وصف و معنى و تعريف كلمة أعذاقه:
أعذاقه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و ذال (ذ) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) .
معنى و شرح أعذاقه في معاجم اللغة العربية:
-
أَعذاق: (اسم)
-
عَذَقَ: (فعل)
- عذَقَ يَعذِق ، عَذْقًا ، فهو عاذِق ، والمفعول مَعْذوق
- عَذَقَ النَّخْلَةَ : قَطَعَ سَعَفَهَا
- عَذَقَ خَصْمَهُ بِشَرٍّ أَوْ قُبْحٍ : وَسَمَهُ حَتَّى عُرِفَ بِهِ
- عَذَقَ زَمِيلَهُ إِلَى كَذَا : نَسَبَهُ
-
عَذْق: (اسم)
-
عَذَّقَ: (فعل)
- عَذَّقَ النخلَةَ: عَذَقَهَا
-
عَذق: (اسم)
- الجمع : عِذاقٌ ، و أَعْذُقٌ
- مصدر عذَقَ
- العَذْقُ : النخلةُ بحملها ، وفي الحديث: حديث شريف لا والذي أَخْرَجَ العَذْقَ من الجَرِيمَة /: أي النخلةَ من النَّواةِ
-
عِذق: (اسم)
- الجمع : أَعذاقٌ ، و عُذُوقٌ
- العِذْقُ : كلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ
- العِذْقُ :العِزُّ،
- في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ: عِزٌّ قد بلغ غايَتَهُ
- عِذْقُ النَّخْلَةِ : عُرْجُونُهَا، عُنْقُودُهَا، قِنْوُهَا
- عِذْقُ الْعِنَبِ : عُنْقُودُهُ
-
عَذِق: (اسم)
- العَذِقُ : اللَّبِقُ الحاذِقُ بما عَمِلَ
- وطِيبٌ عَذِق: ذكيُّ الرِّيح
-
عُذُوق: (اسم)
-
عِذقة: (اسم)
- العِذْقَةُ : علامةُ صوفٍ ونحوِه تُعلَّقُ على الشاة تُخالفُ لونَها
-
عاذِق: (اسم)
-
عُذّاق: (اسم)
-
عِذاق: (اسم)
-
مَعْذوق: (اسم)
- مَعْذوق : اسم المفعول من عَذَقَ
-
أَعْذُق: (اسم)
-
عُذّاق: (اسم)
-
العذق: (مصطلحات)
- بفتح فسكون من عذق، جمع أعذاق وعذوق، النخلة بحملها. (فقهية)
-
العذق: (مصطلحات)
- بكسر فسكون ، جمع أعذاق وعذوق ، كل غصن ذو شعب. (فقهية)
-
عَذَقَ خَصْمَهُ بِشَرٍّ أَوْ قُبْحٍ:
- وَسَمَهُ حَتَّى عُرِفَ بِهِ.
-
عَذَقَ زَمِيلَهُ إِلَى كَذَا:
-
عِذْقُ الْعِنَبِ:
-
عذق النّخلة:
-
في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ:
-
جَثَم العِذقُ:
-
عِذْقٌ حاشدٌ:
-
نَقَشَ العِذْقَ:
- غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب.
,
-
عذق (المعجم لسان العرب)
- "العَذْقُ: كل غصن له شُعَب.
والعَذْق أَيضاً: النخلة عند أَهل الحجاز.
والعِذْق: الكِباسة.
قال الجوهري: العَذْق، بالفتح، النخلة بحَمْلها؛ ومنه حديث السَّقيفة: أَنا عُذَيْقُها المُرْجَّبُ، تصغيراً لعَذْق النخلة وهو تصغير تعظيم.
وفي الحديث: كَمْ من عذْقٍ مُذَلَّل في الجنة لأَبي الدحداح؛ العَذْق، بالفتح: النخلة، وبالكسر: العَرْجون بما فيه من الشماريخ، ويجمع على عِذاقٍ؛ قال ابن الأَثير: ومنه حديث أَنس: فردَّ رسول الله.
صلى الله عليه وسلم، إِلى أُمْي عِذاقَها أَي نخلاتها.
وفي حديث أَنس: لا قطع في عِذْقٍ معلّق لأَنه ما دام معلقاً في الشجرة فليس في حِرْز.
وفي الحديث: لا والذي أَخرج العَذْق من الجريمةِ أَي النخلة من النواة؛ فأَما عَذْقُ بن طابٍ فإِنما سموا النخلة باسم الجنس فجعلوه معرفة، ووصفوه بمضاف إِلى معرفة فصار كزيد بن عمرو، وهو تعليل الفارسي.
والعِذْق: القِنْوُ من النخل والعنقود من العنب، وجمعه أَعْذاقٌ وعُذوق.
وأَعْذَقَ الإِذْخِرُ إِذا أَخرج ثمره، وعَذَقَ أَيضاً كذلك.
قال أَبو حنيفة:، قال أُصَيْلٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم، حين سأَله عن مكة: تركتُها وقد أَحْجَنَ ثُمامها وأَعْذَقَ إِذْخِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: يا أُصَيْلُ، دَع القلوبَ تَقِرّ؛ ولم يفسر أَبو حنيفة معنى قوله أَعْدَقَ إِذْخرها؛ ابن الأَثير: أَعْذق إِذخرها أَي صارت له عُذوق وشُعَب، وقيل: أَعْذق بمعنى أَزهر.
ابن الأَعرابي: عَذَقَ السَّخْبَرُ إِذا طال نباته وثمرته عَذَقُه.
والعَذْقَةُ والعِذْقَة: العلامة تجعل على الشاة مخالفة للونها تعرف بها، وخص بعضهم به المعز.
عَذَقَها يَعْذُقها عَذْقاً وأَعْذقها إِذا ربط في صوفها صوفة تخالف لونها يعرفها بها.
قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول اعْتذَق فلان بَكرة من إِبله إِذا أَعلم عليها لقبضها، والعلامة عَذْقة، بالفتح.
وعَذَقَ الرجلَ بشرٍّ يَعْذِقُه عَذْقاً.
وَسَمه بالقبيح ورماه به حتى عُرف به، وهو من ذلك كأَنه جعله له علامة.
والعَذْق: إِبداء الرجل إِذا أَتى أَهله.
ويقال: في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ أَي عِزّ قد بلغ غايته، وأَصله الكِباسة إِذا أَينعت، ضربت مثلاً للعِزّ القديم؛ قال ابن مقبل: وفي غَطَفانَ عِذْقُ عِزّ مُمَنَّعُ، على رَغْم أَقوامِ منَ الناس، يانِعُ فقوله عِذْقٌ يانعٌ كقولك عِزّ كَهْل وعِذْق كَهْل.
والعِذْقُ: موضع.
وخَبْراء العِذَقِ: معروفة بناحية الصَّمِّان.
قال الأَزهري: ومما اعتقب فيه القاف والباء انْزَرَبَ في بيته وانْزَرق، وابْتَشَرْت الشيء واقْتَشَرتْه.
ويقال للذي يقوم بأُمور النخل وتَأْبِيره وتسوية عُذُوقه وتذليلها للقِطاف عاذِقٌ؛ قال كعب بن زهير يصف ناقته: تَنْجو، ويَقْطُر ذِفْراها على عُنُقٍ،كالجِذْعِ شَذَّب عنه عاذِقٌ سَعَفَا وفي الصحاح: عَذَّقَ عنه عاذِقٌ سعفا.
وعَذَقْت النخلة: قطعت سعَفَها، وعَذَّقت، شدد للكثرة.
قال ابن الأَعرابي: اعْتَذَقَ الرجلُ واعْتَذَب إِذا أَسبْل لعمامته عَذَبَتَيْن من خلف،وقال ابن الفرج: سمعت عَرَّاماً يقول كذبت عَذَّاقَتُه وعَذَّابَتُه،وهي استه.
وامرأَة عَقْذَانةٌ (* قوله «وامرأة عقذانة إلخ» تقدم في مادة عقذ وشتقذ نقل هذه العبارة بعينها وفيها عدوانة بدل عذقانة وهو تحريف والصواب ما هنا.) وشَقْذانةٌ وعَذْقانة أَي بَذِيَّة سليطة، وكذلك امرأَة سَلَطَانَةٌ وسَلَتانة.
وفي نوادر الأَعراب: فلان عَذِقٌ بالقلوب ولَبِقٌ وطِيب عَذِقٌ أَي ذكي الريح.
"
-
عَذْقُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَذْقُ: النَّخْلَةُ بحَمْلِها، ج: أعْذُقٌ وعِذاقٌ،
ـ عِذْقُ: القِنْوُ منها، والعُنْقُودُ من العِنَبِ، أو إذا أُكِلَ ما عليه، ج: أعْذَاقٌ وعُذوقٌ، وأُطُمٌ بالمَدينةِ لبَنِي أُمَيَّةَ ابنِ زيدٍ، والعِزُّ، وكُلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ.
ـ خَبْراءُ العِذَقِ، أو خَبْراءُ العَذَقِ: موضع بناحِيَةِ الصَمَّانِ، كثيرُ السَّدْرِ والماءِ.
ـ عَذَقَ الفَحْلُ عنِ الإِبِلِ يَعْذِقُها: دَفَعَ عنها وحَواها،
ـ عَذَقَتِ الشاةَ: وسَمَها بالعَذْقَةِ، والعِذْقَةِ: لعَلامَةٍ تُعَلَّقُ على الشاةِ تُخالِفُ لَوْنَها، كأَعْذَقَها،
ـ عَذَقَ فُلاناً بِشَرٍّ أو قَبيحٍ: رَماهُ به،
ـ عَذَقَ إلى كذا: نَسَبَهُ،
ـ عَذَقَ البَعيرُ: ثَلَطَ،
ـ عَذَقَ الإِذْخِرُ: ظَهَرَتْ ثَمَرَتُهُ، كأَعْذَقَ.
ـ اعْتَذَقَ: أسبَلَ لِعِمامَتِهِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ،
ـ اعْتَذَقَ فلاناً بِكذا: اخْتَصَّهُ به،
ـ اعْتَذَقَ بكْرَةً من إبِلِهِ: أعْلَمَ عليها لِيَقْبِضَها.
ـ عَذْقَانَةُ: السَّليطَةُ.
ـ رجُلٌ عَذِقٌ: لَبِقٌ.
ـ طِيبٌ عَذِقٌ: ذَكيٌّ.
-
عذَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عذَقَ يَعذِق ، عَذْقًا ، فهو عاذِق ، والمفعول مَعْذوق :-
• عذَق النَّخلةَ قطع سَعَفها وأبَّرها.
-
عذق (المعجم الرائد)
- عذق - ج، أعذاق وعذوق
1- عذق : عنقود النخل. 2- عذق : كل غصن له شعب. 3- عذق : عز، كرامة.
-
العَذِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العَذِقُ : اللَّبِقُ الحاذِقُ بما عَمِلَ.
وطِيبٌ عَذِق: ذكيُّ الرِّيح.
-
العَذْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العَذْقُ : النخلةُ بحملها.
وفي الحديث: حديث شريف لا والذي أَخْرَجَ العَذْقَ من الجَرِيمَة //: أي النخلةَ من النَّواةِ. والجمع : عِذاقٌ، وأَعْذُقٌ.
-
العِذْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العِذْقَةُ : علامةُ صوفٍ ونحوِه تُعلَّقُ على الشاة تُخالفُ لونَها.
-
العِذْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العِذْقُ : كلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ.
و العِذْقُ قِنْوُ النخلَةِ.
و العِذْقُ عنقود العنب، أَو إِذا أُكل ما عليه. والجمع : أَعذاقٌ، وعُذُوقٌ.
و العِذْقُ العِزُّ، يقال: في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ: عِزٌّ قد بلغ غايَتَهُ.
-
إعتذق (المعجم الرائد)
- إعتذق - اعتذاقا
1- إعتذقه بكذا : اختصه به جعله له وحده. 2- إعتذق : أرخى لعمامته طرفين من خلفها.
-
أَعْذُق (المعجم الرائد)
- أعذق - إعذاقا
1-أعذق الشاة : وسمها بـ «العذقة»، وهي علامة من صوف ما يخرج من أوساخ البطن، أو غيره تجعل على الشاة تخالف لونها
-
عَذق (المعجم الرائد)
- عذق - يعذق ، عذقا
1- عذق النخلة : قطع قضبانها. 2- عذقه الى كذا : نسبه إليه.
-
عاذِق (المعجم الرائد)
- عاذق - ج، عذاق
1-عاذق : الذي يعنى بالنخل فيسوي عذوقه ويقطف ثمره.
-
عذق النّخلة (المعجم عربي عامة)
-
عذق (المعجم مختار الصحاح)
- ع ذ ق: العَذْقُ بالفتح النخلة بحملها و العِذْقُ بالكسر الكباسة
-
عَذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَذَقَ النَّخْلَةَ عَذَقَ عَذْقًا: قطع سَعَفَها.
و عَذَقَ فلانًا إلى كذا: نَسَبَهُ؛ يقال: عَذَقَهُ بشَرٍّ أَو قبيحٍ: وَسَمَهُ حتى عُرِفَ به.
-
عَذَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَذَّقَ النخلَةَ: عَذَقَهَا.
-
عَذَقَ (المعجم الغني)
- [ع ذ ق]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَذَقْتُ، أَعْذِقُ، اِعْذِقْ، مصدر عَذْقٌ.
1. :-عَذَقَ النَّخْلَةَ :- : قَطَعَ سَعَفَهَا.
2. :-عَذَقَ خَصْمَهُ بِشَرٍّ أَوْ قُبْحٍ :- : وَسَمَهُ حَتَّى عُرِفَ بِهِ.
3. :-عَذَقَ زَمِيلَهُ إِلَى كَذَا :- : نَسَبَهُ.
-
عَذْقٌ (المعجم الغني)
- [ع ذ ق]. (مصدر عَذَقَ). : نَخْلَةٌ بِحِمْلِهَا. وَاَلَّذِي أَخْرَجَ الْعَذْقَ مِنَ الْجُرَيْمَةِ (حديث) : أَيِ النَّخْلَةَ مِنَ النَّوَاةِ.
-
عِذْقٌ (المعجم الغني)
- جمع: أَعْذَاقٌ، عُذُوقٌ. [ع ذ ق].
1. :-عِذْقُ النَّخْلَةِ :- : عُرْجُونُهَا، عُنْقُودُهَا، قِنْوُهَا.
2. :-عِذْقُ الْعِنَبِ :- : عُنْقُودُهُ.
-
عَذْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
عِذْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عِذْق :-
جمع أعذاق وعُذوق:
1 - غصن له شُعَب.
2 - سباطة، غُصن نخلة بما عليه من الرُّطَب.
3 - عنقود العنب.
-
عِذقة (المعجم الرائد)
- عذقة - و عذقة
1-علامة من صوف أو نحوه تعلق على الشاة تخالف لونها
-
عذق (المعجم الرائد)
- عذق
1- عذق : لبق ماهر. 2- عذق : «طيب عذق» : طيب الرائحة.
معنى أعذاقه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: