلة طرب. 2-آلة عود. 3-جثة منتنة تطرح فتصاد عليها الحيوانات والطيور.
الرائد
* طبن. 1-بيت مبني بالطين. 2-ما على وجه الأرض من الحطب. 3-جثة المنتنة تطرح فتصاد عليها الحيوانات والطيور.”
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: