وصف و معنى و تعريف كلمة أطم:


أطم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ميم (م) .




معنى و شرح أطم في معاجم اللغة العربية:



أطم

جذر [اطم]

  1. أَطَمَ: (فعل)
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا وأُطُوماً ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ
    • سَكت على ما في نفسه
    • أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها
    • أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره
    • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها
  2. أَطِمَ: (فعل)
    • أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا
    • احتبس بَوْلُه أَو برازُه
    • أَطِمَ فلان: غضب
    • أَطِمَ :سكت على ما في نفسه
  3. آطم: (فعل)
    • آطم إِيطاماً
    • آطم البابَ: أَغلقه
    • آطم فلاناً: أَغضبه
  4. أَطْم: (اسم)
    • أَطْم : مصدر أَطَمَ


  5. أَطَّم: (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
  6. أَطَمَّ: (فعل)
    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ
  7. أُطُم: (اسم)
    • أُطُم : جمع أُطُوم
  8. آطِم: (اسم)
    • آطِم : فاعل من أَطَمَ
  9. أُطْم: (اسم)
    • الجمع : آطام ، و أُطُوم
    • الأُطْم :الحصن
    • الأُطْم :البيت المرتفع،
  10. أَطومٌ: (اسم)


    • الجمع : أُطُمٌ
    • آطِمَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الثَّدْيِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الخَيْلانِيَّاتِ، يَعيشُ في الْمُحيطِ الهِنْدِيِّ، يَبْلغُ طولُهُ أَحْياناً ثَلاثَةَ أَمْتارٍ، يَقْتاتُ مِنَ النَّباتاتِ المائِيَّةِ، يَأْوي إلى الماءِ، لَهُ يَدانِ وَلَيْسَ لَهُ رِجْلانِ، يُسَمَّى بَقَرُ البَحْرِ
  11. أُطُوم: (اسم)
    • الجمع : أُطُم
    • الأُطُوم : السُّلَحْفَاة البحْرية
    • الأُطُوم :الصَّدَف
    • الأُطُوم :القُنْفُذ
  12. أُطُوم: (اسم)
    • أُطُوم : جمع أُطْم
  13. أُطُوم: (اسم)
    • أُطُوم : مصدر أَطَمَ
  14. مَأْطوم: (اسم)
    • مَأْطوم : اسم المفعول من أَطَمَ
  15. آطِمَة: (اسم)
    • آطِمَة : جمع أَطُومُ
  16. أَطَمَ على البيت:


    • أَرخى ستوره.
  17. أَطِمَ فلان:
    • غضب.
  18. أَطَّم الأُطُمَ:
    • عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه.
  19. أَطَّم الهودَجَ:
    • سَتَرَهُ.
  20. أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ:
    • قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها.
  21. أطم بيده ندما:
    • عضَّ عليها.
  22. آطم البابَ:


    • أَغلقه.
  23. آطم فلاناً:
    • أَغضبه.
  24. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  25. طَما : (فعل)
    • طَمَا، يَطْمُو، مصدر طُمُوٌّ
    • طما الماء: ارتفع
    • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
    • طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
    • طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
    • طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
,
  1. أطم
    • "الأُطُم: حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة، وقيل: هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح، وقيل: الأُطْم مثل الأجّم، يخفف ويثقَّل، والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ؛ قال الأَعشى: فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه، أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ، وهي حُصون لأَهل المدينة؛ قال أَوْس بن مَغْراء السعدي:بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم، ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة؛ وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ، وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة، كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال: وشَفَيْتُ نَفْسِي، من ذوِي يَمَنٍ، بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم، وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم، لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره: الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأُطُوم القُصور‏.
      ‏وفي حديث بلال: أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ؛ الأُطْم، بالضم: بناء مرتفع، وجمعه آطام‏.
      ‏وفي الحديث: حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون‏.
      ‏ابن بُزُرْج: أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه‏.
      والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج: أَن يُسَتَّر بثياب، يقال: أَطَّمْته تَأْطِيماً؛

      وأَنشد: تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها‏.
      ‏وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ‏.
      ‏أَبو عمرو: التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه‏.
      ‏وأَطَمْتُ البئر أَطْماً: ضَيَّقْت فاها ‏.
      وتأَطُّمُ الليل: ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً: غضِب‏.
      وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب‏.
      ‏وفلان يتأَطَّم على فلان: مثل يَتَأَجَّم‏.
      وأَطِمَ أَطَماً: انضمَّ‏.
      والأُطامُ والإِطامُ: حصْر البَعير والرجُل، وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ، وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه: قد أُطِم أَطْماً، وأْتُطِمَ أئتِطاماً‏.
      ‏ويقال: أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه ‏.
      ‏وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به‏.
      ‏الجوهري: الأُطامُ، بالضم، احتباس البول، تقول منه: أُؤْتُطِمَ على الرجل؛

      وأَنشد ابن بري: تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِم؟

      ‏قال: وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ، قال: وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب؛

      وأَنشد لعياض بن درَّة: إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا، بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِ والأَطِيمةُ: مَوْقِدُ النار، وجمعها أَطائم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ: في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا، فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر: الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي‏.
      ‏ابن شميل: الأَتُّون والأَطيمة الداستورن (* قوله «شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن» مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط، وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن)‏.
      والأَطُوم: سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة‏.
      والأَطُومُ: السُّلَحْفاة البحريّة، وفي المحكم: سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس، وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال؛ قال الشمَّاخ (* هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ، وفي القصيدة: بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء): وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ، بضاحِية البَيْداء، مَهْزُولُ وقيل: الأَطُوم القُنْفُذُ‏.
      والأَطُوم: البَقَرةُ، قيل: إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها؛

      وأَنشد الفارسي: كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها، أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه، فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم: وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُه؟

      ‏قال ابن الأَثير: الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ، لا يُؤَيِّسه: لا يُؤَثِّر فيه ‏.
      والأَطِيمُ: شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها‏.
      ‏الفراء: السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره‏.
      وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه: صَوْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أطَمَ

    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ :-
      أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها.
      أطَم بيده ندمًا: عضَّ عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَطَم
    • أطم - يأطم ، أطما
      1- أطم عليه : تطاول عليه وغضب. 2- أطم اليه : انضم إليه. 3- أطم : احتبس بوله من مرض.

    المعجم: الرائد

  4. أطم
    • أطم - يأطم ، أطما
      1- أطم البئر : ضيق فمها. 2- أطم على البيت : أرخى ستوره. 3- أطم باسنانه : أخذ الشيء بأسنانه.

    المعجم: الرائد

  5. أَطَمَ
    • أَطَمَ أَطَمَ أُطُوماً: سَكت على ما في نفسه.
      و أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها.
      و أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَطِمَ
    • أَطِمَ أَطِمَ َ أَطَمًا: احتبس بَوْلُه أَو برازُه.
      و أَطِمَ فلان: غضب.
      و أَطِمَ سكت على ما في نفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أطم
    • أطم - تأطيما
      1- أطم البناء : رفع بناءه. 2- أطم الهودج : ستره بثياب.

    المعجم: الرائد

  8. أَطْم
    • أَطْم :-
      مصدر أطَمَ/ أطَمَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الأُطْمُ
    • ـ الأُطْمُ، والأُطُمُ: القَصْرُ، وكلُّ حِصْنٍ مبنِيٍّ بحجارَةٍ، وكلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ ,ج: آطامٌ وأُطومٌ، وآطامٌ مُؤَطَّمةٌ، كأَجْنادٍ مُجَنَّدَةٍ.
      ـ أطِمَ: غضِبَ، وانْضَمَّ.
      ـ الأَطيمةُ: مَوْقِدَةُ النارِ.
      ـ أَطومٍ ٍ: سُلَحْفاةٌ بَحْرِيَّةٌ غليظَةُ الجِلْدِ، وسمكةٌ كذلك، والقَوْسُ اللازِقُ وتَرُها بكَبِدِها، والقُنْفُذُ، والبقرةُ، والصَّدَفُ.
      أُطامٍ وإطامٍ: حُصْرَةُ البَوْلِ والبَعَرِ من داءٍ.
      ـ أَطِمَ الرجُلُ والبعيرُ، وأُطِمَ، أَطْماً، وأُطِمَ عليه وائْتُطِمَ، تَأَطَّمَ: تَأَجَّمَ وغَضِبَ،
      ـ تَأَطَّمَ السَّيْلُ: ارْتَفَعَتْ أمْواجُه فَتَكَسَّرَ بعضُها على بعضٍ،
      ـ تَأَطَّمَ الليلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه،
      ـ تَأَطَّمَ السِّنَّوْرُ: خَرَّ في نَوْمِهِ،
      ـ تَأَطَّمَ فلانٌ: سَكَتَ على ما في نَفْسِه.
      ـ أَطَمَ بِيَدِه يَأْطِمُ: عضَّ،
      ـ أَطَمَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ أَطَمَ البِئْرَ: ضَيَّقَ فاها،
      ـ أَطَمَ على البَيْتِ: أَرخَى ستورَهُ.
      ـ آطَمَ بابهُ: أغلَقَهُ.
      ـ تَأطيمُ الهودَجِ: سَتْرُه بثيابٍ.
      ـ آطامُ: قرية باليَمامةِ.
      ـ أُطُمُ الأَضْبَطِ بنِ قُرَيْعٍ: حِصْنٌ باليَمَن.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. آطم
    • آطم - إيطاما
      1- آطم الباب : أغلقه. 2- آطمه : أغضبه.

    المعجم: الرائد

  11. آطم
    • آطم البابَ إِيطاماً: أَغلقه.
      و آطم فلاناً: أَغضبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَطَّم
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ.
      و أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أطَمَّ
    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أطم****
    • أطم
      1-شعره : طال وحان لهان يحلق

    المعجم: الرائد

  15. أطم الرّجل الرّغيف
    • قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها.

    المعجم: عربي عامة

  16. أطم بيده ندما
    • عضَّ عليها.

    المعجم: عربي عامة

  17. طمم
    • "طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر.
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ.
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً: غَمَره.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ،وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ.
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ.
      والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها.
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه.
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز: فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ،خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً.
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ،ومنه سُمِّيت القيامة طامّة.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاءت الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج: الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء.
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ.
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: هو الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس.
      والطَّمُّ: طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه.
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها.
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه.
      الجوهري: طَمَّ شَعَره أي جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ.
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله.
      وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله.
      وفي حديث سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس.
      وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر.
      قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى.
      والطِّمُّ، بالفتح: هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ.
      ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه.
      الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله.
      وروى ابن الكلبي عن أبيه، قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء.
      وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل.
      والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ.
      وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ.
      والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ.
      والطِّمُّ: الكِبْسُ (* قوله «والطم الكبس» بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر.
      وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد).
      وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم.
      ويقال: لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم.
      والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
      والطُّمَّةُ: القَذَرُ.
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ،وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان.
      الأصمعي: طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم؟

      ‏قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة.
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً.
      والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع.
      ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً.
      وفرس طَمومٌ: سريعة.
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قال أبو النجم يصف فرساً: أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه،يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ؟

      ‏قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ.
      والطِّمُّ: العَدَد الكثير.
      وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم.
      وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال ابن سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ؛

      قال: تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها،بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ: العُجْمة.
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح.
      ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر: حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ،وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً.
      وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم.
      يقال: أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه.
      والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن.
      والطِّمطام: النارُ الكبيرة.
      ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وهو وَسَطُ البحر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟، قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ،ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار.
      وطَمْطامُ البحر: وسَطه؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين.
      أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه.
      التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَف؟

      ‏قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة: تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء، قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ.
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة: باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه،جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طَمَّ
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً: غَمَرَ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها: دَفَنَها، وسَوَّاها،
      ـ طَمَّ الشيءُ: كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ،
      ـ طَمَّ رأسَه: غَضَّ منه،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ: جَزَّهُ، أو عَقَصَهُ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ: عَلاها،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً: خَفَّ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ، أو عَدا سَهْلاً.
      ـ الطامَّةُ: القيامَةُ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها.
      ـ الطِمُّ: الماءُ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والكَيِّسُ، والعَجَبُ، والعَجِيبُ، والظَّلِيمُ، والذَّكَرُ العَظيمُ، والفَرَسُ الجَوادُ، كالطَّميمِ.
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ: حانَ له أن يُجَزَّ.
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً: وقَعَ على غُصْنٍ.
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ، بكسرِهِما، وطُمْطُمانِيٌّ: في لِسانِهِ عُجْمَةٌ.
      ـ الطُّمَّةُ: العَذِرَةُ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ.
      ـ الطَّمْطامُ: وَسَطُ البَحْرِ.
      ـ طَمْطَمَ: سَبَحَ فيه.
      ـ الأطاميمُ: القَوائِمُ.
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ: ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. الأُطْم
    • الأُطْم الأُطْم الأُطُمُ : الحصن.
      و الأُطْم البيت المرتفع، والجمع آطام، وأُطُوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَأَطَّم
    • تأطم - تأطما
      1- تأطم الليل : اشتدت ظلمته. 2- تأطم السيل : ارتفعت أمواجه وتكسرت. 3- تأطمت النار : ارتفع لهبها. 4- تأطم عليه : اشتد غضبه عليه. 5- تأطم : تمالك. 6- تأطم البول أو نحوه : احتبس.

    المعجم: الرائد

  21. تَأَطَّم
    • تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه.
      و تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه.
      و تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته.
      و تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض.
      و تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها.
      و تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُطُوم
    • الأُطُوم : السُّلَحْفَاة البحْرية.
      و الأُطُوم الصَّدَف.
      و الأُطُوم القُنْفُذ. والجمع : أُطُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَطوم
    • أطوم
      1-حيوان بحري، مؤخره كمؤخر السمك، له يدان وليس له رجلان، جمع : أطم وآطمة

    المعجم: الرائد

  24. لاَطَمَ
    • [ل ط م]. (فعل: رباعي متعد). لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ. :-لاَطَمَ وَلَدَهُ :- : لَطَمَهُ.

    المعجم: الغني

  25. أَطومٌ
    • جمع: أُطُمٌ، آطِمَةٌ. (حيوان).: مِنْ فَصيلَةِ الثَّدْيِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الخَيْلانِيَّاتِ، يَعيشُ في الْمُحيطِ الهِنْدِيِّ، يَبْلغُ طولُهُ أَحْياناً ثَلاثَةَ أَمْتارٍ، يَقْتاتُ مِنَ النَّباتاتِ المائِيَّةِ، يَأْوي إلى الماءِ، لَهُ يَدانِ وَلَيْسَ لَهُ رِجْلانِ، يُسَمَّى بَقَرُ البَحْرِ.

    المعجم: الغني



معنى أطم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَطْمُ مثل الأَجْمِ، يُخَفَّفُ ويُثَقَّلُ، والجمع آطامٌ، وهي حصونٌ لأهل المدينة. قال أوس بن مَغْراء السَعديّ: بَثَّ الجنودَ لهمْ في الأرض يقتُلهم   ما بين بُصْرى إلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمَةٌ. والأُطامُ بالضم: احتباس البَطْن. تقول منه اؤْتُطِمَ على الرجل. قال أبو زيد: بعيرٌ مَأطَومٌ، وقد أُطِمَ، وذلك إذا لم يَبُلْ من داء يكون به. والأَطيمَةُ: مَوْقِدُ النار. قال الأَفْوَهُ: في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَبا فكأَنّـمـا   فيه الرجالُ على الأَطائِمِ واللَظى والأَطومُ: السُلحفاةُ البحريّة. وفلانٌ يَتَأَطَّمُ على فلانٍ، مثل يَتَأَجَّمُ. قال الأصمعي: تَأَطَّمَ السَيْلُ، إذا ارتفعتْ في وجهه كالأمواج ثم تكسَّرَ بعضُها على بعض.
لسان العرب
الأُطُم حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة وقيل هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح وقيل الأُطْم مثل الأجّم يخفف ويثقَّل والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ قال الأَعشى فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ وهي حُصون لأَهل المدينة قال أَوْس بن مَغْراء السعدي بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال وشَفَيْتُ نَفْسِي من ذوِي يَمَنٍ بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ ابن الأَعرابي الأُطُوم القُصور وفي حديث بلال أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ الأُطْم بالضم بناء مرتفع وجمعه آطام وفي الحديث حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون ابن بُزُرْج أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج أَن يُسَتَّر بثياب يقال أَطَّمْته تَأْطِيماً وأَنشد تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ أَبو عمرو التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه وأَطَمْتُ البئر أَطْماً ضَيَّقْت فاها وتأَطُّمُ الليل ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً غضِب وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب وفلان يتأَطَّم على فلان مثل يَتَأَجَّم وأَطِمَ أَطَماً انضمَّ والأُطامُ والإِطامُ حصْر البَعير والرجُل وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه قد أُطِم أَطْماً وأْتُطِمَ أئتِطاماً ويقال أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به الجوهري الأُطامُ بالضم احتباس البول تقول منه أُؤْتُطِمَ على الرجل وأَنشد ابن بري تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِمْ قال وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ قال وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب وأَنشد لعياض بن درَّة إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِ والأَطِيمةُ مَوْقِدُ النار وجمعها أَطائم قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي ابن شميل الأَتُّون والأَطيمة الداستورن ( * قوله « شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن » مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن ) والأَطُوم سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة والأَطُومُ السُّلَحْفاة البحريّة وفي المحكم سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال قال الشمَّاخ ( * هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ وفي القصيدة بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء ) وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ بضاحِية البَيْداء مَهْزُولُ وقيل الأَطُوم القُنْفُذُ والأَطُوم البَقَرةُ قيل إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها وأَنشد الفارسي كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُهُ قال ابن الأَثير الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ لا يُؤَيِّسه لا يُؤَثِّر فيه والأَطِيمُ شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها الفراء السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض قال رؤبة إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه صَوْتُه
الرائد
* أطم يأطم: أطما. 1-البئر: ضيق فمها. 2-على البيت: أرخى ستوره. 3-بأسنانه: أخذ الشيء بأسنانه.
الرائد
* أطم يأطم: أطما. 1-عليه: تطاول عليه وغضب. 2-إليه: انضم إليه. 3-احتبس بوله من مرض.
الرائد
* أطم تأطيما. 1-البناء: رفع بناءه. 2-الهودج: ستره بثياب.
الرائد
* أطم. ج آطام. 1-قصر. 2-حصن مبني بحجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: