المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
العَتِيدُ : الحاضِرُ المُهَيَّأُ وقوله تعالى : " هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ " قيل : حاضِرٌ وقيل : قَرِيبٌ . والمُعْتَدُ كَمُكْرَمٍ : المُعَدُّ وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنَّمَأ هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ فأُدْغِم وقيل : إِنَّمَا هو من عَيْن ودالَيْن لقولهم أَعْدَدْنا فيُظْهِرُونَ الدَّالَيْنِ . وقد عَتُدَ الشيءُ كَكَرُمَ عَتَادَةً وعَتَاداً بالفتح فيهما فهو عَتِيدٌ : جَسُمَ . وَعَتَّدْتُهُ تَعْتِيداً واعْتَدْتُه : هَيَّأْتُه ليومٍ ومنه قوله جلّ وعَزَّ " واعْتَدَتْ لهُنَّ مُتَّكَأً . وفَرَسٌ عَتَدٌ مُحَرَّكَةً وككَتِفٍ : مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ والرُّكوبِ مُعْتَدٌ لُغَتَأن : شَدِيدُ الخَلْقِ سَرِيعُ الوَثْبَةِ ليس فيه اضطرابٌ ولا رَخَاوةٌ أَو شَدِيدٌ تامُّ الخَلْقِ وقيل : هو العَتِيدُ الحاضرُ الذَّكَرُ والاُنْثى سواءٌ . وعَتِيدُ بنُ ضِرَار بن سَلاَمانَ كأَميرٍ : شاعِرٌ كَلْبِيّ ذكَره الآمِدِيُّ . وعُتَيْدٌ كَزُبَيْرٍ : ع نقله الصاغانيُّ . والعَتِيدَةُ : الطَّبْلَةُ أَو الحُقَّةُ يكون فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَرُوسِ وأَدْهَانُهما . والعَتَأدُ والعُتْدَةُ كسحاب وتُحْفَة : العُدَّةُ لأَمرٍ ما تُهَيِّئه له التاءُ مُدْغَمةٌ ج : أَعْتُدٌ كأَفْلُس وأَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ بضمتين وهو أيضاً ما أُعِدَّ من سِلاحٍ ودَوابَّ وآلةِ حَرْبٍ . والعَتَادُ كسَحَأبٍ : العُسُّ من الأَثْلِ . وربما سَمَّوا القَدَح الضَّخم عَتَاداً وهو العَسْفُ والصّحْنُ . وعُتائِدُ بالضمّ : ع بالحجازِ وفيه ماءٌ لِبَنِي نَصْرِ بنِ مُعاويةَ قال مُزَرِّدٌ :
فأَيِّهْ بكنْدِيرٍ حِمارِ ابنِ واقِعٍ ... رآكَ بأَيْرٍ فاشْتأَى مِن عُتَائِدِ أَيِّه : صِحْ بهِ وأَيْر : جَبَلٌ . والعَتُودُ كصَبُور في قول أَعرابيّ من بَلْعَنبر :
" يا حَمْزَ هَل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ
" أَمْ أَنتَ في شَكّ فهذا مُنْتَفَدْ
" صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَدِيدٌ المُعْتَمَدْ
" يَعْلُو بهِ كُلُّ عَتُوجٍ ذاتِ وَدْ قال شمر : أَراد السِّدْرَةَ أَو الطَّلْحَة . والعَتُود : الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ وقيل : هو الحَوْلِيُّ من أَولادِ المَعزِ وقيل : الذي بَلغَ السِّفادَ . وقيل : الذي أجذَعَ . وقيل رَعَى وقوِىَ وهو العريض أيضاً . وقيل : إذا أَجْذَع من أولاد المعْزَى فَعرِيضٌ . وإذا أَثْنَى فَعَتُودٌ . وقيل : إذا أَجْذَعَ الجَدْيُ والعَنَاقُ سُمِّىَ عَرِيضاً وعَتُوداً ج : أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ الأخيرُ بالكسر وأَصلهُ : عِتْدانٌ فأُدْغِمَت التَّاءُ في الدَّال . ويقال : تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ إذا تَأَنَّقَ . وعِتْوَدٌ كدِرْهَمٍ كما ضَبطه الجوهريُّ . قال الصاغانيُّ : وهو الأفصحُ ويُفْتَحُ عن شَمِرٍ : وادٍ أو موضعٌ بالحجازِ مَأْسَدَةٌ قال ابنُ مُقِبِلٍ :
جُلوساً به الشُّمُّ العِجَأفُ كأَنَّهُمْ ... أُسودٌ بِتَرْجٍ أَو أُسودٌ بِعَتْوَدَا هكذا أنشده شمرٌ وضبطه بفتح العَيْن . وقا لشيخنا : وَزنُه بِدِرْهَمٍ غيرُ جارٍ على قواعِدِ أئمّةِ الصَّرْفِ لأَن واوَه زائدهٌ فلو وزنَه بِخِرْوَعٍ كان أَوْلَى . ومن أَخَواتِهِ التي وَرَدَت على وِزَانِه : خِرْوَعٌ سيأْتي وذِرْوَدٌ . قد تقدَّم وعِتْوَرٌ سيأتي وَوَهِم الجوهَرِيُّ حيث ادَّعَى أَنه لا ثاليث لهما قال شيخُنا : وهذا لا يقال فيه وهَمٌ بل تقصيرٌ أَو قُصورٌ وعدم اطلاعٍ وهذا لا يتمّ إِذ ليس بِمُتَّفَقٍ على ثُبوت هذيْنِ اللَّفْظَيْنِ بل هُناكَ من أَنْكَرَهُم . وهُنَاكَ من قال بأَصَالَةِ الواوِ . والحَصْرُ ادَّعَأهُ قَبْلَ الجوهري أَئِمَّةُ الاستقراء . قلت : ومنهم صاحب الجمهرةِ ولعلَّه لم يَثْبُتْ عِنْدَ الجوهري صِحَّتُهما فترَكَهُما تَنْزِيهاً لكتابه عمَّالا يصِحُّ والله أعلم . وعَتْيَدٌ كجَعْفَرٍ ع أَو وادٍ واسمٌ قال الصاغانيّ : هو مُرْتَجَلٌ . قال شيخنا : وهو مِمَّا يَرِد على صَهْيَد وترك المصنفُ التنبيهَ عليه تقصيراً . وتُكْسَرُ عَيْنُهُ والذي في التكملة : وعَتْيَدٌ وقيل عِتْيَدٌ : من كِنانَةَ انتهى . فهذا يَدُلُّ على أَنه رجُلٌ من كِنانةَ لأنه ذَكَره بعد أن ذَكَر الموضعَ المذكورَ فتأَمَّلْ . وأَبو عبد الله محمد بن يوسف بن يعقوب الشيرازيّ العُتَايدٍيّ : مُحَدِّثٌ مات سنة 354ومما يستدرك عليه : عُتُود بعين وتاءٍِ مضمومتين أَبو بُحْتُر بطنٌ من طيئٍ منهم أَبو عُبَادَة البُحْتُرِيُّ الشاعرُ . وعَتِيدُ بن رَبيعةَ : شيخٌ لأبي إسحاقَ السبيعيِّ . قال الحافظ : وقيل هو عُتَيْدةُ بهاءٍ وقيل بموحدة