-
عَزَّ
- ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً : صارَ عَزيزًا ، كتَعَزَّزَ ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ . وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ ،
ـ عَزَّ الشيءُ : قَلَّ ، فلا يَكادُ يُوجَدُ ، فهو عَزيزٌ ، ج : عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ ،
ـ عَزَّ الماءُ : سالَ ،
ـ عَزَّتِ القَرْحةُ : سالَ ما فيها ،
ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا : حَقَّ ، واشْتَدَّ ، يَعِزُّ ويَعَزُّ .
ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ : كَرُمْتُ .
ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ : عَظُمَ عَلَيَّ .
ـ عَزُوزُ : الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ ، ج : عُزُزٌ ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا ، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت .
ـ عَزَّهُ : غَلَبَهُ في المُعازَّةِ ، والاسمُ : العِزَّةُ ، كعَزْعَزَهُ ،
ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ : غالَبَه ، كَعازَّهُ .
ـ عَزَّةُ : بنْتُ الظَّبْيَةِ ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ .
ـ عَزازُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ .
ـ أعَزَّ : وقَعَ فيها ،
ـ أعَزَّ فُلاناً : أحَبَّهُ ،
ـ أعَزَّتِ الشاةُ : اسْتَبانَ حَمْلُهَا ، وعَظُمَ ضَرْعُهَا ،
ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها .
ـ عَزازُ : موضع باليمن ، وبلد قُرْبَ حَلَبَ ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ ، قَتَلَها .
ـ عَزَّاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ .
ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ : شديدُهُ .
ـ عُزَّى : العَزيزَةُ ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ ، وصَنَمٌ ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ ، بنَى عليها بَيْتاً ، وسَمَّاهُ بُسّاً . وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، خالِدَ بنَ الوَليدِ ، فَهَدَمَ البيتَ ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ .
ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ : طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ . وسَمَّتْ : عِزَّانَ ، وأعَزَّ وعَزازَةَ ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا .
ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ ، وابنُ العُلَّيْقِ ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ : محدِّثُونَ .
ـ عَزَّانُ : حِصْنٌ على الفُرَاتِ .
ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ : من حُصونِ اليمنِ .
ـ تَعِزُّ : قاعِدَةُ اليمنِ .
ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ : زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ .
ـ عَزْعَزْ : زَجْرٌ لها .
ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ : عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به .
ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ : اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ ،
ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به : أماتَهُ ،
ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ : تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ .
ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا : لَبَّدَهَا .
ـ عَزُوزَى : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ .
ـ مَعَزَّةُ : فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ .
ـ عِزُّ : قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ .
ـ عِزُّ : المَطَرُ الشديدُ .
ـ أَعَزُّ : العَزِيزُ .
ـ مَعْزوزَةُ : الشديدةُ ، والأرضُ المَمْطورَةُ ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ : مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ ، والبَغادِدَةُ يقولونَ : بالراءِ ، وهو تَصْحِيفٌ ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه ، وجَمَعَ كلامَ الناسِ ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ .
ـ عُزَيْزُ : كُحْلٌ معروف .
ـ حَفْرُ عِزَّى : ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ .
ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه : اشْتَدَّ ، وصَلُبَ .
ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ : حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ : العُقابُ . ويُرْوَى : عَزيبَةٍ .
ـ يقولونَ : تُحِبُّنِي ، فيقولُ : لَعَزَّ ما : لَشَدَّ ما .
ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا : لا مَحَالَةَ .
ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن : إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ ، فَلِنْ له .
ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ : مَنْ غَلَبَ سَلَبَ .
ـ عزيزُ : المَلِكُ ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أعَزّ
- أعز - إعزازا
1 - أعزه : قواه وجعله عزيزا مكرما . 2 - أعزه : أحبه وأكرمه . 3 - أعزت البقرة : عسر حملها .
المعجم: الرائد
-
اعتزَّ
- اعتزَّ / اعتزَّ بـ / اعتزَّ على يعتزّ ، اعْتَزِزْ / اعْتَزَّ ، اعتزازًا ، فهو مُعتَزّ ، والمفعول مُعتَزّ به :-
• اعتزَّ فلانٌ صار عزيزًا .
• اعتزَّ بأصلِه : افتخر وتباهى به ، تشرَّف به ، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :- اعتزَّ بصداقتك ، - رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :-
• الاعتزاز بالنَّفس : شعور المرء باحترام الذَّات ، وبكرامتِه وشرفِه ورِفْعتِه .
• اعتزَّ على فلان : تعظَّم عليه وغلبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعزَّ
- أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ :-
• أعزَّه اللهُ قوّاه ، وجعله عزيزًا :- أعزّنا اللهُ بالإسلام ، - الله المُعِزُّ المُذِلُّ ، - { وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ } .
• أعزَّ أبويه : أحبَّهما وأكرمهما ، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :- رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه ، - أعززناهم بعد خصام :-
• أَعْزِزْ عليَّ بذلك : ما أشدَّ ذلك عليّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَعَزَّ
- اسْتَعَزَّ الرّمْلُ : تماسَكَ فلا ينهالُ .
و اسْتَعَزَّ بحقِّ فلانٍ : غَلَبَهُ عليه .
و اسْتَعَزَّ عليه المرضُ : اشتدَّ وغلبَه .
و اسْتَعَزَّ اللهُ بفلان : أَماتهُ .
واستُعِزَّ بالعليل : اشتدَّ عليه مَرَضُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْتِزازٌ
- [ ع ز ز ]. ( مصدر اِعْتَزَّ ).
1 . :- نَظَرَ بِاعْتِزازٍ إِلى إِبْداعِهِ :- : بِافْتِخارٍ .
2 . :- اِعْتِزازُ النَّفْسِ :- : إِباؤُها ، أَنَفَتُها .
المعجم: الغني
-
إعْزَازٌ
- [ ع ز ز ]. ( مصدر أعَزَّ ). :- يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً :- : حُبّاً ، مَحَبَّةً .
المعجم: الغني
-
إِعتَزّ
- إعتز - اعتزازا
1 - إعتز : صار عزيزا مكرما . . 2 - إعتز به أو بالشيء : عد نفسه عزيزا به ، تشرف به « اعتز الكاتب بأدبه ». 3 - إعتز عليه : تعظم عليه وغلبه .
المعجم: الرائد
-
اعتزّ بأصله
- افتخر وتباهى به ، تشرَّف به ، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :- اعتزَّ بصداقتك - رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :- ° الاعتزاز بالنَّفس
المعجم: عربي عامة
-
اعتزّ على فلان
المعجم: عربي عامة
-
اعتزّ فلان
المعجم: عربي عامة
-
اعْتَزَّ
- اعْتَزَّ به : تشرَّف وعدَّ نفسه عزيزاً به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْتَزَّ
- [ ع ز ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). ، أَعْتَزَُّّ ، يَعْتَزُّ ، اِعْتَزَّ مصدر اِعْتِزازٌ .
1 . :- اِعْتَزَّ الوَلَدُ :- : صارَ عَزيزاً .
2 . :- اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ :- : تَشَرَّفَ بِها ، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها ، تَباهَى ، اِفْتَخَرَ . :- اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ :- :- يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ .
3 . :- اِعْتَزَّ عَلَيْهِ :- : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ ، غَلَبَهُ .
المعجم: الغني
-
أعزّ أبويه
- أحبَّهما وأكرمهما ، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :- رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه - أعززناهم بعد خصام :- ° أَعْزِزْ عليَّ بذلك
المعجم: عربي عامة
-
أعَزُّ
- [ ع ز ز ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
1 . :- هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ :- : أغْلَى .
2 . :- هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي :- : أقْرَبُ ، أنْفَسُ ، أغْلَى . o :- الزَّمانُ أعَزُّ مِنْ أنْ يُبْذَلَ فِي الأكْلِ وَالشُّرْبِ وَالتَّلَذُّذِ وَالتَّمَتُّعِ . ( التوحيدي ).
المعجم: الغني
-
أعَزَّ
- [ ع ز ز ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْزَزْتُ ، أُعِزُّ ، مصدر إعْزَازٌ .
1 . :- أعَزَّهُ مِنْ أوَّلِ لِقَاءٍ :- : أحَبَّهُ ، نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً عَزِيزَةً ، كَرِيمَةً ، أكْرَمَهُ . o :- كَيْفَ تُعِزُّ مَنْ يُسِيءُ إلَيْكَ .
2 . :- أعزَّتِ البَقَرَةُ :- : عَسُرَ حَمْلُها .
المعجم: الغني
-
أعز
- أعز
1 - أعز بما أصاب فلانا : صعب عليه وآلمه ما أصاب خلافا
المعجم: الرائد
-
أعز
- أعز
1 - أعز : أثمن ، أغلى . 2 - أعز : « أهم ، أقوى ، أشرف . 3 - أعز : عزيز ، ثمين ، نادر ، مؤنث عزى .
المعجم: الرائد
-
أَعَزَّهُ
- أَعَزَّهُ : قوَّاه وجَعَلَهُ عزيزاً .
و أَعَزَّهُ أَحَبَّهُ وأَكرمَهُ .
وأُعزِزْتُ بما أَصَابَهُ : عَظُم عليّ واشتدَّ .
وأَعْزِزْ عليّ بذلك : ما أَشقَّ وما أَشدَّ ذلك عليَّ .
وفي حديث عليٍّ لما رأَى طلحةَ قتيلاً : حديث شريف أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمَّدٍ أَن أَراك مُجَدَّلا تحت نُجوم السماءِ //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَعَزُّ
- الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة .
ومؤنثه : العُزَّى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعزّ نفرا
- أقوى أعوانا أو عشيرة
سورة : الكهف ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عزز
- " العَزَاءُ : الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت ، وقيل : حُسْنُه ، عَزِي يَعْزى عَزَاءً ، ممدود ، فهو عَزٍ .
ويقال : إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب .
وعَزَّاه تَعْزِيةً ، على الحذف والعِوَض ، فتَعَزَّى ؛ قال سيبويه : لا يجوز غيرُ ذلك .
قال أَبو زيد : الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب ، يعني التفعيل من هذا النحو ، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه ، وقيل : عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
وتقول : عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى ، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً .
وتَعازى القومُ : عَزَّى بعضهم بعضاً ؛ عن ابن جني .
والتَّعْزُوَةُ : العَزاءُ ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد ، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر ، والواو ههنا ياءٌ ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما ، قالوا الفُتُوّة .
وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً : نسبه ، وإنه لحَسَن العِزْوةِ .
قال ابن سيده : وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه ، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة ؛ عن اللحياني .
يقال : عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه ، قال الجوهري : والاسم العَزَاء .
وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى ، كله : انتَسَب ، صِدْقاً أَو كَذباً ، وانْتَمى إليهم مثله ، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة ، وهي بالياء أَيضاً .
والاعتزاءُ : الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه .
والاعتزاءُ : الانْتِماءُ .
ويقال : إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه .
قال ابن جريج : حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له : إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه ، وفي رواية : فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث : مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا ؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى .
يقال : عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ .
والعَزَاءُ والعِزْوَة : اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ ، وهو أَن يقول : يا لَفُلانٍ ، أَو يا لَلأَنصار ، أَو يا لَلْمُهاجرينَ ، قال الراعي : فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم ، دَعَوْا : يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ : نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي ، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث : مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ : يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : يا للهِ لِلْمُسْلِمِين ؟
قال الأَزهري : له وَجْهان : أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها ، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه ، قال : إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه ؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي ، وهو التَّعْزية ، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً .
وفي الحديث : سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ ، فإذا كان كذلك ، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث : الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه .
والعِزَةُ : عُصْبَة من الناس ، والجمع عِزُونَ .
الأصمعي : يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ .
والعِزَة : الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء ، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون ، وعُزون أَيضاً بالضم ، ولم يقولوا عِزات كما ، قالوا ثُبات ؛
وأَنشد ابن بري للكميت : ونحنُ ، وجَنْدَلٌ باغٍ ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى : عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً ، وعِزُونَ : جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة .
وقال الليث : العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو .
وفي الحديث : ما لي أَراكم عِزِينَ ؟
قالوا : هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ ، وأَصلها عِزْوَة ، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ .
وعِزَةٌ ، مثلُ عِضَةٍ : أَصْلُها عِضْوَة ، وسنذكرها في موضعها .
قال ابن بري : ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين ؛ قال : وشاهده ما أَنشده الجوهري : فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي : حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه ، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ ؛ قال ابن سيده : وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له ؛ قال ابن بري : جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير .
وقال ابن دُرَيد : هو اسم مَوْضِع .
وبَنو عَزْوانَ : حَيٌّ من الجِنِّ ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ : حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر ؟
قال الليث : وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر ، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا ، كما نقولُ نحن : لعَمْري لقد كان كذا وكذا ، ويَعْزِيكَ ما كان كذا ، وقال بعضهم : عَزْوَى ، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها .
وقيل : بِعِزِّي ، وقد ذُكِرَ في عزز ؛ قال ابن دريد : العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها ، وكذلك يقولون يَعْزى .
"
المعجم: لسان العرب