وصف و معنى و تعريف كلمة أعاضا:


أعاضا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعاضا في معاجم اللغة العربية:



أعاضا

جذر [عضا]

  1. عَوَض: (اسم)
    • عَوَض : مصدر عاضَ
  2. عَوَّضَ: (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
  3. عَوضَ: (اسم)
    • عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
    • لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب،
  4. عِوَض: (اسم)
    • الجمع : أَعْوَاضٌ
    • العِوَضُ : بَدَل، خَلَف، مقابل، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
    • عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ : بَدَلاً عَنْ


  5. عاوَضَ: (فعل)
    • عَاوَضْتُ، أُعَاوِضُ، عَاوِضْ، مصدر مُعَاوَضَةٌ
    • عَاوضَهُ : أعاضَهُ
    • عَاوَضَ صَاحِبَهُ بِعِوَضٍ فِي الْبَيْعِ وَالأَخْذِ وَالإِعْطَاءِ : أَعْطَاهُ إِيّاهُ بَدَلَ مَا ذَهَبَ مِنْهُ
  6. اِستَعاضَ: (فعل)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض
    • اِسْتَعاضَهُ الكتابَ: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ
    • اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ
  7. اِعتاضَ: (فعل)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه
    • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
    • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
    • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  8. تَعَوَّضَ: (فعل)
    • تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه
    • تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ
    • جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ : يَسْأَلُهُ العِوَضَ
  9. تَعويض: (اسم)
    • الجمع : تعويضات
    • مصدر عوَّضَ
    • بَدَل، خَلَف خاصَّةً على شكل نقود
    • مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ تعويض انتقال،
    • تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد
    • ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل
    • (القانون) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب
    • (علوم النفس) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى
    • تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة،
  10. تعويض: (اسم)


    • تعويض : مصدر عَوَّضَ
  11. مَعوض: (اسم)
    • مَعوض : اسم المفعول من عاضَ
  12. مُعَوَّض: (اسم)
    • مفعول مِن عَوَّضَ
    • مُعَوَّضٌ عَنْ كُلِّ خَسَائِرِهِ : أَيْ عُوِّضَ بَدَلَ مَا خَسِرَهُ
  13. مُعَوِّض: (اسم)
    • فاعل مِن عَوَّضَ
    • مُعَوِّضٌ كُلَّ الخَسَائِرِ : أَيْ مَنْ يُعَوِّضُ، يُعْطِي مَا يُقَابِلُ كُلَّ الخَسَائِرِ
  14. مُعوَّض: (اسم)
    • مُعوَّض : اسم المفعول من عَوَّضَ
  15. مُعوِّض: (اسم)
    • مُعوِّض : فاعل من عَوَّضَ
  16. تَعاوَضَ: (فعل)


    • تَعاوَضَ القومُ: حَسُنَ حالُهم بعدَ سوء
  17. تَعَوُّض: (اسم)
    • مصدر تَعَوَّضَ
    • طَالَبَ بِالتَّعَوُّضِ: بِأَخْذِ العِوَضِ وَالبَدَلِ
  18. مَعوضة: (اسم)
    • المَعُوضَةُ : العِوَضُ
  19. مُعَاوَضَة: (اسم)
    • مُعَاوَضَة : مصدر عاوَضَ
  20. تعوُّض: (اسم)
    • تعوُّض : مصدر تَعَوَّضَ
  21. تعويضات: (اسم)
    • تعويضات : جمع تَعويض
  22. اِستعوضَ: (فعل)


    • استعوضَ يستعوض ، استعواضًا ، فهو مُستعوِض ، والمفعول مُستعوَض
    • استعوض اللهَ في ماله المفقود: استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل
  23. مُعتاض: (اسم)
    • مُعتاض : فاعل من إِعتاضَ
  24. مُعتاض: (اسم)
    • مُعتاض : اسم المفعول من إِعتاضَ
  25. اِستِعاضة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعاضَ
    • يَجِبُ الاِسْتِعاضَةُ عَنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ آخَرَ : أَنْ تَجْعَلَ فِي مَكانِهِ شَيْئاً آخَرَ
,
  1. عوض (المعجم لسان العرب)
    • "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
      والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
      وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
      تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
      والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
      وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
      وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛

      وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
      وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ ‏

      ويروى: ‏في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
      يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
      والقابض: السائق الشديد السوق.
      قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
      والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
      وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
      وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
      قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
      يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
      وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟

      ‏قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
      ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
      قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛

      وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
      ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
      وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟

      ‏قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
      وعَوْضُ: صنم.
      وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
      وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
      قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
      وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"
  2. عَوْضُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَوْضُ وعَوْضِ وعَوْضَ: ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ، أو الماضِي أيضاً، أي: أبداً، يقالُ: ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ.
      ـ عَوْضُ: معناه أبداً، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ، أو قَسَمٌ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل. ويقالُ: افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ، كما تقولُ: من ذي أُنُفٍ، أي: فيما تَسْتَأْنِفُ.
      ـ عِوَضُ: الخَلَفُ. أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً، وأصْلُهُ عِواضٌ، وعَوَّضنِي، والاسْمُ: العِوَضُ والمَعُوضَةُ.
      ـ تَعَوَّضَ: أخَذَ العِوَضَ.
      ـ اسْتَعاضَهُ: سألَهُ العِوَضَ،
      ـ عاوَضَهُ: أعْطَاهُ إياهُ.
      ـ اعْتَاضَهُ: جاءهُ طالِباً للعِوَضِ.
      ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ.
  3. استعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض :-
      استعاض فلانًا/ استعاض من فلان طلب منه العِوَض أو البدل :-استعاض مَن أفقده بصره، - استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره.
      استعاض عن الشَّيء: أخذ بديلاً له :-حين أُرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسَّماع.
  4. عوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض :-
      عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه تداركه واستعاده :-عوَّض النَّتيجةَ/ خسارتَه، - مشهدٌ لا يُعوَّض.
      عوَّضه اللهُ عن خسارته خيرًا/ عوَّضه اللهُ من خسارته خيرًا: أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية، - لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
  5. تعوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه :-
      تعوَّضَ ممَّا فَقد مُطاوع عوَّضَ: اعتاض، أخذ بدلاً منه أو مقابِلاً له :-تعوَّض من شركة التّأمين عن تحطُّم سيّارته.
  6. اعتاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه :-
      اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له :-اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته.


  7. اِسْتَعاضَ (المعجم الغني)
    • [ع و ض]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَعَضْتُ، أَسْتَعِيضُ، اِسْتَعِضْ، مصدر اِسْتِعاضَةٌ.
      1. :-اِسْتَعاضَهُ الكتابَ :-: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ. :-اِسْتَعاضَ مِنْه الكِتابَ.
      2. :-اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ :- : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ.
  8. عوض (المعجم مختار الصحاح)
    • ع و ض: العِوَضُ واحد الأَعْواضُ تقول منه عَاضَهُ و أعَاضَهُ و عَوَّضَهُ تَعْوِيضَا و عَاوَضَهُ أي أعطاه العوض و اعْتَاضَ و تَعَوَّضَ أخذ العوض و اسْتَعَاضَ أي طلب العوض
  9. تعويض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعويض :-
      جمع تعويضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر عوَّضَ.
      2 - بَدَل، خَلَف خاصَّةً على شكل نقود :-تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد.
      3 - مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ :-تعويض انتقال، - التعويض العائليّ.
      4 - ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل.
      5 - (القانون) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب.
      6 - (علوم النفس) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى.
      تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة، مِثْل ما حدث على العراق بعد أزمة الخليج عام 1990 م.
  10. تَعَوَّضَ (المعجم الغني)
    • [ع و ض]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَوَّضْتُ، أَتَعَوَّضُ، تَعَوَّضْ، مصدر تَعَوُّضٌ.
      1. :-تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ :- : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ.
      2. :-جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ :- : يَسْأَلُهُ العِوَضَ.
  11. عَوَّضَ (المعجم الغني)
    • [ع و ض]. (فعل: رباعي متعد). عَوَّضْتُ، أُعَوِّضُ، عَوِّضْ، مصدر تَعْوِيضٌ. :-عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ :- : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا. :-سَأُعَوِّضُكَ عَمَّا فَاتَكَ خَيْراً كَثِيراً.
  12. عَاوَضَ (المعجم الغني)
    • [ع و ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَاوَضْتُ، أُعَاوِضُ، عَاوِضْ، مصدر مُعَاوَضَةٌ. :-عَاوَضَ صَاحِبَهُ بِعِوَضٍ فِي الْبَيْعِ وَالأَخْذِ وَالإِعْطَاءِ :- : أَعْطَاهُ إِيّاهُ بَدَلَ مَا ذَهَبَ مِنْهُ.
  13. تعويضيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعويضيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويض: :-فوائد/ صادرات/ رسوم تعويضيَّة: تجبر العجز الاقتصاديّ، - أجهزة صحيَّة تعويضيَّة: خاصَّة بالمعوّقين.
      • أجهزة تعويضيَّة: أجهزة يستعملها المعاقون المُعَمَّرون لتسدّ نقصًا أو تعالج ضررًا أو خسارة في أعضاء الجسم :-استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضيّة للمُعاقين.
  14. عوّضه الله عن خسارته خيرا/ عوّضه الله من خسارته خيرا (المعجم عربي عامة)
    • أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية- لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
  15. مُعَوِّضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ع و ض]. (فاعل مِن عَوَّضَ). :-مُعَوِّضٌ كُلَّ الخَسَائِرِ :- : أَيْ مَنْ يُعَوِّضُ، يُعْطِي مَا يُقَابِلُ كُلَّ الخَسَائِرِ.
  16. استعاضة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعاضة :-
      مصدر استعاضَ/ استعاضَ عن/ استعاضَ من.
  17. استعوضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعوضَ يستعوض ، استعواضًا ، فهو مُستعوِض ، والمفعول مُستعوَض :-
      استعوض اللهَ في ماله المفقود استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل.
  18. عَوْض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَوْض :-
      1 - مصدر عاضَ.
      2 - ظرف لاستغراق المستقبل مثل: أبدًا إلاّ أنه مختصّ بالنفي، وهو معرب إن أضيف ومبنيّ إن لم يضف ويُبْنَى على الضمّ أو الكسر أو الفتح، وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قطّ :-لن أطمئن إلى الكذوب عوضُِ، - لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب، - ما رأيت مثله عَوْض.
  19. إِستَعاض (المعجم الرائد)
    • إستعاض - استعاضة
      1-إستعاضه او منه : طلب منه «العوض»، أي البدل
  20. تعوَّض (المعجم الرائد)
    • تعوض - تعوضا
      1- تعوض منه : أخذ «العوض»، أي البدل. 2- تعوضه : سأله العوض.
  21. عوّض/ يُعوّض (المعجم مالية)
    • يًصفّي- يُقفل- مقاصّة (أ) يعوّض أو يصفّي أو يقفل عقداً مستقبلياًّ أو عقد خيار (ب) إلغاء مركز قصير أو طويل من خلال تنفيذ معاملة مقابلة ، وتعني بالانجليزية: offset
  22. استعاض فلانا/ استعاض من فلان (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه العِوَض أو البدل :-استعاض مَن أفقده بصره- استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره.
  23. عَاوضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاوضَهُ : أعاضَهُ.
      ويقالُ: عاوضَ فلانًا بِعِوَضٍ في البيعِ والأخْذِ والإعطاءِ.
  24. عَوَّضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ.
      ويقالُ: عَوَّضَهُ من هِبَتِهِ خيرًا.
  25. عَوْضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوْضَ (بتثليث الضاد) : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي.
      وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ.
      وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ (بتثليث الضاد) .


معنى أعاضا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ عَضْواً: جزَّأه وفرَّق أجزاءه.( عَضَّى ) الشيءَ: عَضَاه. ويقال: عَضَّى القَوْم: فرَّقَهم.( العِضَة ): الفِرْقَة. وـ القطعة. وـ الكذِب. ( ج ) عِضُون. وفي التنزيل العزيز: {كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين}.( العُضو ): جُزء من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأذن. وـ المشترِك في حزب أو شركة أو جماعة أو نحو ذلك. وهي عُضْو وعُضْوة. ( مج ). ( ج ) أعضاء.( العُضْويَّة ): صِفَة العُضْو في جماعة. ( مج ).
مختار الصحاح
ع ض ا : العُضْوُ بضم العين وكسرها واحد الأَعْضاءِ و عَضَّى الشاة تَعْضِيةً جزأها أعْضاءً و عَضَّى الشيء أيضا فرَّقه وفي الحديث { لا تعضية في ميراث إلا فيما حمل القَسْم } يعني أن ما لا يحتمل القسم كالحبة من الجوهر ونحوها لا يُفرَّق وإن طلب بعض الورثة القسم فيه لأن فيه ضررا عليهم أو على بعضهم ولكنه يُباع ثم يُقسم الثمن بينهم وقوله تعالى { الذين جعلوا القرآن عِضِين } واحدتها عِضة ونقصانها الواو والهاء وقد ذكرناه في ع ض ه
الصحاح في اللغة
العُضْوُ والعِضْوُ: واحد الأعضاء. وعَضَّيتُ الشاة تَعْضِيَةً، إذا جزَّأتها أعضاءً. ويقال أيضاً: عضَّيتُ الشيء، إذا فرَّقته. وفي الحديث: "لا تَعْضِيَةَ في ميراث إلا فيما حمل القَسْمَ" يعني أن ما لا يحتمل القَسْمَ كالحبَّة من الجوهر ونحوها لا يفرَّق وإن طلبَ بعض الورثة القَسْمَ فيه، لأنَّ فيه ضرراً عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يُقسم الثمن بينهم بالفريضة. قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عِضونَ مثل عِزَةٍ وعِزين. قال تعالى: "الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ". ويقال نقصانه الواو وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته؛ لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً. ويقال نقصانه الهاء وأصله عِضَهَةٌ. الأصمعيّ:في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزونَ وعِضونَ وأصنافٌ، بمعنًى واحد.
لسان العرب
العُضْوُ والعِضْوُ الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها وقيل هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه وجمْعُهما أَعضاءٌ وعَضَّى الذَّبيحة قطَّعها أَعْضاءً وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها وعَضَّى الشيءَ وزَّعَه وفرّقه قال وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم يقول فلا يُقْسَم وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته والتَّعْضِية التَّفْرِيقُ وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ قال والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم والعِضَة القِطْعَة والفِرْقة وفي التنزيل جعَلُوا القرآن عِضِينَ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء وقد ذكره في باب الهاء والعِضَةُ من الأسماء الناقِصة وأَصلُها عِضْوَة فنُقِصَت الواوُ كما قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً وقال الليث أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه وكلُّ قِطعة عِضَةٌ وقال ابن الأَعرابي جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة قال المشركون أَساطِيرُ الأَوَّلِين وقالوا سِحْرٌ وقالوا شِعْرٌ وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً وقيل إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ قال الأَزهري من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً قال وهي في الأَصل عِضَهَة وقال ابن عباس كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى والعِضةُ الكَذِبُ منه والجمع كالجمع ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ قال الأَصمعي في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ
الرائد
* عضا يعضو: عضوا. (عضو) 1-الشيء: فرقه ووزعه. 2-الشاة: جزأها، قطعها.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: