وصف و معنى و تعريف كلمة أعزوهما:


أعزوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و زاي (ز) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعزوهما في معاجم اللغة العربية:



أعزوهما

جذر [عزه]

  1. مُوعَز : (اسم)
    • مُوعَز : اسم المفعول من أَوعَزَ
  2. مُوعِز : (اسم)
    • مُوعِز : فاعل من أَوعَزَ
  3. وَعَزَ : (فعل)
    • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه
    • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  4. وَعْز : (اسم)
    • وَعْز : مصدر وَعَزَ


  5. وَعَّزَ : (فعل)
    • وَعَزَّتُ، أُوَعِّزُ، وَعِّزْ، مصدر تَوْعِيزٌ
    • وَعَّزَ إِلَيْهِ : أَوْعَزَ، أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ أَمْراً أَوْ أَنْ يَتْرُكَهُ
  6. وَعز : (اسم)
    • مصدر وعَزَ إلى/ وعَزَ بـ
,
  1. وعَزَ
    • ـ وعَزَ إليه في كذا أن يَفْعَلَ أو يَتْرُكَ وأوْعَزَ ووعَزَ : تَقَدَّمَ ، وأمَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أوعزَ
    • أوعزَ إلى يُوعز ، إيعازًا ، فهو مُوعِز ، والمفعول مُوعَز إليه :-
      أوعز إليه بالأمر / أوعز إليه في الأمر وعز إليه به ، أشار إليه أن يفعله أو يتركه ، أعطاه تعليمات بشأنه :- أوعز إليه بترشيح نفسه في الانتخابات ، - عمل بإيعاز الطَّبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَوعَز
    • أوعز - إيعازا
      1 - أوعز إليه في كذا : أمرهان يتصرف فيه

    المعجم: الرائد

  4. وعز
    • وعز - توعيزا
      1 - وعز إليه في كذا : أمرهان يتصرف فيه

    المعجم: الرائد

  5. وعَزَ
    • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه :-
      وعَز إليه بأمر / وعَز إليه في أمر / وعَز بأمر أشار إلى القيام به أو تركه :- وعَز إليه أن يحضر بسرعة ، - وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه ، - وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة : تقدَّم إليه وأمره بتركها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أوعز إليه بالأمر / أوعز إليه في الأمر
    • وعز إليه به ،

    المعجم: عربي عامة

  7. أَوَعَّزَ
    • أَوَعَّزَ إِليه : وَعزَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَوْعَزَ
    • أَوْعَزَ إِليه : وَعز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أوْعَزَ
    • [ و ع ز ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَوْعَزْتُ ، أُوْعِزُ ، أُوْعِزْ ، مصدر إيعَازٌ . :- أوْعَزَ إلَيْهِ فِي كَذَا :-: أَمَرَهُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِيهِ ، أَشَارَ . :- أوْعَزَ إلَيْهِ في البَقاءِ .


    المعجم: الغني

  10. وعز
    • " الوَعْزُ : التَّقْدِمَةُ في الأَمر والتَّقَدُّمُ فيه .
      وعَزَ ووَعَّزَ : قَدَّمَ أَو تَقَدَّمَ ؛

      قال : قد كنتُ وَعَّزْتُ إِلى عَلاءِ ، في السِّرِّ والإِعْلانِ والنَّجاءِ ، بأَنْ يُحِقَّ وَذَمَ الدِّلاءِ

      ويقال : وَعَّزْتُ إِليه تَوْعِيزاً .
      قال الأَزهري : ويقال أَوْعَزْتُ إِلى فلان في ذلك الأَمر إِذا تقدمت إِليه .
      وحكي عن ابن السكيت ، قال : يقال وَعَّزْتُ وأَوْعَزْتُ ، ولم يجز وَعَزْتُ ، مخففاً ، ونحو ذلك روى أَبو حاتم عن الأَصمعي أَنه أَنكر وَعَزْتُ ، بالتخفيف ؛ قال الجوهري : وقد يخفف فيقال وَعَزْتُ إِليه وَعْزاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أعزوهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَوْزاً: لم يجده وهو محتاج إليه.( عَوِزَ ) الشيءُ ـَ عَوَزاً: عزّ ولم يوجد مع الحاجة إليه. وـ الرجلُ: احتاج واختلّت حاله. فهو أعوز، وهي عوزاء. ( ج ) عُوز. وـ الأمرُ: اشتدّ وعسر وضاق.( أعْوَزَ ) الشيءُ: عزّ فلم يوجد. وـ الرجلُ: افتقر. وـ الشيءُ فلاناً: قلّ عنده مع احتياجه إليه. وـ الدَّهْرُ فلاناً: أدخل عليه العَوَز. وـ المطلوبُ فلاناً: أعجزه.( اعْوَزَّ ) فلانٌ: عوز.( العَوْز ): حبّ العنب.( العَوَز ): الحاجة واختلال الحال. وفي المثل: ( سداد من عوز ): يضرب للقليل يسدّ الحاجة.( المِعْوَز ): الثوب البالي. وـ خرقة يلفّ بها الطّفل. ( ج ) معاوز.( المِعْوَزَة ): المِعْوَز. وـ كل ثوب تصون به آخر. ( ج ) مَعاوِز، ومعاوزة.


الصحاح في اللغة
رجلٌ عِزْهاةٌ، وعِزْهاءة، وعِزْهًى منوَّنٌ: لا يَطْرب للَّهوِ ويبعد عنه. والجمع عَزاهٍ وعِزْهون. الكسائي: رجلٌ فيه عِنْزَهْوَةٌ، أي كبرٌ.


لسان العرب
رجل عِزْهاةٌ وعِنْزَهْوَةٌ وعِزْهاءةٌ وعِزْهىً مُنَوَّن لئيم وهذه الأَخيرة شاذة لأَن أَلف فِعْلى لا تكون للإِلحاق إِلا في الأَسماء نحو مِعْزىً وإِنما يجيء هذا البناء صفةً وفيه الهاء ونظيره في الشذوذ ما حكاه الفارسي عن أَحمد بن يحيى من قولهم رجل كِيصىً كاصَ طعامَهُ يَِكِيصُهُ أَكَلَهُ وحْده ورجل عِزْهاةٌ وعِزْهاءَةٌ وعِزْهىً وعِزْهٌ وعَزِهٌ وعِزْهِيٌّ وعِزْهاءٌ بالمدّ عن ابن جني قلبت الياء الزائدة فيه أَلفاً لوقوعها طَرَفاً بعد أَلف زائدة ثم قلبت الأَلف همزة وعِنْزَهْوةٌ وعِنْزَهْوٌ عن الفارسي كلُّه عازِفٌ عن اللهو والنساء لا يَطْرَبُ للهو ويبعد عنه قال ولا نظير لعِنْزَهْوٍ إِلا أَن تكون العين بدلاً من الهمزة على أَنه من الزَّهْوِ والذي يجمعهما الانقباضُ والتأَبِّي فيكون ثانِيَ إِنْقَحْلٍ وإِن كان سيبويه لم يَعْرِفْ لإِنْقَحْلٍ ثانياً في اسم ولا صفة قال ابن جني ويجوز أَن تكون همزة إِنْزَهْوٍ بدلاً من عين فيكون الأَصل عِنْزَهْوِ فِنْعَلْوٌ من العِزْهاةِ وهو الذي لا يَقْرَبُ النساء والتقاؤهما أَن فيه انقباضاً وإِعْراضاً وذلك طَرَفٌ من أَطراف الزَّهْوِ قال إِذا كُنْتَ عِزْهاةً عن اللَّهْوِ والصِّبا فكُنْ حَجَراً من يابسِ الصَّخْرِ جَلْمَدا فإِذا حملته على هذا لحق ببابٍ أَوسعَ من باب إِنْقَحْلٍ وهو باب قِنْدَأْوٍ وسِنْدَأْوٍ وحِنْطَأْوٍ وكِنْثَأْوٍ قال أَبو منصور رجل عِزْهىً وعِزْهاةٌ وعِزْهٌ وعِنْزَهْوةٌ وهو الذي لا يُحدِّث النِّساءَ ولا يُريدُهُنَّ ولا يَلْهُو وفيه غَفْلة قوال ربيعة بن جحدل اللحياني فلا تَبْعَدنْ إِمَّا هَلَكْت فلا شَوىً ضَئِيلٌ ولا عِزْهىٌ من القوم عانِسُ قال ورأَيت عِزْهىً مُنَوَّناً والعِنْزاهُ والعِنْزَهْوَةُ الكِبْرُ يقال رجل فيه عِنْزَهْوَةٌ أَي كِبْرٌ وكذلك خُنْزُوانةٌ أَبو منصور النون والواو والهاء الأَخيرة زائدات فيه وقال الليث جمع العِزْهاةِ عِزْهُونَ تسقط منه الهاء والأَلف الممالة لأَنها زائدة فلا تَسْتَخْلِف فتحةً ولو كانت أَصليةً مثلَ أَلف مُثَنّىً لاسْتَخْلَفَتْ فتحة كقولك مُثَنَّوْنَ قال وكُلُّ ياءٍ مُمالةٍ مثل عِيسى ومُوسى فهي مضمومة بلا فتحة تقول في جمع عيسى وموسى عِيسُونَ ومُوسونَ وتقول في جمع أَعْشى أَعْشَوْنَ ويَحْيى يَحْيَوْنَ لأَنه على بناء أَفْعَل ويَفْعَل فلذلك فتحت في الجمع قال الجوهري والجمع عَزاهٍ مثل سِعْلاةٍ وسَعالٍ وعِزْهُون بالضم قال ابن بري ويقال عِزْهاةٌ للرجل والمرأَة قال يزيد بن الحَكَم فَحَقّاً أَيْقِني لا صَبْرَ عنْدي عَليْهِ وأَنْتِ عِزْهاةٌ صَبُورُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: