-
الَّذي
- ـ الَّذي : اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي ، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ ، وتَثْنِيَتُه : اللَّذانِ واللَّذَا ، ج : الَّذينَ والذي كالواحِدِ .
ـ لَذِيَ به : سَدِكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَعاضَهُ
- أَعاضَهُ مِنْه : عاضه منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعَاشَهُ
- أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش .
يقالُ : أعاشَهُ الله عِيشةً راضيةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعاشه الله زمنا طويلا
- جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :- أعاشه في جحيم - أعاشه ولدُه في سعادة - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة .
المعجم: عربي عامة
-
أعاضه الله بولد عن الذي مات / أعاضه الله بولد من الذي مات
- عاضه ، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :- أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها .
المعجم: عربي عامة
-
أعاشَ
- [ ع ي ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَعَاشَ ، يُعيشُ ، مصدر إِعاشَةٌ . :- أَعاشَهُ :- : جَعَلَهُ يَعيشُ .
المعجم: الغني
-
أعاضَ
- أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
• أعاضَه الله بولد عن الذي مات / أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه ، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :- أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد ، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَعاش
- أعاش - إعاشة
1 - أعاشه : جعله يعيش
المعجم: الرائد
-
أعاشَ
- أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :-
• أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :- أعاشه في جحيم ، - أعاشه ولدُه في سعادة ، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الَّذي
- الَّذي :-
اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر ، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة ، مؤنّثه التي ، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين :- { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الَّذي
- الذي
1 - ألذي اسم موصول ، من ، وهو ما لا يتم معناه إلا بجملة تأتي بعده . مثنى اللذان واللذين ، جمع : الذين والذون ، تص . اللذيا واللذيان واللذيون ، مؤنث التي ، مثنى اللتان واللتان واللتين ، جمع : اللواتي واللآت واللائي ، تص . اللتيا واللتيا
المعجم: الرائد
-
الذي
- الذي
1 - إسم موصول ، جمع : الذين واللاؤون واللاؤو ، مثنى اللذان واللذا واللذان ، مؤنث التي
المعجم: الرائد
-
الذيّا
- الذيا
1 - تصغير الذي ، جمع : اللذيّون ، مثنى اللذيّان
المعجم: الرائد
-
الَّذِي
- الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة .
وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه .
وفيه لغات : الَّذِي ، والَّذْ [ بكسر الذال وإِسكانها ]، والّذِيّ بتشديد الياء ، ومنه قوله :
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَذِي
- مُؤَنَّثُ الَّتِي . جمع : الَّذِينَ . مُثَنَّاهُ : اللَّذَانِ ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : :- أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي :- :- وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا .
المعجم: الغني
-
الذي وفّى
- أتمّ و أكمل ما أمِر به
سورة : النجم ، آية رقم : 37
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أرأيتَ الذي
- أخْبرني الذي يكذب مَنْ هو ؟
سورة : الماعون ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تبارك الذي
- تعالى و تمجّد أو تكاثر خَيْره
سورة : الملك ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تبارك الذي . .
- تعالى و تمجّد . أو تكاثر خيره . .
سورة : الفرقان ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تبارك الذي . .
- تعالى و تمجّد أو تكاثر خيره
سورة : الفرقان ، آية رقم : 61
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تبارك الذي . .
- تعالى أو تكاثر خيْرُه و إحسانه
سورة : الزخرف ، آية رقم : 85
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سبحان الذي
- تنزيها لله و تعجيبا من قدرته
سورة : الاسراء ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
و الذي فطرنا
- أبدعنا و أوجدنا و هو الله تعالى
سورة : طه ، آية رقم : 72
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الذي أنقض ظهرك
- أثقـله حتـّـى سُـمِعَ له نقـيض " صَوْتٌ "
سورة : الشرح ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الذي حاجّ إبراهيم
- هم نمرود بن كنعان الجبّار
سورة : البقرة ، آية رقم : 258
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل