أطلّ : أشْرَفَ. ويقال: أطلَّ عليه. و أطلّ دَنا وقرُبَ. و أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه. و أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه. و أطلّ دَمَ القتيل: طلَّهُ. ويقال: أُطِلَّ دَمُه بالبناء للمجهول.
اطل(المعجم لسان العرب)
"الإِطِلُ والإِطْلُ مثل إِبِل وإِبْل، والأَيْطَل: مُنْقَطَع الأَضلاع من الحَجَبة، وقيل القُرُبُ، وقيل الخاصرةُ كلها؛
وأَنشد ابن بري في الإِطِل قول الشاعر: لم تُؤْزَ خَيْلُهُمُ بالثَّغْر راصدةً ثُجْلَ الخَواصِرِ، لم يَلْحَقْ لها إِطِلُ وجمع الإِطِلِ آطال، وجمع الأَيْطَلأَياطِل، وأَيْطَلٌ فَيْعَلٌ والأَلف أَصلية؛ قال ابن بري: شاهد الأَيْطَل قول امرئ القيس: له أَيْطَلا ظَبْيٍ وسَاقا نَعامةٍ"
أطلَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه :- • أطلَّ الزَّمانُ قرُب :-ها هو ذا العيد قد أطلّ. • أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه :-مدينة تُطِلّ على البحر، - شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة.
أَطَلّ(المعجم الرائد)
أطل - إطلالا 1- أطل عليه : أشرف عليه. 2- أطل الزمان : قرب. 3- أطل الدم : أباحه، أبطله. 4- أطل على حقه : غلبه عليه. 5- أطل عليه بالأذى : دام على إيذائه.
إِطْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ إِطْلُ، والإِطِلُ: الخاصِرَةُ، ج: آطالٌ، كالأَيْطَلِ، ج: أياطِلُ. ـ ما ذاقَ أُطْلاً: شيئاً.
الأَيْطَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَيْطَلُ : الخاصرة. والجمع : أَيَاطِلُ.
أَيطَل(المعجم الرائد)
أيطل 1-خاصرة، جمع : أياطل : «أيطل الغزال»
الإِطِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِطِلُ : الخاصِرَةُ. والجمع : آطالٌ.
إطل(المعجم الرائد)
إطل - و إطل 1-خاصرة، جنب
أطلّ الزّمان(المعجم عربي عامة)
قرُب :-ها هو ذا العيد قد أطلّ.
إِطِل(المعجم الرائد)
أطل 1-دمه : ذهب هدرا ولم يثأر به
أطلّ على الشّيء(المعجم عربي عامة)
أشرف عليه :-مدينة تُطِلّ على البحر- شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة.