المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
العُشْبُ بالضَّمِّ : الكَلأُ الرَّطْبُ واحدَتُه عُشْبة وهو سَرَعان الكَلإِ في الرَّبِيع يَهِيجُ ولا يَبْقَى . وجَمْعُ العُشْبِ أَعْشَابٌ . والكَلأُ عند العرَب يَقَع على العُشْبِ وغَيْرِه . والعُشْبُ : الرَّطْبُ من البُقُول البَرِّيَّةِ ينْبُتُ في الرَّبِيع . ويُقَال : روضٌ عاشِبٌ : ذُو عُشْب . ورَوضٌ مُعْشِب . ويَدْخُلُ في العُشْبِ أَحْرَارُ البُقُول وذُكورُها . فأَحْرَارُها : مَا رَقَّ منْها وكان نَاعِماً . وذُكُورُها : مَا صَلُبَ وغَلُظَ منْهَا . قال أَبو حَنِيفَةَ : العُشْب : كُلُّ ما أَبَادَه الشِّتَاءُ وكان نَبَاتُه ثَانِيَةً من أَرُومَةٍ أَو بَذْرٍ . وأَرْضٌ عَاشِبةٌ وَعَشِبَةٌ كفَرِحَة وعَشِيبَةٌ ومُعْشِبةٌ بَيِّنَةُ العَشَابةِ بالفَتْح أَي كَثِيرَةُ العُشْبِ . ومكان عَشِيبٌ بَيِّنُ العَشَابةِ ولا يُقَالُ : عَشَبَت الأَرْضُ وهو قِياسٌ إِنْ قِيل وأَنشد لأَبِي النَّجْم :
" يَقُلْن للرَّائِدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرْضٌ مِعْشَابٌ كمِحْرَابٍ وأَرَضُونَ مَعَاشيبُ : كَرِيمَةٌ مَنَابِيتُ . فإِمَّا أَنْ يَكُونَ جَمْعَ مِعْشَابٍ وإِمَّا أَن يَكُونَ من الجَمْعِ الَّذِي لا وَاحِدَ لَهُ . يقال : أَرْضٌ فِيهَا تَعَاشِيبُ إِذَا كَانَ فيها أَلوانُ العُشْبِ . والتَّعَاشِيبُ : العُشْبُ النَّبْذُ المُتَفَرِّقُ لا وَاحِدَ لَهُ . قال ثَعْلَب في قول الرَّائد : عُشْباً وتَعَاشِيبْ وكَمْأَةً شِيبْ تُثيرُها بأَخْفَافِهَا النِّيْبْ : إِنَّ العُشْب ما قَدْ أَدْرَكَ والتَّعَاشِيب ما لَمْ يَدْرِك . ويعني بالكَمْأَةِ الشِّيب البِيضَ وقيل : البيضُ الكِبَار والنِّيبُ : الإِبِلُ المَسَانُّ الإِنَاثُ وَاحِدُهَا نَابٌ ونَيُوبٌ . وقال أَبو حَنِيفَة : في الأَرْض تعاشِيبُ ؛ وهي القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منْه أَي من النَّبْتِ وقال أَيضاً : التّعَاشِيبُ : الضُّرُوبُ م النَّبْتِ . وقال في قَوْل الرَائِد : عُشْباً وتَعَاشِيب الخ : العُشب : المُتَّصِلُ والتَّعاشِيبُ : المُتَفَرِّق . وأَعْشَبَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْه كَعَشَّبَتْ بالتّشْدِيد كَذَا هو مضبوط عندنا وفي أُخْرَى : كفَرِحت كذا اعْشَوْشَبَت أَي إِذَا كَثُر عُشْبُها . وفي حَدِيثِ خَزَيْمَة : واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَهَا أي نَبَت فيه العُشْبُ الكَثِيرُ وافْعَوْعَل مِن أَبْنِيَة المُبَالَغَة كأَنَّه يَذْهَب بِذَلِك إِلَى الكَثْرَة والمُبَالَغَة والعُمُوم على ما ذَهَب إِلَيْهِ سِيبُوَيْه في هَذَا النَّحْو كَقَوْلك : خَشُن واخْشَوْشَنَ ولا يُقَال له حَشِيش حتى يَهِيجَ . تَقُول منه : بَلَدٌ عَاشبٌ وقد أَعْشَب ولا يُقَال في مَاضِيه إِلاَّ أَعْشَبَتِ الأَرْضُ إِذَا أَنبَتَت العُشْبَ . أَعْشَبَ القَوْمُ : أَصَابُوا عُشْباً كاعْشَوْشَبُوا وبَعِيرٌ عَاشِب وإِبِلٌ عَاشِبَة : تَرْعَى العُشْب وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ : رَعَتْه أَي العُشْبَ قال :
" تَعَشَّبَتْ منْ أَوَّلِ التَّعَشُّبِ
" بَيْنِ رِمَاح القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ تَعَشَّبَت الإِبلُ : سَمِنَت من العُشْب كأَعْشَبَت هَكَذا عندَنا في النُّسَخ من بَاب الإِفْعَال وهو خَطَأٌ والصَّوَاب كاعْتَشَبَت من باب الافْتِعَال ومثلُه في الأُصول من الأُمَّهات . والعَشَبَةُ مُحَرَّكَةً كالعَشَمَة بالميم : النَّابُ الكَبِيرَةُ . يقال : شَيخٌ عَشَبَة وَعِشَمَة بالمِيم والبَاءِ . العَشَبَة أَيضاً : الرَّجُلُ القَصِيرُ الدَّمِيمُ كالعَشِيبِ . والمَرْأَةُ القَصِيرَةُ في دَمَامة وحَقَارَة ولَوْ قال والأُنْثَى بالهَاءِ لكان كَافياً بالمَقْصُود فإِنَّ الدمامَةَ مُعْتَبَرةٌ مع القِصَر فيهما كما لا يَخْفَى . العَشَبَةُ : الشَّيْخُ المُنْحَنِي كبَراً . وفي لِسَانِ العَرَب : ورجُلٌّ عَشَبَة : قد انْحَنَى وضَمَر وكَبِر . وعَجُوزٌ عَشَبَة كذَلِكَ عن اللِّحْيَانِيّ . العَشَبَةُ أَيضاً : النَّعْجَةُ الكَبيرَةُ المُسِنَّةُ . يُقَال : أَعْشَبَهُ : أَعْطَاهُ عَشَبَةً أَي نَاقَةً مُسنَّةً . ويقال : سأَلتُه فأَعْشَبَني بِهَذَا المَعْنَى . عَشِب الخُبْزُ كَفَرِح : يَبْسَ عن يَعْقُوب . وعنه أَيضاً : رجل عَشَبَة : يَابِسٌ من الهُزَالِ وأَنْشَد :
" جَهِيزَ يا بِنْتَ الكرَامِ أَسْجِحِي
" وأَعْتِقِي عَشَبَةً ذا وَذَح وقد عَشُب عَشَابَةً وعُشُوبَةً . وعِيَالٌ عَشَبٌ مُحَرَّكة : لَيْس فِيهِم صَغِيرٌ قال :
" جَمَعْتُ منهم عَشَباً شَهَابِرَا ومما يُسْتَدْرَك على المُصَنِّف : عُشْبَةُ الدَّارِ وهي التي تَنْبُتُ في دِمْنتها وحولها عُشْبٌ في بياض من الأرْضِ والتُّرَابِ الطَّيِّب . وعُشْبَةُ الدَّارِ : الهَجِينَةُ مثَلٌ بِذَلِك كقولهم : خضراءُ الدِّمَنِ : وفي بعض الوَصِيَّات : يا بُنَيَّ لا تَتَّخِذْهَا حَنَّانَةً ولا مَنَّانَة ولا عُشْبَةَ الدَّارِ ولاَ كَبّةَ القَفَا