وصف و معنى و تعريف كلمة أعاذا:


أعاذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعاذا في معاجم اللغة العربية:



أعاذا

جذر [عذا]

  1. أَعاذَ : (فعل)
    • أعاذَ يُعيذ ، أَعِذْ ، إعاذةً ، فهو مُعيذ ، والمفعول مُعاذ
    • أَعَاذَهُ بِاللهِ: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ
    • أَعَاذَكَ اللهُ: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ
    • أَعَاذَهُ :أجاره وأغاثه
  2. عَذا: (فعل)
    • عَذَا عَذْوًا
    • عَذَا البلدُ : طابَ هواؤُهُ
  3. عَذًا: (اسم)
    • عَذًا : جمع عَذاة
  4. عَذاة : (اسم)
    • الجمع : عَذَوات ، و عَذًا
    • العَذَاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ التربةِ الكريمةُ المَنْبِتِ
    • العَذَاةُ :البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ والوباءِ


  5. اِستَعَذى : (فعل)
    • اسْتَعَذى المكانَ: استطابَهُ ووافقه هواؤه
  6. معاذات : (اسم)
    • معاذات : جمع مَعاذ
  7. أَعْذَاء : (اسم)
    • أَعْذَاء : جمع عِذْيُ
  8. مَعاذ : (اسم)
    • الجمع : معاذات و مَعاوِذُ
    • مصدر عَاذَ
    • معاذَ اللهِ ومعاذَ وجهِ اللهِ: أَي أَعُوذُ بالله، وبوجْهِ اللهِ ،
    • المَعَاذُ :الملجأُ
  9. مَعاذة : (اسم)
    • المَعَاذَةُ : العُوذَةُ
  10. مُعاذ : (اسم)


    • مُعاذ : اسم المفعول من أَعاذَ
  11. اِستَعاذَ : (فعل)
    • استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به
    • اِسْتَعاذَ بِهِ مِنْ شَرِّ النَّاسِ : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ
    • اِسْتَعاذَ بِاللَّهِ : قالَ أَعوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ النحل آية 98فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (قرآن)
  12. عَذْو : (اسم)
    • عَذْو : مصدر عَذا
  13. اِستِعاذة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَعاذَ
    • الاِسْتِعاذَةُ بِاللَّهِ: الاِعْتِصامُ بِهِ مِنْ شُرُورِ الشَّيْطانِ
    • الاِسْتِعاذَةُ مِنْ أَعْمالِ الشَّيْطانِ: اِسْتِدْفَاعُ الْمَكْرُوهِ بِالرُّقَى والتَّعاوِيذِ
  14. إِعاذة : (اسم)
    • مصدر أَعاذَ
    • الإعاذَةُ بِاللَّهِ: التَّحْصينُ بِه، الاِعْتِصامُ بِهِ، اللُّجوءُ إِلَيْهِ
  15. عَذية : (اسم)
    • العَذِيَةُ : العَذَاةُ
  16. عَوَاذِ : (اسم)


    • عَوَاذِ : جمع عّاذِيَةُ
  17. عَواذ : (اسم)
    • فِي قَلْبِه عَوَاذٌ : كَرَاهَةٌ
  18. عِذي : (اسم)
    • العِذْيُ : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر
    • العِذْيُ :كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ
,
  1. عذا
    • "العَذَاةُ: الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ، وقيل: هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً،وقيل: هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ، وقيل: هي البعيدة من الناس، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ؛ قال ذو الرمة: بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى،عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع: عَذَواتٌ وعَذاً.
      والعِذْيُ: كالعَذاةِ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما، قالوا صِبْية، وقد قيل إِنه ياءٌ، والاسم العَذاءُ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ.
      أَبو زيد: وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء.
      وقال حُذَيفة لرجل: إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها؛ جمعُ عَذاةٍ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ.
      واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه، وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني.
      وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده.
      والعَذاة: الخَامَةُ من الزَّرْعِ.
      يقال: رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض، ويقال في تصريفه: عَذيَ يَعْذى عَذىً، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ.
      وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء: العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ، والعِذْيُ، بالتسكين: الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ، وكذلك النَّخْلُ، وقيل: العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ، والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ، وقيل: العِذْيُ البَعْل نَفْسُه، قال: وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه.
      وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ معنى هذا، وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ، فإِن كان ذلك فبابُه الواو.
      وقال أَبو حنيفة: إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة.
      والليث: والعِذْيُ موضعٌ بالبادية؛ قال الأَزهري: لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره،وليس العِذْيُ اسماً للموضع، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ.
      قال ابن سيده: والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ؛ عن كراع، والأُنثى بالهاء.
      وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَذَا
    • عَذَا البلدُ عَذَا ُ عَذْوًا: طابَ هواؤُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَذا
    • عذا - يعذو ، عذوا
      1-عذا المكان : طاب هواؤه

    المعجم: الرائد

  4. عذا
    • ع ذ ا: العِذْيُ بالكسر وسكون الذال الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. عَذا
    • ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو: طابَ هواؤُهُ.
      ـ عَذاةُ: الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ، كالعَذِيَةِ، ج: عَذَواتٌ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى أعاذا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البلدُ ـُ عَذْواً: طاب هواؤه.( اسْتَعْذَى ) المكانَ: استطابه ووافقه هواؤه.( العَذَاة ): الأرض الطَّيِّبَة التربة الكريمة المَنْبِت. وـ البعيدة من الماء والوخم والوباء. ( ج ) عَذَوات، وعَذاً. قال حذيفة لرجل: ( إن كنت لا بُدَّ نازِلاً بالبصرة فانزل عَذَواتها ولا تنزل سُرَّتَها ).( العَِذْيُ ): الزَّرْع الذي لا يسقيه إلاَّ المطر. وـ كلّ مكان لا حَمْض فيه ولا سبخ.( العَذِيَة ): العَذَاة.
مختار الصحاح
ع ذ ا : العِذْيُ بالكسر وسكون الذال الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر


الصحاح في اللغة
العِذْيُ بالتسكين: الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر. والعَذاةُ: الأرض الطيِّبة التربة، والجمع عَذَواتٌ. قال ذو الرمّة: بأرضٍ هِجانِ التُرْبِ وسْمِيَّةِ الثَرى   عَذاةٍ نأَتْ عنها المُلوحَةُ والبَحْـرُ وكذلك أرضٌ عَذِيَةٌ مثل خَرِبةٍ.
لسان العرب
العَذَاةُ الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ وقيل هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً وقيل هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ وقيل هي البعيدة من الناس ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ قال ذو الرمة بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع عَذَواتٌ وعَذاً والعِذْيُ كالعَذاةِ قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما قالوا صِبْية وقد قيل إِنه ياءٌ والاسم العَذاءُ وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ أَبو زيد وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء وقال حُذَيفة لرجل إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها جمعُ عَذاةٍ وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده والعَذاة الخَامَةُ من الزَّرْعِ يقال رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض ويقال في تصريفه عَذيَ يَعْذى عَذىً فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ والعِذْيُ بالتسكين الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ وكذلك النَّخْلُ وقيل العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ وقيل العِذْيُ البَعْل نَفْسُه قال وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة قال ابن سيده ولا أَعْرِفُ معنى هذا وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ فإِن كان ذلك فبابُه الواو وقال أَبو حنيفة إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة والليث والعِذْيُ موضعٌ بالبادية قال الأَزهري لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره وليس العِذْيُ اسماً للموضع ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ قال ابن سيده والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ عن كراع والأُنثى بالهاء وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه
الرائد
* عذا يعذو: عذوا. (عذو) المكان: طاب هواؤه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: