-
عُشوفُ
- ـ عُشوفُ : الشَّجَرَةُ اليابِسَةُ .
ـ مُعْشِفُ : مَنْ عُرِضَ عليه ما لم يَكُنْ يأكُلُ فلم يأكُلْهُ ، والبَعيرُ أوَّلَ ما يُجاءُ به من البَرِّ لا يأكُلُ القَتَّ والنَّوَى والشَّعيرَ .
ـ أَكَلْتُه فأعْشَفْتُ عنه : مَرِضْتُ ، ولم يَهْنَأْنِي .
ـ أنا أُعْشِفُ هذا : أَقْذَرُهُ ، وأَكرَهُهُ .
ـ ما يُعْشَفُ لي أَمْرٌ قَبيحٌ : ما يُعْرَفُ .
ـ قد رَكِبْتَ أَمْراً ما كان يُعْشَفُ لك : يُعْرَفُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
العَشَمُ
- ـ العَشَمُ والعَشمَةُ : الطَّمَعُ .
ـ عَشِمَ ، عَشَماً وعُشوماً ، وتَعَشَّمَ : يَبِسَ .
ـ العَشَمَةُ : اليابِسُ هُزَالاً ، والشَّيْخُ الفاني ، للذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو المُتَقَارِبُ الخَطْوِ المُنْحَني الظَّهْرِ ، والخُبْزَةُ اليابِسَةُ ، ويوصَفُ به ، فيقالُ : خُبْزٌ عَيْشَمٌ وعَشَمٌ ، أي : يابِسٌ ، أو فاسِدٌ .
ـ الأَعْشَمُ : كُلُّ لونَيْنِ اخْتَلَطَا ، ومَن عَسا كِبَراً ، والشَّجَرُ اليابِسُ من إصابَةِ هَبْوَةٍ .
ـ العَشْماءُ : أرْضٌ بها ذلك ، وكُلُّ شَجَرةٍ يابِسُها أكثَرُ من رَطْبِها .
ـ العَيْشومَةُ : شَجَرٌ كالسَّخْبَرِ ، وما هاجَ من نَبْتٍ , ج : عَيْشومٌ .
ـ العُشُمُ : شَجَرٌ , الواحِدُ : عاشِمٌ وعَشِمٌ .
ـ عَشْمٌ : موضع ،
ـ عَشَمَ : موضع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
ـ عَشَمَ بعيرُكَ : أخَذَ فيه السَّمَنُ .
ـ عاشِمٌ : نَقًى بعالِجٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَعْشَم
- أعشم
1 - جمع : عشم ، مؤنث عشماء . 2 - ما كان فيه لونان مختلطان . 2 - شجر يابس . 3 - من ضعف بصره من كبر
المعجم: الرائد
-
الأَعْشَمُ
- الأَعْشَمُ : ما كان فيه لونان مختلطان .
و الأَعْشَمُ الشَّجَرُ اليابسُ من إِصَابة الغَبَرة .
وهي عشماءُ .
يقال : شجرةٌ عَشْماءُ : يابسُها أَكثرُ من رَطْبها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَعْشَى
- أَعْشَى فلاناً : أَطعمه العَشاءَ .
و أَعْشَى جَعلَهُ أَعْشَى .
و أَعْشَى فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَعْشَى
- [ ع ش و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أعْشَيْتُ ، أُعْشِي ، أَعْشِ ، مصدر إعْشَاءٌ .
1 . :- أعْشَى ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ العَشَاءَ .
2 . :- أعْشَى مُنَافِسهُ :- : جَعَلَهُ أعْشَى .
المعجم: الغني
-
أعْشَى
- جمع : عُشْوٌ . مؤ : عَشْوَاءُ . [ ع ش و ]. ( صف ). :- رَجُلٌ أَعْشَى :- : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً .
المعجم: الغني
-
أعشى
- أعشى :-
جمع عُشْو ، مؤ عَشْواءُ ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشا / عشا عن : ( انظر : ع ش ي - أعشى ) :- امرأة عشْواء ، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ :-
• ركِب العَشْواءَ : سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة ، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء : يتصرَّف على غير هدًى ، يخطئ ويصيب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعشى
- أعشى :-
جمع عُشْو ، مؤ عَشْواءُ ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِيَ : ( انظر : ع ش و - أعشى ) :- امرأة عشْواء ، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ :-
• ركِب العَشْواءَ : سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة ، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء : يتصرَّف على غير هدًى ، يخطئ ويصيب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعْشَى
- أعشى
1 - من ساء بصره بالليل والنهار ، أو من أبصر بالنهار وساء بصره بالليل ، جمع : عشو ، مؤنث عشواء
المعجم: الرائد
-
أعشى
- أعشى - إعشاء
1 - أعشاه : أطعمه العشاء . 2 - أعشاه الشيء : أعطاه إياه . 3 - أعشاه : جعلهاعمى .
المعجم: الرائد
-
أعشى
- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
• أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً :- أعشتني كثرةُ القراءة ،
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعشى
- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
• أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً ( انظر : ع ش و - أعشى ) :- أعشتني كثرةُ القراءة ،
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشِيَ
- عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، فهو أَعْشى :-
• عشِي الرَّجلُ
1 - عشا ، ضَعُفَ بصرُه ليلاً :- طفلٌ أَعْشى ، - عشِيتْ عيناي من طول البُكا ... وبكى بعضي على بعضي معي .
2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي :- { وَمَنْ يَعْشَ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشا
- عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :-
• عشَا الشَّخصُ
1 - عشِي ، ضَعُفَ بصرُه ليلاً ( انظر : ع ش ي - أعشى ) :- رَجُلٌ أعشى ، - عشتِ المرأةُ .
2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي .
• عشَا عن الحَقِّ : أعرضَ ، غَفَلَ ، انصرفَ عنه :- { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشا
- " العَشْنَقة : الطول .
والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
"
المعجم: لسان العرب
-
عشم
- " العَشْزَنةُ : الخلاف .
والعَشَوْزَنُ : الشديد الخَلْق كالعَشَنْزَر .
والعَشَوْزَنُ : العَسِرُ الخُلُق من كل شيء ، وقيل : هو المُلْتوي العَسِر من كل شيء .
وعَشْزَنَتُه : خِلافُه ، والأُنثى عَشَوْزَنة ، وجمع العَشَوْزَنِ عَشاوِزُ ، وناقة عَشَوْزنة ؛
وأَنشد : أَخْذَكَ بالمَيْسُورِ والعَشَوْزَنِ .
ويجوز أَن يُجمع عَشوْزَنٌ على عَشازِنَ ، بالنون .
الجوهري : العَشَوْزنُ الصُّلْبُ الشديد الغليظ ؛ قال عمرو بن كلثُوم يصف قناة صُلْبة : إذا عَضَّ الثِّقافُ بها اشْمأَزَّتْ ، ووَلَّتْهُمْ عَشَوْزَنَةً زَبُونا عَشوْزَنَةً إذا غُمِزَتْ أَرَنَّتْ ، تشُجُّ قَفَا المُثَقِّفِ والجَبِينا .
وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : العَشوْزَنُ الأَعْسَرُ ، وهو عَشوْزَنُ المِشْية إذا كان يَهُزُّ عَضُدَيه .
"
المعجم: لسان العرب
-
عشن
- " عَشَنَ واعْتَشَنَ :، قال برأْيه ، وفي التهذيب : أَعْشَنَ واعْتَشَنَ ؛ عن الفراء .
وقال ابن الأَعرابي : العاشِنُ المُخمِّنُ ، والعُشانة الكَرَبَةُ ، عُمانية ، وحكاها كراع بالغين معجمة ، ونسبها إلى اليمن .
والعُشانةُ : ما يبقى في أُصول السعف من التمر .
وتعَشَّنَ النخلةَ : أَخذَ عُشانتَها .
يقال : تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته .
والعُشانة : اللُّقاطة من التمر .
قال أَبو زيد : يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله ، والعُشانة : أَصلُ السَّعَفة ، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة .
"
المعجم: لسان العرب
-
عشف
- " ابن الأَعرابي : العُشوف الشجرة اليابسة .
ويقال للبعير إذا جيء به أَوَّل ما يُجاء به لا يأْكل القَتَّ ولا النَّوى : إنه لمُعْشِف ، والمُعْشِف : الذي عرِض عليه ما لم يكن يأْكل فلم يأْكله .
وأَكلْت طَعاماً فأَعْشَفْت عنه ولم يَهْنَأْني ، وإني لأَعْشِفُ هذا الطعام أَي أَقْذَرُه وأَكرهه .
وواللّه ما يُعْشَفُ لي الأَمْر القَبيح أَي ما يُعْرَفُ لي ؛ وقد رَكِبْتَ أَمراً ما كان يُعْشَفُ لك أَي ما كان يُعْرَفُ لك .
"
المعجم: لسان العرب
-
عشق
- " العِشْقُ : فرط الحب ، وقيل : هو عُجْب المحب بالمحبوب يكون في عَفاف الحُبّ ودَعارته ؛ عَشِقَه يَعْشَقُه عِشْقاً وعَشَقاً وتَعَشَّقَهُ ، وقيل : التَّعَشُّقُ ، تكلّف العِشْقِ ، وقيل : العِشْقُ الاسم والعَشَقُ المصدر ، قال رؤبة : ولم يُضِعْها بينَ فِرْكِ وعَشَقْ ورجل عاشِقٌ من قوم عُشَّاقٍ ، وعِشِّيقٌ مثال فِسِّيقٍ : كثير العِشْقِ .
وامرأَة عاشِقٌ ، بغير هاء ، وعاشِقةٌ .
والعَشَقُ والعَسَقُ ، بالشين والسين المهملة : اللزوم للشيء لا يفارقه ، ولذلك قيل للكَلِف عاشِق للزومه هواه والمَعْشَقُ : العِشْقُ ؛ قال الأَعشى : وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ مَعْشَق وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن الحُبِّ والعِشْقِ : أَيّهما أَحمد ؟ فقال : الحُب لأن العِشْقَ فيه إِفراط ، وسمي العاشِقُ عاشِقاً لأَنه يَذْبُلُ من شدة الهوى كما تَذْبُل العَشَقَةُ إِذا قطعت ، والعَشَقَةُ : شجرة تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ ؛ عن الزجاج ، وزعم أَن اشتقاق العاشق منه ؛ وقال كراع : هي عند المُوَلَّدين اللَّبْلابُ ، وجمعها العَشَقُ ، والعَشَقُ الأَراك أَيضاً .
ابن الأَعرابي : العُشُقُ المُصْلحون غُرُوس الرياحين ومُسَوُّوها ، قال : والعُشُقُ من الإِبل الذي يلزم طَرُوقَتَه ولا يَحنّ إِلى غيرها .
أَبو عمرو : يقال للناقة إِذا اشتدت ضَبَعَتُها قد هَدِمَتْ وهَوِسَتْ وبَلَمَتْ وتَهالَكَتْ وعَشِقَتْ وأَبْلَسَتْ ، فهي مِبْلاسٌ ، وأَرَبَّتْ مثله .
"
المعجم: لسان العرب
-
عصا
- " العَصُّ : هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ .
وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً : صَلُبَ واشْتَدّ .
والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ : أَصل الذنب ، لغات كلها صحيحة ، وهو العُصُوص أَيضاً ، وجمعُه عَصاعِصُ .
وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم : ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص ، قال ابن الأَثير : هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة ، وقيل : هو عظمُ عَجْبِ الذنَب .
ويقال : إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى ؛
وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ : يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص ، لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال : والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها .
قال ابن بري : والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم .
ويقال : فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير ، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها .
وفي حديث ابن عباس ، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير : ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية ، والمشهور : ليس مثل الحصر العَقِص ، وسنذكره في موضعه .
"
المعجم: لسان العرب