وصف و معنى و تعريف كلمة أعجن:


أعجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح أعجن في معاجم اللغة العربية:



أعجن

جذر [عجن]

  1. أَعْجَنَ: (فعل)
    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ
  2. عَجَنَ: (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  3. عَجِنَ: (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  4. عَجِن: (اسم)
    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ


  5. عَجْن: (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ
  6. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  7. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  8. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  9. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  10. مِعجَن: (اسم)


    • المِعْجَنُ : ما يُعْجَنُ فيه
    • جمع معاجنُ: ما يُعْجَن فيه من إناء أو أداة
  11. أَعْجِنَة: (اسم)
    • أَعْجِنَة : جمع عِجَانُ
  12. عَجَا : (فعل)
    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه: فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ: أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء
  13. عَجَّ : (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا
  14. عُجًا : (اسم)
    • عُجًا : جمع عُجاوة
  15. عَجيَ : (فعل)
    • عَجِيَ عَجًا
    • عَجِيَ الصَّبِيُّ : تعلَّل بشيء عن اللَّبَن
  16. اِعتَجَنَ: (فعل)


    • اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ
    • اِعْتَجَنَ الطَّحينَ : عَجَنَهُ
    • اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ عَجيناً
  17. تَعَجَّنَ: (فعل)
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن
    • تعجَّن الدَّقيقُ :صار عجينًا
  18. عَجين: (اسم)
    • الجمع : عُجُنٌ
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء
    • هُوَ عَجِينُ يَدِي : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ
    • العَجِينُ: المُخَنَّثُ
  19. عاجِن: (اسم)
    • عاجِن : فاعل من عَجَنَ
  20. مَعجون: (اسم)
    • الجمع : معاجينُ
    • اسم مفعول من عجَنَ
    • مَعْجُونُ : كلُّ خليط يُشبه عجين الخبز من أطعمةٍ وأدويةٍ ومستحضرات تجميل وموادّ صناعيَّة
    • معجون الأسنان: مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان
  21. عجين: (اسم)
    • عجين : اسم المفعول من عَجَنَ
  22. مَعْجون: (اسم)


    • مَعْجون : اسم المفعول من عَجَنَ
  23. متعجِّن: (اسم)
    • متعجِّن : فاعل من تَعَجَّنَ
  24. عاجِنة: (اسم)
    • عاجِنَة المكانِ: وسَطُهُ
  25. مَعاجِنُ: (اسم)
    • مَعاجِنُ : جمع مِعْجَن
,
  1. أَعْجَن
    • أعجن - إعجانا
      1-شاخ، كبر في السن

    المعجم: الرائد

  2. أعْجَنَ

    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عجن
    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عَجَنَهُ
    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه، فهو مَعْجُون وعَجينٌ: اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه، كاعْتَجَنَهُ، وضَرَبَ عِجانَه،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ: ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ: نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً.
      ـ عَجينُ: المُخَنَّثُ، كالعَجينَةِ,ج: عُجُنٌ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ.
      ـ عَجِينَةُ: الأَحْمَقُ، كالعَجَّانِ، والجَماعَةُ، كالمُتَعَجِّنَةِ، أو الكثيرَةُ منها.
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمَةُ.
      ـ أبو عجِينَةَ، وابنُ أبي عَجِينَةَ: مُحدِّثَانِ.
      ـ عَجْناءُ: الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ, كالمُتَعَجِّنَةِ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها، وتَلْحَقُ أطْباؤُها، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ، كالعَجِنَةِ، وقد عَجِنَتْ.
      ـ عِجانٌ: العُنُقُ، والاسْتُ، وتَحْتَ الذَّقَنِ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ.
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ: وَسَطُه.
      ـ أعْجَنَ: رَكِبَ السَّمينَةَ، ووَرِمَ عِجانُه.
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ: البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً.
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ: لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عجَنَ
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
      عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
      عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه، - لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عجينة
    • عجينة - ج، عجن
      1- عجينة : قطعة من العجين. 2- عجينة : مخنث. 3- عجينة : مخنثة. 4- عجينة : جماعة كثيرة. 5- عجينة : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  7. عَجَنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَجَنْتُ، أَعْجُنُ، اُعْجُنْ، مصدر عَجْنٌ
      1. :-عَجَنَتِ الدَّقِيقَ :- : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ.
      2. :-عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ :- : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. :-عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م.ح. هيكل).
      3. :-عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  8. تعجَّنَ
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :-
      تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِعْتَجَنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ.
      1. :-اِعْتَجَنَ الطَّحينَ :- : عَجَنَهُ.
      2. :-اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ عَجيناً.

    المعجم: الغني

  10. عَجين
    • عَجين :-
      جمع عُجُن: صفة ثابتة للمفعول من عجَنَ: دقيق أو طحين مخلوطٌ بالماء ومُحرَّكٌ جيِّدًا باليد أو بالآلة حتَّى يتماسَك :-يُصنع الخُبْزُ من العَجين، - تتولَّى اليوم صنعَ العجين أجهزةٌ آليّةٌ، - الزَّيت في العجين لا يضيع [مثل]: يُضرب في بِرِّ الأقارب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. معجون
    • معجون :-
      جمع معاجينُ:
      1 - اسم مفعول من عجَنَ.
      2 - كلُّ خليط يُشبه عجين الخبز من أطعمةٍ وأدويةٍ ومستحضرات تجميل وموادّ صناعيَّة :-معجون الطَّماطم/ الحلاقة، - معجون الأسنان: مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عجين
    • عجين - ج، عجن
      1- عجين : طحين معجون بالماء أو غيره. 2- عجين : مخنث.

    المعجم: الرائد

  13. عجن
    • ع ج ن: العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن

    المعجم: مختار الصحاح

  14. العَجِينُ
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء.
      و العَجِينُ المُخَنَّثُ. والجمع : عُجُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَجِينٌ
    • [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَضَّرَتِ الْعَجِينَ لِتُهَيِّءَ خُبْزَهَا :- : الدَّقِيقُ الْمَعْجُونُ بِالْمَاءِ. :-الخَمِيرُ الَّذِي يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ.
      2. :-هُوَ عَجِينُ يَدِي :- : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ.

    المعجم: الغني

  16. إِعتَجَن
    • إعتجن - اعتجانا
      1- إعتجن الطحين : عجنه. 2- إعتجن : إتخذ عجينا.

    المعجم: الرائد

  17. عَجَن
    • عجن - يعجن ويعجن ، عجنا
      1- عجن الطحين أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2- عجن على العصا : اتكأ عليها. 3- عجن : نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.

    المعجم: الرائد

  18. عاجِن
    • عاجن - ج، عجن
      1-عاجن : الذي يعجن عجين الخبز أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  19. العَجِينَةُ
    • العَجِينَةُ : المُخَنَّثُ.
      و العَجِينَةُ الأحمَقُ. والجمع : عُجُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. العَجَّانُ
    • العَجَّانُ : من مهنتُهُ العَجْن.
      و العَجَّانُ الأحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَعْجُونُ
    • المَعْجُونُ من الأدوية: ما عُجِنَ. والجمع : معاجينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَجِنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ. :-عَجِنَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .

    المعجم: الغني

  23. تَعَجَّنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم). تَعَجَّنَ،يَتَعَجَّنُ، مصدر تَعَجُّنٌ. :-تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً.

    المعجم: الغني

  24. مَعْجُونٌ
    • [ع ج ن]. (مفعول من عَجَنَ). :-مَعْجُونُ الأَسْنَانِ :- : مَادَّةٌ لَزِجَةٌ لِتَنْظِيفِ الأَسْنَانِ تُشْبِهُ العَجِينَ. :-مَعْجُونُ الحِلاَقَةِ.

    المعجم: الغني

  25. مِعْجَنٌ
    • جمع: مَعَاجِنُ. [ع ج ن]. :-تُوَاصِلُ عَجْنَ العَجِينِ فِي المِعْجَنِ :- : مَا يُعْجَنُ فِيهِ.

    المعجم: الغني



معنى أعجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَجِنٌ**، ةٌ - [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ" : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
معجم الغني
**عَجِنَ** - [ع ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** عَجِنَ**،** يَعْجَنُ**، مص. عَجَنٌ. "عَجِنَتِ النَّاقَةُ" : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .
معجم الغني
**عَجَنَ** - [ع ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَجَنْتُ**،** أَعْجُنُ**،** اُعْجُنْ**، مص. عَجْنٌ 1. "عَجَنَتِ الدَّقِيقَ" : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ. 2. "عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ" : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. "عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ". (م.ح. هيكل). 3. "عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا" : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجون [ مفرد ] : ج معاجين : 1 - اسم مفعول من عجن . 2 - كل خليط يشبه عجين الخبز من أطعمة وأدوية ومستحضرات تجميل ومواد صناعية معجون الطماطم / الحلاقة - معجون الأسنان : مركب كيميائي لتنظيف الأسنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجنة [ مفرد ] : ج معاجن : معجن ، ما يعجن فيه من إناء أو أداة يعجن الدقيق في المعجنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجن [ مفرد ] : ج معاجن : ما يعجن فيه من إناء أو أداة يعجن الدقيق / الطحين في المعجن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجينة [ مفرد ] : ج عجائن وعجن• عجينة رقيقة : قطعة من الخليط المتماسك بعد مزجه بالماء وتحريكه جيدا عجينة حلوى - العجائن الغذائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجن [ مفرد ] : مصدر عجن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجين [ مفرد ] : ج عجن : صفة ثابتة للمفعول من عجن : دقيق أو طحين مخلوط بالماء ومحرك جيدا باليد أو بالآلة حتى يتماسك يصنع الخبز من العجين - تتولى اليوم صنع العجين أجهزة آلية - الزيت في العجين لا يضيع [ مثل ] : يضرب في بر الأقارب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجان [ مفرد ] : مهنة من يقوم بخلط الدقيق بالماء وتحريكه بيده أو بآلة قطع العجان العجين لإدخاله الفرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• العجانة : البقية بعد عجن العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجن يتعجن ، تعجنا ، فهو متعجن• تعجن الدقيق : صار عجينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجن يعجن ، عجنا ، فهو عاجن ، والمفعول معجون وعجين• عجن الدقيق ونحوه : خلطه بالماء وحركه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينا ° عجنته سيارة : داسته حتى اختلط - [ 1463 ] - لحمه بعظمه - لت وعجن : كرر كلاما لا فائدة فيه ، ثرثر ، هذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجَّنَ يتعجَّن، تعجُّنًا، فهو متعجِّن • تعجَّن الدَّقيقُ: صار عجينًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجانة [ مفرد ] : 1 - مؤنث عجان . 2 - اسم آلة من عجن : آلة لخلط الدقيق ونحوه بالماء تستخدم العجانة في المخابز الكبيرة .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَجْناً: نهض متعمداً بيديه على الأرض كِبَراً أو سِمَناً. وـ الدقيقَ ونحوه: خلطه بالماء ولاكه ومَلَكه بيد أو آلة.( أعْجَنَ ): شاخ وأسنّ.( اعْتَجَنَ ) الدَّقيقَ: عَجَنَه.( عَاجِنَة ) المكان: وسطه.( العَجَّان ): مَن مهنته العجْن. وـ الأحمق.( العَجين ): الطَّحين المعجون بالماء. وـ المخَنَّث. ( ج ) عُجُن.( العَجِينَة ): المُخَنَّث. وـ الأحمق. ( ج ) عُجُن.( المِعْجَن ): ما يُعْجَن فيه.( المِعْجَنَة ): ما يعجن به.( المَعْجُون ) من الأدوية: ما عُجِن. ( ج ) معاجين.
مختار الصحاح
ع ج ن : العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
الصحاح في اللغة
العَجينُ معروف. وقد عَجَنَتِ المرأة تَعْجِنُ عَجْناً. واعْتَجَنْتُ، أي اتخذت عَجيناً. وعَجَنَتِ الناقة أيضاً، إذا ضربت الأرضَ بيديها في سَيرها، وهي عاجِنٌ. وعَجَنَ الرجل، إذا نهض معتمداً بيديه على الأرض من الكِبَرِ. وعَجنَتِ الناقة بالكسر عَجَناً: سَمِنَتْ، فهي عَجِنَةٌ وعَجْناءُ. وبعيرٌ عَجِنٌ، أي مكتنِزٌ سَمِناً. والعِجانُ: ما بين الخُصية والفَقْحَةِ. والعِجانُ: الأحمقُ. والعَجَنُ: ورمٌ يصيب الناقةَ بين حيائها ودُبرها، وبما اتّصلا. يقال: ناقةٌ عَجْناءُ بيِّنة العَجَنِ.
لسان العرب
عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً فهو مَعْجُونٌ وعَجِين واعْتَجَنه اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه أَنشد ثعلب يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ شالَ من رُجْحانها والعاجِنُ من الرجال المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ قال كثير رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وعَجَنتِ الناقةُ وناقةٌ عاجِنٌ تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها ابن الأَعرابي العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ وللمرأَة عَجِينة لا غير وهو الضعيف في بدنه وعقله والعُجُنُ جمع عاجِنٍ وهو الذي أَسَنَّ فإِذا قام عَجَنَ بيديه يقال خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً قال الشاعر فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً وهَيَّجْتُ عاجِناً وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ ( * قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى والبيت روي بروايات مختلفة ) وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له ما هذا ؟ فقال رأَيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ قال الليث والعَجّانُ الأَحمق وكذلك العَجِينة ويقال إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً قال الأَزهري سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه فقلت له ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال سَلْحه فأَجابه الآخر أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه فأَفْحَمه وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ وهو الأَحمق والعَجِينُ المَجْبُوسُ من الرجال وعَاجِنةُ المكانِ وسَطُه وأَنشد الأَخطل بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا ( * صدره كما في التكملة وسير غيرهم عنها فساروا ) وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ وقيل هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها وكذلك الشاة والبقرة والعَجَنُ أَيضاً عيب وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة وقيل هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها وربما اتصلا وقيل هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ عَجِنَتْ عَجَناً فهي عَجِنة وعَجْناء وقيل العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن والعَجْناء أَيضاً القليلة اللبن والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ والمُتَعَجِّنُ البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم وبعير عَجِنٌ مُكْتَنِز سِمَناً وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء وهي السمينة ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ والعَجَنُ لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً وقال بعضهم تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة والعَجْنُ مصدر عَجَنْتُ العَجينَ والعجينُ معروف وقد عَجَنَتِ المرأَةُ بالفتح تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً والعِجَانُ الاسْتُ وقيل هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر وقيل هو آخر الذكر ممدود في الجلد وقيل هو ما بين الخُصية والفَقْحَة وفي الحديث إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه العِجان الدبر وقيل هو ما بين القبل والدبر وفي حديث علي رضي الله عنه أَن أَعجميّاً عارضه فقال اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب قال جرير يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ وعَجَنه عَجْناً ضربَ عِجَانه وعِجانُ المرأَة الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها وأَعْجَنَ وَرِمَ عِجانُه والعِجان بلغة أَهل اليمن العُنق قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها وشُنْتُرَةٌ منها وإحدى الذَّوائبِ وقال الشاعر يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ وأُمُّ عَجِينَةَ الرَّخَمةُ
الرائد
* أعجن إعجانا. (عجن) شاخ، كبر في السن.
الرائد
* عجن يعجن ويعجن: عجنا. 1-الطحين أو نحوه: خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2-على العصا: اتكأ عليها. 3-نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.
الرائد
* عجن يعجن: عجنا. ت الناقة: صارت «عجنة»، أي مكتنزة من السمن.ض
الرائد
* عجن. «جمل عجن»: مكتنز من السمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: