وصف و معنى و تعريف كلمة أظمآنا:


أظمآنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ظاء (ظ) و ميم (م) و ألف المدة (آ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أظمآنا في معاجم اللغة العربية:



أظمآنا

جذر [ظمآ]

  1. نَظَمَ : (فعل)
    • نظَمَ يَنظِم ، نَظْمًا ونِظامًا ، فهو ناظم ، والمفعول مَنْظوم ونظيم
    • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
    • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
    • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
    • يَنْظِمُ أُمُورَهُ : يُرَتِّبُهَا، يَجِدُ لَهَا حُلُولاً
    • نَظَمَ شَيْئاً إِلَى شَيْءٍ : ضَمَّهُ وَأَلَّفَهُ
  2. أَظْمَأَ : (فعل)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ
    • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ :عطَّشه أظمأه المجهودُ الشاقّ،
  3. أَنظَمَ : (فعل)
    • أَنْظَم، يُنْظِمُ، مصدر إِنْظامٌ
    • أَنْظَمَتِ السَّمَكَةُ : اِمْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً
  4. ظَمِئَ : (فعل)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ
    • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
    • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم


  5. ظَميَ : (فعل)
    • ظَميَ، يَظْمَى، مصدر ظَمىً فهي ظمْيَاءُ والجمع : ظُمْيٌ
    • ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ
    • ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً
    • ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ
    • ظَمِيَتِ السَّاقُ : كانَتْ قَليلَةَ اللَّحْمِ
    • ظَمِيَتِ الشَّفَةُ: كان فيها سمرة وذبول
  6. ظُمْي : (اسم)
    • ظُمْي : جمع ظَّمْيَاءُ
  7. ظُمي : (اسم)
    • ظُمي : جمع أَظْمَى
  8. ظَمآن : (اسم)
    • الجمع : ظِماء ، المؤنث : ظمأى ، ظمآنة ، و الجمع للمؤنث : ظِماء
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
    • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
    • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك،
    • ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى،
    • ساق ظَمْأى: قليلة اللحم،
    • عين ظمأى: دقيقة الجفن،
    • وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه
    • مؤ: ظَمْأَى جمع: ظِماءٌ
  9. ظمآن : (اسم)
    • ظمآن : فاعل من ظَمِئَ
,


  1. النَّظْمُ
    • ـ النَّظْمُ : التأليفُ ، وضَمُّ شيء إلى شيءٍ آخَرَ ، والمَنْظُومُ ، والجماعَةُ من الجَرادِ ، وثَلاثَةُ كواكِبَ من الجَوْزَاء ، وموضع ، والثُّريَّا ، والدَّبَرانُ .
      ـ نَظَمَ اللُّؤْلُؤَ يَنْظِمُهُ نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمَهُ : ألَّفَهُ ، وجَمَعَهُ في سِلْكٍ ، فانْتَظَمَ وتَنَظَّمَ .
      ـ انْتَظَمَه بالرُّمْحِ : اخْتَلَّهُ .
      ـ النِظامُ : كُلُّ خَيْطٍ يُنْظَمُ به لُؤْلُؤٌ ونحوه , ج : نُظَمٍ ، ومِلاكُ الأَمْرِ , ج : أنْظِمَةٌ وأناظيمُ ونُظُمٌ ، والسيرَةُ ، والهَدْيُ ، والعادَةُ .
      ـ نِظاما السَّمَكَةِ والضَّبِّ وإنْظاماهُما , وأُنظومتاهُما : خَيْطانِ مَنْظُومانِ بَيْضاً من الذَّنَبِ إلى الأُذُنِ ، وقد نَظَمَتْ ونَظَّمَتْ وأنْظَمَتْ ، وهي ناظِمٌ ومُنْظِمٌ ومُنَظِّمٌ .
      ـ الأنْظَامُ : نَفْسُ البيضِ المُنْتَظِمِ ،
      ـ الأنْظَامُ من الرَّمْلِ : ما تَعَقَّدَ منه ، كنِظامِهِ ، وكُلُّ خَيْطٍ نُظِمَ خَرَزاً .
      ـ النَّظيمُ : الشِعْبُ فيه غُدُرٌ متواصِلَةٌ قَريبٌ بعضُها من بعضٍ ،
      ـ النَّظيمُ من الرُّكِيِّ : ما تَناسَقَ فِقَرُهُ ، وموضع ، كالنَّظِيمَةِ .
      ـ نَظَّامٌ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ سَيَّارٍ المُتَكَلِّمِ ، ومحمدِ بنِ عبدِ الجَبَّارِ الشاعِرِ الأَنْدَلُسِيِّ .
      ـ نِظامٌ : جَدُّ جَدِّ الأَعْشَى الهَمْدانِيِّ ، عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتظمَ
    • انتظمَ / انتظمَ في ينتظم ، انتظامًا ، فهو مُنتظِم ، والمفعول مُنتظَم فيه :-
      انتظم العقدُ تآلف واتَّسق :- انتظمتِ البيوتُ ، - كتب منتظمة .
      انتظم الأمرُ : استقام :- انتظمت حركةُ المرور ، - انتظمت أحوالُه بعد العُسْر :-
      • يتردّد على المسجد بانتظام : باستمرار وعدم انقطاع .
      انتظم في السِّلك الجامعيّ : التحق به وانتسب إليه :- على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نَظّام
    • نظام - ج ، نظم وأنظمة
      1 - مصدر نظم . 2 - خيط أو نحوه يجمع فيه اللؤلؤ أو غيره . 3 - قوام كل أمر . 4 - خضوع للقوانين والحفاظ عليها : « حافظ على النظام ». 5 - قاعدة معينة تتبع في الاقتصاد العام أو في طرق الحكم ونحو ذلك : « النظام الاشتراكي ، النظام الرأسمالي ، النظام الديموقراطي ، النظام الاستبدادي ». 6 - طريقة ، منه ج : « هم على نظام واحد ». 7 - صف من الجراد . 8 - ما تعقد من الرمل .

    المعجم: الرائد

  4. اِنْتِظامٌ
    • [ ن ظ م ]. ( مصدر اِنْتَظَمَ ).
      1 . :- تَعْرِفُ حَرَكاتُ الجَيْشِ انْتِظاماً بَديعاً :- : تَناسُقاً ، إِتْقاناً ، تَناغُماً .
      2 . :- يُحَضِّرُ دُروسَهُ بانْتِظامٍ :- : باسْتِمْرارٍ ، بِمُواظَبَةٍ .


    المعجم: الغني

  5. إِنتَظَم
    • إنتظم - انتظاما
      1 - إنتظم الشيء : تألف ، اتسق « انتظم اللؤلؤ في السلك ». 2 - إنتظم الأمر : استقام . 3 - إنتظم الأشياء : ضم بعضها إلى بعض . 4 - إنتظم الصيد : طعنه وشكه بالرمح .

    المعجم: الرائد

  6. إِنْظامٌ
    • جمع : أَناظيمُ . [ ن ظ م ]. ( مصدر أَنْظَمَ ).
      1 . :- إِنْظامُ السَّمَكَةِ :- : خَيْطٌ مَنْظوم بَيْضاً في بَطْنِ السَّمَكَةِ .
      2 .: كُلُّ خَيْطٍ نُظِمَ خَرَزاً ، عَقيقاً .

    المعجم: الغني

  7. الإنْظَامُ
    • الإنْظَامُ : كلُّ خيط نَظَمَ خرزًا .
      و الإنْظَامُ من البَيُوض : خيطٌ في بطنها منظومٌ بيضاً .
      يقال : في بطن السَّمكةِ إِنْظَامان .
      و الإنْظَامُ َ البيضُ المنتظمُ نفْسُه .
      و الإنْظَامُ من الرَّمل : ما تعقَّد منه . والجمع : أَناظِيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنظام
    • إنظام - ج ، أناظيم
      1 - مصدر أنظم . 2 - كل خيط نظم خرزا . 3 - خيط منظوم بيضا في بطن السمكة أو نحوها . 4 - من الرمل : ما تعقد وارتفع منه

    المعجم: الرائد

  9. أَنظَم
    • أنظم - إنظاما
      1 - أنظمت السمكة أو نحوها : امتلأ بطنها بيضا

    المعجم: الرائد

  10. انتظم الأمر
    • استقام :- انتظمت حركةُ المرور - انتظمت أحوالُه بعد العُسْر :- ° يتردّد على المسجد بانتظام

    المعجم: عربي عامة



  11. انتظم العقد
    • تآلف واتَّسق :- انتظمتِ البيوتُ - كتب منتظمة .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتظم في السّلك الجامعيّ
    • التحق به وانتسب إليه :- على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَظَمَ
    • انْتَظَمَ الشيءُ تأَلَّف واتَّسقَ .
      يقال : نَظَمه فانتظمْ .
      ويقال : انتظم أمرُه : استقام .
      و انْتَظَمَ الأَشياءَ : جَمَعها وضَمَّ بعضَها إلى بعض .
      يقال : رمى صيداً فانتظم ساقيه برُمْح ، وهذان البيتان ينتظمُهُا معنًى واحدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَظَمَ
    • [ ن ظ م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَظَمْتُ ، أَنْتَظِمُ ، اِنْتَظِمْ ، مصدر اِنْتِظامٌ .
      1 . :- اِنْتَظَمَتِ الأُمورُ :- : اِتَّسَقَتْ ، تَناسَقَتْ ، تَأَلَّفَتْ . ¨ :- اِنْتَظَمَ اللُّؤْلُؤُ في الْخَيْطِ .
      2 . :- اِنْتَظَمَ سُلوكُهُ :- : اِسْتَقامَ . :- اِنْتَظَمَتْ أَحْوالُهُ الْمَعيشِيَّةُ .
      3 . :- اِنْتَظَمَ أَشْياءهُ :- : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ .
      4 . :- اِنْتَظَمَ الصَّيْدَ :- : رَماهُ ، طَعَنَهُ بِرُمْحٍ فَشَكَّ سَاقَيْهِ . :- رَمَى صَيْداً فانْتَظَمَ سَاقَيْهِ بِرُمْحٍ .


    المعجم: الغني

  15. نظم
    • " النَّظْمُ : التأْليفُ ، نَظَمَه يَنْظِمُه نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمه فانْتَظَم وتَنَظَّم .
      ونظَمْتُ اللؤْلؤَ أي جمعته في السِّلْك ، والتنظيمُ مثله ، ومنه نَظَمْتُ الشِّعر ونَظَّمْته ، ونَظَمَ الأَمرَ على المثَل .
      وكلُّ شيء قَرَنْتَه بآخر أو ضَمَمْتَ بعضَه إلى بعض ، فقد نَظَمَتْه .
      والنَّظْمُ : المَنْظومُ ، وصف بالمصدر .
      والنَّظْمُ : ما نظَمْته من لؤلؤٍ وخرزٍ وغيرهما ، واحدته نَظْمه .
      ونَظْم الحَنْظل : حبُّه في صِيصائه .
      والنِّظامُ : ما نَظَمْتَ فيه الشيء من خيط وغيره ، وكلُّ شعبةٍ منه وأَصْلٍ نِظامٌ .
      ونِظامُ كل أَمر : مِلاكُه ، والجمع أَنْظِمة وأَناظيمُ ونُظُمٌ .
      الليث : النَّظْمُ نَظمُك الخرزَ بعضَه إلى بعض في نِظامٍ واحد ، كذلك هو في كل شيء حتى يقال : ليس لأمره نِظامٌ أي لا تستقيم طريقتُه .
      والنِّظامُ : الخيطُ الذي يُنْظمُ به اللؤلؤُ ، وكلُّ خيطٍ يُنْظَم به لؤلؤ أو غيرهُ فهو نِظامٌ ، وجمعه نُظُمٌ ؛

      وقال : مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجري متى النُّظُم وفعلُك النَّظْمُ والتَّنْظِيمُ .
      ونَظْمٌ من لؤلؤٍ ، قال : وهو في الأصل مصدر ، والانْتِظام : الاتِّساق .
      وفي حديث أَشراط الساعة : وآيات تَتابعُ كنِظامٍ بالٍ قُطِعَ سِلْكُه ؛ النِّظام : العِقْدُ من الجوهر والخرز ونحوهما ، وسِلْكُه خَيْطُه .
      والنِّظامُ : الهَديَةُ والسِّيرة .
      وليس لأمرهم نِظامٌ أي ليس له هَدْيٌ ولا مُتَعَلَّق ولا استقامة .
      وما زالَ على نِظامٍ واحد أي عادةٍ .
      وتَناظَمتِ الصُّخورُ : تلاصَقَت .
      والنِّظامان من الضبِّ : كُشْيَتان مَنْظومتانِ من جانبي كُلْيَتَيْه طويلتان .
      ونظاما الضبَّةِ وإنظاماها : كُشْيَتاها ، وهما خيْطانِ مُنْتَظِمانِ بَيْضاً ، يَبْتَدَّان جانبيها من ذَنَبها إلى أُذُنها .
      ويقال : في بطنها إنْظامان من بَيْضٍ ، وكذلك إنظاما السمكة .
      وحكي عن أَبي زيد : أُنْظومتا الضبِّ والسمكةِ ، وقد نَظَمَت ونَظَّمَت وأَنْظَمَت ، وهي ناظمٌ ومُنَظِّمٌ ومُنْظِم ، وذلك حين تمتلئ من أَصل ذنبها إلى أُذنِها بَيْضاً .
      ويقال : نَظَّمَت الضبَّةُ بيضها تَنْظِيماً في بطنها ، ونَظَمَها نظْماً ، وكذلك الدجاجة أَنْظَمَت إذا صار في بطنها بَيْضٌ .
      والأَنْظامُ : نفس البيض المُنَظَّم كأَنه منظوم في سلك .
      والإنْظامُ من الخرز : (* قوله « والانظام من الخرز » ضبط في الأصل والتكملة بالكسر ، وفي القاموس بالفتح ) خيطٌ قد نُظِمَ خَرزاً ، وكذلك أَناظِيمُ مَكْنِ الضبَّة .
      ويقال : جاءنا نَظْمٌ من جرادٍ ، وهو الكثير .
      ونِظامُ الرمل وأَنْظامتُه : ضَفِرتُه ، وهي ما تعقَّد منه .
      ونَظَمَ الحبْلَ : شَكّه وعَقَدَه .
      ونظَمَ الخَوّاصُ المُقْلَ يَنْظِمُه : شَكّه وضَفَرَه .
      والنَّظائِمُ : شَكائِكُ الحَبْلِ وخَلَلُه .
      وطعَنَه بالرُّمح فانْتَظمه أَي اخْتَلَّه .
      وانْتَظَم ساقيه وجانبيه كما ، قالوا اخْتَلَّ فؤادَه أي ضمها بالسِّنان ؛ وقد روي : لما انْتَظَمْتُ فُؤادَه بالمِطْرِد والرواية المشهورة : اخْتَلَلْتُ فُؤادَه ؛ قال أَبو زيد : الانْتِظامُ للجانِبَين والاخْتلالُ للفؤاد والكبد .
      وقال الحسن في بعض مواعظه : يا اينَ آدم عليكَ بنَصيبك من الآخرة ، فإنه يأْتي بك على نصيبك من الدنيا فيَنْتَظِمُهُ لك انْتِظاماً ثم يزولُ معك حيثما زُلْتَ .
      وانتَظَمَ الصيدَ إذا طعنه أو رماه حتى يُنْفِذَه ، وقيل : لا يقال انْتَظَمَه حتى يَجْمَعَ رَمْيَتَين بسهم أو رمح .
      والنَّظْمُ : الثُّريّا ، على التشبيه بالنظْمِ من اللؤلؤ ؛ قال أَبو ذؤيب : فوَرَدْن ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئ الضُّرَباء فوق النظْمِ ، لا يَتَتَلَّع ورواه بعضهم : فوق النجم ، وهما الثريا معاً .
      والنَّظْمُ أَيضاً : الدّبَرانُ الذي يلي الثُّريا .
      ابن الأَعرابي : النَّظْمةُ كواكبُ الثُّريا .
      الجوهري : يقال لثلاثة كواكبَ من الجَوْزاء نَظْمٌ .
      ونَظْم : موضعٌ .
      والنظْمُ : ماءٌ بنجد .
      والنَّظيمُ : موضعٌ ؛ قال ابن هَرْمة : فإنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ ببَطْحاء السَّيالة ، فالنَّظيمِ ابن شميل : النَّظيمُ شِعْبٌ فيه غُدُرٌ أو قِلاتٌ مُتواصلة بعضها قريب من بعض ، فالشِّعْبُ حينئذ نَظيمٌ لأَنه نَظَم ذلك الماء ، والجماعةُ النُّظُمُ .
      وقال غيره : النَّظيمُ من الرُّكِيِّ ما تناسق فُقُرُهُ على نسق واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: