وصف و معنى و تعريف كلمة أطفأك:


أطفأك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) .




معنى و شرح أطفأك في معاجم اللغة العربية:



أطفأك

جذر [طفأ]

  1. أَلطَفَ : (فعل)
    • ألطفَ / ألطفَ لـ يُلطف ، إلطافًا ، فهو مُلْطِف ، والمفعول مُلْطَف
    • أَلْطَفَ لَهُ القَوْلَ أَوِ السُّؤَالَ : سَألَهُ سُؤَالاً لَطِيفاً
    • أَلْطَفَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ : أَتْحَفَهُ بِهَا وَبَرَّهُ كَمْ أَتْحَفَ وَأَلْطَفَ
    • ألْطَفَ الشيءَ بجنبه: ألصقه
,
  1. لَطَفَ
    • ـ لَطَفَ لُطْفاً : رفَقَ ودنَا ،
      ـ لَطَفَ اللّهُ لَكَ : أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ .
      ـ لَطُفَ لُطْفاً ولَطافَةً : صَغُرَ ودَقَّ ، فهو لَطيفٌ .
      ـ لَطيفُ : البَرُّ بِعبادِهِ ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها ،
      ـ لَطيفُ من الكلامِ : ما غَمُضَ مَعْنَاهُ ، وخَفِيَ .
      ـ لُطْفُ من اللهِ : التَّوْفِيقُ ،
      ـ لَطَفُ : الاسمُ منهُ ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه ،
      ـ لُطْفَةُ : الهَدِيَّةُ .
      ـ لَطْفَانُ : المُلاطِفُ .
      ـ لَواطِفُ من الأَضْلاعِ : ما دنا من صَدْرِكَ .
      ـ ألْطَفَهُ بكذا : بَرَّهُ ،
      ـ ألْطَفَ فلانٌ بعيرَهُ : أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ ،
      ـ ألْطَفَ الشيءَ بجَنْبِهِ : ألْصَقَهُ ، كاسْتَلْطَفَهُ .
      ـ مُلاطَفَةُ : المُبارَّةُ .
      ـ تَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا : رَفَقوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلطَف
    • ألطف - إلطافا
      1 - ألطف له في السؤال : سأل سؤالا لطيفا . 2 - ألطف : سؤاله : حسنه وتلطف فيه . 3 - ألطفه بكذا : أكرمه وأتحفه به . 4 - ألطف الشيء بجنبه الصقه .

    المعجم: الرائد



  3. استلطفَ
    • استلطفَ يستلطف ، استلطافًا ، فهو مُستلطِف ، والمفعول مُستلطَف :-
      استلطفَ الفتاةَ وجدها لطيفة رقيقة ، حازت إعجابَه :- استلطف طريقة المحاضر في الشَّرح ، - استلطف الجَوَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألطفَ
    • ألطفَ / ألطفَ لـ يُلطف ، إلطافًا ، فهو مُلْطِف ، والمفعول مُلْطَف :-
      ألطفَ الرَّجلُ سؤالَه حسَّنَه ، سأل بحنان وتلطُّف .
      ألطفَ الشَّخْصَ بكذا : أكرمه وبرَّه به :- كم أتحف وألطف ، - ألطفه بهديةٍ .
      ألطفَ له في القول : قال له قولاً ليِّنًا :- ألطف لليتيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِلْطافٌ
    • [ ل ط ف ]. ( مصدر اِسْتَلْطَفَ ).
      1 . :- اِسْتِلْطافُ الرَّجُلِ :- : وَجودُهُ لَطيفاً .
      2 . :- اِسْتِلْطافُ الْمَكانِ :-: وُجودُهُ رَائِعاً ، رَائِقاً .

    المعجم: الغني



  6. إِستَلطَف
    • إستلطف - استلطافا
      1 - إستلطفه : عده لطيفا . 2 - إستلطفه : وجده لطيفا . 3 - إستلطف الشيء الصقه بجنبه .

    المعجم: الرائد

  7. استلطف الفتاة
    • وجدها لطيفة رقيقة ، حازت إعجابَه :- استلطف طريقة المحاضر في الشَّرح - استلطف الجَوَّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَلْطَف
    • اسْتَلْطَف الشيءَ : قرَّبه منه وأَلصقَه بجنْبِه .
      و اسْتَلْطَف عَدَّهُ أَو وَجَدَهُ لطيفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِسْتَلْطَفَ
    • [ ل ط ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَلْطَفَ ، يَسْتَلْطِفُ ، مصدر اِسْتِلْطافٌ .
      1 . :- اِسْتَلْطَفَهُ عِنْدَما عاشَرَهُ :- : عَدَّهُ أَوْ وَجَدَهُ لَطيفاً .
      2 . :- اِسْتَلْطَفَ هَواءَ الجَبَلِ :- : وَجَدَهُ رائِعاً .

    المعجم: الغني

  10. ألطف الرّجل سؤاله
    • حسَّنَه ، سأل بحنان وتلطُّف .

    المعجم: عربي عامة

  11. ألطف الشّخْص بكذا
    • أكرمه وبرَّه به :- كم أتحف وألطف - ألطفه بهديةٍ .

    المعجم: عربي عامة

  12. ألطف له في القول
    • قال له قولاً ليِّنًا :- ألطف لليتيم .


    المعجم: عربي عامة

  13. ألْطَفَ
    • ألْطَفَ له في القول ، وفي المسألة : سأل سؤالاً لطيفًا .
      و ألْطَفَ فلانًا بكذا : أَتحفه و بَرَّه .
      يقال : كم أتحفَ و ألطَف .
      و ألْطَفَ الشيءَ بجنبه : ألصقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَلْطَفَ
    • [ ل ط ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَلْطَفْتُ ، أُلْطِفُ ، أَلْطِفْ ، مصدر إِلْطَافٌ .
      1 . :- أَلْطَفَ لَهُ القَوْلَ أَوِ السُّؤَالَ :- : سَألَهُ سُؤَالاً لَطِيفاً .
      2 . :- أَلْطَفَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ :- : أَتْحَفَهُ بِهَا وَبَرَّهُ . :- كَمْ أَتْحَفَ وَأَلْطَفَ .

    المعجم: الغني

  15. لطف
    • " اللَّطِيف : صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه ، وفي التنزيل العزيز : اللّه لطيف بعباده ، وفيه : وهو اللطيف الخبير ؛ ومعناه ، واللّه أَعلم ، الرفيق بعباده .
      قال أَبو عمرو : اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق ، واللُّطفُ من اللّه تعالى : التوفيق والعِصمة ، وقال ابن الأَثير في تفسيره : اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه .
      يقال : لَطف به وله ، بالفتح ، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به .
      فأَما لَطُف ، بالضم ، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ .
      ابن الأَعرابي : لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً ، ويقال : لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق .
      وفي حديث الإفك : ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر ، ويروى بفتح اللام والطاء ، لغة فيه .
      واللُّطْف واللَّطَف : البر والتَّكْرمة والتحَفِّي .
      لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته : أَتحَفْته .
      وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به ، والاسم اللَّطَفُ ، بالتحريك .
      يقال : جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية .
      وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه ؛ عن اللحياني ؛ قال أَبو ذؤيب : ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد ، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد ، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد ، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف ، والاسم اللُّطف .
      وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق ، وقد لَطَف به .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع الأَلطف ، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق ، قال : ويروى الأَظالف ، بالظاء المعجمة .
      واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام : ما لا خَفاء فيه ، وقد لَطُفَ لَطافة ، بالضم ، أَي صغُر ، فهو لَطِيف .
      وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن .
      واللَّطِيفُ من الكلام : ما غَمُض معناه وخَفي .
      واللُّطْف في العمل : الرفق فيه .
      ولَطُف الشيءُ يَلْطُف : صغر ؛ وقول أَبي ذؤيب : وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر ؛ وقول الفرزدق : ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً .
      ولَطُف عنه : كصغُر عنه .
      وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب .
      أَبو زيد : يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها : قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً ، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه .
      واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه ، وأَخلط غيره .
      أَبو صاعِد الكِلابيّ : يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني ؛

      وأَنشد : سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً ، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر : الترفُّق له ، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً .
      واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف : ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك .
      والمُلاطَفة : المُبارَّة .
      وأَبو لَطِيف : من كُناهم ؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة : فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف "

    المعجم: لسان العرب



معنى أطفأك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفأَ يُطفِئ، إطفاءً، فهو مُطفِئ، والمفعول مُطفَأ • أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها: أخمدها وقضَى عليها "أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ- لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها- {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
انطفأَ يَنطفِئ، انطفاءً، فهو مُنطفِئ • انطفأت النَّارُ/ انطفأت الفتنةُ: خمَدت، سكن وهجُها وذهب لهبُها "انطفأت نارُ الغيرة بينهما- لن ينطفِئ نورُ الإسلام أبدًا- انطفأت حماسته للمشروع"| انطفأت العينُ: ذهب نورُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفئ يطفأ ، طفئا وطفوءا ، فهو طافئ • طفئت النار : خمدت وسكن وهجها وذهب لهبها طفئ المصباح / النور - طفئت الفتنة / نار الغيرة ° طفئت العين : ذهب نورها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفأ يطفئ ، إطفاء ، فهو مطفئ ، والمفعول مطفأ• أطفأ النار أو الحماس أو الفتنة أو نحوها : أخمدها وقضى عليها أطفأ السيجارة / شمعة الحب - لا توقد نارا تعجز عن إطفائها [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها - { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطفأ ينطفئ ، انطفاء ، فهو منطفئ• انطفأت النار / انطفأت الفتنة : خمدت ، سكن وهجها وذهب لهبها انطفأت نار الغيرة بينهما - لن ينطفئ نور الإسلام أبدا - انطفأت حماسته للمشروع ° انطفأت العين : ذهب نورها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفأ يطفئ ، تطفئة ، فهو مطفئ ، والمفعول مطفأ• طفأ النار ونحوها : أطفأها ، أخمدها وقضى عليها طفأ الحريق قبل حدوث خسائر - يسعى الرئيس لتطفئة نار الحرب بالدعوة إلى السلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى إطفاء : رجل مطافئ ، جندي من جنود الإطفائية ، وهم الذين يواجهون الحرائق قام الإطفائي بإخماد الحريق - يرتدي الإطفائي خوذة تحمي رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائية [ مفرد ] : مصدر صناعي من إطفاء : مركز أو دائرة الإطفاء ، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها ذهب إلى الإطفائية للإبلاغ عن حريق - بذل رئيس الإطفائية جهودا مكثفة لإنقاذ السكان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفئة [ مفرد ] : مصدر طفأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفء [ مفرد ] : مصدر طفئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفوء [ مفرد ] : مصدر طفئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطفأة [ مفرد ] : ج مطافئ : اسم آلة من طفئ : أداة إخماد الحريق ، آلة إطفاء النار مطفأة الحريق ° رجال المطافئ : الرجال الذين يكافحون الحريق - فرقة المطافئ : الشعبة المختصة بإطفاء الحريق - مطفأة السجائر : وعاء تطفأ فيه السجائر .
مختار الصحاح
ط ف أ : طَفِئَتِ النار بالكسر طُفُوثاً و انْطَفَأَتْ بمعنى و أطْفَأَهَا غيرها و مُطْفِئُ الجمر يوم من أيام العجوز
الصحاح في اللغة
طَفِئتِ النارُ تَطْفَأُ طُفُوءاً وانْطَفَأتْ، وأطْفَأتُها أنا. ويقال ليوم من أيام العجوز: مُطْفِئُ الجمرْ.
تاج العروس

طَفِئَتِ النَّارُ كسَمِعَ تَطْفَأُ طَفْأً و طُفُوءاً بالضَّمِّ : ذَهَب لَهَبُها كانطَفَأَتْ حكاها في كتاب الجُمل عن الزجَّاجي وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأْتُها أَنا وأَطْفَأَ الحرْب منه على المَثَلِ وفي التنزيل العزيز " كُلَّما أَوْقَدوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها الله " أَي أَهمَدَها حتَّى تَبْرُدَ وقال الشاعر :

وكانَتْ بينَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ ... زَبَاذِيَةٌ فَأَطْفَأَها زِيادُ والنَّارُ إِذا سكَن لَهَبُها وجمْرُها يَقِدُ فهي خامِدَةٌ فإذا سَكَن لَهَبُها وبَرد جَمْرُها فهي هامِدَةٌ وطافِئَةٌ . ومُطْفِئُ الجمْرِ : يومٌ من أَيَّام العجوز كذا في الصحاح وجزم في المحكم وغيره أَنَّه خامِسُ أَيَّامِ العجوزِ زاد المُؤَلِّف : أَو رابِعُها قال شيخنا : وما رأَيتُ من ذَهب إليه من أَئمَّة اللغة وكأَنَّه أُخِذَ من قول الشاعر : وبِآمِرٍ وأَخيه مُؤْتَمِرٍ ومُعَلِّلٍ وبِمُطْفِئِ الجَمْرِ وإلاَّ فليس له سندٌ يعْتمِد عليه . قلت : وهو في العباب وأَيّ سَنَدٍ أَكبرُ منه . ومُطْفِئُ الرَّضْفِ بفتح فسكونٍ وفي بعضها مُطْفِئَة بزيادة الهاء ومثله في المحكم والعباب ولسان العرب : الدَّاهية مجازاً قال أَبو عبيدة : أَصلها أَنَّها داهِيةٌ أَنْستِ التي قبلها فأَطْفَأَتْ حَرَّها وقال الليث مُطْفِئَتُه أَي الرَّضْفِ : شَحْمَةٌ إِذا أَصابت الرَّضْفَ ذابَتْ تلك الشحمَةُ فأَخْمَدَتْه أَي الرَّضْفَ كذا في العُباب . وفي المحكم ولسان العرب : مَطْفِئَةُ الرَّضْفِ : الشَّاةُ المهزولة تقول العرب : حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ عن اللحيانيّ وهو مُستدركٌ عليه . ومُطْفِئَةُ الرَّضْفَ أيضاً : حَيَّةٌ تَمُرُّ على الرَّضْفِ فيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ ويُخْمِدُها قال الكميت :

لسان العرب
طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ ذهَبَ لَهَبُها الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل [ ص 115 ] وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ منه على المثل وفي التنزيل العزيز كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد وقال وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ ( 1 ) ... رَباذِيَةٌ فأَطْفَأَها زِيادُ ( 1 قوله « بني عدي » هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ ) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ ومُطْفِئُ الجَمْر الخامِس من أَيام العجوز قال الشاعر وبآمِرٍ وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ ... ومُعَلِّلٍ وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ الشاة المهزولة تقول العرب حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف عن اللحياني


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: