وصف و معنى و تعريف كلمة أعته:


أعته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح أعته في معاجم اللغة العربية:



أعته

جذر [عته]

  1. أعتهُ: (اسم)
    • الجمع : أَعاتيبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ
  2. عَتِهَ : (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  3. عُتِهَ : (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  4. أَعاتيب : (اسم)
    • أَعاتيب :جمع أعته


  5. عَتَه : (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  6. عَيَّهَ: (فعل)
    • عَيَّهَ بالرجل: صَاح به
  7. عيهَ: (فعل)
    • عيهَ فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
    • عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
  8. أَعْيَهَ: (فعل)
    • أَعْيَهَ القومُ: أَصَابت العاهةُ زَرْعَهُم أو ماشيتَهم
  9. عائِهة: (اسم)
    • العَائِهَةُ : الصِّياحُ
  10. أَنْعاهُ الحَدَثَ:


    • أَخْبَرَهُ بِهِ.
  11. عاهَ : (فعل)
    • عَاهَ عَوْهًا فهو عائهٌ
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ: أصابته العاهةُ
  12. مَعِيه : (اسم)
    • مَعِيه : فاعل من عيهَ
  13. عائه : (اسم)
    • عائه : فاعل من عاهَ
  14. عَتِيه : (اسم)
    • عَتِيه : فاعل من عُتِهَ
  15. الواعية : (اسم)
    • صوت صراخ القوم على الميت
  16. أَعْيَا : (فعل)


    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً - للمتعدِّي
    • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
    • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
    • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
    • أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ : أعْجَزَهُ
    • أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ
  17. أَلمَعيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَلْمَعُ: ذكاء مُفْرط ونجابة أحمد زويل ذو ألمعيَّة فذَّة،
    • هُوَ ذُو أَلْمَعِيَّةٍ حَادَّةٍ : حِدَّةُ الذِّهْنِ، مَهَارَةٌ عَقْلِيَّةٌ، فِطْنَةٌ
  18. عَائهونَ : (اسم)
    • عَائهونَ : جمع عائهُ
  19. عَوْه : (اسم)
    • عَوْه : مصدر عاهَ
  20. عَوَّهَ : (فعل)
    • عَوَّهَ الزرعُ أو الماشيةُ: أَعاهَ
  21. عَيَّا : (اسم)
    • عَيَّا : مؤنت عَيّان
  22. عَيّا : (فعل)


    • عَيَّا الرجلُ: عايا
    • عَيَّا صاحبَه: عاياه
  23. عاهة : (اسم)
    • العَاهَةُ :: آفة، مرض يُصيب الزرعَ والماشيةَ والإنسانَ والحيوانَ لم تمنعْه عاهتُه من بلوغ هدفه، وفي الحديث: حديث شريف لا يُورِدَنَّ ذو عاهةٍ على مُصِحٍّ /
    • عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ: مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ
    • عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ : مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ
  24. لَيْعَة : (اسم)
    • لَيْعَة : مصدر لاعَ
  25. لَيعة : (اسم)
    • لَيْعَةُ الجوع: حُرْقَتُه
,
  1. أعتهُ
    • أعتهُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عتِهَ

    • عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ :-
      • عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون :-لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عته
    • "التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛

      وأَنشد لرؤبة: بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّهِ وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً.
      والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ.
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل.
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه.
      وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة: الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه.
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه.
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ،وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة.
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ.
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً.
      وتعَتَّه: تَجاهل.
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه.
      والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل.
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ.
      وتعَتَّهَ: تنَظَّف؛ قال رؤبة: في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله «قال رؤبة في عتهي إلخ» صدره كما في التكملة: عليّ ديباج الشباب الأدهن).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك.
      ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق.
      وعَتاهِيَةُ: اسم.
      وأَبو العَتاهِيَة: كنية.
      وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما هو لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ، قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة.
      والعَتاهةُ: الضلالُ والحُمْقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عيه
    • "عاهَ المالُ يَعِيهُ: أَصابته العاهة.
      وعِيهَ المال والزرع وإيفَ،فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه.
      وأَرض مَعْيُوهة: ذاتُ عاهةٍ.
      وعَيَّهَ بالرجل: صاح به.
      وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ: زجر للإبل لتحتبس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. العَائِهَةُ
    • العَائِهَةُ : الصِّياحُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَعْيَهَ
    • أَعْيَهَ القومُ: أَصَابت العاهةُ زَرْعَهُم أو ماشيتَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَيَّهَ
    • عَيَّهَ بالرجل: صَاح به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عِيهَ
    • عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عائِهة
    • عائهة
      1-صياح، جلبة، ضجة

    المعجم: الرائد

  10. عاهَ
    • ـ عاهَ المالُ يَعيهُ: أصابَتْهُ العاهةُ، أَي: الآفَةُ.
      ـ أرضٌ مَعْيوهَةٌ: ذاتُ عاهَة.
      ـ أعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا: أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ.
      ـ تَّعْوِيهُ: نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ، ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ: عَوْهْ عَوْهْ.
      ـ عائِهَةُ: الصِّياحُ.
      ـ عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ: زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. عوه
    • "عَوَّه السَّفْرُ: عَرَّسُوا فناموا قليلاً.
      وعَوَّهَ عليهم: عَرَّجَ وأَقام؛ قال رؤبة: شَأْزٍ بمن عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْ،ناءٍ من التَّصْبِيحِ نائِي المُغْتَبَق؟

      ‏قال الأَزهري: سأَلت أَعرابيّاً فصيحاً عن قول رؤبة: جَدْب المُنَدَّى شَئِزِ المُعَوَّهِ ‏

      ويروى: ‏جَدْبِ المُلَهَّى، فقال: أَراد به المُعَرِّجَ.
      يقال: عَرَّجَ وعَوَّجَ وعَوّه بمعنى واحد.
      قال الليث: التَّعْوِيهُ والتعريس نومة خفيفة عند وَجْه الصُّبْح، وقيل: هو النزول في آخر الليل،قال: وكلُّ من احْتَبسَ في مكان فقد عَوَّهَ.
      والعاهَةُ: الآفَةُ.
      وعاهَ الزرعُ والمالُ يَعُوهُ عاهةً وعُؤُوهاً وأَعاهَ: وقعت فيهما عاهةٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن بيع الثمار حتى تذهب العاهةُ أَي الآفةُ التي تصيب الزرع والثمار فتفسدها؛ روى هذا الحديث ابن عمر، وقيل لابن عمر: متى ذلك؛ فقال: طُلُوعَ الثُّرَيا.
      وقال طبيب العرب: اضْمَنُوا لي ما بَيْنَ مَغِيبِ الثُّرَيا إلى طُلوعها أَضْمَنْ لكم سائر السنة.
      قال الليث: العاهةُ البلايا والآفاتُ أَي فساد يصيب الزرع ونحوه من حر أَو عطش، وقال: أَعاهَ الزرعُ إذا أَصابته آفة من اليَرَقانِ ونحوه فأَفسدَهُ.
      وأَعاهَ القومُ إذا أَصاب زَرْعَهُمْ خاصةً عاهةٌ.
      ورجل مَعِيهٌ ومَعُوهٌ في نفسه أَو ماله: أَصابته عاهةٌ فيهما.
      ويقال: أَعاهَ الرجلُ وأَعْوَهَ وعاهَ وعَوَّهَ كلُّه إذا وقعت العاهةُ في زرعه.
      وأَعاهَ القومُ وعاهُوا وأَعْوَهُوا: أَصاب ثمارَهم أَو ماشيتهم أَو إبلهم أَو زرعهم العاهةُ.
      وفي الحديث: لا يُورِدَنَّ ذُو عاهةٍ على مُصِحٍّ أَي لا يُورِد مَنْ بإبله آفةٌ من جرب أَو غيره على مَنْ إبلُه صِحاحٌ، لئلا ينزل بهذه ما نزل بتلك، فيظنَّ المُصِحُّ أَن تلك أَعْدَتْها فيأْثم.
      وطعامٌ مَعْوهٌ: أَصابته عاهةٌ.
      وطعام ذو مَعْوَهةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، أَي مَنْ أَكله أَصابته عاهةٌ، وعِيهَ المالُ.
      ورجل عائِهٌ وعاهٍ مثلُ مائِهٍ وماهٍ.
      ورجلٌ عاهٌ أَيضاً: كقولك كبش صافٌ؛ قال طفيل: ودارٍ يَظْعَنُ العاهُونَ عنها لِنَبَّتِهِمْ، ويَنْسَوْنَ الذِّماما (* قوله «لنبتهم» كذا بالأصل بهذا الضبط، والذي في التهذيب لبينهم).
      وقال ابن الأَعرابي: العاهُونَ أَصحابُ الرِّيبةِ والخُبْثِ، ويقال: عِيهَ الزَّرْعُ وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ.
      وعَوْهِ عَوْهِ: من دُعاءِ الجحْشِ.
      وقد عَوَّهَ الرجلُ إذا دعا الجَحْشَ ليَلْحَقَ به فقال: عَوْهِ عَوْهِ إذا دعاه.
      ويقال:عاهِ عاهِ إذا زجرت الإبل لتحتبس، وربما، قالوا عِيهِ عِيهِ،ويقولون عَهْ عَهْ.
      وبنو عَوْهَى: بطن من العرب بالشام.
      وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم،فَعَلانُ فيمن جعله من عوه، وفاعالٌ فيمن جعله من عَهَنَ، وقد ذكر هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. عَيْهَكَةُ
    • ـ عَيْهَكَةُ وعَوْهَكَةُ: القِتالُ، أو العَيْهَكَةُ: الصِراعُ والصِياحُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. عاه
    • عاه - يعيه ، عيها
      1-أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى

    المعجم: الرائد

  14. عيا
    • "عَيَّ بالأَمرِ عَيّاً وعَيِيَ وتَعايا واسْتَعْيا؛ هذه عن الزجَّاجي، وهو عَيٌّ وعَييٌ وعَيَّانُ: عجز عنه ولم يُطِقْ إحْكامه.
      قال سيبويه: جمع العَييِّ أَعْيِياءُ وأَعِيَّاءُ، والتصحيح من جهة أَنه ليس على وزن الفِعْلِ، والإعْلال لاسْتِثقالِ اجتماع الياءَينِ، وقد أَعْياه الأمرُ؛ فأَمَّا قول أبي ذؤيب: وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ، يأْوِي مَلِيكُها إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونارِلِ فإنما عَدّى أَعْيا بالباء لأنه في معنى برَّح، فكأَنه، قال برَّح بِراقٍ ونازِلٍ، ولولا ذلك لما عَدَّاه بالباء.
      وقال الجوهري: قوم أَعْياء وأَعْيِياء، قال: وقال سيبويه أَخبرنا بهذه اللغة يونس، قال ابن بري: صوابه وقوم أَعِيّاء وأَعْيِياء كما ذكره سيبويه.
      قال ابن بري: وقال، يعني الجوهري، وسَمِعْنا من العرب من يقول أَعْيِياء وأَحْيِيَةٌ فيُبَيِّن؛ قال في كتاب سيبويه: أَحْيِيَةٌ جمع حَياء لفَرْج الناقة، وذكر أَنَّ من العرب من يُدْغِمُه فيقول أَحِيَّة.
      الأزهري:، قال الليث العِيُّ تأْسِيسٌ أَصله من عَين وياءَيْن وهو مصدر العَيِيِّ، قال: وفيه لغتان رجل عَيِيٌّ،بوزن فعيل؛ وقال العجاج: لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ ورجل عَيٌّ: بوَزْنِ فَعْلٍ، وهو أَكثر من عَييٍّ، قال: ويقال عَيِيَ يَعْيا عن حُجَّته عَيّاً، وعَيَّ يَعْيَا، وكلُّ ذلك يقال مثل حَيِيَ يَحْيَا وحَيِّ؛ قال الله عز وجل: ويَحْيا مَنْ حَيَّ عن بَيِّنَةٍ، قال: والرِّجلُ يَتَكَلَّف عملاً فيَعْيا به وعَنه إذا لم يَهْتَدِ لوجِه عَمَله.
      وحكي عن الفراء، قال: يقال في فِعْلِ الجميع من عَيَّ عَيُّوا؛

      وأَنشد لبعضهم: يَحِدْنَ عَنْ كلِّ حَيٍّ، كأَنَّنا أَخاريسُ عَيُّوا بالسَّلامِ وبالنَّسَبْ وقال آخر: مِنَ الذين إذا قُلْنا حديثَكُمُ عَيُّوا، وإنْ نَحْن حَدَّثْناهُمُ شَغِبُو؟

      ‏قال: وإذا سُكِّن ما قبل الياء الأُولى لم تُدْغَمْ كقولك هو يُعْيي ويُحْيي.
      قال: ومن العربَ منْ أَذْعَمَ في مثلِ هذا؛

      وأَنشد لبعضهم: فكَأَنَّها بينَ النّساء سَبيكةٌ تَمْشي بسُدَّة بَيتها، فتُعِيُّ وقال أبو إسحق النحوي: هذا غيرُ جائزٍ عند حُذَّاق النحويين.
      وذكر أَنَّ البيتَ الذي اسْتَشْهد به الفراء ليس بمعروف؛ قال الأَزهري: والقياس م؟

      ‏قاله أَبو إسحق وكلامُ العرب عليه وأَجمع القُرّاء على الإظْهار في قوله يُحْيِي ويُمِيتُ.
      وحكي عن شمر: عَيِيتُ بالأَمر وعَييتُه وأَعْيا عليَّ ذلك وأَعياني.
      وقال الليث: أَعْياني هذا الأَمرُ أَن أَضْبِطَه وعَيِيت عنه، وقال غيره: عَيِيتُ فلاناً أَعْياهُ أَي جَهِلْته.
      وفلان يَعْياه أَحدٌ أي لا يَجْهَله أحدٌ، والأصل في ذلك أن لا تَعْيا عن الإخبارِ عنه إذا سُئِلْتَ جَهْلاً به؛ قال الراعي: يسأَلْنَ عنك ولا يَعْياك مسؤولُ أَي لا يَجْهَلُك.
      وعَيِيَ في المَنْطِق عِيّاً: حَصِرَ.
      وأَعْيا الماشي: كلَّ.
      وأَعْيا السيرُ البَعيرَ ونحوَه: أَكَلَّه وطَلَّحه.
      وإبلٌ مَعايا: مُعْيِيَة.
      قال سيبويه: سألت الخليلَ عن مَعايا فقال: الوَجْه مَعايٍ، وهو المُطَّرد، وكذلك، قال يونس، وإنما، قالوا مَعايا كما، قالوا مَدارى وصَحارى وكانت مع الياء أَثقلَ إذا كانت تُستَثقَل وحدَها.
      ورجلٌ عَياياءُ: عَيِيٌّ بالأُمور.
      وفي الدعاء: عَيٌّ له وشَيٌّ، والنَّصْبُ جائِزٌ.
      والمُعاياةُ: أَن تأْتيَ بكلامٍ لا يٌهتَدى له، وقال الجوهري: أَن تأْتي بشيءٍ لا يهتدى له، وقد عاياهُ وعَيَّاه تَعْيِيَةً.
      والأُعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
      وفَحْلٌ عَياءٌ: لا يَهْتَدي للضراب، وقيل: هو الذي لم يَضْرِبْ ناقةً قطُّ، وكذلك الرجل الذي لا يَضْرِبُ، والجمع أَعْياءٌ،جمَعُوه على حذف الزائد حتى كأَنهم كسَّروا فَعَلاً كما، قالوا حياءُ الناقةِ، والجمع أَحْياءٌ.
      وفَحْلٌ عَياياءُ: كْعَياءٍ، وكذلك الرجُلُ.
      وفي حديث أُمّ زرع: أَنَّ المرأَة السادسة، قالت زوجي عَياياءُ طَبافاءُ كلُّ داءٍ داءٌ؛ قال أبو عبيد: العَياياءُ من الإبلِ الذي لا يَضْرِبُ ولا يُلْقِحُ، وكذلك هو من الرجال؛ قال ابن الأثير في تفسيره: العَياياءُ العِنِّينُ الذي تُعْييهِ مُباضَعَة النساء.
      قال الجوهري: ورَجلٌ عَياياءُ إذا عَيِّ بالأَمْر والمَنْطِقِ؛ وذكر الأزهري في ترجمة عبا: كَجَبْهَةِ الشَّيخِ العَباء الثَّطِّ وفسره بالعَبام، وهو الجافي العَيِيُّ، ثم، قال: ولم أَسْمَع العَباءَ بمعنى العَبام لغير الليث، قال: وأَما الرَّجَز فالرواية عنه: كَجَبْهَة الشيخ العياء بالياء.
      يقال: شيخ عَياءٌ وعَياياءُ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النساء، قال: ومن، قاله بالباء فقد صَحَّف.
      وداءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وقد أَعْياه الداءُ؛ وقوله: وداءٌ قدَ أعْيا بالأطبَّاء ناجِسُ أراد أَعْيا الأَطِبَّاءَ فعَدَّاه بالحَرْفِ، إذ كانت أَعْيا في معنى بَرَّحَ، على ما تقدم.
      الأَزهري: وداءٌ عَيُّ مثلُ عَياءٍ، وعَيِيٌّ أَجود؛ قال الحرث بن طُفَيل: وتَنْطِقُ مَنْطِقًا حُلْواً لذيذاً،شِفاءَ البَثِّ والسُّقْمِ العَيِيِّ كأَن فَضِيضَ شارِبه بكأْس شَمُول، لَوْنُها كالرَّازِقِيِّ جَمِيعاً يُقْطَبانِ بِزَنْجَبيلٍ على فَمِها، مَعَ المِسْكِ الذَّكِيِّ وحكي عن الليث: الداءُ العَيادُ الذي لا دَواءَ له، قال: ويقال الداءُ العَياءُ الحُمْقُ.
      قال الجوهري: داءٌ عَياءٌ أَي صعبٌ لا دواءَ له كأَنه أَعْيا على الأَطِباء.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: فِعْلُهم الداءُ العَياءُ؛ هو الذي أَعْيا الأَطِباء ولم يَنْجَعْ فيه الدواءُ.
      وحديث الزُّهْري: أَنَّ بَرِيداً من بعض المُلوك جاءَه يسأله عن رجل معه ما مع المرأة كيف يُوَرَّث؟، قال: من حيثُ يخرجُ الماءُ الدافِقُ؛ فقال في ذلك قائلهم:ومُهِمَّةٍ أَعْيا القُضاةَ عَياؤُها تَذَرُ الفقيهَ يَشُكُّ شَكَّ الجاهِلِ عَجَّلْتَ قبلَ حَنِيذها بِشِوَائِها،وقَطَعْتَ مَحْرِدَها بحُكْمٍ فاصِل؟

      ‏قال ابن الأثير: أَرادَ أَنك عجلتَ الفَتْوى فيها ولم تَسْتَأْنِ في الجواب، فشَبَّهه برجُلٍ نَزلَ به ضيفٌ فعَجَّل قِراهُ بما قَطعَ له من كَبِدِ الذَّبيحة ولَحْمِها ولم يَحْبِسُه على الحَنيذِ والشّواء، وتَعْجيلُ القِرى عندهم محمودٌ وصاحبُه ممدوح.
      وتَعَيَّا بالأمر: كَتَعَنَّى؛ عن ابن الأعرابي؛

      وأَنشد: حتى أَزُورَكُم وأَعْلَمَ عِلْمَكُمْ،إنَّ التَّعَيِّيَ بأَمرِك مُمْرِضُ وبنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
      وعَيْعايةُ: حَيٌّ من عَدْوان فيهم خَساسة.
      الأزهري: بَنُو أَعْيا يُنْسَبُ إليهم أَعْيَوِيٌّ، قال: وهم حَيٌّ من العرب.
      وعاعَى بالضأْنِ عاعاةً وعِيعاءً:، قال لها عا، وربما، قالوا عَوْ وعايْ وعاءِ، وعَيْعَى عَيْعاةً وعِيعاءً كذلك؛ قال الأَزهري: وهو مثال حاحَى بالغَنَم حِيحاءً، وهو زَجْرُها.
      وفي الحديث شِفاءُ العِيِّ السؤالُ؛ العِيُّ: الجهلُ، وعيِيَ به يَعْيا عِيّاً وعَيَّ، بالإدغام والتشديد، مثلُ عَييَ.
      ومنه حديث الهَدْي: فأَزْحَفَتْ عليه بالطريق فعَيَّ بشأْنِها أَي عَجَزَ عنها وأَشكل عليه أَمرُها.
      قال الجوهري: العِيُّ خلافُ البيانِ، وقد عَيَّ في مَنْطِقِه.
      وفي المثل: أَعْيَا من باقِلٍ.
      ويقال أَيضًا: عَيَّ بِأَمرِه وعَيِيَ إذا لم يَهْتَدِ لوجهِه، والإدْغامُ أَكثر، وتقول في الجمع: عَيُوا، مخَفَّفاً، كما قلناه في حَيُوا، ويقال أَيضًا: عَيُّوا، بالتشديد، وقال عبيد بن الأبرص: عَيُّوا بأَمرِهِمُ، كما عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ وأَعياني هو؛ وقال عمرو بن حسان من بني الحَرِث ابنِ همَّام: فإنَّ الكُثْرَ أَعْياني قَديماً،ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنّي غُلامُ يقول: كنت متوسطاً لم أَفْتَقر فقراً شديداً ولا أَمكَنني جمعُ المال الكثير، ويُرْوى: أَغناني أَي أَذَلِّني وأَخْضَعني.
      وحكى الأَزهري عن الأصمعي: عيِيَ فلان، بياءَين، بالأَمر إذا عَجَز عنه، ولا يقال أَعْيا به.
      قال: ومن العرب من يقول عَيٌّ به، فيُدْغِمُ.
      ويقال في المَشْي: أَعْيَيْت وأَنا عَيِيّ؛ (* قوله «اعييت وأنا عييّ» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أعييت اعياء، قال: وتكلمت حتى عييت عياً، قال: واذا طلب علاج شيء فعجز يقال: عييت وأنا عيي.)، قال النابغة: عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبْعِ من أَح؟

      ‏قال: ولا يُنْشَدُ أَعْيَتْ جواباً؛

      وأَنشد لشاعر آخر في لغة من يقول عيي: وحتى حسِبْناهْم فوارِسَ كَهْمَسٍ،حَيُوا بعدما ماتُوا من الدَّهْرِ أَعْصُرَا

      ويقال: أَعْيا عليَّ هذا الأَمرُ وأَعْياني، ويقال: أَعْياني عَيَاؤه؛ قال المرَّارُ: وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقىً لِرَاق؟

      ‏قال: ويقال أَعْيا به بعيره وأَذَمَّ سواءٌ.
      والإعْياءُ: الكَلال؛‏

      يقال: ‏مَشَيْت فأَعْيَيْت، وأَعيا الرجلُ في المَشْيِ، فهو مُعْيٍ؛

      وأَنشد ابن بري: إنّ البَراذِيِنَ إذا جَرَيْنَهْ،مَعَ العِتاقِ ساعَةً، أَعْيَيَنَه؟

      ‏قال الجوهري: ولا يقال عَيَّانٌ.
      وأَعْيا الرجلُ وأَعياهُ الله، كلاهما بالأَلف.
      وأَعيا عليه الأَمْرُ وتَعَيَّا وتَعايا بمعنى.
      وأَعْيا: أَبو بطن من أَسَدٍ، وهو أَعيا أَخو فَقْعسٍ ابنا طَريفِ‎ ‎بن‎ عمرو بن الحَرِثِ بن ثَعْلبة بن دُوادانَ بن أَسدٍ؛ قال حُرَيث بنُ عتَّابٍ النَّبْهاني: تَعالَوْا أُفاخِرْكُمْ أَأَعْيا، وفَقْعَسٌ إلى المَجْدِ أَدْنَى أَمْ عَشِيرَةُ حاتِمِ والنسبَة إليهم أَعْيَويّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. عَوَّه
    • عوه - تعويها
      1- عوه : أصابت «العاهة»،أي الفساد والمرض، زرعه أو ماشيته. 2- عوه الزرع أو الماشية : أصابته العاهة. 3- عوهه : أنزل به العاهة.

    المعجم: الرائد



معنى أعته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتِهَ** - [ع ت هـ]. (ف: ثلا. لازم).** عَتِهَ ،يَعْتَهُ**، مص. عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ. "عَتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ.
معجم الغني
**عُتِهَ** - [ع ت هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول).** عُتِهْتُ**،** أُعْتَهُ**، مص. عَتَاهَةٌ، عَتَاهِيَةٌ. 1. "عُتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً. 2. "عُتِهَ فِي الْفَنِّ" : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. "عُتِهَ فِي الْعِلْمِ". 3. "عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ" : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتهُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعته [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عته .
المعجم الوسيط
ـَ عَتَهاً، وعَتاهاً، وعَتَاهَة: نقص عقله من غير مَسّ جنون.( عُتِه ) عُتاهاً، وعَتَاهَة، وعَتَاهِيَة: عَتِه، فهو معتوه. وـ في الشيء: أولع به وحرص عليه. يقال: عُتِه في العِلم. وعُتِه فلان في فلان: أولع بإيذائه ومحاكاة كلامه. فهو عاته، وعتيه. جمعهما: عُتَهاء.( تَعَتَّهَ ): عَتِه. وـ في كذا: بالغ فيه. ويقال: تعتَّه في المأكل والملبَس. وـ عنه: تجاهل وتغافل.( العُتَاه الشَّلَليّ ): مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد. ( مج ).و( العُتاه الباكر ): هو الفُصَام، وهو ضعف عقْليّ يصيب المراهقين. ( مج ).( العَتاهَة ): ضُلاَّل الناس.( العَتَاهِيَة ): العَتاهَة. وـ الأحمق.( العُتَاهِيَة ): الأحمق.( المُعَتَّه ): رجل معتَّه: ناقص العقل، مضطرب الخلق.
مختار الصحاح
ع ت ه : المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ
الصحاح في اللغة
المَعْتوهُ: الناقصُ العقل. وقد عُتِهَ عَتَهاً. والتَعَتُّهُ: التَجَنُّنُ والرُعونةُ. يقال: رجلٌ مَعْتُوهٌ بيِّن العَتَه، ذكره أبو عبيد في المصادر التي لا تشتقّ منها الأفعال. قال رؤبة: بعد لَجاجٍ لا يكاد يَنْتَهـي   عن التَصابي وعن التَعَتُّهِ ورجلٌ عَتاهِيَةٌ، وهو الأحمق.
لسان العرب
التَّعَتُّه التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ وأَنشد لرؤبة بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي وعن التَّعَتُّهِ وقيل التَّعَتُّه الدَّهَشُ وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً والمَعْتُوه المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ المجنونُ وقيل المَعْتُوه الناقصُ العقل ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه وفي الحديث رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة الصبي والنائم والمَعْتُوه قال هو المجنون المُصاب بعقله وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه وهو عَتِيهُهُ وجمْعُه العُتَهاءُ وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ لا عقل له ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً وتعَتَّه تَجاهل وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه والتَّعتُّه المبالغة في المَلْبَس والمأْكل وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ وتعَتَّهَ تنَظَّف قال رؤبة في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ ( * قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة عليّ ديباج الشباب الأدهن ) بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك ورجل عَتاهِيَةٌ أَحمق وعَتاهِيَةُ اسم وأَبو العَتاهِيَة كنية وأَبو العَتاهِيَة الشاعر المعروف ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ وقيل لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف وإِنما هو لقب له لا كنية وكنيته أَبو إِسحق واسمه إِسمعيل ابن القاسم ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ قال له أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت واسم الجارية عَيْنَةُ وقيل لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً وقيل لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة والعَتاهةُ الضلالُ والحُمْقُ
الرائد
* عته يعته: عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1-ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2-في الشيء: أولع به واشتد حرصه عليه.
الرائد
* عته عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1- *ر.*©عته©. 2-فيه: أولع بإيذائه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: