وصف و معنى و تعريف كلمة أعزبوه:


أعزبوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و زاي (ز) و باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح أعزبوه في معاجم اللغة العربية:



أعزبوه

جذر [عزبو]

  1. تَعَزَّبَ : (فعل)
    • تَعَزَّبَ فلانٌ: كان عازِباً
  2. عُزَّاب : (اسم)
    • عُزَّاب : جمع عازِب
  3. عُزَّاب : (اسم)
    • عُزَّاب : جمع عَزَب
  4. عَزَب : (اسم)
    • عَزَب : فاعل من عَزَبَ


,
  1. عزب (المعجم لسان العرب)
    • "رجل عَزَبٌ ومِعْزابة: لا أَهل له؛ ونظيرهُ: مِطْرابة، ومِطْواعة، ومِجْذامة، ومِقْدامة.
      وامرأَة عَزبَةٌ وعَزَبٌ: لا زَوْجَ لها؛ قال الشاعر في صفة امرأَة:.
      (* قوله «قال الشاعر في صفة امرأة إلخ» هو العجير السلولي، بالتصغير.) إِذا العَزَبُ الـهَوْجاءُ بالعِطْرِ نافَحَتْ، * بَدَتْ شَمْسُ دَجْنٍ طَلَّـةً ما تَعَطَّرُ وقال الراجز: يا مَنْ يَدُلُّ عَزَباً على عَزَبْ، * على ابْنَةِ الـحُمارِسِ الشَّيْخِ الأَزَبّ قوله: الشيخ الأَزَبّ أَي الكَريهُ الذي لا يُدْنى من حُرْمَتِه.
      ورجلان عَزَبانِ، والجمع أَعْزابٌ.
      والعُزَّابُ: الذين لا أَزواجَ لهم، من الرجال والنساءِ.
      وقد عَزَبَ يَعْزُبُ عُزوبةً، فهو عازِبٌ، وجمعه عُزّابٌ، والاسم العُزْبة والعُزُوبة، ولا يُقال: رجل أَعْزَبُ، وأَجازه بعضهم.
      ويُقال: إِنه لَعَزَبٌ لَزَبٌ، وإِنها لَعَزَبة لَزَبة.
      والعَزَبُ اسم للجمع، كخادمٍ وخَدَمٍ، ورائِحٍ ورَوَحٍ؛ وكذلك العَزيبُ اسم للجمع كالغَزِيِّ.
      وتَعَزَّبَ بعد التأَهـُّلِ، وتَعَزَّبَ فلانٌ زماناً ثم تأَهل،وتَعَزَّبَ الرجل: تَرَك النكاحَ، وكذلك المرأَةُ.
      والـمِعْزابةُ: الذي طالتْ عُزُوبَتُه، حتى ما لَه في الأَهلِ من حاجة؛ قال: وليس في الصفاتِ مِفْعالة غير هذه الكلمة.
      قال الفراء: ما كان من مِفْعالٍ، كان مؤَنثه بغير هاء، لأَنه انْعَدَلَ عن النُّعوت انْعِدالاً أَشدَّ من صبور وشكور، وما أَشبههما، مما لا يؤنث، ولأَنه شُبِّهَ بالمصادر لدخولِ الهاءِ فيه؛ يقال: امرأَة مِحْماقٌ ومِذْكار ومِعطارٌ.
      قال وقد قيل: رجل مِجْذامةٌ إِذا كان قاطعاً للأُمور، جاءَ على غير قياس، وإِنما زادوا فيه الهاء، لأَن العَرَبَ تُدْخِل الهاء في المذكر، على جهتين: إِحداهما المدح، والأُخرى الذم، إِذا بولغ في الوصف.
      قال الأَزهري: والـمِعْزابة دخلتها الهاء للمبالغة أَيضاً، وهو عندي الرجل الذي يُكْثر النُّهوضَ في مالِه العَزيبِ، يَتَتَبَّعُ مَساقطَ الغَيْثِ، وأُنُفَ الكَلإِ؛ وهو مدْحٌ بالِـغٌ على هذا المعنى.
      والمِعْزابَةُ: الرجلُ يَعْزُبُ بماشيته عن الناس في الـمَرْعَى.
      وفي الحديث: أَنه بَعَثَ بَعْثاً فَـأَصْبَحوا بأَرْضٍ عَزُوبة بَجْراءَ أَي بأَرضٍ بعيدةِ الـمَرْعَى، قليلَتِه؛ والهاء فيها للمبالغة، مثلُها في فَرُوقَةٍ ومَلُولة.
      وعازِبةُ الرَّجُل.
      (* قوله «وعازبة الرجل» امرأته أو أمته، وضُبطت المعزبة بكسر فسكون كمِغرفة، وبضم ففتح فكسر مثقلاً كما في التهذيب والتكملة، واقتصر المجد على الضبط الأول والجمع المعازب، وأشبع أبو خراش الكسرة فولد ياء حيث يقول: بصاحب لا تنال الدهر غرّته * إِذا افتلى الهدف القنَّ المعازيب افتلى: اقتطع.
      والهدف: الثقيل أي إذا شغل الإماء الهدف القنّ اهـ.
      التكملة.)، ومِعْزَبَتُه، ورُبْضُه، ومُحَصِّنَتُه، وحاصِنَته، وحاضِنَتُه، وقابِلَتُه، ولـِحافُه: امرأَتُه.
      وعَزَبَتْه تَعزُبه، وعَزَّبَتْه: قامت بأُموره.
      قال ثعلب: ولا تكون الـمُعَزِّبةُ إِلاّ غريبةً؛ قال الأَزهري: ومُعَزِّبةُ الرجل: امرأَتُه يَـأْوي إِليها، فتقوم بـإِصلاح طعامه، وحِفظِ أَداته.
      ويقال: ما لفلان مُعَزِّبة تُقَعِّدُه.
      ويقال: ليس لفلان امرأَة تُعَزِّبه أَي تُذْهِبُ عُزُوبتَه بالنكاح؛ مثل قولك: هي تُمَرِّضُه أَي تَقُوم عليه في مرضه.
      وفي نوادر الأَعراب: فلانٌ يُعَزِّبُ فلاناً، ويُرْبِضُه، ويُرَبِّصُه: يكون له مثلَ الخازن.
      وأَعْزَبَ عنه حِلْمُه، وعَزَبَ عنه يَعْزُبُ عُزوباً: ذهَب.
      وأَعْزَبَه اللّهُ: أَذْهَبَه.
      وقوله تعالى: عالِمُ الغَيْبِ لا يَعْزُب عنه مِثْقالُ ذَرَّةٍ في السمواتِ ولا في الأَرض؛ معناه لا يَغِـيبُ عن عِلْمِه شيءٌ.
      وفيه لغتان: عَزَبَ يَعْزُب، ويَعْزِبُ إِذا غابَ؛

      وأَنشد: وأَعْزَبْتَ حِلْمِـي بعدما كان أَعْزَبا جَعل أَعْزَبَ لازماً وواقعاً، ومثله أَمْلَقَ الرجلُ إِذا أَعْدَم،وأَمْلَقَ مالَه الحوادثُ.
      والعازِبُ من الكَلإِ: البعيدُ الـمَطْلَب؛

      وأَنشد: وعازِبٍ نَوَّرَ في خَلائِه والمُعْزِبُ: طالِبُ الكَلإِ.
      وكَـلأٌ عازِبٌ: لم يُرْعَ قَطُّ، ولا وُطِـئَ.
      وأَعْزَبَ القومُ إِذا أَصابوا كَـلأً عازِباً.
      وعَزَبَ عني فلانٌ، يَعْزُبُ ويَعْزِبُ عُزوباً: غابَ وبَعُدَ.
      وقالوا: رجلٌ عَزَبٌ للَّذي يَعْزُبُ في الأَرضِ.
      وفي حديث أَبي ذَرّ: كُنتُ أَعْزُبُ عن الماءِ أَي أُبْعِدُ؛ وفي حديث عاتكة: فهُنَّ هَواءٌ، والـحُلُومُ عَوازِبُ جمع عازب أَي إِنها خالية، بعيدةُ العُقُول.
      وفي حديث ابن الأَكْوَع، لما أَقامَ بالرَّبَذَةِ، قال له الحجاجُ: ارْتَدَدْتَ على عَقِـبَيْكَ تَعَزَّبْتَ.
      قال: لا، ولكن رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَذِنَ لي في البَدْوِ.
      وأَراد: بَعُدْتَ عن الجماعات والجُمُعاتِ بسُكْنى البادية؛ ويُروى بالراءِ.
      وفي الحديث: كما تَتراءَوْنَ الكَوْكَبَ العازِبَ في الأُفُق؛ هكذا جاءَ في رواية أَي البعيدَ، والمعروف الغارِب، بالغين المعجمة والراء، والغابر، بالباء الموحدة.
      وعَزَبَتِ الإِبلُ: أَبْعَدَتْ في الـمَرعَى لا تروح.
      وأَعْزَبَها صاحِـبُها، وعَزَّبَ إِبلَه، وأَعْزَبَها: بَيَّتها في الـمَرْعَى، ولم يُرِحْها.
      وفي حديث أَبي بكر: كان له غَنَمٌ، فأَمَرَ عامرَ بن فُهَيْرة أَن يَعْزُبَ بها أَي يُبْعدَ بها في الـمَرْعى.
      ويروى يُعَزّبَ، بالتشديد، أَي يَذْهَبَ بها إِلى عازبٍ من الكَلإِ.
      وتَعَزَّب هو: باتَ معها.
      وأَعْزَبَ القومُ، فهم مُعْزِبون أَي عَزَبَتْ إِبلُهم.
      وعَزَبَ الرجلُ بـإِبله إِذا رعاها بعيداً من الدار التي حَلَّ بها الـحَيُّ، لا يأْوي إِليهم؛ وهو مِعْزابٌ ومِعْزابة، وكلُّ مُنْفرد عَزَبٌ.
      وفي الحديث: أَنهم كانوا في سفر مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فسَمِـعَ منادياً، فقال: انْظُروه تَجِدوه مُعْزِباً، أَو مُكْلِئاً؛ قال: هو الذي عَزَبَ عن أَهله في إِبله أَي غاب.
      والعَزِيبُ: المالُ العازبُ عن الـحَيّ؛ قال الأَزهري: سمعته من العرب.
      ومن أَمثالِـهِم: إِنما اشْتَرَيْتُ الغَنَمَ حِذارَ العازِبةِ؛ والعازبةُ الإِبلُ.
      قاله رجل كانت له إِبل فباعها، واشترى غنماً لئلا تَعْزِبَ عنه، فعَزَبَتْ غنمه، فعاتَبَ على عُزُوبها؛ يقال ذلك لمن تَرَفَّقَ أَهْوَنَ الأُمورِ مَؤونةً، فلَزِمَه فيه مشقةٌ لم يَحْتَسِـبْها.
      والعَزيبُ، من الإِبل والشاءِ: التي تَعْزُبُ عن أَهلها في الـمَرْعَى؛

      قال: وما أَهْلُ العَمُودِ لنَا بأَهْلٍ، * ولا النَّعَمُ العَزِيبُ لنا بمالِ وفي حديث أُمِّ مَعْبدٍ: والشاءُ عازِبٌ حِـيَالٌ أَي بَعِـيدَةُ الـمَرْعَى، لا تأْوي إِلى المنزل إِلاَّ في الليل.
      والـحِـيالُ: جمع حائل، وهي التي لم تَحْمِلْ.
      وإِبل عَزِيبٌ: لا تَرُوحُ على الـحَيِّ، وهو جمع عازب، مثل غازٍ وغَزِيٍّ.
      وسَوَامٌ مُعَزَّبٌ، بالتشديد، إِذا عُزِّبَ به عن الدار، والـمِعْزابُ من الرجال: الذي تَعَزَّبَ عن أَهلِه في ماله؛ قال أَبو ذؤَيب: إِذا الـهَدَفُ الـمِعْزابُ صَوَّبَ رأْسَه، * وأَعْجَبه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ وهِراوةُ الأَعْزاب: هِرَاوة الذين يُبْعِدُون بـإِبلهم في الـمَرْعَى،ويُشَبَّهُ بها الفَرَسُ.
      قال الأَزهري: وهِرَاوةُ الأَعْزَابِ فَرسٌ كانت مشهورةً في الجاهلية، ذكرها لبيدٌ.
      (* قوله «ذكرها لبيد» أي في قوله:تهدي أوائلهن كل طمرّة جرداء مثل هراوة الأعزاب) وغيره من قُدَماءِ الشعراء.
      وفي الحديث: من قَرَأَ القرآن في أَربعين ليلة، فقد عَزَّبَ أَي بَعُدَ عَهْدُه بما ابْتَدَأَ منه، وأَبْطَـأَ في تِلاوَتهِ.
      وعَزَبَ يَعْزُبُ، فهو عازِبٌ: أَبْعَدَ.
      وعَزَبَ طُهْرُ المرأَةِ إِذا غابَ عنها زوجها؛ قال النابغة الذُّبيانيّ: شُعَبُ العِلافِـيَّاتِ بين فُروجِهِمْ، * والـمُحْصَنَاتُ عَوَازِبُ الأَطْهارِ العِلافِـيَّاتُ: رِحال منسوبة إِلى عِلافٍ، رجل من قُضاعةَ كان يَصْنَعُها.
      والفُروج: جمع فَرْج، وهو ما بين الرجلين.
      يريد أَنهم آثروا الغَزْوَ على أَطْهارِ نسائهم.
      وعَزَبَتِ الأَرضُ إِذا لم يكن بها أَحدٌ، مُخْصِـبةً كانت، أَو مُجْدِبةً.
      "
  2. عَزَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَزَبُ: مِنْ لا أهْلَ له، كالمِعْزابَةِ والعَزيبِ، ولا تَقُلْ أعْزَبُ، أو قليلٌ، الجمع: أعْزابٌ، وهي عَزَبَةٌ وعَزَبٌ، والاسْمُ: العُزْبَةُ والعُزُوبةُ، والفِعْلُ: عَزَبَ.
      ـ تَعَزَّبَ: تَرَكَ النكاحَ.
      ـ عُزُوبُ: الغَيْبَةُ، يَعْزُبُ ويَعْزِبُ، والذَّهابُ.
      ـ مِعْزابَةُ: منْ طَالَتْ عُزوبتُه، ومَنْ يَعْزُبُ بماشِيَتِه، كالمِعْزابِ.
      ـ عَزيبُ: الرَّجُلُ يَعْزُبُ عن أهْلِهِ ومالِه،
      ـ عَزيبُ من الإِبِلِ والشَّاءِ: التي تَعْزُبُ عن أهلِها في المَرْعَى.
      ـ إبِلٌ عَزيبٌ: لا تَروحُ على الحَيِّ، جَمْعُ عازبٍ، كَغَزِيٍّ جَمْعِ غازٍ.
      ـ أعْزَبَ: بَعُدَ وأبْعَدَ،
      ـ أعْزَبَ القَوْمُ: عَزَبَتْ إبِلُهُم.
      ـ مِعْزَبَةُ: الأَمَةُ، وامرأةُ الرجُلِ، كالعازبَةِ والمُعَزِّبَةِ.
      ـ عازِبُ: الكَلأَ البعيدُ، وجَبَلٌ.
      ـ مُعَزَّبُ: الذي عُزِبَ به عن الدَّارِ.
      ـ عَزَبَ طُهْرُ المرأةِ: غابَ عنها زوجُها،
      ـ عَزَبَ الأرضُ: لم يكُنْ بها أحدٌ، مُخْصِبَةً كانتْ أو مُجْدِبَةً.
      ـ عَزُوبَةُ: الأرضُ البَعيدةُ المَضْرِبِ إلى الكَلأِ.
      ـ عَوْزَبُ: العَجوزُ.
      ـ عازِبَةُ: الإِبِلُ. وكان لرَجُلٍ إبِلٌ، فباعها واشْتَرى غنماً لئَلاَّ تَعْزُبَ، فَعَزَبَتْ غَنَمُه، فقال: "إنَّما اشْتَرَيْتُ الغَنَمَ حِذارَ العازِبَةِ"، فَذَهَبَتْ مَثَلاً،
      ـ هِرواةُ الأَعْزابِ: فَرَسٌ مشهورةٌ كانتْ مَوْقوفَةً على الأَعْزابِ، يَغْزُونَ عليها ويَسْتفِيدونَ المالَ ليَتَزَوَّجُوا.
  3. عزب (المعجم الرائد)
    • عزب - يعزب ، عزبة وعزوبا
      1-كان غير متزوج
  4. عزَب (المعجم الرائد)
    • عزب - يعزب ويعزب ، عزوبا
      1- عزب بعد وغاب. 2- عزبت الأرض : لم يكن بها أحد.


  5. الأَعْزبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَعْزبُ من الرِّجال: العازبُ؛ وهو استعمال قليل، والأَجود: عَزَبٌ.
  6. العَازِبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَازِبَة العَازِبَة عازِبَةُ الرَّجُلِ: امرأَته تقوم على أَمره.
  7. العَزَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَزَبُ : من لا زوج له، رجُلاً كانَ أَو امرأَةً.
      ويقال: امرأَةٌ عَزَبَةٌ. والجمع : أَعزابٌ.
  8. العَزِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَزِيبُ : البعيدُ.
      و العَزِيبُ العازِبُ. والجمع : أَعْزَابٌ.


  9. العِزْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِزْبَةُ : مزرعة فيها قَصْرُ المالك أَو دارُه تحيطُ به بيوت الفلاحين.
  10. المِعْزَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْزَابَةُ : من طالتْ عُزوبتُهُ حتى ما لَهُ في الزواج من حاجة.
  11. عَزَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَزَّبَهُ : أَبْعَدَهُ.
      و عَزَّبَهُ المرأَةُ الرَّجُلَ: قامتْ بأُمورِه فأزالت عُزْبَتَهُ.
  12. عَازِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُزَّابٌ، ـون، ـات. [ع ز ب]. (فاعل مِنْ عَزَبَ).
      1. :-رَجُلٌ عَازِبٌ :- : لَمْ يَتَزَوَّجْ بَعْدُ.
      2. :-كَلَأٌ عَازِبٌ :- : كَلَأٌ بَعِيدُ الْمَنَالِ وَالْمَطْلَبِ.
      3. :-عَازِبَةُ الرَّجُلِ :- : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ عَلَى أَمْرِهِ.
  13. عَزَبٌ (المعجم الغني)

    • ح: عُزَّابٌ، أَعْزَابٌ. :-رَجُلٌ عَزَبٌ :- : لاَ زَوْجَ لَهُ. :-اِمْرَأَةٌ عَزَبَةٌ.
  14. أعْزَب (المعجم الرائد)
    • أعزب - إعزابا
      1- أعزب بعد. 2- أعزبه : أبعده. 3- أعزبه : جعله «عزبا» أي غير متزوج.
  15. عازِبة (المعجم الرائد)
    • عازبة - ج، عوازب
      1- عازبة : مؤنث عازب. 2- عازبة : «عازبة الرجل» : إمرأته.
  16. معزبة (المعجم الرائد)
    • معزبة - ج، معازب
      1- معزبة : خادمة، مملوكة. 2- معزبة : إمرأة الرجل.
  17. عزب الشّابّ (المعجم عربي عامة)


    • عاش وحيدًا، لم تكن له زوجة :-عَزُب زمانًا ثمّ تزوَّج- انتهت فترةُ العُزوبة.
  18. عزب المكان (المعجم عربي عامة)
    • كان خُلوًا من النَّاس.
  19. عزب عنه أمر مهمّ (المعجم عربي عامة)
    • غاب، بَعُدَ عنه، لم يخطُرْ بباله، بعُد وغاب وخفِي :-عزَب عن حلمه- {وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ}
  20. عزب (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ز ب: العُزَّابُ بالضم والتشديد الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء قال الكسائي الرجل عَزَبٌ والمرأة عَزَبةٌ والاسم العُزْبةُ كالعزلة و العُزُوبةُ أيضا و عَزَبَ بَعُد وغاب وبابه دخل وجلس وفي الحديث {من قرأ القرآن في أربعين ليلة فقد عَزَّبَ} بالتشديد أي بعد عهده بما ابتدأه منه
  21. أَعْزَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْزَبَ : بَعُدَ.
      و أَعْزَبَ الشيءَ: أَبْعَدَهُ.


  22. العُزْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُزْلَةُ : الانْعِزالُ.
  23. تَعَزَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَزَّبَ فلانٌ: كان عازِباً.
      يقال: تعزَّبَ زماناً ثم تأَهَّلَ.
      والمرأَةُ كذلك.
  24. عَزَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَزَبَ الشيءُ عَزَبَ ُ عُزوباً: بَعُدَ وخَفِيَ.
      و عَزَبَ فلانٌ عُزْبةً، وعُزوبةً: لم يكنْ له زَوْجٌ.
      فهو عازبٌ. والجمع : عُزَّابٌ.
      و عَزَبَ المرأَةُ الرجلَ عَزْباً: قامتْ بأُمورِه.
  25. عَزَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ز ب ]. (فعل: ثلاثي متعد). عَزَبْتُ، أَعْزُبُ، اُعْزُبْ، مصدر عَزْبٌ. :-عَزَبَتِ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا :- : قَامَتْ بِأُمُورِهِ.


معنى أعزبوه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: