وصف و معنى و تعريف كلمة أعرها:


أعرها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعرها في معاجم اللغة العربية:



أعرها

جذر [عره]

  1. أَعْرَان: (اسم)
    • أَعْرَان : جمع غَرَنُ
  2. عَرّة: (اسم)
    • العَرَّةُ : الشِّدَّةُ
    • العَرَّةُ :الخَلَّةُ القبيحةُ
  3. عُرّة: (اسم)
    • عُرَّةُ السَّنَامِ : شَحْمُهُ
    • العُرَّةُ : الجَرَبُ
    • العُرَّةُ :ما يَعْتري الإنسان من الجنونِ
    • العُرَّةُ :الجُرْمُ
    • العُرَّةُ :العُقْدَةُ في العَصا
    • العُرَّةُ :القَذَرُ
  4. عَرَّرَ: (فعل)
    • عَرَّرَ الأرضَ: سمَّدَها


  5. عُرَر: (اسم)
    • عُرَر : جمع عُرَّةُ
  6. العِرارِ: (اسم)
    • صوت الظليم وهو ذكر النعام
  7. العرار: (اسم)
    • صوت الإنسان اذا هب من النوم
  8. عَرار: (اسم)
    • العَرَارُ :: نَبَاتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، يَكْثُرُ فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً الْبَهَارُ الواحدةُ: عَرَارَةٌ
  9. عُرار: (اسم)
    • اِعْتَرَفَ بِعُرَارِهِ : بِخَطِيئَتِهِ، بِإِثْمِهِ، بِجِنَايَتِهِ
  10. عِرَار: (اسم)


    • عِرَار : مصدر عَرَّ
  11. عَرير: (اسم)
    • العَرِيرُ من الرِّجال: الغريبُ
    • العَرِيرُ (من الحديث) : الغريب
  12. عَرارة: (اسم)
    • العَرارَة : سوءُ الخُلُق
    • العَرارَة :الشِّدَّةُ
    • العَرارَة: النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ
  13. العرايا : (مصطلحات)
    • بفتح العين جمع عرية: النخلة التي يهب صاحبها ثمارها لأحد المتحاجين. (فقهية)
  14. اِعرَورَى: (فعل)
    • اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ
    • اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه
    • اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا
    • اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ
  15. عَرَاهِمُ: (اسم)
    • عَرَاهِمُ : جمع عُرَاهِمُ
  16. عَرَاهِمُ: (اسم)


    • عَرَاهِمُ : جمع عُرْهُومُ
  17. عَواريرُ: (اسم)
    • عَواريرُ : جمع عارورة
  18. عَواريرُ: (اسم)
    • عَواريرُ : جمع عارور
  19. اعْرَوْرَى الرَّجُلُ:
    • سار في الأَرض وحْدَه.
  20. اعْرَوْرَى الفرسَ:
    • رَكِبَهُ عُرْيًا.
  21. اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا:
    • أَتاه ورَكِبَهُ.
  22. عَرَاهُ كَابُوسٌ وَهُوَ مُسْتَغْرِقٌ فِي نَوْمِهِ:


    • أَيْ مَا يَسْتَوْلِي عَلَى الإِنْسَانِ فِي نَوْمِهِ وَيُفْقِدُهُ القُدْرَةَ عَلَى الْحَرَكَةِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً جَاثُومٌ.
  23. عَرَّاهُ مِنْ مَلاَبِسِهِ أَوْ عَرَّ مَلاَبِسَهُ:
    • نَزَعَ عَنْهُ مَلاَبِسَهُ.
  24. عُرَّةُ السَّنَامِ:
    • شَحْمُهُ.
  25. عراه المرض:
    • أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به ''عراه همٌّ وقلقٌ/ تعبٌ- عَرَتْه رعشة- *وإنِّي لتعروني لذكراكِ هِزَّةٌ*''.
,
  1. عرر (المعجم لسان العرب)
    • "العَرْمَضُ والعِرْماضُ: الطُّحْلُبُ؛ قال اللحياني: وهو الأَخضر مثل الخِطْمِيّ يكون على الماء، قال: وقيل العَرْمَضُ الخُضْرَةُ على الماء، والطُّحْلُبُ الذي يكون كأَنه نسج العنكبوت.
      الأَزهري: العرمض رخو أَخضر كالصوف في الماء المزمن وأَظنهه نباتاً.
      قال أَبو زيد: الماء المُعَرْمِضُ والمُطَحْلِبُ واحد، ويقال لهما: ثَوْرُ الماء، وهو الأَخضر الذي يخرج من أَسفل الماء حتى يكون فوق الماء.
      قال الأَزهري: العَرْمَضُ الغَلْفَقُ الأَخضرُ الذي يَتَغَشَّى الماء، فإِذا كان في جوانبه فهو الطُّحْلُب.
      يقال: ماءٌ مُعَرْمِضٌ؛ قال امرؤ القيس: تَيَمَّمَتِ العَينَ التي عندَ ضارِجٍ،يَفيءُ عليها الظِّلُّ عَرْمَضُها طامي وعَرْمَضَ الماءُ عَرْمَضَةً وعِرْماضاً: علاه العرمض؛ عن اللحياني.
      والعَرْمَضُ والعِرْمِض؛ الأَخيرة عن الهجري: من شجر العِضاهِ لها شوك أَمثال مَناقِير الطير وهو أَصلبها عِيداناً، والعَرْمَضُ أَيضاً: صغار السَّدْرِ والأَراك؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: بالرّاقِصاتِ على الكَلالِ عَشِيَّةً،تَغْشَى مَنابِتَ عَرْمَضِ الظَّهْرانِ الأَزهري: يقال لصغار الأَراك عَرْمَضٌ.
      والعَرْمَضُ: السِّدْر صِغاره،وصغار العِضاه عَرمض.
      "
  2. العَرُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ،
      ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
      ـ عَرَّهُ: ساءَهُ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
      ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
      ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
      ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
      ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
      ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ،
      ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
      ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
      ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
      ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ،
      ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ،
      ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
      ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ،
      ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
      ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ،
      ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
      ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ،
      ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
      ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
      ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ،
      ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ،
      ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
      ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
      ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
      ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
      ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
      ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
      ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها،
      ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
      ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.
  3. عَراهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَراهُ يَعْرُوهُ: غَشِيَهُ طالباً معروفَهُ، كاعْتَراهُ.
      ـ أعْرَوْا صاحِبَهُمْ: تَرَكوهُ.
      ـ عُرَواءُ: قِرَّةُ الحُمَّى، ومَسُّها في أوَّلِ رِعْدَتِها،
      ـ عُرِيَ: أصابَتْه،
      ـ عُرِيَ من الأسَدِ: حِسُّهُ، وما بين اصْفِرارِ الشمسِ إلى الليل إذا هاجَتْ رِيحٌ عَرِيَّةٌ.
      ـ عُرْوَةُ من الدَّلْوِ والكُوزِ: المَقْبِضُ،
      ـ عُرْوَةُ من الثوبِ: أُخْتُ زِرِّهِ، كالعُرْيِ،
      ـ عُرْوَةُ من الفَرْجِ: لَحْمُ ظاهِرِهِ يَدِقُّ، فيأخُذُ يَمْنَةً ويَسْرَةً مع أسْفَلِ البَظْرِ، وفَرْجٌ مُعَرًّى، والجماعةُ من العِضاهِ والحَمْضِ يُرْعَى في الجَدْبِ، والأسَدُ، والشجرُ المُلْتَفُّ تَشْتُو فيه الإِبِلُ، فتأكُلُ منه، أو ما لا يَسْقُطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ، والنَّفِيسُ من المالِ، كالفَرَسِ الكَريمِ، وحَوالَيِ البَلَدِ.
      ـ رِيحٌ عَرِيَّةٌ وعَرِيٌّ: بارِدَةٌ.
      ـ عِرْوُ: الناحِيَةُ، ومَنْ لا يَهْتَمُّ بالأمْرِ، ج: أعْراءٌ.
      ـ عُرِيَ إلى الشيءِ: باعَهُ ثم اسْتَوْحَشَ إليه.
      ـ أبو عُرْوَةَ: قرية بمكَّةَ، ورجلٌ كانَ يَصيحُ بالأسَدِ، فيموتُ، فَيُشَقُّ بَطْنُه، فيُوجَدُ قَلْبُه قد زالَ عن موضِعِهِ. قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ:
      زَجْرَ أبي عُرْوَةَ السِّباعَ إذا **** أشْفَقَ أن يَخْتَلِطْنَ بالغَنَمِ.
      ـ عَرْوَى: ع، واسمٌ، وهَضْبَةٌ.
      ـ عَرْوانُ: اسمٌ، وموضع.
      ـ ابنُ عَروانَ: جَبَلٌ.
      ـ عَرَى المَزادَةَ: اتَّخَذَ لها عُرْوَةً.
      ـ أُعْرُوانُ: نَبْتٌ.
  4. عارور (المعجم الرائد)
    • عارور - و عارورةج، عوارير
      1- عارور : رجل مشؤوم. 2- عارور : قذر. 3- عارور : الذي يدخل على قوم مكروها. 4- عارور : جمل لا «سنام»، أي حدبة، له.
  5. عرهم (المعجم لسان العرب)
    • "العُراهِمُ: الغليظُ من الإِبل؛

      قال: فَقَرَّبُوا كلَّ وَأًى عُراهِمِ مِنَ الجِمالِ الجِلَّةِ العَياهِمِ أَنشد ابن بري لأَبي وجزة: وفارَقَتْ ذا لِبَدٍ عُراهِما وجَمْعُه عَراهِمُ؛ قال ذو الرمة: الهِيم العَراهيم.
      والعُرْهومُ: الشيخُ العظيم؛ قال أَبو وجزة: ويَرْجِعُونَ المُرْدَ والعَراهِما الفراء: جَملٌ عُراهِمٌ مثل جُراهِمٍ.
      وناقة عُراهِمةٌ أَي ضَخْمة.
      الجوهري: العُراهِمُ والعُراهِمةُ نعتٌ للمذكر والمؤنث، وأَنشد الرجز الذي أَوردناه أَوّلاً.
      الأَزهري: العُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كل شيء؛

      وأَنشد: ‏وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهوما والعُرْهومُ: الشديدُ وكذلك العُلْكوم.
      الفراء: بعيرٌ عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيمٌ، وناقةٌ عُرْهومٌ: حسَنةُ اللونِ والجسمِ؛ قال أَبو النجم: أَتْلَعَ في بَهْجَتِه عُرْهوما ابن سيده: العُرْهومُ من الإِبل الحسنةُ في لَوْنِها وجِسْمِها.
      والعُرْهومُ من الخيل: الحسنةُ العظيمةُ، وقيل: العُراهِمةُ والعُراهِمُ نعتٌ للمذكر دون المؤنث.
      "
  6. العَرارَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرارَة : سوءُ الخُلُق.
      و العَرارَة الشِّدَّةُ.
      و العَرارَة النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ.
      يقال: تزوَّجَ في عَرَارةٍ.


  7. العَرَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَارُ : نباتٌ طيِّب الرائحَةِ.
      الواحدةُ: عَرَارَةٌ.
  8. العَرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيرُ من الرِّجال: الغريبُ.
      و العَرِيرُ (من الحديث) : الغريب.
  9. العَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَّةُ : الشِّدَّةُ.
      و العَرَّةُ الخَلَّةُ القبيحةُ.
  10. العُرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرَّةُ : الجَرَبُ.
      و العُرَّةُ ما يَعْتري الإنسان من الجنونِ.
      و العُرَّةُ الجُرْمُ.
      و العُرَّةُ العُقْدَةُ في العَصا.
      و العُرَّةُ القَذَرُ.
      يقال: هو عَرَّة قوْمِهِ.
      و العُرَّةُ شحم السَّنام.
  11. عَرَارٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، يَكْثُرُ فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً الْبَهَارُ.
  12. العرار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان اذا هب من النوم
  13. العِرارِ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الظليم وهو ذكر النعام
  14. إِعتَرّ (المعجم الرائد)
    • إعتر - اعترارا
      1-إعتره او به : أتاه لمعروفه من غير أن يسأله
  15. عَرَّر (المعجم الرائد)
    • عرر - تعريرا
      1-عرر الأرض : سمدها
  16. عرهن (المعجم لسان العرب)
    • "العُراهِنُ: الضخم من الإِبل.
      الفراء: بعير عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيم.
      أَبو عمرو: العُرْهُون والعُرْجُون والعُرْجُدُ كُلُّه الإِهانُ.
      ابن بري: العُرْهُونُ، وجمعه عَراهِينُ، شيءٌ يشبه الكمأَةَ في الطَّعْم.
      قال: وعُرْهانُ موضع.
      "
  17. العرية‏:‏ (المعجم عربي عامة)
    • الإعراء هو أن يجعل له ثمرة شجرة طيلة عامها‏, ‏ ويقصد بها في مجال زكاة الزروع والثمار الشجرة الموهوب ثمرها للفقير طيلة عام‏.‏
  18. عراه المرض (المعجم عربي عامة)
    • أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به :-عراه همٌّ وقلقٌ/ تعبٌ- عَرَتْه رعشة- *وإنِّي لتعروني لذكراكِ هِزَّةٌ*.
  19. عرّاه من العيوب (المعجم عربي عامة)
    • جرّده منها وخلَّصه.
  20. عرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ر ر: فلان عُرَّةٌ بالضم والتشديد و عَارُورٌ و عَارُورَةٌ أي قذر وهو يَعُرُّ قومه من باب رد أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به و المَعَرَّةُ بوزن المبرة الإثم و العَرَارُ بالفتح بهار البر وهو نبت طيب الريح الواحدة عَرَارة و العَرِيرُ بوزن الحرير الغريب وهو في الحديث و المُعْتَرُّ الذي يتعرض للمسألة ولا يسأل
  21. اعْرَوْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ.
      و اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه.
      و اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا.
      ومنه: فلانٌ يَعْرَوْرِي ظهورَ المهالك.
      ويقال: اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ.
  22. العَرِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة.
      و العَرِينُ جماعة الشجر.
      و العَرِينُ فِناءُ الدار والبَلَدِ. والجمع : عُرُنٌ.
      و العَرِينُ العِزُّ والمنَعَةُ.
  23. العَرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيَّةُ : العَرِيُّ.
  24. العَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ.
      وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ.
  25. العُرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرُّ : الجَرَبُ.
      وعُرَّا الوادي: شاطِئاهُ.


معنى أعرها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدّاءُ والأمرُ ـُ عَرْواً: ألمّ به وأصابه. وـ فلانٌ فلاناً: أتاه طالباً معروفه.( عُرِيَ ) فلانٌ: أصابه برد الحمّى أوّل مسّها. وـ هواه إلى كذا: حنّ إليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيء: استوحش إليه بعد أن باعه.( أعْرَى ) القميصَ أو الكوزَ ونحوهما: جعل له عُرًى. وـ صديقَه: لم ينصره.( عَرَّى ) القميصَ أو الكوز ونحوهما: جعل له عُرى. وـ الشيءَ: أهمله.( اعْتَرَاه ): عَرَاه.( العِرْو ): الناحية. وهو عِرْو من هذا الأمر: لا يهتَمّ به. وعِرْو منه: خِلْو. ( ج ) أعراء.( العُرَوَاء ): بَرْد الحمّى أوّل مسّها. وما بين اصفرار الشّمس إلى اللّيل إذا اشتدّ البرد وهاجت ريح باردة.( العُرْوَةَ ) وـ من الدلو أو الكوز ونحوهما: مقبضه. و- من الثّوب: مدخل زِرّه. وـ ما يُستمسك به ويُعتصم ( على المجاز ): وفي التنزيل العزيز: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لا انفِصَامَ لَهَا}. وـ من الشَّجَر: ما لا يسقط ورقه في الشّتاء. وـ من المال: النّفيس. وـ طوق القلادة. يقال: عُرَى المَرْجان: قلائده. وـ ضواحي البلد. ( ج ) عُرى. والعُرَى: قادة الجيش. وـ ( في علم الزراعة ): موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرّة في العام. يقال: إن البطاطس تزرع في عروتين من السنة. ( مج ).( العَرِيّ ): الرّيح الباردة. وليلة عَريّة: باردة.( العَرِيَّة ): العَرِيّ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
جملٌ عُراهِنٌ، أي عظيم، مثل عُراهِمٍ.
لسان العرب
هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود قال والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ فخرج فناداه فقال مَنْ هذا ؟ فقال عُرْوَةُ فأَقبلَ مسعود وهو يقول أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟ قال الخطابي هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب والصواب عنده عَتاهِيَة وهي الغفلة والدَّهَشُ أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً قال الخطابي وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية كأَنه قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة والثانية هاء السكت زيدت لبيان الحركة وقال الزمخشري يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: