وصف و معنى و تعريف كلمة أطورا:


أطورا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح أطورا في معاجم اللغة العربية:



أطورا

جذر [اطر]

  1. تَأَطَّرَ: (فعل)
    • تَأَطَّرَ : انأَطر
    • تَأَطَّرَت المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها
    • تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به
  2. إِطار: (اسم)
    • الجمع : إطارات و أُطُر
    • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج
    • بنو فلان إِطار لبني فلان: إِذا حَلُّوا حولهم
    • الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش
    • وإِطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه
    • وإِطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب والجمع : أُطُرٌ
    • جهاز إداريّ إطار الحكومة
    • نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة
    • نطاق معرفة المرء واهتماماته
    • مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة
    • إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد
    • أَعادَ صِباغَةَ أُطُرِ النَّوافِذِ : حَواشِيها
    • إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها
    • يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ : في مَجالٍ ضَيِّقٍ إِطارُ العَمَلِ
    • إِطارٌ مِنَ النَّاسِ : الحَلْقَةُ مِنْهُمْ
    • هُوَ مِنْ أُطُرِ الدَّوْلَةِ : مِنَ الْمُتَخَصِّصينَ في مَجالٍ عِلْمِيٍّ مُعَيَّنٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ
  3. إِطار: (اسم)
    • إِطار : جمع أُطْرَةُ
  4. مُؤطِّر: (اسم)
    • مُؤطِّر : فاعل من أَطَّرَ


  5. مؤطَّر: (اسم)
    • مؤطَّر : اسم المفعول من أَطَّرَ
  6. أُطَرة: (اسم)
    • أُطَرة : جمع أُطْرَةُ
  7. أُطْرَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُطَرة و إِطار
    • الأُطْرَةُ : الإِطار
    • الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم
  8. اِنأَطَرَ: (فعل)
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى
  9. تأطير: (اسم)
    • تأطير : مصدر أَطَّرَ
  10. إِفرِنجيّ: (اسم)


    • الجمع : إفْرِنْج
    • أوربيّ الشُّعوب/ الحضارة الإفرنجيّة
  11. إِفرنج: (اسم)
    • جمع إفرنجيّ
    • الإفرنج: اسم أطلقه العرب على الأوربِّيين بعد الحروب الصليبيّة في الشَّرق
    • بلاد الإفرنج: أوربا
  12. الإطار: (مصطلحات)
    • كل أجير يؤدي عملا ذهنيا يتمثل في التسيير أو التأطير أو البحث. (قانونية)
  13. إِطَارُ النَّظَّارَةِ:
    • الإِطَارُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ العَدَسَتَانِ الزُّجَاجِيَّتَانِ.
  14. إِطارٌ مِنَ النَّاسِ:
    • الحَلْقَةُ مِنْهُمْ.
  15. إِطارُ السَّهم:
    • عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه.
  16. إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ:


    • مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها.
  17. إطار فكريّ:
    • ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد.
  18. بنو فلان إِطار لبني فلان:
    • إِذا حَلُّوا حولهم.
  19. تَأَطَّرَ بالمكان:
    • تحبَّس به.
  20. تَأَطَّرَت المرأَةُ:
    • تَثنت في مَشْيها.
  21. يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ:
    • في مَجالٍ ضَيِّقٍ إِطارُ العَمَلِ.
  22. إطار احتياطيّ:


    • يوضع في السيارة ويستعمل عند الحاجة.
  23. فِي إِطَارٍ مَحْدُوٍد:
    • أَيْ إِطَارٍ مُحَدَّدٍ مُحَاطٍ.
  24. قميص إفرنجي:
    • لباس علويّ رقيق يرتدى تحت السّترة غالِبًا.
  25. لِكُلِّ سَيَّارَةٍ إِطَارٌ اِحْتِيَاطِيٌّ:
    • عَجَلَةٌ تُوضَعُ فِي مُسْتَوْدَعِ السَّيَّارَةِ تَحَسُّباً لِحَادِثٍ طَارِئ.
,
  1. الأُطْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُطْرَةُ : الإِطار.
      و الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم. والجمع : أُطَرة وإِطار.
  2. الإِطَارُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج.
      ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب.
      و الإِطَارُ الحلْقة من الناس.
      يقال: بنو فلان إِطار لبني فلان: إِذا حَلُّوا حولهم.
      و الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش.
      وإِطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه.
      وإِطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. والجمع : أُطُرٌ.
  3. إِنأَطَر (المعجم الرائد)
    • إنأطر - انئطارا
      1-إنأطر الشيء : اعوج، انثنى
  4. إطار (المعجم عربي عامة)
    • يطلق على من يشكلون نواة هيئة ما كالضباط بالنسبة للجيش وكمناضلي الطليعة بالنسبة لحزب ما.
      مصطلحات سياسية
  5. إطار برواز (المعجم عربي عامة)
    • أربع قطع من الخشب مصنوعة بطريقة خاصة وتجمع معا على شكل مستطيل من أجل تثبيت الاساس الشمعي عليها، ويستعمل في خلايا النحل الحديثة.
  6. إطار فكريّ (المعجم عربي عامة)
    • ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :-أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد.


  7. أَطْرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْرَاهُ : أَحْسَنَ الثَّنَاءَ عليه.
      و أَطْرَاهُ بالغ فيه.
  8. الأُطْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها.
  9. انأَطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى.
  10. تَأَطَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَطَّرَ : انأَطر.
      و تَأَطَّرَ المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها.
      و تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به.
  11. إفْرنْجٌ (المعجم الغني)
    • : اِسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى الأُورُوبِّيِّينَ.
  12. إفرَنْجِيٌّ (المعجم الغني)
    • : واحِد الإفْرَنْجِ.
  13. إِطارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُطُرٌ، إِطاراتٌ. [أ ط ر].
      1. :-وَضَعَ صورَةَ العائِلَةِ في إِطارٍ مُذَهَّبِ :- : حاشِيَة مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَديدٍ أَو وَرَقٍ مُقَوّىً يُحيطُ بِالصُّورَةِ.
      2. :-أَعادَ صِباغَةَ أُطُرِ النَّوافِذِ :- : حَواشِيها.
      3. :-إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ :- : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها.
      4. :-يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ :- : في مَجالٍ ضَيِّقٍ. :-إِطارُ العَمَلِ.
      5. :-إِطارٌ مِنَ النَّاسِ :- : الحَلْقَةُ مِنْهُمْ.
      6. :-هُوَ مِنْ أُطُرِ الدَّوْلَةِ :- : مِنَ الْمُتَخَصِّصينَ في مَجالٍ عِلْمِيٍّ مُعَيَّنٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ.
  14. إفرنج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفرنج :-
      مفرد إفرنجيّ
      • الإفرنج: اسم أطلقه العرب على الأوربِّيين بعد الحروب الصليبيّة في الشَّرق
      • بلاد الإفرنج: أوربا.
  15. إطار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إطار :-
      جمع إطارات وأُطُر:
      1 - ما أحاط بالشّيء من الخارج :-إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ.
      2 - جهاز إداريّ :-إطار الحكومة.
      3 - نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع :-في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة.
      4 - نطاق معرفة المرء واهتماماته.
      5 - مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة.
      إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :-أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد.
  16. إفْرِنْجِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفْرِنْجِيّ :-
      جمع إفْرِنْج: أوربيّ :-الشُّعوب/ الحضارة الإفرنجيّة.
  17. إِطار (المعجم الرائد)
    • إطار - ج، أطر
      1- إطار : ما يحيط بالشيء فيحفظه : «إطار المنخل، إطار الصورة». 2- إطار : غرفة من كاوتشوك تنفخ داخل عجلة السيارة.
  18. إِفرِنجيّ (المعجم الرائد)
    • إفرنجي
      1-واحد الإفرنج
  19. إِفرنج (المعجم الرائد)
    • إفرنج - و إفرنجة
      1-اسم يطلق على الأوروبيين
  20. أُطَرة (المعجم الرائد)
    • أطرة
      1-ما أحاط بالظفر من اللحم
  21. تَأَطَّر (المعجم الرائد)
    • تأطر - تأطرا
      1- تأطر الشيء : اعوج والتوى. 2- تأطرت المرأة : تثنت وتمايلت في مشيها.
  22. انثقب الإطار (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ثقَبَ2
  23. تثقّب الإطار (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ثقّبَ
  24. قميص إفرنجي (المعجم عربي عامة)
    • لباس علويّ رقيق يرتدى تحت السّترة غالِبًا.
  25. إطار (المعجم الرائد)
    • أطار - إطارة
      1- أطار الطائر أو نحوه : نفره وجعله يطير. 2- أطار المكان : كثر طيره. 3- أطار : نومه : نفره، طرده. 4- أطار المال أو نحوه بين القوم : قسمه، وزعه.


معنى أطورا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطارَ يُطير، أَطِرْ، إطارةً، فهو مُطِير، والمفعول مُطار • أطار الطَّائرَ: جعله يطير، أرسله إلى الجو.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطار [مفرد]: ج إطارات وأُطُر: 1- ما أحاط بالشّيء من الخارج "إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ". 2- جهاز إداريّ "إطار الحكومة". 3- نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع "في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة". 4- نطاق معرفة المرء واهتماماته. 5- مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة. • إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً "أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّيَّرَ بـ/ اطَّيَّرَ من يَطّيَّر، فهو مُطَّيِّر، والمفعول مُطَّيَّر به • اطَّيَّر برؤية البُوم/ اطَّيَّر من رؤية البوم: تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل "اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}: أصابنا الشُّؤم والنحس بك".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أَطْراً: جعل له إطاراً. وـ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.أَطَّرَ الشيء: أَطَرَهُ.انْأَطَر: اعوَجَّ وانْثَنى.تَأَطَّرَ: انأَطر. وـ المرأةُ: تَثَنَّت في مَشْيها. وـ بالمكان: تحبَّس به.الآطِرَة: الآصِرَة. ( ج ) أوَاطِرُ.الإطَارُ: كل ما أحاط بالشيء من خارج. ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب. وـ الحلْقة من الناس. يقال: بنو فلان إطار لبني فلان: إذا حَلُّوا حولهم. وـ قُضبان الكرم تُلْوَى للتعريش. وإطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه. وإطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. ( ج ) أُطُرٌ.الأَطْرُ من القوس: مُنْحَناها.الأُطْرَةُ: الإطار. وـ ما أحاط بالظُّفر من اللحم. ( ج ) أُطَر، وإطار.الأَطِير: الذَّنْبُ. يقال: أخذني بأطِيرِ غيري.المَأْطُورَةُ: القَوْس. ( ج ) مآطيرُ.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: أطَرْتُ القوسَ آطِرُها أطْراً، إذا حَنَيْتُها. قال: وتَأَطَّرَتِ المرأةُ تَأَطُّراً، إذا أَقامَتْ في بيتها. وأنشَدَ لعمر بن أبي ربيعة: تَأَطَّرْنَ حتَّى قُلْتُ لِسْنَ بَوارِحـاً   وذُبْنَ كما ذابَ السَديفُ المُسَرْهَدُ وتَأَطَّرَ الرمحُ: تَثَنَّى. وإطارُ المُنْخُلِ: خَشبُه. وإطارُ الحافِر: ما أحاط بالأشْعَرِ. ومنه إطارُ الشَفَةِ. وكلُّ شيءٍ أحاطَ بشيء فهو إطارٌ له. قال بشر: وحَلَّ الحَيُّ حيُّ بَني سُبَيْعٍ   قُراضِبَةٌ ونَحْنُ لهم إطارُ والأُطْرَةُ بالضم: العَقَبَةُ التي تلفُّ على مَجمع الفوقِ. تقول منه: أَطَرْتُ السهم أَطْراً. والأُطْرَةُ أيضاً: أن يؤخّذَ رَمادٌ ودمٌ فيُلطَخ به كَسْرُ القِدْرِ. قال الراجز: قد أَصْلَحَتِْ قدْراً لها بأُطْرَهْ والأَطيرُ: الذنْبُ. يقال: أخذَني بأَطيرِ غيري.
تاج العروس

الأطْرُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : عَطْفُ الشَّيْءِ تَقْبِضُ على أحَدٍ طَرَفَيْه فتُعَوِّجُه وفي الحَديثِ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم أنه ذَكَر المَظَالم التي وقعتْ فيها بنو إسرائيلَ والمعاصيَ فقال : " لا والَّذِي نَفْسِي بيدِه حتّى تأْخُذُوا على يَدَي الظَّالِم وتَأطُرُوه على الحقّ أَطْراً "

قال أبو عَمْرو : أي تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأثِير : ومن غَرِيب ما يُحْكَى في هذا الحديثِ عن نِفْطَوَيْهِ أنه قال بالظّاءِ المُعْجَمة وجَعل الكلمةَ مقلُوبةً فقدَّم الهمزةَ على الظّاءِ وكلُّ شيءٍ عَطَفْتَه على شَيْءٍ فقد أَطَرْتَه تَأْطُرُهُ أطْراً

الأَطْرُ : أن تَجْعَل للسَّهْمِ أُطْرَةً بالضّمِّ وفي النُّسَخ : للشَّيْءِ بَدَلَ السَّهْم وستَأْتِي الأُطْرُة . والفِعْلُ كضَرَبَ ونَصَرَ يُقَال : أَطَرَه يَأْطِرُه أَطْراً فانْأَطَر انْئِطاراً كالتَّأْطِيرِ فيهما يقال : أطَّرَه فتأَطَّر : عَطَفَه فانعطَفَ كالعُودِ تراه مستديراً إذا جَمَعتَ بينَ طَرَفَيْه قال أبو النَّجْم يصفُ فَرَساً :

" كَبْداءُ قَعْسَاءُ على تَأْطِيرِهَا . وقال المُغِيرةُ بنُ حَبْنَاءَ التَّمِيمِيُّ :

وأنْتم أُناسٌ تَقْمِصُوُنَ مِنَ القَنَا ... إذا ما رَقَى أكتَافَكُم وتَأَطَّرا . أي إذا انْثَنَى وقال :

تَأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ... وقد لَحَّ مِن أحمالِهِنَّ شُجُونُ . الأَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ والسَّحَابُ سُمِّيَ بالمَصْدر قال :

وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْهَا حَفِيفٌ ... وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقَاقُ . ثَنّاه وإن كان مصدراً لأنَّه جَعَلَه كالاسمِ . وقال ابو زَيْد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُهَا أطْراً إذا حَنَيْتَهَا وقال الهُذَلِيّ :

" أَطْرُ السَّحَابِ بها بَياضُ المِجْدَلِ . قال السُّكَّرِيُّ : الأَطْرُ كالاعوجاج تراه في السَّحَاب قال : وهو مَصْدَرٌ في معنَى مَفْعُول وقال طَرَفةُ يذكرُ ناقةً وضُلُوعَها :

كأَنَّ كَنِاسَىْ ضالَةٍ يكْنُفَانِها ... وأطْرَ قِسِيٍّ تحْتَ صُلْبٍ مُؤَبَّدِ . شَبَّه انحناءَ الأضلاعِ بما حُنِيَ مِن طَرَفَي القَوْسِ

والأَطْرُ : اتَّخَاذُ الإطارِ للبَيْتِ وهو أي إطارٌ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حولَه لإحاطَتِه به

والأَطِيرُ : كأميرٍ : الذَّنْبُ ويقال في المثَل : أخَذَنِي بأَطِيرِ غَيْرِي أي بِذَنْبِ غَيْرِي وقال مِسْكِينٌ الدّارميّ :

أبَصَّرْتَنِي بأَطِيرِ الرِّجالِ ... وكَلَّفْتَنِي ما يقولُ البَشَرْ . الأَطِيرُ : الضِّيقُ كأنَّه لإحاطته . وقيل : هو الكلامُ والشَّرُّ يَأْتِي من بَعِيد وقيل : إنّما سُمِّيَ بذلك لإحاطَتِه بالعُنُق . والأُطْرَةُ من السَّهْم بالضَّمّ : العَقَبَةُ الّتي تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ وقد أطَرَه يَأْطُرُه إذا عَمِلَ له أُطْرةً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً

الأُطْرَةُ : حَرْفُ الذَّكَرِ كالإطارِ فيهما أي ككتابٍ يقال : إطارُ السَّهْمِ وأُطْرَتُه وإطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه . الأُطْرَةُ : ما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ . والجَمْع أُطَرٌ وإطارٌ

الأطْرَةُ من الفَرَس : طَرَفُ الأبْهَرِ في رأْس الحَجَبَة إلى مُنتَهَى الخاصِرة . وعن أبي عُبَيْدَة : الأُطْرَةُ طِفْطِفَةٌ غليظةٌ كأنّها عَصَبَةٌ مُركَّبة في رأْس الحَجَبَة ويُستحبُّ للفَرَسِ تَشَنُّجُ أطْرَتِهِ

الأُطْرَةُ : أن يُؤخَذ رَمَادٌ ودَمٌ خَلِيطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ ويُصلَح قال :

قد أصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ... وأطْعَمَتْ كِرْيِدَةً وفِدْرَهْ . والإطَارُ ككتابٍ : الحَلْقَُ من النّاسِ لإحاطَتِهم بما حَلَّقُوا به قال بِشْرُ بنُ أبي خازم :

وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بَنِي سُبَيْعٍ ... قُرَاضِبَةً ونَحْنُ لَهُمْ إطارُ . أي ونحن مُحْدِقون بهم . وفي الأساس : ومن المجَاز : هم إطارٌ لبَنِي فلانٍ : حَلُّوا حولَهم . والإطارُ : قُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُصُول : تُلْوَي للتَّعْرِيشِ

الإطارُ : ما يَفْصِلُ بين الشَّفَة وبين شَعَراتِ الشّارِبِ وهما إطَارانِ وسُئِلَ عُمَرُ بنُ عبد العزيز عن السُّنَّة في قَصِّ الشّارِبِ فقال تَقُصُّه حتى يَبْدُوَ الإطارُ . وقال أبو عُبَيْدٍ : الإطارُ : الحَيْدُ الشّاخِصُ ما بين مَقَصِّ الشّاربِ والشَّفَةِ المُختَلِطُ بالفَمِ قال ابنُ الأثِير : يَعْنِي حَرفَ الشَّفَة الأعلَى الّذي يَحُول بين مَنابتِ الشَّعر والشَّفَة . الإطارُ : خَشَبُ المُنْخُلِ لاستدارِتَه . وكلُّ ما أحاطَ بشيْءٍ فهو له أُطْرَةٌ وإطارٌ كإطارِ الدُّفِّ وإطار الحافِرِ وهو ما أحاط بالأشْعَر ومنه صِفَةُ شَعر عليٍّ كرَّم اللهُ وجهَه : إنّما كان له إطارٌ أي شعرٌ مُحِيطٌ برأْسِه ووسطُه أصلعُ . وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ

تَأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ويقال : تَأَطَّر القَنَا في ظُهُورِهم ومنه في صِفَة آدَمَ عليه السّلام : أنّه كان طُوالاً فأَطَرَ اللهُ منه أي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَص مِن طُوله يقال : أطَرْتُ الشَّيْءَ فانْأَطَرَ وتَاَطَّرَ أي انْثَنَى . تَأَطَّرَتِ المَرْأَةُ : أقامتْ في بَيْتِهَا ولَزِمَتْه قال عُمَر بنُ أبي ربيعةَ :

تِأَطَّرْنَ حَتّى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً ... وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ . تَأَطَّرَ الشيْءُ : اعْوَجَّ وانْثَنَى كانْأَطَرَ انْئِطاراً

عن ابن الأعرابيِّ : التَّأْطِيرُ أنْ تَبْقَى الجاريةُ في بَيْتِ أبَويْهَا زَمَاناً لا تتزوَّجُ

والمَأْطُورُ : البِئْرُ التي ضَغَطَتْها بِجَنْبِها بئِرٌ أُخْرَى قال العَجّاج يصف الإبلَ :

وباكَرَتْ ذا جُمَّة نَمِيرا ... لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورَا . المَأْطُورُ : الماءُ يكونُ في السَّهْلِ فيُطْوَي بالشَّجَرِ مَخافةَ الانهيارِ والانْهِدَامِ

المَأْطُورةُ بهاءٍ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لِرَأْسِهَا عُوَيْدٌ ويُدَارُ ثُمَّ يُلْبَسُ شَفَتَها ورُبما ثُنِى على العُود المَأْطُورِ أطرافُ جِلْدِ العُلْبة فتَجفُّ عليه قال الشّاعر :

وأوْرَثَكَ الرّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ... ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلْدِ . قال : والسَّوِيَّة : مَرْكَبٌ من مَراكب النِّسَاء . وأطْرَيْرَةُُ بفَتْح الهمزةِ والرّاءَين : د بالمَغْرِب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وفي يَدِه مَأْطُورَةٌ : قَوْسٌ . قال أبو زَيْد : أطَرْتُ القَوْسَ أطْراً إذا حَنَيْتهاوتَأَطَّرَتْ : تَثَنَّتْ في مِشْيَتِها كما في الأساس . وأُطْرَةُ الرَّمْلِ : كُفَّتُه . وقال الأصمعيُّ : إنّ بينهم لأوَاصِرَ رَحِمٍ وأواطِرَ رَحِمٍ وعَوَاطِفَ رَحِمٍ بمعنىً واحدٍ الواحِدةُ آصِرَةٌ وآطِرَةٌ

وفي حديث عليٍّ كرَّم اللهُ وَجهَه : " فَأَطَرْتُهَا بينَ نِسَائِي " أي شَقَقْتُهَا وقَسَمتُهَا بينهنَّ وقيل : هو من قَوْلِهِمْ : طارَ له في القِسْمَة كذا أي وَقَعَ في حِصَّتِه فيكونُ من فَصْل الطّاء لا الهمزة

ومن المَجَاز : أطَرْتَ فُلاناً على مَوَدَّتِك

والأطْرَةُ بالضم : طَفْطَفَةٌ غَلِيظَةٌ كأنَّهَا عَصَبَةٌ مُرَكَّبَةٌ في رَأْسِ الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ قاله أبو عُبَيْدة

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: