وصف و معنى و تعريف كلمة أعتنى:


أعتنى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أعتنى في معاجم اللغة العربية:



أعتنى

جذر [عنى]

  1. أعَتُّ: (اسم)
    • أعَتُّ : فاعل من عَتَّ
,
  1. عَتَّهُ
    • ـ عَتَّهُ : رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ .
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ : ألَحَّ عليه ،
      ـ عَتَّ بالكلامِ : وبَّخَهُ .
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً : خاصَمَه .
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ : الجَدْيُ ، والشديدُ القَوِيُّ ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ .
      ـ عَتَتُ : غِلَظٌ في الكلام .
      ـ عَتْعَتَةُ : الجُنونُ ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ .
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ : لم يَسْتَمِرَّ فيه .
      ـ عَتَّى : لُغَةٌ في : حَتَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُتِهَ
    • ـ عُتِهَ ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً ، فهو مَعْتُوهٌ : نَقَصَ عَقْلُهُ ، أو فُقِدَ ، أو دُهِشَ ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ : أُولِعَ به ، وحَرَصَ عليه ،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ : أُولِعَ بإِيذائِهِ ، ومُحاكاةِ كلامِهِ ، فهو عاتِهٌ , ج : عُتَهاء ، والاسمُ : العَتَاهَةُ .
      ـ تَّعَتُّهُ : التَّجاهُلُ ، والتَّغافُلُ ، أو التَّنَظُّفُ ، والتَّجَنُّنُ ، والرُّعُونَةُ ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ .
      ـ مُعَتَّهُ : العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ ، ضِدٌّ .
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ : لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ ، لا كُنْيَتُهُ ، ووهِمَ الجوهريُّ .
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً : ضُلاَّلُ الناسِ ، كالعَتاهَةِ ، والأَحْمَقُ ، والعُتاهَةِ ، واسمٌ .
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ : مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَتِـَيْتُ
    • ـ عَتِـَيْتُ : عَتَوْتُ ، كتَعَتَّيْتُ .
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ : تابِعِيٌّ .
      ـ أعْتاءُ : الدُّعَّارُ من الرجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَتَا
    • ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا : اسْتَكْبَرَ ، وجاوزَ الحَدَّ ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ ، ج : عُتِيٌّ ،
      ـ عَتَا الشيخُ عُتِيًّا وعَتِيًّا : كَبِرَ ، ووَلَّى .
      ـ عَتَّى : لُغَةٌ في حتى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عتا 1
    • عتا 1 يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ :-
      عتا الظَّالمُ استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ ، عصى وتمرَّد :- { لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا } - { فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عتا 2
    • عتا 2 يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ :-
      عتا الشَّيخُ أسنَّ ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- { وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا } [ ق ]، - { وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا }: بلغت النهايّة في الكِبر واليبس والصلابة في المفاصل والعظام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عَتَّ
    • عَتَّ فلانًا عَتَّ ُ عَتًّا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة .
      ويقال : عَتَّهُ بالمسألة : ألحَّ عليه فيها .
      و عَتَّ فلانًا بالكلام : وبَّخه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَتَّ
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ ُ عَتَتًا : غَلُظَ .
      فهو أعَتُّ ، والكلمةُ عَتَّاءُ . والجمع : عُتٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. عاتٍ
    • عاتٍ :-
      جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ ، مؤ عاتية ، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ :
      1 - اسم فاعل من عتا 1 وعتا 2 .
      2 - جبَّار أو متكبِّر :- سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين :-
      • مَلِكٌ عاتٍ : قاسي القلب غير ليِّن .
      • ريح عاتية : شديدة الهبوب :- { وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ } :-? لَيْلٌ عاتٍ : شديد الظُّلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عته الرّجل
    • عتِه ؛ نقَص عقلُه من غير جنون .

    المعجم: عربي عامة

  11. عته الشّخص
    • نقص عقلُه من غير جنون :- لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه .

    المعجم: عربي عامة



  12. عته شيخوخيّ
    • ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. عَتّ
    • عت - يعت ، عتا
      1 - عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة . 2 - عته بالكلام : وبخه . 3 - عته بالمسألة الح عليه بها .

    المعجم: الرائد

  14. عَاتٍ
    • جمع : عُتَاةٌ ، ـات . [ ع ت و ]. ( فاعل مِنْ عَتَا ).
      1 . :- حَاكِمٌ عَاتٍ :- : جَبَّارٌ ، ظَالِمٌ .
      2 . :- لَيْلٌ عَاتٍ :- : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ .

    المعجم: الغني

  15. عَتّ
    • عت - يعت ، عتتا
      1 - كلامه : غليظا قاسيا جارحا


    المعجم: الرائد

  16. عات
    • عات - معاتة وعتاتا
      1 - عاته : ردد عليه الكلام مرة بعد أخرى . 2 - عاته : خاصمه .

    المعجم: الرائد

  17. عاتّ
    • عات - ج ، عتاة وعتي
      1 - عات : متكبر ، ظالم ، قاسي القلب : « حاكم عات ». 2 - عات : جبار . 3 - عات : « ليل عات » : شديدة الظلمة .

    المعجم: الرائد

  18. عتا الشّيخ
    • أسنَّ ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- { وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا } [ ق ]- { وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا }

    المعجم: عربي عامة

  19. عتا الظّالم
    • استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ ، عصى وتمرَّد :- { لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا } - { فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. عتا
    • ع ت ا : عَتَا من باب سما و عُتِيّاً أيضا بضم العين وكسرها فهو عَاتٍ وقوم عُتِيٌّ و تَعَتَّى مثل عَتَا ولا تقل عَتَيْتُ قلت العاتي المجاوز للحد في الاستكبار والعاتي الجبار أيضا وقيل العاتي هو المبالغ في ركوب المعاصي المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ والتنبيه موقعا والجوهري رحمه الله تعالى لم يفسره و عَتَا الشيخ يعتو عُتِيّاً بضم العين وكسرها كبر وولى و عَتَّى لغة هذيل وثقيف في حَتَّى وقرئ { عَتَّى حين }

    المعجم: مختار الصحاح

  21. عَتَا
    • عَتَا عَتَا ُ عُتُوًّا ، وعِتِيًّا : استكبرَ وجاوَز الحدَّ .
      فهو عاتٍ . والجمع : عُتَاةٌ ، وعُتِيٌّ .
      يقال : عتَت الرِّيحُ : جاوَزَتْ مِقدارَ هبوبها .
      و عَتَا الشيءُ : انتهى .
      يقال : عتا الشيخ : كَبِرَ وولَّى .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 8 وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيًّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَتَا
    • [ ع ت و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَتَا ، يَعْتُو ، مصدر عُتُوٌّ ، عُتِيٌّ .
      1 . :- عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ :- : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ .
      2 . :- عَتَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ ، قَوِيَتْ .
      3 . :- عَتَا الشَّيْخُ :- : كَبُرَ جِدّاً .

    المعجم: الغني

  23. عتا
    • عتا - يعتو ، عتوا وعتيا وعتيا
      1 - عتا : إستكبر وجاوز الحد . 2 - عتا الشيخ : كبر جدا . 3 - عتات الريح : كانت شديدة الهبوب . 4 - عتا الشيء : انتهى .

    المعجم: الرائد

  24. عتا
    • " عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً : اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ ، فأَما قوله : أَدْعُوكَ يا رَبِّ ، من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتي العَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ ، وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ .
      ويقال : تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ ؛

      وأَنشد : بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ .
      وقال الأزهري في ترجمة تَعا : والعُتَا العِصْيانُ .
      والعاتي : الجَبَّار ، وجمعه عُتاةٌ .
      والعاتي : الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة .
      الفراء : الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ ، الواحدُ عَاتٍ .
      وتَعَتَّى فلانٌ : لم يُطِعْ .
      وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً ، فتح العين : أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى .
      وفي التنزيل : وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا ، وقرئَ : عِتيَّا .
      وقول أبي إسحق : كلُّ قد انتهى فقد عَتَا يَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً ، وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً ، فأَحبَّ زكرياءُ ، سلام الله عليه ، أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ ، ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له ، قال الله عز وجل : كَذلك ، معناه ، واللهُ أَعلم ، الأَمرُ كما قيلَ لك .
      ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ : عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه ، الجوهري : يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً ، والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً ، ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل ، ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ ، قَلَبوا الواوَ ياءً ؛ قال محمد بن السَّرِي : وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ ، وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ .
      وفي الحديث : بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى ؛ العُتُوُّ : التجبُّر والتكبُّر .
      وتَعَتَّيتُ : مثلُ عَتَوْتُ ، قال : ولا تَقُل عَتَيْتُ .
      وقال ابن سيده : عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ .
      وعَتَّى : بمعنى حتَّى ، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة ، وقرأَ بعضهم : عَتَّى حينٍ ؛ أَي حتى حينٍ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ ، رضي الله عنه ، يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ ، يُرِيدُ حتى حينٍ فقال : القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ ، فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ ، كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى .
      وعَتْوَةُ : اسمُ فرسٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عتت
    • " العَتُّ : غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره .
      وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا : رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة ، وكذلك عاتَّه .
      وفي حديث الحسن : أَن رجلاً حَلَف أَيماناً ، فجعلوا يُعاتُّونَه ، فقال : عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه ، فيُكَرِّرُ الحَلِف .
      وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه .
      وعَتَّه بالكلام ، يَعُتُّه عَتًّا : وَبَّخَه ووَقَمَه ، والمعنيان متقاربان ، وقد قيل بالثاء ؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً ، وهي الخُصُومة .
      أَبو عمرو : ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً ، وهي الخُصومة .
      وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً : تَردَّد فيه ، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه .
      والعَتَتُ : شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره .
      والعُتْعُتُ : الطويلُ التامُّ من الرجال ؛ وقيل : هو الطويل المُضْطَرِبُ .
      أَبو عمرو : يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ ؛

      وأَنشد : لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا ، قالت : أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها ، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ : الجَدْي ؛ وقيل : العَتْعَتُ ، بالفتح ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو العُتْعُتُ ، والعُطْعُطُ ، والعَريضُ ، والإِمَّرُ ، والهِلَّعُ ، والطَّلِيُّ ، واليَعْرُ ، واليَعْمورُ ، والرَّعَّامُ ، والقَرَّامُ ، والرَّغَّالُ ، واللَّسادُ .
      وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي : زَجَرَه ؛ وقيل : عَتْعَتَ به دعاه ، وقال له : عَتْعَتْ .
      وقرأَ ابن مسْعود : عَتَّى حينٍ ، في معنى حَتَّى حين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أعتنى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنَّى** - [ع ن ي]. (ف: ربا. متعد).** عَنَّيْتُ**،** أُعَنِّي**، عَنِّ، مص. تَعْنِيَةٌ. 1. "عَنَّى الرَّجُلَ" : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ. 2. "عَنَّى الْكِتَابَ" : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً.
معجم الغني
**عَنَى** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).**عَنَيْتُ**،** أَعْنِي**،** اِعْنِ**، مص. عَنْيٌ. 1. "عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ" : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ. 2. "عَنَى الشَّيْءَ" : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ. 3. "عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ" : أَظْهَرَتْهُ.
معجم الغني
**عَنَى** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. متعد).** عَنَيَ**،** يَعْنِي**، مص. عُنِيٌّ، عِنَايَةٌ. "عَنَاهُ الأَمْرُ" : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ. ** مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ ** (حديث) "مَنْ تَكَ لَّمَ بِمَا لاَ يَعْنِيهِ سَمِعَ مَا لاَ يُرْضِيهِ" "إِذَا كَانَ يَعْنِيكَ الأَمْرُ تَقَدَّمْ.
معجم الغني
**عَنَى** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَنَيْتُ**،** أَعْنِي**، اِعْنِ، مص. عَنْيٌ، عِنَايَةٌ. "عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا" : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ. "عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنى يُعني، أعْنِ، إعناءً، فهو مُعنٍ، والمفعول مُعنًى • أعناه طولُ السَّفر: أتعبه "أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ". • أعناه رسوبُ ابنه في الامتحان: أهمَّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتنى بـ يعتني، اعْتَنِ، اعتناءً، فهو مُعتَنٍ، والمفعول مُعتنًى به • اعتنى بالطِّفل: اهتمَّ به وشمله برعايته "اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنَّى يتعنَّى، تَعَنَّ، تعنّيًا، فهو مُتعنٍّ • تعنَّى الرَّجلُ: 1- تعِب ونَصِب "تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد- تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة". 2- أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
الرائد
* عنى يعني: عنيا وعناية. (عني) بالقول كذا: أراده وقصده.
الرائد
* عنى يعني: عناية وعناية وعنيا. (عني) ه الأمر: شغله وأهمه.
الرائد
* عنى يعني: عناية. (عني) الله به: حفظه.
الرائد
* عنى يعني: عنيا. (عني) 1-ت الأرض بالنبات: أظهرته. 2-فيه الأكل: صلح عليه، نجع. 3-له الأمر أو به: حدث ونزل به، أصابه.
الرائد
* عنى تعنية. (عنو®، ®عني) 1-ه: حبسه. 2-ه: كلفه ما يصعب عليه ويتعبه. 3-الكتاب: جعل له عنوانا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: