وصف و معنى و تعريف كلمة أعافتك:


أعافتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أعافتك في معاجم اللغة العربية:



  1. عَفِتَ: (فعل)
    • عَفِتَ عَفَتًا فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ والجمع : عُفْتٌ
    • عَفِتَ : حَمُقَ
    • عَفِتَ: كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ
    • عَفِتَ :عَمِل بشماله
  2. عَفَتَ: (فعل)
    • عَفَتَ عَفْتًا فهو عفَّاتٌ
    • عَفَتَهُ : لوَاهُ
    • عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
    • وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
    • عَفَتَهُ عن حاجته: صَرَفَه وثَناه
  3. عَفْت: (اسم)
    • عَفْت : مصدر عَفَتَ
  4. عُفْت: (اسم)
    • عُفْت : جمع أَعْفَتُ
  5. عُفْت: (اسم)
    • عُفْت : جمع عَفْتَاءُ
  6. عفَّات: (اسم)


    • عفَّات : فاعل من عَفَتَ
  7. مِعفَت: (اسم)
    • المِعْفَتُ : الذي يَلوِي كلَّ شيءٍ ليصلَ منه إِلى ما يريد به
  8. أَعْفَتُ: (اسم)
    • أَعْفَتُ : فاعل من عَفِتَ
  9. عِفْتَان: (اسم)
    • عِفْتَان : جمع عِفِتَّان
  10. عِفِتان: (اسم)
    • رجلٌ عِفِتْانٌ: جافٍ جَلْدٌ قويُّ
  11. عفتاءُ: (اسم)
    • عفتاءُ : فاعل من عَفِتَ


  12. عَفيتة: (اسم)
    • الجمع : عَفَائِتُ
    • العَفِيتَةُ : العَصيدَةُ
  13. عفّت الرّيح آثار الأقدام:
    • عفَت؛ أزالتها ومحتها ° عفَّى عليه الزَّمَنُ.
  14. عَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ:
    • لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً.
  15. عَفَتِ الأَرْضُ:
    • غَطَّاهَا النَّبَاتُ.
  16. عَفَتِ الرِّيحُ حُطَامَ الْمَنْزِلِ:
    • مَحَتْهَا. مَسْأَلَةٌ قَدِيمَةٌ عَفَاهَا النِّسْيَانُ.
  17. عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً:
    • زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم.


  18. عَفَّتِ الرِّيحُ الأَثَرَ:
    • عَفَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْهُ وَمَحَتْهُ.
  19. عَفَتَهُ عن حاجته :
    • صَرَفَه وثَناه.
  20. عَفَائِتُ : (اسم)
    • عَفَائِتُ : جمع عَفيتة
  21. عافَ : (فعل)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
    • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
    • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
    • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
    • عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
  22. اِستعفَّ : (فعل)
    • استعفَّ يستعفف ، اسْتَعْفِفْ / اسْتَعِفَّ ، استعفافًا ، فهو مُستعفِف
    • استعفَّ الشَّابُّ : طلب العِفَّة وأخذ نفسَه بأسبابها
  23. اِعتَفَّ : (فعل)
    • اعْتَفَّ : عَفَّ


  24. عَفَّ : (فعل)
    • عَفَّ مصدر عَفٌّ، عِفَّةٌ، عَفَافٌ فهو عَفٌّ، وعَفِيفٌ والجمع : أَعِفَّة، وأَعِفَّاءُ
    • عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون
    • عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع
  25. عاف : (اسم)
    • الجمع : عُفِيٌّ ، عفاةٌ
    • عَافٍ، الْعَافِيٌ
    • (فاعل مِنْ عَفَا)
    • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
    • شَابٌّ عَافٍ : كَثِيرُ الشَّعْرِ، طَوِيلُهُ
    • أَثَرٌ عافٍ : دارِسٌ، مَمْحُوٌّ
    • جَاءَ عَافِياً : طَالِباً لِمَغْفِرَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ فَضْلٍ
,
  1. عفت
    • "العَفْتُ واللَّفْتُ: اللَّيُّ الشديد.
      عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: لواه.
      وكل شيء ثَنَيْته: فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً.
      وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها.
      وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً: لَواها ليَكْسِرها.
      وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: كسَرَه؛ وقيل: كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ، يكون في الرَّطْبِ واليابس.
      وعَفَتَ عُنْقَه، كذلك؛ عن اللحياني.
      وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً: وهو أَن يَلْفِتَه، ويَكْسِرَه من اللُّكْنة، وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية.
      والعَفْتُ: اللُّكْنة.
      ورجل عَفَّاتٌ: ألْكَنُ.
      وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره.
      والأَعْفَتُ في بعض اللغات: الأَعْسَرُ؛ قيل: هي لغة تميم.
      والأَلْفَتُ أَيضاً: الأَعْسَرُ.
      والأَعْفَتُ: الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان أَعْفَتَ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين، وهو مرويّ بالتاء؛ وقيل: الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ، والأُنثى من الأَعْفَت: عَفْتاء، ومن العَفِتِ: عَفِتَةٌ.
      ابن الأَعرابي: امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ، ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ،وهو الأَخْرَقُ.
      ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ: جافٍ، جَلْدٌ، قَوِيٌّ؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» صدره كما في التكملة: حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي: النشاط.
      والغلث ككتف: الشديد العلاج.
      والمنجئث: المصروع.
      بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ ‏

      ويروى: ‏بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ.
      قال الأَزهري: ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ؛ يقال: أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه؛ قال ابن سيده: رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد، وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ، على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ، لا حَدِّ جُنُبٍ، لأَِنهم قد، قالوا: عِفْتانانِ، فتَفَهَّمه.
      ويقال للعصيدة: عَفِيتَةٌ، ولَفِيتةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَفِتَ
    • عَفِتَ عَفِتَ َ عَفَتًا: حَمُقَ.
      و عَفِتَ كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ.
      و عَفِتَ عَمِل بشماله.
      فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ. والجمع : عُفْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. عَفَت
    • عفت - يعفت ، عفتا
      1- عفت الشيء : لواه. 2- عفت الشيء : كسره. 3- عفت : كلامه أو فيه : لواه مع لكنة وعدم إفصاح.

    المعجم: الرائد

  4. عَافَتِ
    • عَافَتِ الطيرُ عَافَتِ ِ عَيْفًا، وعَيْفَةً: حامتْ على الشيءِ تريدُ الوقوعَ علَيْهِ.
      و عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم.
      فهو عائفٌ.
      و عَافَتِ الطعامَ أو الشَّرابَ عَافَتِ َ عَيْفًا، وعِيافًا: كَرِهَهُ فتركه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العِفِتَّانُ
    • العِفِتَّانُ العِفِتَّانُ رجلٌ عِفِتْانٌ: جافٍ جَلْدٌ قويُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَفِيتَةُ


    • العَفِيتَةُ : العَصيدَةُ. والجمع : عَفَائِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المِعْفَتُ
    • المِعْفَتُ : الذي يَلوِي كلَّ شيءٍ ليصلَ منه إِلى ما يريد به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عفَّات
    • عفات
      1-العفات من يتكلف في عربيته فلا يفصح

    المعجم: الرائد

  9. عفّت الرّيح آثار الأقدام
    • عفَت؛ أزالتها ومحتها ° عفَّى عليه الزَّمَنُ

    المعجم: عربي عامة

  10. عفت الرّيح الأثر
    • محته، أزالته.

    المعجم: عربي عامة

  11. عَفَتَه
    • ـ عَفَتَه يَعْفِتُه: لَواهُ، وكَسَرَهُ، أو كسْراً بلاَ ارْفِضاضٍ،
      ـ عَفَتَ كلامَه: تَكَلَّفَ في عَرَبِيَّته، أو كسَرَهُ لُكْنَةً.
      ـ أَعْفَتُ: الأَحْمَقُ، والأَعْسَرُ.
      ـ رجُلٌ عِفِتَّانٌ، كصِفِتَّانٍ زِنَةً ومعنًى، ويقالُ: عِفِتَّانِيُّ.
      ـ عَفيتةُ: العصيدةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. عَفَّ
    • ـ عَفَّ عَفّاً وعَفافاً وعَفافةً وعِفَّةً فهو عَفٌّ وعَفيفٌ: كَفَّ عَمَّا لا يَحِلُّ ولا يَجْمُلُ، كاسْتَعَفَّ وتَعَفَّفَ، ج: أعِفَّاءُ، وهي عَفَّةٌ وعَفيفةٌ، ج: عَفائفُ وعَفيفاتٌ. وأعَفَّهُ اللّهُ.
      ـ تَعَفَّفَ: تَكَلَّفَها.
      ـ عُفَيّفٌ: ابنُ مَعْد يكَرِبَ،
      ـ عَطيَّةُ بنُ عازِبِ بنِ عُفَيْفٍ، أو عَفِيفُ: صَحابيَّانِ.
      ـ ابنُ العُفَيْفِ: رَوَى عن الصِّدِّيقِ، رَضِيَ الله تعالى عنه.
      ـ عُفَيِّفُ بنُ بُجَيْدٍ، وعَفيفٌ: أخُوهُ.
      ـ عَفَّ اللَّبَنُ يَعِفُّ: اجْتَمَعَ في الضَّرْعِ، أو بَقِيَ فيه.
      ـ عُفَافَةُ: الاسْمُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ بعدَما امْتُكَّ أكْثَرُهُ، كالعُفَّةِ، وقد أعفَّتِ الشاةُ.
      ـ عَفَّفْتُهُ تَعْفِيفاً: سَقَيْتُهُ إيَّاها.
      ـ تَعَفَّفَ: شَرِبَها.
      ـ جاءَ على عِفَّانِهِ: إفَّانِهِ.
      ـ عِفافُ: الدَّواءُ.
      ـ عُفَّةُ: العَجوزُ، وسَمَكَةٌ جَرْدَاءُ بيضاءُ صَغيرةٌ، طَعْمُ مَطْبوخِها كالأُرْزِ.
      ـ وعَفَّانُ، ويُصْرَفُ: ابنُ أبي العاصِ، والِدُ عُثْمَانَ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ عَفَّانُ الأزْدِيُّ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، وابنُ سَيَّارٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ مُسْلِمٍ: مُحَدِّثُونَ،
      ـ عَفَّانُ بنُ البُحَيِّرِ: صَحَابِيٌّ.
      ـ أبو عَفَّانَ غالِبٌ القَطَّانُ، وعُثْمَانُ العُثْمَانِيُّ: رَوَيَا.
      ـ عَفْعَفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ.
      ـ عَفْعَفَ: أكَلَهُ.
      ـ تَعافَّ يا مَريضُ: تَداوَ،
      ـ تَعافَّ ناقَتَكَ: احْلُبْها بعد الحَلْبَةِ الأولَى.
      ـ اعْتَفَّتِ الإِبِلُ اليَبيسَ، واسْتَعَفَّتْ: أَخَذَتْهُ بِلِسَانِها فوْقَ التُّرابِ مُسْتَصْفِيَةً له.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. عَوْفُ
    • ـ عَوْفُ: الحالُ، والشأنُ، والذَّكَرُ، والضَّيْفُ، والجَدُّ، والحَظُّ، وطائرٌ، والديكُ، وصَنَمٌ، وجَبَلٌ، والأسَدُ، لأنه يَتَعَوَّفُ بالليلِ، والذئْبُ، وحُسْنُ الرِّعْيَةِ، والكادُّ على عِيالِهِ، ونباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، وبه سَمَّوْا.
      ـ عافَ: لَزِمَه.
      ـ العَوْفانِ: ابنُ سعدٍ، وابنُ كعْبِ بنِ سعدٍ.
      ـ أبو عَوْفٍ: الجَرادُ، وهي: أُمُّ عَوْفٍ.
      ـ ''لا حُرَّ بوادي عَوْفٍ''، و''هو أوْفَى من عَوْفٍ'': ابنِ مُحَلِّمِ بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ، لأَنَّ عَمْرَو بنَ هِنْدٍ طَلَبَ منه مَرْوانَ القَرَظِ، وكان قد أجارهُ، فَمَنَعَه عَوْفٌ، وأبَى أن يُسَلِّمَهُ، فقال عَمْرٌو ذلك، أي: أنه يَقْهَرُ مَن حَلَّ بِوادِيهِ، وكلُّ مَن فيه كالعَبيدِ له لِطاعَتِهِم إيَّاهُ، أو قيلَ ذلك لأِنه كانَ يَقْتُلُ الأسارَى، أو هو عَوْفُ بنُ كعبٍ، طَلَبَ منهُ المُنْذرُ بنُ ماءِ السماءِ زُهَيْرَ بنَ أمَيَّةَ لذَحْلٍ، فَمَنَعَهُ، فقال ذلك.
      ـ عَوْفُ بنُ مالِكٍ الأشْجَعِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مالِكٍ الجُشَمِيُّ، وابنُ الحارِثِ الأزْدِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ عَوْفٌ الأعْرابِيُّ، غيرُ مَنْسوبٍ، وعَطِيَّةُ العَوْفِيُّ: محدِّثان.
      ـ عافُ: السَّهْلُ. وعُوَيْفُ القَوافِي، كزُبَيْرٍ: شاعرٌ، وهو ابنُ عُقْبَةَ بنِ مُعَاوِيَةَ، أو مُعَاوِيَةَ بنِ عُقْبَةِ. وعُوَيْفُ بنُ الأضْبَطِ: اسْتَخْلَفَه النبي، صلى الله عليه وسلم، على المدينةِ عام عُمْرَةِ القَضاءِ.
      ـ عافَتِ الطيرُ: اسْتَدارتْ على الشيءِ أو الماءِ أو الجِيَفِ، أو إذا حامتْ عليه تَتَرَدَّدُ ولا تَمْضي، تُريدُ الوُقوعَ.
      ـ عُوافُ وعُوافَةُ: ما يَتَعَوَّفُهُ الأسَدُ باللَّيْلِ فَيَأْكُلُهُ.
      ـ عُوافَتُهُ وعُوافُهُ: مَنْ ظَفِرَ بشيءٍ فالشيءُ عُوافَتُهُ وعُوافُهُ.
      ـ بَنو عُوافَةَ: بَطْنٌ من أسَدٍ، أو من سَعْدِ ابنِ زَيْدِ مَناةَ، منهم: الزَّفَيانُ أبو المِرْقال عَطِيَّةُ بنُ أسِيدٍ الراجِزُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. عافَ
    • ـ عافَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ، وقد يُقالُ في غَيْرِهِما، يَعافُهُ ويَعيفُهُ عَيْفاً وعَيَفاناً، وعِيافَةً وعِيافاً: كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ.
      ـ عِيافُ: مَصْدَرٌ،
      ـ عِيافَةٌ: اسْمٌ.
      ـ عِفْتُ الطَّيْرَ أعيفُها عِيافَةً: زَجَرْتُها، وهو أنْ تَعْتَبِرَ بأسمائها ومَساقِطِها وأنْوائِها، فَتَتَسَعَّدَ أو تَتَشَأَّمَ.
      ـ عائفُ: المُتَكَهِّنُ بالطَّيْرِ أو غَيْرِها.
      ـ عافَتِ الطَّيْرُ تَعيفُ عَيْفاً: كَتَعُوفُ عَوْفاً، والاسْمُ: العَيْفَةُ.
      ـ عَيوفُ من الإِبِلِ: الذي يَشَمُّ الماءَ فَيَدَعُهُ وهو عَطْشَانُ.
      ـ عَيوفُ: امْرَأةٌ،
      ـ قولُ المُغيرَةِ: ''لا تَحْرُمُ العَيْفَةُ''، هي: أن تَلِدَ المرأةُ، فَيُحْصَرَ لَبَنُها في ثَدْيِها، فَتَرْضَعَها جارتُها المَرَّةَ والمَرَّتَيْنِ، ليَنْفَتِحَ ما انْسَدَّ من مَخارِجِ اللَّبَنِ في ضَرْعِ الأمِّ، سُمِّيَتْ عَيْفَةً، لأِنَّها تَعافُهُ، وتَقْذَرُهُ. وقولُ أبي عُبَيْدٍ: لا نَعْرفُ العَيْفَةَ، ولكِنْ نُراها العُفَّةَ، قُصورٌ منه.
      ـ عَيِّفانُ: من دَأبُهُ وخُلُقُهُ كَراهَةُ الشيءِ.
      ـ عِيْفَةُ: خيارُ المال.
      ـ عَيافُ والطَّريدَةُ: لُعْبَتَانِ لهم، أو العَيافُ: لُعْبَةُ الغُميصاءِ.
      ـ أعافوا: عافَتْ دَوابُّهُمُ الماءَ، فَلَمْ تَشْرَبْهُ.
      ـ اعْتافَ: تَزَوَّدَ للسَّفَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. عوف
    • "العَوْفُ: الضَّيْفُ.
      والعَوْفُ: ذكر الرجل.
      والعَوف: البالُ.
      والعَوْف: الحالُ، وقيل: الحال أَيّاً كان، وخص بعضهم به الشر؛ قال الأَخطل:أَزَبُّ الحاجِبَينِ بعَوْفِ سَوْء،من النَّفَر الذين بأَزْقُبانِ والعَوْفُ: الكادُّ على عِياله.
      وفي الدعاء: نَعِمَ عَوْفُك أَي حالُك،وقيل: هو الضيْف، وقيل: الذكر وأَنكره أَبو عمرو، وقيل: هو طائر.
      قال أَبو عبيد: وأَنكر الأَصمعي قول أبي عمرو في نَعِم عَوْفُك.
      ويقال: نَعم عوفُك إذا دعا له أَن يصيب الباءة التي تُرْضِي، ويقال للرجل إذا تزوَّج هذا.
      وعَوفُه: ذكره؛ وينشد: جارِيةٌ ذاتُ هَنٍ كالنَّوْفِ،مُلَمْلَمٍ تَسْترُه بِحَوْفِ،يا لَيْتَني أَشِيمُ فيها عَوْفي أَي أُّولِجُ فيها ذكرى، والنَّوْفُ: السَّنام.
      قال الأَزهري: ويقال لذكر الجراد أَبو عُوَيْف (* قوله «أَبو عويف» كذا في الأصل، والذي في القاموس: أبو عوف مكبراً.).
      وفي حديث جُنادَةَ: كان الفتى إذا كان يوم سُبُوعه دخل على سِنان بن سَلَمَة، قال: فدخلت عليه وعليَّ ثوبانِ مُوَرَّدانِ فقال: نَعِمَ عَوْفُك يا أَبا سَلمة فقلت: وعوفُك فنَعِمَ أَي نعمَ بَخْتُك وجَدُّك، وقيل: بالُك وشأْنُك.
      والعَوف أَيضاً: الذكر، قال: وكأَنه أَليق بمعنى الحديث لأَنه، قال يوم سُبوعه يعني من العُرس.
      والعَوْفُ: من أَسماء الأَسد لأَنه يَتَعوَّفُ بالليل فيَطْلب.
      والعَوْف: الذئب.
      وتَعَوَّف الأَسدُ: التَمَس الفَرِيسةَ بالليل، وعُوافَتُه: ما يَتعوَّفه بالليل فيأْكله.
      والعُوافُ والعُوافةُ: ما ظَفِرْت به ليلاً.
      وعُوافة الطالب: ما أَصابه من أَي شيء كان.
      ويقال: كل من ظَفِرَ بالليل بشيء فذلك الشيء عُوافته.
      وإنه لحسَنُ العَوْف في إبله أَي الرِّعْيةِ.
      والعَوْف: نبتٌ، وقيل: نبت طيِّب الريح.
      وأُمُّ عَوْف: الجَرادةُ؛

      وأَنشد أَبو الغوث لأَبي عطاء السِّنْدي، وقيل لحمّاد الراوية: فما صَفْراءُ تُكْنَى أُمَّ عَوْفٍ،كأَنَّ رُجَيْلَتَيها مِنْجلانِ؟ وقيل: هي دُويبّة أُخرى؛ وقال الكميت: تُنفِّض بُرْدَيْ أُمِّ عَوْفٍ، ولم يَطِرْ لنا بارقٌ، بَخْ للوعيدِ وللرَّهَبْ وقال أَبو حاتم: أَبو عُوَيف ضرب من الجِعْلان، وهي دُويبة غبراء تحفِر بذنبها وبقرنيها لا تظهر أَبداً.
      قال: ومن ضروب الجِعْلان الجُعَل والسفن والجلَعْلَع والقَسْوَرِي.
      والعَوْف: ضرب من الشجر؛ يقال: قد عافَ إذا لزم ذلك الشَّجَر.
      وعَوْف وعُوَيف: من أَسماء الرجال.
      والعُوفانِ في سعد: عوفُ بنُ سعد وعوفُ بنُ كعبِ بنِ سعدٍ.
      وعوفٌ: جبل؛ قال كثيِّر: وما هَبَّتِ الأَرْواحُ تَجْري، وما ثَوَى مُقِيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وتِعار: جبل هناك أَيضاً، وقد تقدم.
      وبنو عَوْفٍ وبنو عُوافَة: بطن.
      قال الجوهري: وكان بعض الناس يتَأَول العَوْفَ الفَرْجَ فذكر ذلك لأَبي عمرو فأَنكره.
      وقال أَبو عبيد: من أَمثال العرب في الرجل العزيز المنيع الذي يَعِزُّ به الذليلُ ويَذِلُّ به العزيزُ قولهم: لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي كل من صار في ناحيته خضع له، وكان المفضل يخبر أَن المَثَل للمنذر ابن ماء السماء، قاله في عوف بن مُحَلِّم بن ذُهْل بن شيبان، وذلك أَن المنذر كان يَطلُبُ زُهَير بن أُميّة الشَّيْباني بذَحْل، فمنعه عوفُ بنُ مُحَلِّمٍ وأَبى أَن يسلمه، فعندما، قال المنذر: لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي أنه يَقْهَر من حلَّ بواديه، فكلّ من فيه كالعبد له لطاعتهم إياه.
      وعُوافةُ، بالضم: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: