(السياسة) تفاهُم بين دول مُتصارِعة أو بين مجموعات أو طوائف بشرية لتناسي خلافاتها تشهد مصر تعايُشيَّة سِلميَّة بين طوائف الشّعب
تعيُّش: (اسم)
تعيُّش : مصدر تَعَيَّشَ
عَيّاش: (اسم)
العَيَّاشُ : مبالغةُ العائِشِ
العَيَّاشُ :صَانعُ العيْش أَو بائعه، صانع الخبز أو بائعه
تعايش: (اسم)
تعايش : مصدر تَعايَشَ
,
عيش(المعجم لسان العرب)
"العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيشعَيْشاًوعِيشَةًومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً. قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاًومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً. قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب: وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ،لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش. يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ. والمَعاشُوالمَعِيشُوالمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيشةمَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى: وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ. قال الجوهري: جمعُ المَعِيشةمَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصلها مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة. قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛
وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله «لحاجر بن الجعد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس: لحاجز ابن الجعيد. من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها،ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا؟
قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة. والأَرض مَعاشُ الخلق، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة. وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ. والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة. والمُتَعَيِّشُ: ذو البُلْغة من العَيْشِ. يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش. ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به،وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً. والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة. والعَيْش: الطعام؛ يمانية. والعَيْش: المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة. وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ. وقال ابن الأَعرابي لرجل: كيف فلان؟، قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ. وعائشةُ: اسمُ امرأَة. وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة. قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة،وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه. وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة؛
وأَنشد: عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌومُعَيَّشٌ: اسمان. "
عَيْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُعَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاًومَعيشَةًوعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُوعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ. ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ. ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ. ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ. ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ. ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ. ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ، ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان. ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ. ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى. ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.
عَيْش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَيْش :- 1 - مصدر عاشَ. 2 - حياة :-*ما أَضيقَ العَيْشَ لولا فُسحةُ الأملِ*، - *العيش في الدنيا جهاد دائم*، - آلة العيش صحَّة وشباب ... فإذا ولّيا عن المرء ولّى:- • بَسْطة العيش: سعته، - عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع، - عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع، - عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد، - لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف، - لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى، - مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ، - مَصْدَر عيش: مصدر رزق. 3 - ما تكون به الحياة من مَطْعم ومشرب وغيرهما :-سُبل/ أسباب العيش. 4 - خبز :-عيش بارد/ طازج/ ساخن:- • بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق. • عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله.
عيش(المعجم مختار الصحاح)
ع ي ش: العَيْشُ الحياة وقد عَاشَ يعِيشُمَعَاشاً بالفتح و مَعِيشاً بوزن مبيت كل واحد منهما يصلح أن يكون مصدرا واسما كمَعاب ومَعيب وممال ومميل و أعَاشَهُ الله عيشة راضية و المَعِيشَةُ جمعها مَعَايِشُ بلا همز إذا جمعتها على الأصل وأصلها مَعْيِشة وتقديرها مَفْعلة والياء متحركة أصلية فلا تنقلب في الجمع همزة وكذا مكايل ومبايع ونحوهما وإن جمعتها على الفرع همزت وشبَّهت مفعلة بفعيلة كما هُمزت المصائب لأن الياء ساكنة وفي النحويين من يرى الهمز لحنا و التَّعَيُّشُ تكلف أسباب المعيشة و عَائِشَةُ مهموزة ولا تقل عيْشَة
تعايشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعايشَيتعايش ، تعايشًا ، فهو مُتعايش :- • تعايش الجيرانُ عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار :-تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة، - تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا:- • التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول: الاتّفاق بينها على عدم الاعتداء. • تعايش النَّاسُ: وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان.
عيَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عيَّشَيعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش :- • عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة، - عيَّشه ولدُه في ضيق وألم، - عيَّشته قناعتُه في رضًى.
عايشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عايشَيعايش ، معايشةً ، فهو مُعايش ، والمفعول مُعايَش :- • عايش فلانًا عاش معه وعاصره، قضى معه جزءًا من حياته أو كلّها :-عايش أحداثًا/ الاحتلال، - كتب عن تلك الفترة بأمانة شديدة؛ لأنّه عايشها.
مَعِيشة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَعِيشة :- جمع معائشُومعايشُ: 1 - مصدر ميميّ من عاشَ: :- {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} . 2 - معاش، ما تكون به الحياة من مطعم ومشربٍ وغيرهما :-ارتفاع مستوى المعيشة، - غلاء المعيشة: ارتفاع تكاليفها، - {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَائِشَ} [ق]، - {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} :- • حدّ المعيشة الأدنى: أقلّ مقدار يكفي لسدّ حاجات العَيْش على مستوًى مقبول، - سُوء المعيشة: ضِيقها.
تعيَّشَيتعيَّش ، تعيُّشًا ، فهو مُتعيِّش :- • تعيَّش الشَّخصُ سعى وراء أسباب المعيشة :-تعيَّش من الزِّراعة/ حرفةٍ بسيطة/ عمل يده.
مَعاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَعاش :- 1 - مصدر ميميّ من عاشَ: قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما :-معاشٌ طيّب، - سبل المعاش مريرة. 2 - اسم زمان من عاشَ: وقت العيش والسعي لكسب الرِّزق :- {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} . 3 - مرتَّب يتقاضاه مَن قضى مُدّةً معيّنةً في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل :-معاشٌ مبكِّر، - سوّى معاشَه، - معاشُ عَجْزٍ:- • أُحيل على المعاش: أُوقف عن العمل بعد قضاء مدَّةٍ معيّنة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مُرتَّبًا دون أن يعمل.
عِيشة :- جمع عِيشات (لغير المصدر): 1 - مصدر عاشَ. 2 - اسم هيئة من عاشَ: حالة الإنسان في حياته :-عيشة الحِرمان/ الملوك، - عيشة كريمة/ هنيّة/ هادئة، - عيشة البذخ لا تدوم، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: عيشة راضٍ صاحبُها.
معيشة - ج، معايش ومعائش 1- معيشة : ما يعاش به من الطعام والشراب. 2- معيشة : ما تكون به الحياة. 3- معيشة : نمط حياة.
عيّشك الله عيشة رضيّة(المعجم عربي عامة)
أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة- عيَّشه ولدُه في ضيق وألم- عيَّشته قناعتُه في رضًى.
العَيْشُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَيْشُ : معناهُ الحياةُ. و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل. و العَيْشُ الخُبْزُ. ويقالُ: عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه.
تعايُشيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تعايُش: :-صيغة تعايُشيَّة ديموقراطيَّة، - علاقات وفاقيَّة تعايُشيَّة. 2 - مصدر صناعيّ من تعايُش. 3 - (السياسة) تفاهُم بين دول مُتصارِعة أو بين مجموعات أو طوائف بشرية لتناسي خلافاتها :-تشهد مصر تعايُشيَّة سِلميَّة بين طوائف الشّعب.
أعاشه الله زمنا طويلا(المعجم عربي عامة)
جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم- أعاشه ولدُه في سعادة- أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.
تعايش الجيران(المعجم عربي عامة)
عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار :-تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة- تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا :- ° التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول
العَيَّاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَيَّاشُ : مبالغةُ العائِشِ. و العَيَّاشُ صَانعُ العيْش أَو بائعه.