-
طَرْدُ
- ـ طَرْدُ وطَرَدُ : الإِبعادُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها .
ـ طَرِدُ : الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ ،
ـ طَرَدُ : مُزاولَةُ الصَّيْدِ .
ـ طَرَدْتُه : نَفَيْتُه عَنِّي .
ـ طَريدُ : العُرْجونُ ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ ، وأنتَ أيضاً : طريدُه .
ـ طَريدُ من الأَيَّامِ : الطويلُ ، كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ ،
ـ طَريدانِ : اللَّيلُ والنهارُ .
ـ طَريدَةُ : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه ، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ ، فَتُبْرَى بها ، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ : المَسَّةَ والضَّبْطة ، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ ، رأسِه أو كَتِفِه ، فهي المَسَّةُ ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ ، فهي الأَسْنُ ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور ، كالمِطْرَدَةِ .
ـ طِرَادٌ ومِطْرَدٌ : رُمْحٌ قصيرٌ .
ـ طَرَّادُ : سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم ، واسْمُ جَماعةٍ .
ـ طَرَّادُ من المَكانِ : الواسِعُ ،
ـ طَرَّادُ من السُّطوحِ : المُسْتَوِي المُتَّسِعُ ،
ـ طُرَّادٌ : موضع .
ـ طِرْدَةُ : مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً .
ـ بنو طَريدٍ ، وبنو مَطْرودٍ : بَطْنانِ .
ـ طُرْدينُ : طعامٌ لِلأَكْرادِ .
ـ مَطْرَدَةُ ومِطْرَدَةُ : مَحَجَّةُ الطريقِ .
ـ طَرَدْتُهُمْ : أتَيْتُهُم ، وجُزْتُهُم .
ـ تَطْريدُ السَّوْطِ : مَدُّه .
ـ أطْرَدَهُ : أمَرَ بِطَرْدِه ، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ ، وقال له : إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا ، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا .
ـ مُطارَدَةُ الأَقْرانِ : حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ .
ـ اسْتَطْرَدَ له : كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ .
ـ مَطارِدُ : جبالٌ بِتِهامةَ .
ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : تَبعَ بعضُه بعضاً ، وجَرَى ،
ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : اسْتَقامَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اطَّردَ
- اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد :-
• اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ : تتابع جريان مائه ، - اطَّرد الأمرُ / معدل النموّ :-
• باطِّراد : بتتابع وبصورة منتظمة .
• اطَّردت القاعدةُ : عمّت وخلَت من الشذوذ :- اطّردت النظريّةُ .
• اطَّرد القياسُ : دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انطردَ
- انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه :-
• انطرد الشَّخصُ من عمله مُطاوع طرَدَ 1 وطرَدَ 2 : أُبْعِد ونُحِّي ، فُصِل منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِطِّرادٌ
- [ ط ر د ]. ( مصدر اِطَّرَدَ ).
1 . :- يُلاحِظُ اطِّرادَ عَمَلِهِ :- : تَناسُقَهُ ، تتابُعَهُ .
2 . :- تَمَنَّى لَهُ اطِّرادَ النَّجاحِ :- : أَي اِسْتِمْرارَهُ وَتَتابُعَهُ .
3 . :- اِطِّرادُ الحَديثِ :- : تَتَابُعُهُ ، تَتَاليهِ ، تَوَاتُرُهُ .
المعجم: الغني
-
اِسْتِطْرادٌ
- جمع : ـاتٌ [ ط ر د ]. ( مصدر اِستَطْرَدَ ). :- يُكْثِرُ مِنَ الاسْتِطْرادِ في كِتاباتِهِ :- : يَنْتَقِلُ مِنْ حَديثٍ رَئِيسٍ أَورَئيسِيٍّ إلى آخَرَ ثانَوِيٍّ لِتَفْسِيرِ آرائِهِ وَدَعْمِها بِبُرْهانٍ .
المعجم: الغني
-
استطراد
- استطراد :-
جمع استطرادات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في .
2 - ( دب ، بغ ) أن يأخذ المتكلّم في معنى ، وقبل أن يتمّه يأخذ في معنى آخر ، أو هو نوع من تجميل الكلام ، وقد تكون وظيفته الاستعطاف أو إثارة الغضب أو تفنيد حجج المعارضة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَطرَد
- إستطرد - استطرادا
1 - إستطرد : كلاما : ساق كلاما ومنه انتقل إلى كلام آخر . 2 - إستطرد اليه الأمر : وصل . 3 - إستطرد له في الحرب : فر منه حيلة ومكيدة ثم حمل عليه .
المعجم: الرائد
-
إِطَّرَد
- إطرد - اطرادا
1 - إطرد الأمر : تتابع « اطرد نجاحه ». 2 - إطرد الأمر : تسلسل « اطرد الحديث ». 3 - إطرد النهر : تتابع جريانه . 4 - إطرد : إبتعد .
المعجم: الرائد
-
استطرد إليه الأمر
المعجم: عربي عامة
-
استطرد الكلام / استطرد في الكلام
- انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور - استطردَ في خطبته - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :- ° استطرد قائلاً
المعجم: عربي عامة
-
اطّرد القياس
- دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .
المعجم: عربي عامة
-
اطّرد الكلام ونحوه
- جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَطْرَدَ
- اسْتَطْرَدَ له في الحرب وغيرِها : فرَّ منه كَيْدًا ثم كرَّ عليه .
و اسْتَطْرَدَ في الكلامَ أَو الحديث : تَنقَّلَ من موضوعٍ إلى آخر .
قيل أَول من استعمله البحتري .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اطَّرَدَ
- اطَّرَدَ : تتابَعَ .
و اطَّرَدَ تَسَلْسَلَ .
وعلى هذا قولُهم : اطَّرَدَ الكلامُ أَو الحديثُ : جرى مجرَّى واحدًا متَّسِقًا .
و اطَّرَدَ النَّهْرُ : تَتَابَعَ جريانُ مائه .
و اطَّرَدَ القياسُ : دار الحُكمُ فيه مع الوصف وُجُودًا وعَدَمًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِطَّرَدَ
- [ ط ر د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِطَّرَدَ ، يَطَّرِدُ ، مصدر اِطِّرادٌ .
1 . :- اِطَّرَدَتِ الأحْداثُ :- : تَتابَعَتْ ، تَثالَتْ ، تَوَاتَرَتْ . :- اِطَّرَدَ كَرَمُهُ .
2 . :- اِطَّرَدَ النَّهْرُ :- : تَتابَعَ جَرَيانُهٌ .
3 . :- اِطَّرَدَ الشَّبَحُ :- : اِبْتَعَدَ .
المعجم: الغني
-
اِسْتَطْرَدَ
- [ ط ر د ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَطْرَدَ ، يَسْتَطْرِدُ ، مصدر اِسْتِطْرَادٌ .
1 . :- يَسْتَطْرِدُ كَثِيراً في كَلامِهِ :-: يَسُوقُ كَلاماً ثُمَّ يُرْدِفُهُ بِآخَرَ بِعِيدٍ عَنْهُ ، إِمَّا لِلتَّوْضِيحِ أَوِ الشَّرْحِ أَوْ لِمُجَرَّدِ الإفاضَةِ .
2 . :- اِسْتَطْرَدَ قائِلاً :- : اِنْتَقَلَ في القَوْلِ .
3 . :- اِسْتَطْرَدَ إِلَيْهِ الخَبَرُ :- : وَصَلَ .
4 . :- اِسْتَطْرَدَ لَهُ في الحَرْبِ :-: فَرَّ مِنْهُ حيلَةً وَمكِيدَةً ، ثُمَّ حمَلَ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
استطردَ
- استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في يَستطرِد ، :-
استطرادًا ، فهو مُستطرِد ، والمفعول مستطرَد • استطرد الكلامَ / استطرد في الكلام انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور ، - استطردَ في خطبته ، - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :-
• استطرد قائلاً : عاد إلى سياق حديثه فقال .
• استطرد إليه الأمرُ : وصَل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طرد
- " الطَّرْدُ : الشَّلُّ ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده ؛
قال : فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً : يعني دَواهِيَ ، وكذلك اطَّرَدَه ؛ قال طريح : أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب ، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ : المَطْرُودُ من الناس ، وفي المحكم المَطْرُود ، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة ؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ .
وناقة طَريدٌ ، بغير هاء : طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك ، وجمعها طَرائِدُ .
ويقال : طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ ، ولا يقال فاطَّرَدَ .
قال الجوهري : لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة .
والطَّرْدُ : الإِبْعَادُ ، وكذلك الطَّرَدُ ، بالتحريك .
والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ .
ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ .
وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها ، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها .
وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده .
قال ابن السكيت : أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً ، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له : اذهب عنا .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ .
يقال : أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه ، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً .
وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته ، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم .
وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ .
والطَّريدُ : الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول ؛
يقال : هو طريدُه .
والليل والنهار طَريدان ، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه ؛ قال الشاعر : يُعيدانِ لي ما أَمضيا ، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ : وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو ؛ قال أَبو النجم : فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ .
وأَطْرَدَ الرجلَ : جعله طَريداً ونفاه .
ابن شميل : أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن .
وطَرَدْتُه : نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ .
وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً : نَحَّتْه وأَرهَقَتْه .
قال سيبويه : يقال طَرَدْتُه فذهب ، لا مضارع له من لفظه .
والطريدة : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره .
طَرَّادٌ : واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ .
ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ .
وسَطْحُ طَرَّادٌ : مستو واسع ؛ ومنه قول العجاج : وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ ، غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ ، وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال ?? ُّرْسِ ، وعْرٍ ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها .
بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد .
يقال : وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه ؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش .
والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض ، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها .
والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً ؛ قال ذو الرمة : كأَنه ، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه ، أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ : تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى .
واطَّرَدَ الأَمرُ : استقامَ .
واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً .
واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع .
واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه ؛ قال قيس بن الخطيم : أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة ؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر : سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ ، كَجَنْدَلِ لُبْنَ ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها ، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه .
والماءُ الطَّرِدُ : الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع .
وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ .
ورَمْلٌ مُتَطارِد : يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه ؛ قال كثير عزة : ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ : سريعُ الجَرْيَة .
والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري .
وفي حديث الإِسراء : وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان .
وأَمرٌ مُطَّردٌ : مستقيم على جهته .
وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً .
والمُطارَدَة في القتال : أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً .
والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه ، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته ، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة .
وفي الحديث : كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها ؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد .
ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم : هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها .
يقال : هم فرسان الطِّرادِ .
والمِطْرَدُ : رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش ؛ وقال ابن سيده : المِطْرَد ، بالكسر ، رمح قصير يُطْرَد به ، وقيل : يُطْرَد به الوحش .
والطِّرادُ : الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به .
ابن سيده : والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية .
والطَّرِيدَةُ : ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه .
وفي حديث مجاهد : إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً .
الاضْطِرادُ : هو الطِّرادُ ، وهو افتِعالٌ ، من طِرادِ الخَيْل ، وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً .
والطَّريدة : قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها ؛ قال الشماخُ يصف قوساً : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها ، كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم : الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم .
وقال أَبو حنيفة : الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة ، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ .
والطَّرِيدَةُ : الخِرْقَة الطويلة من الحرير .
وفي حديث مُعاوية : أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين .
أَبو عمرو : الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة ، وإِن كانت طويلة ، فهي الطَّرِيدَة .
ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ : المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة .
وثَوْبٌ طَرائد ، عن اللحياني ، أَي خَلَقٌ .
ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ : كاملٌ مُتَمَّم ؛
قال : إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً ، جَديداً كُلَّه ، مُطَرَّدا
ويقال : مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ .
ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ ؛ قال الجوهري : وقول الشاعر يصف الفرس : وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم ، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ .
والطَّرَدُ : فِراخُ النحلِ ، والجمع طُرُود ؛ حكاه أَبو حنيفة .
والطَّرِيدَةُ : أَصلُ العِذْق .
والطَّرِيدُ : العُرْجُون .
والطَّرِيدَةُ : بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة .
والطَّرِيدَةُ : شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً .
والطَّرِيدَة : الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها ؛ وفي الصحاح : وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل .
والطَّرِيدَة : الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ ؛ قال أَبو خراش : فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ : لُعْبَةُ الصِّبْيانِ ، صِبْيانِ الأَعراب ، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ ، وليست بِثَبَت ؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث : قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً ، فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه :، قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا .
وفي الحديثِ : لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك .
قال الإِطْرادُ أَن تقولَ : إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا .
قال ابن بُزُرج : يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه ، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ .
ابن الأَعرابي : أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم .
قال الشافعي : وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم ، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه ، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه ؛ قال أَبو منصور : معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له : قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك ؛ قال : وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه : إِن سبقْتني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا ، كأَنَّ الحاكم يقول له : إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم .
وبنو طُرُودٍ : بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً .
"
المعجم: لسان العرب