وصف و معنى و تعريف كلمة أطلاهم:


أطلاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و طاء (ط) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أطلاهم في معاجم اللغة العربية:



أطلاهم

جذر [طلا]

  1. اِنطَلَى : (فعل)
    • انطلى بـ / انطلى على يَنطلِي ، انْطَلِ ، انطلاءً ، فهو مُنْطَلٍ ، والمفعول مُنْطَلًى به
    • انطلى الحائطُ باللَّون الأبيض مُطاوع طلَى: دُهِن به
    • انطلت عليه الحيلةُ: انخدع بها
  2. باطِل : (اسم)
    • الجمع : أباطيلُ و بُطُل و بَواطِلُ ، المؤنث : باطِلة ، و الجمع للمؤنث : باطِلات و بَواطِلُ
    • اسم فاعل من بطَلَ1
    • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة،
    • ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة
    • ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ اتّهام/ زواجٌ باطل،
    • ( الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم
    • عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته
    • عَمَلٌ بَاطِلٌ : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ
    • وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً: لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً
    • ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً : عَبَثاً، ضائِعاً
    • الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ (مثل)
  3. مُنْطَلى : (اسم)
    • مُنْطَلى : اسم المفعول من إِنطَلَى
  4. نَطَلَ : (فعل)
    • نَطَلَ نَطْلاً، ونُطُولاً
    • نَطَلَ الْخَمْرَ : عَصَرَهَا
    • نَطَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • نَطَلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نَطَلَ الخمرَ: عصَرَها


  5. نَطْل : (اسم)
    • نَطْل : مصدر نَطَلَ
  6. نَطَّلَ : (فعل)
    • نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ
    • نَطَّلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ
  7. نَطل : (اسم)
    • مصدر نَطَلَ
    • نَطْلُ العِنَبِ : قِشْرُهُ
    • نَطْلُ الشَّرَابِ : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ
    • النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب
  8. نُطَل : (اسم)
    • نُطَل : جمع نُّطْلة
  9. أَبْطَلَ : (فعل)
    • أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل - للمتعدِّي
    • أَبْطَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً
    • أَبْطَلَ في حديثهِ : بَطِلَ، هَزِلَ
    • أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ،
    • أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ
    • أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل
    • أَبْطَلَ في حديثه: بَطِلَ
    • أَبْطَلَ الشيءَ: جعله باطلاً أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ
    • أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه
    • أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها،
    • أبطل قولَه: فنّده، دحضه
  10. أَطَلَّ : (فعل)


    • أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه
    • أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه مدينة تُطِلّ على البحر،
    • أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه
    • أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه
    • أَطَلَّ الزَّمانُ : قَرُبَ
    • أَطَلَّ الدَّمَ : أَبَاحَهُ، أَهْدَرَهُ
  11. أَطِلَّة : (اسم)
    • أَطِلَّة : جمع طَليل
  12. مَطَلَ : (فعل)
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل و مَطُول، ومَطَّال ، والمفعول مَمْطول
    • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
    • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  13. مَطْل : (اسم)
    • مَطْل : مصدر مَطَلَ
  14. مُطَلّ : (اسم)
    • مُطَلّ : اسم المفعول من أَطَلَّ
  15. مُطِلّ : (اسم)
    • فاعل مِن أَطَلَّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ
    • رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا
    • نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ
  16. مُطِلّ : (اسم)


    • مُطِلّ : فاعل من أَطَلَّ


معنى أطلاهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
من أسماء الخمر.
اصل اسم طلا: عربي


معجم الغني
**طَلاَ** \- [ط ل و]. (ف: ثلا. متعد).** طَلَوْتُ**،** أَطْلُو**،** اُطْلُ**، مص. طَلْوٌ. "طَلاَ البَعِيرَ" : رَبَطَهُ، حَبَسَهُ.
معجم الغني
**طَلاَ** \- [ط ل و]. (ف: ثلا. لازم).** طَلَوْتُ**،** أَطْلُو**، مص. طَلاَوَةٌ. "طَلاَ الرَّجُلُ" : أَبْطَأَ.


المعجم الوسيط
ـُ طَلْواً، وطلاوة: أبطأ. وـ الظبْيَ ونحوه طَلْواً: ربطه وحبسه.( طَلِيَت ) أسنانُه ـَ طَلاً: علاها القَلَح، وهو الصُّفْرَة. ويقال: طَلِيَ فمُه. وـ كانت به طُلاوة. وـ جفَّ ريقه من العطش.( أطْلَتِ ) الظبيةُ: جاءت بِطَلاً أو أكثر. وـ فلانٌ ونحوه: مالت عنقه إلى أحد الجانبين. وقيل: ما أطلى نبيّ قطّ: ما مال إلى هواه.( الطَّلا ): الصغير من كلِّ شيء. وـ الولد من الناس والبهائم والوحش من حين يولد إلى أن يتشدَّد. وـ ولد الظبية. وـ الرِّيق يجفّ بالفم، أو على الأسنان من عطش أو جوع أو مرض أو غيره. ( ج ) أطْلاء، وطِلاء، وطُلِيّ.( الطُّلاة ): العُنُق، أو صفحته. ( ج ) طُلى.( الطَُِّلاوَة ): الحسن والرونق. وـ جلدة رقيقة فوق اللبن أو الدم. وـ بقية الطعام في الفم.( الطُّلاوَة ): كلّ ما يُطلى به. وـ الطحلب. وـ من الكلأ ونحوه: القليل.( الطِّلْو ): الذئب. وـ القانص اللطيف الجسم، شُبِّه بالذئب. وـ الحبل الذي يشدّ به رِجل الطَّلا إلى الوتد. ( ج ) أطلاء، وطِلاء.( الطُّلَوَاء ): الانتظار. وـ الإبطاء. وـ الطُحلب.( الطَلَوَان ): بياض يعلو اللسان من مرض أو عطش.( الطُّلْوَة ): بياض الصبح. ( ج ) طُلًى.( الطِّلْوَة ): الصغيرة من الوحش ونحوه. وـ الحبل، أو قطعته. ويقال: ما يساوي طِلوة.
مختار الصحاح
ط ل ا : الطَّلا ولد ذوات الظلف و الطُّلَى الأعناق قال الأصمعي واحدتها طُلْيةٌ وقال أبو عمرو والفرَّاء واحدتها طُلاةٌ و الطُّلاَوَةُ بضم الطاء وفتحها الحُسن يقال ما عليه طُّلاوة و الطِّلاءُ ما طُبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه وتسمية العجم الميبختج وبعض العرب يُسمي الخمر الطِّلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء بعينها والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به و طَلاَهُ بالدهن وغيره من باب رمى و تَطَلَّى بالدهن و اطَّلَى به على افتعل


الصحاح في اللغة
الطَلا: الولد من ذوات الظِلف، والجمع أطْلاءٌ. وأنشد الأصمعي لزهير: بها العينُ والآرامُ يَمشينَ خِلْـفَةً   وأطلاؤُها يَنْهَضْنَ من كل مَجْثَمِ والطَلا: الشَخص؛ يقال: إنَّه لجميل الطلا. وأنشد أبو عمرو: وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُلَّـبِـيِّ جَـلَـوْتَـهَ   جميلِ الطلا مُسْتَشْرِبِ اللونِ أكحَلِ ويقال: طلَوْتُ الطَلا وطَلَيْتُهُ، إذا ربطتَه برجله وحبستَه. والطَلا أيضاً: المَطليُّ بالقطران. ابن السكيت: الطَليُّ: الصغير من أولاد الغَنم وجمعه طليانٌ. والطلى: الأعناقُ، قال الأصمعي: واحدتها طُلْيَةٌ وطُلاةٌ. وأطْلَى الرجلُ، أي مالت عنقُه للموت أو لغيره. قال الشاعر: تركتُ أباكِ قد أَطْلى ومالَتْ   عليه القَشْعَمانِ من النُسورِ والطُلاوَة والطَلاوَةُ: الحسن والقبول. يقال: ما عليه طُلاوَةٌ. وطَلَيْتُ الشيء: حبسته، فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ. ويقال: بأسنانه طَلِيٌّ وطِلْيان، مثل صَبيّ وصِبْيَانٍ، أي قَلَحٌ. تقول منه: طَلِيَ فُوه بالكسر يَطْلى طَلًى. والطِلاء: ما طُبخ من عصير العنب حتَّى ذهب ثلثاه، وتسميه العجم المَيْبَخْتَج. وبعض العرب يسمِّي الخمر الطِلاء، يريد بذلك تحسين اسمها، لا أنَّها الطِلاءُ بعينها. قال عبيد بن الأبرص للمنذر بن ماء السماء حين أراد قتله: وقالوا هي الخَمْرُ تُكْنى الطِلاءَ   كما الذئبُ يُكْنى أبا جَـعْـدَهْ ضربه مثلاً، أي تظهر لي الإكرام وأنتَ تريد قتلي، كما أنَّ الذئب وإن كانت كنيته حسنةً فإنَّ عمله ليس بحسنٍ. وكذلك الخمر وإن كانَ سمِّيت طِلاءً وحسُن اسمها فإنَّ عملها قبيح. والطِلاء: أيضاً القَطِران وكلُّ ما طَلَيْتَ به. والطِلاءُ: الحبل الذي تشدّ به رجلا الطَلا إلى وتِد. وطَلَيْتَهُ بالدهن وغيره طَلْياً. وتَطَلَّيْتُ به؛ واطَّلَيْتُ به. وطَلَّيْتُ فلاناً تَطْلِيَةً، إذا مرَّضته. والطُلاّء: الدمُ. والمِطْلاء على مِفْعالٍ: الأرض السهلة اللينة تُنبت العِضاه. ويقال: المَطالي: المواضعُ التي تغدو فيها الوحشُ أَطْلاءَها.
الرائد
* طلا يطلو: طلوا وطلاوة. (طلو) 1-ه: ربطه برجله وحبسه. 2-أبطأ.
الرائد
* طلا. ج أطلاء وطلاء وطلي وطليان وطليان. 1-ولد الغزال. 2-من كل شيء: الصغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: