وصف و معنى و تعريف كلمة أعشنك:


أعشنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و شين (ش) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أعشنك في معاجم اللغة العربية:



أعشنك

جذر [عشن]

  1. أَعَشَّ: (فعل)
    • أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ
    • أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ
    • أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
  2. أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه:
    • أَزْعَجَهُ.
  3. أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ:
    • أَنحَلهُ.
  4. أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه:
    • أَعجلهُ.


  5. أَعاشَ : (فعل)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
  6. عَشا : (فعل)
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
  7. عَشيَ : (فعل)
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
    • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
    • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
    • عَشِيَ :عمِي
    • عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
  8. أَعْشَى : (فعل)
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى
    • أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
    • أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
    • أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
  9. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ
    • عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ
    • عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ
    • عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ
    • عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
  10. عَشَّى : (فعل)


    • عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى
    • عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا
    • عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ
    • عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به
  11. أَعْشَى : (اسم)
    • أَعْشَى : فاعل من عَشيَ
  12. أعْشَى : (اسم)
    • الجمع : عُشْو ، المؤنث : عَشْواءُ ، و الجمع للمؤنث : عشواوات و عُشْو
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشا/ عشا عن: (انظر:
    • أعشى) امرأة عشْواء،
    • رَجُلٌ أَعْشَى : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً
    • ركِب العَشْواءَ: سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة،
    • يَخِبط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب
  13. أعشى : (اسم)
    • أعشى : فاعل من عَشا
  14. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة
    • عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ
  15. أَعْشَاش : (اسم)
    • أَعْشَاش : جمع عُشّ
  16. أَعْشِية : (اسم)


    • أَعْشِية : جمع عَشاءَ
  17. عُشّة : (اسم)
    • كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ يُقَامُ عَلَى شَاطِئِ البَحْرِ كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الكُوخِ بِالبَادِيَةِ
  18. عاشَ : (فعل)
    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
    • عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
    • عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
  19. مَعَشّ : (اسم)
    • الجمع : مَعَاشُّ
    • المَعَشُّ : المطلبُ
  20. مُعَشٍّ : (اسم)
    • مُعَشٍّ : فاعل من عَشَّى
  21. مُعْشٍ : (اسم)
    • مُعْشٍ : فاعل من أَعْشَى
,


  1. أَعَشّ (المعجم الرائد)
    • أعش - إعشاشا
      1- أعش بدنه : أنحله، أضعفه. 2- أعشه عن حاجته : أعجله عنها وصده، أبعده عنه ا. 3- أعش الغزال : أخرجه من بيته. 4- أعش بالقوم : نزل بهم على كره منهم
  2. أَعَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ.
      و أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ.
      و أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ.
  3. عَشَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ.
      ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ.
      ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ،
      ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ.
      ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي.
      ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ.
      ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ.
      ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ.
      ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ.
      ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ.
      ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ،
      ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ.
      ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ.
      ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ،
      ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ،
      ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ،
      ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ،
      ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ.
      ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ،
      ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا،
      ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ.
      ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً.
      ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
  4. أعشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
      • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً :-أعشتني كثرةُ القراءة،
  5. أعشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
      • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً (انظر: ع ش و - أعشى) :-أعشتني كثرةُ القراءة،
  6. عشا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :-
      • عشَا الشَّخصُ
      1 - عشِي، ضَعُفَ بصرُه ليلاً (انظر: ع ش ي - أعشى) :-رَجُلٌ أعشى، - عشتِ المرأةُ.
      2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي.
      • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه :- {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} .
  7. عشِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، فهو أَعْشى :-
      • عشِي الرَّجلُ
      1 - عشا، ضَعُفَ بصرُه ليلاً :-طفلٌ أَعْشى، - عشِيتْ عيناي من طول البُكا ... وبكى بعضي على بعضي معي.
      2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي :- {وَمَنْ يَعْشَ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [قرآن] .
  8. أعاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :-
      • أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم، - أعاشه ولدُه في سعادة، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.
  9. عشا (المعجم لسان العرب)
    • "العَشْنَقة: الطول.
      والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم.
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون.
      قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ.
      "




معنى أعشنك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
عَشن واعْتَشَن، أي قال برأيه. ويقال: العُشانَةُ: أصل السَعَفَةِ.
لسان العرب
عَشَنَ واعْتَشَنَ قال برأْيه وفي التهذيب أَعْشَنَ واعْتَشَنَ عن الفراء وقال ابن الأَعرابي العاشِنُ المُخمِّنُ والعُشانة الكَرَبَةُ عُمانية وحكاها كراع بالغين معجمة ونسبها إلى اليمن والعُشانةُ ما يبقى في أُصول السعف من التمر وتعَشَّنَ النخلةَ أَخذَ عُشانتَها يقال تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته والعُشانة اللُّقاطة من التمر قال أَبو زيد يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ والغُشانُ والبُذَارُ مثله والعُشانة أَصلُ السَّعَفة وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: