وصف و معنى و تعريف كلمة أعشي:


أعشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح أعشي في معاجم اللغة العربية:



أعشي

جذر [عشي]

  1. أَعَشَّ: (فعل)
    • أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ : أَنحَلهُ
    • أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه : أَعجلهُ
    • أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه : أَزْعَجَهُ
  2. أَعْشَى: (فعل)
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى
    • أَعْشَى فلاناً : أَطعمه العَشاءَ
    • أعشاه اللهُ : جعله ضعيفَ البصر ليلاً
    • أَعْشَى فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاه
  3. عَشَّى: (فعل)
    • عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى
    • عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا
    • عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ
    • عَشَّاهُ عن فلانٍ : رفَق به
  4. عَشا: (فعل)

    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ : أعرضَ ، غَفَلَ ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
,
  1. عشا
    • " العَشْنَقة : الطول .
      والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
      قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَصَلُ
    • ـ عَصَلُ : المِعَى ، ج : أعصالٌ ، وشَجَرُ الدِفْلَى ، الواحِدَة : العَصَلَةُ ، والتواءٌ في عَسيبِ ذَنَبِ الفَرَسِ ، حتى يُصيبَ كاذَتَهُ وفائِلَهُ ، والاعوِجاجُ في صَلابَةٍ ، والفِعْلُ ، عَصِلَ ، وهو عَصِلٌ وأعْصَلُ ، ج : عِصالٌ .
      ـ مِعْصالُ : مِحْجَنٌ يُتَنَاوَلُ به أغصانُ الشَّجَرَةِ ، والصَّوْلَجانُ ، كالمِعْصيلِ .
      ـ امرأةٌ عَصْلاَءُ : لا لَحْم عليها .
      ـ عَصَلَ : بالَ ،
      ـ عَصَلَ العُودَ : عَوَّجَه ، فإنْ كانَ اعْوِجاجُهُ خِلْقَةً ، قلتَ : عَصِلَ ،
      ـ اعْصَأَلَّ : قَبَضَ على عصاهُ .
      ـ تَعْصيلُ : الإِبْطاءُ .
      ـ مِعْصَلُ : المُشَدِّد على غَريمِهِ .
      ـ عاصِلُ : السَّهْمُ الشَّديدُ .
      ـ مُعَصِّلُ : ما يَلتوي إذا رُمي به .
      ـ عُنْصُلُ : موضع ، وطَريقٌ منَ اليَمامَةِ إلى البَصْرَةِ .
      ـ عُنْصُلُ وعُنْصَلُ وعُنْصُلَاءُ وعُنْصُلَاءُ : البَصَلُ البَرِّي ، ويُعْرَفُ بالإِسْقالِ ، وببَصَلِ الفارِ ، نافِعٌ لداءِ الثَّعْلَبِ ، والفالِجِ ، والنَّسا ، وخَلُّهُ للسُّعالِ المُزْمِنِ ، والرَّبْوِ ، والحَشْرَجَةِ ، ويُقَوِّي البَدَنَ الضَّعيفَ .
      ـ عُصْلُ : جَمْعُ الأَعْصَلِ للمُعْوَجِّ الساقِ ، أو المُلازِمِ للشيءِ ، والمُتَعَطِّفِ عليه ، وللنابِ الأعْوجِ ، والسَّهْمِ المُعْوَجِّ ، وموضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَصْرُ
    • ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ .
      ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ،
      ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ .
      ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ،
      ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ .
      عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ،
      ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر .
      ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه .
      ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه .
      ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ .
      ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ .
      ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ .
      ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ .
      ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا .
      ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ .
      ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ .
      ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة .
      ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ .
      ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ .
      ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ .
      ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ .
      ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ .
      ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ .
      ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن .
      ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ .
      ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ .
      ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ،
      ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ .
      ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء .
      ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه .
      ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ .
      ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ .
      ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أعصاب حركيّة
    • ( شر ) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة من مركز عصبيّ كالدماغ أو الحبل الشَّوْكي إلى عضلة ما .

    المعجم: عربي عامة

  4. أعصاب حسّيّة
    • ( شر ) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة ( المؤثِّرات ) من مختلف أجزاء الجسم إلى الحبل الشَّوكي والدِّماغ .

    المعجم: عربي عامة

  5. أعصاب
    • أعصاب :-
      مفرد عَصَب : ( التشريح ) شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ :- طبيب أعصاب ، - أخصائيّ جراحة الأعصاب ، - الماء عَصَب الحياة :-
      • أثار أعصابَه / هزَّ أعصابَه : هيَّجه ، أغضبه ، - باردُ الأعصاب : هادئ لا ينفعل بسرعة ، غير ثائر ، - تهافُت الأعصاب : انهيارُها ، - ثائر الأعصاب : منفعل ، غاضب ، - حَرْبُ الأعصاب : حربٌ نفسيَّة تهدف إلى إرباك وإنقاص الرُّوح المعنويَّة للخصم ، - عاش على أعصابه : في قلق واضطراب ، - فقَد أعصابَه : ثار وغضِب ، لم يتحكَّم في نفسه ، - لعِب بأعصابه : أزعجه ، أقلقه ، جعله متوتِّرًا مضطربًا ، - متوتِّر الأعصاب : مضطرب ، قلِق ، سريع الانفعال .
      • العَصَب السَّمعيّ : ( التشريح ) من الأزواج الجمجميّة الثَّمانية التي تنشقّ من العصب القوقعيّ والعصب الدَّهليزيّ .
      • العَصَب البصريّ : ( التشريح ) العَصَب الذي ينقل الإثارة البصريّة من العين إلى جذع الدِّماغ .
      أعصاب حركيَّة : ( التشريح ) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة من مركز عصبيّ كالدماغ أو الحبل الشَّوْكي إلى عضلة ما .
      أعصاب حِسِّيَّة : ( التشريح ) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة ( المؤثِّرات ) من مختلف أجزاء الجسم إلى الحبل الشَّوكي والدِّماغ .
      • علم الأعصاب : ( طب ) فرع الطِّبّ الذي يبحث في بنيان الجهاز العصبيّ ، ووظائفه وأمراضه وما قد يعرض له من إصابات .
      • غاز الأعصاب : ( الكيمياء والصيدلة ) غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَعْشَى
    • أَعْشَى فلاناً : أَطعمه العَشاءَ .
      و أَعْشَى جَعلَهُ أَعْشَى .
      و أَعْشَى فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَعْشَى
    • [ ع ش و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أعْشَيْتُ ، أُعْشِي ، أَعْشِ ، مصدر إعْشَاءٌ .
      1 . :- أعْشَى ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ العَشَاءَ .
      2 . :- أعْشَى مُنَافِسهُ :- : جَعَلَهُ أعْشَى .

    المعجم: الغني

  8. أعْشَى
    • جمع : عُشْوٌ . مؤ : عَشْوَاءُ . [ ع ش و ]. ( صف ). :- رَجُلٌ أَعْشَى :- : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً .

    المعجم: الغني



  9. أعشى
    • أعشى :-
      جمع عُشْو ، مؤ عَشْواءُ ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشا / عشا عن : ( انظر : ع ش ي - أعشى ) :- امرأة عشْواء ، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ :-
      • ركِب العَشْواءَ : سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة ، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء : يتصرَّف على غير هدًى ، يخطئ ويصيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أعشى
    • أعشى :-
      جمع عُشْو ، مؤ عَشْواءُ ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِيَ : ( انظر : ع ش و - أعشى ) :- امرأة عشْواء ، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ :-
      • ركِب العَشْواءَ : سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة ، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء : يتصرَّف على غير هدًى ، يخطئ ويصيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أعْشَى
    • أعشى
      1 - من ساء بصره بالليل والنهار ، أو من أبصر بالنهار وساء بصره بالليل ، جمع : عشو ، مؤنث عشواء

    المعجم: الرائد

  12. أعشى


    • أعشى - إعشاء
      1 - أعشاه : أطعمه العشاء . 2 - أعشاه الشيء : أعطاه إياه . 3 - أعشاه : جعلهاعمى .

    المعجم: الرائد

  13. أعشى
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
      • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً :- أعشتني كثرةُ القراءة ،

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أعشى
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
      • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً ( انظر : ع ش و - أعشى ) :- أعشتني كثرةُ القراءة ،

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عشِيَ
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، فهو أَعْشى :-
      عشِي الرَّجلُ
      1 - عشا ، ضَعُفَ بصرُه ليلاً :- طفلٌ أَعْشى ، - عشِيتْ عيناي من طول البُكا ... وبكى بعضي على بعضي معي .
      2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي :- { وَمَنْ يَعْشَ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } [ قرآن ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عشا
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :-
      عشَا الشَّخصُ
      1 - عشِي ، ضَعُفَ بصرُه ليلاً ( انظر : ع ش ي - أعشى ) :- رَجُلٌ أعشى ، - عشتِ المرأةُ .
      2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي .
      عشَا عن الحَقِّ : أعرضَ ، غَفَلَ ، انصرفَ عنه :- { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عصل
    • " العَصَبُ : عَصَبُ الإِنسانِ والدابةِ .
      والأَعْصابُ : أَطنابُ الـمَفاصل التي تُلائمُ بينَها وتَشُدُّها ، وليس بالعَقَب .
      يكون ذلك للإِنسان ، وغيره كالإِبل ، والبقر ، والغنم ، والنعَم ، والظِّباءِ ، والشاءِ ؛ حكاه أَبو حنيفة ، الواحدة عَصَبة .
      وسيأْتي ذكر الفرق بين العَصَب والعَقَب .
      وفي الحديث أَنه ، قال لثَوْبانَ : اشْتَرِ لفاطمةَ قِلادةً من عَصْبٍ ، وسِوارَيْنِ من عاج ؛ قال الخَطَّابيُّ في الـمَعالم : إِن لم تكن الثيابَ اليمانية ، فلا أَدري ما هو ، وما أَدري أَن القلادة تكون منها ؛ وقال أَبو موسى : يُحتَمَل عندي أَن الرواية إِنما هي العَصَب ، بفتح الصاد ، وهي أَطنابُ مفاصل الحيوانات ، وهو شيء مُدَوَّر ، فيُحتَمَلُ أَنهم كانوا يأْخذون عَصَبَ بعضِ الحيواناتِ الطاهرة ، فيقطعونه ، ويجعلونه شِبْه الخرز ، فإِذا يَبِسَ يتخذون منه القلائدَ ؛ فإِذا جاز ، وأَمْكَنَ أَن يُتَّخَذَ من عِظام السُّلَحْفاة وغيرها الأَسْوِرةُ ، جاز وأَمكن أَن يُتَّخَذ من عَصَبِ أَشْباهِها خَرَزٌ يُنْظَمُ منها القلائدُ .
      قال : ثم ذكر لي بعضُ أَهل اليمن أَن العَصْب سِنُّ دابةٍ بحرية تُسَمَّى فَرَسَ فِرْعَوْنَ ، يُتَّخَذُ منها الخَرزُ وغيرُ الخَرز ، مِن نِصابِ سكِّين وغيره ، ويكون أَبيضَ .
      ولحم عَصِبٌ : صُلْبٌ شديد ، كثير العَصَبِ .
      وعَصِبَ اللحمُ ، بالكسر ، أَي كَثُرَ عَصَبُه .
      وانْعَصَبَ : اشْتَدَّ .
      والعَصْبُ : الطيُّ الشديدُ .
      وعَصَبَ الشيءَ يَعْصِـبُه عَصْباً : طَواه ولَواه ؛ وقيل : شَدَّه .
      والعِصابُ والعِصابةُ : ما عُصِبَ به .
      وعَصَبَ رأْسَه ، وعَصَّبَه تَعْصيباً : شَدَّه ؛ واسم ما شُدَّ به : العِصابةُ .
      وتَعَصَّبَ أَي شَدَّ العِصَابةَ .
      والعِصابةُ : العِمامةُ ، منه .
      والعَمائمُ يقال لها العَصائبُ ؛ قال الفرزدق : وَرَكبَ ، كأَنَّنَّ الرِّيحَ تطلُبُ منهُم ، * لها سَلَباً من جّبذبِها بالعَصائبِ أي تَنْقُضُ لَيُّ عمائمهم من شِدّتها ، فكأنها تسلُبهم إياها ؛ وقد اعتصَبَ بها .
      والعِصابة : العمامة ، وكلُّ ما يُعَصّبُ به الرأسُ ؛ وقد اعتَصَبَ بالتاج والعمامة .
      والعِصْبةُ : هيئةُ الاعْتصَاب ، وكلُّ ما عُصبَ به كَسْرٌ أو قَرْحٌ ، من خِرْقة أو خَبيبةٍ ، فهو عِصابٌ له .
      وفي الحديث : أنه رَخّص في المسح على العَصائب ، والتّساخِين ، وهِي كلُّ مَا عَصّبْتَ بِهِ رَأْسَكَ من عِمامة أو منْديل أو خِرقة .
      والذي ورد في حديث بدر ، قال عُتْبة بن ربيعة : ارْجِعوا ولا تُقاتلوا ، واعْصِبوها برأسي ؛ قال ابن الأثير : يريد السُّبَّةَ التي تلحَقُهم بترك الحرب ، والجُنوح إلى السّلم ، فأضْمَرها اعتماداً على معرفة المخاطبين ، أي اقْرُنوا هذه الحال بي وانسبُوها إليّ ، وإن كانتْ ذميمة .
      وعَصَبَ الشجرةَ يَعْصِبُها عَصْباً : ضَمُّ ما تَفَرّقَ منها بحبل ، ثم خَبَطَها ليسقط وَرقها .
      وروي عن الحجاج ، أنه خَطَبَ بالكُوفةِ ، فقال : لأعْصِبَنكمْ عَصْبَ السّلَمَة ؛ السَّلَمَةُ : شجرة من العضاء ، ذاتُ شَوكٍ ، وَوَرقهُا القرَظُ الذي يُدْبَغُ به الأَدَمُ ، ويَعْسُر خَرْطُ ورَقها ، لكثرة شوكها ، فتُعصَبُ أغْصانُها ، بأ ، تُجمَعَ ، ويُشَدَّ بعْضُها إلى بعض بحَبْلٍ شَدَّاً شديداً ، ثم يَهْصُرها الخابطُ إليه ، ويَخْبِطُها بعَصاه ، فيتناثر ورقُها للماشية ، ولمن أراد جمعه ؛ وقيل : إنما يُفْعَلُ بها ذلك إذا أرادوا قطعها ، حتى يُمْكِنَهم الوصول إلى أَصله .
      وأصْلُ العَصْب : اللَّيُّ ؛ ومنه عَثْبُ التَّيْسِ والكبشِ ، وغيرهما من البهائم ، وهو أن تُشَدَّ خُصيْاه صلب : العَصْلَبُ .
      (* قوله « العصلب إلخ » ضبط بضم العين واللام وبفتحهما بالأصول كالتهذيب والمحكم والصحاح وصرح به المجد .) والعَصْلَبـيُّ والعُصْلُوبُ : كُلُّه الشديدُ الخَلْق ، العظيمُ ؛ زاد الجوهري : مِنَ الرجال ؛

      وأَنشد : قد حَسَّها الليلُ بعَصْلَبـيِّ ، أَرْوَعَ خَرَّاج من الدَّوِّيِّ ، مُهاجِرٍ ليس بأَعْرابيِّ والذي ورد في خطبة الحجاج : قد لَفَّها الليلُ بعَصْلَبـيِّ والضمير في لَفَّها للإِبل أَي جَمَعها الليلُ بسائِقٍ شديدٍ ؛ فضربه مثلاً لنفسه ورعيته .
      الليث : العَصْلَبـيُّ الشديد الباقي على المشي والعمل ؛ قال : وعَصْلَبَتُهُ شِدَّةُ غَضَبه .
      ورجل عُصْلُبٌ : مُضْطرب . "

    المعجم: لسان العرب

  18. عشا
    • " العَشْنَقة : الطول .
      والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
      قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عشن
    • " عَشَنَ واعْتَشَنَ :، قال برأْيه ، وفي التهذيب : أَعْشَنَ واعْتَشَنَ ؛ عن الفراء .
      وقال ابن الأَعرابي : العاشِنُ المُخمِّنُ ، والعُشانة الكَرَبَةُ ، عُمانية ، وحكاها كراع بالغين معجمة ، ونسبها إلى اليمن .
      والعُشانةُ : ما يبقى في أُصول السعف من التمر .
      وتعَشَّنَ النخلةَ : أَخذَ عُشانتَها .
      يقال : تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته .
      والعُشانة : اللُّقاطة من التمر .
      قال أَبو زيد : يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله ، والعُشانة : أَصلُ السَّعَفة ، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عشم
    • " العَشْزَنةُ : الخلاف .
      والعَشَوْزَنُ : الشديد الخَلْق كالعَشَنْزَر .
      والعَشَوْزَنُ : العَسِرُ الخُلُق من كل شيء ، وقيل : هو المُلْتوي العَسِر من كل شيء .
      وعَشْزَنَتُه : خِلافُه ، والأُنثى عَشَوْزَنة ، وجمع العَشَوْزَنِ عَشاوِزُ ، وناقة عَشَوْزنة ؛

      وأَنشد : أَخْذَكَ بالمَيْسُورِ والعَشَوْزَنِ .
      ويجوز أَن يُجمع عَشوْزَنٌ على عَشازِنَ ، بالنون .
      الجوهري : العَشَوْزنُ الصُّلْبُ الشديد الغليظ ؛ قال عمرو بن كلثُوم يصف قناة صُلْبة : إذا عَضَّ الثِّقافُ بها اشْمأَزَّتْ ، ووَلَّتْهُمْ عَشَوْزَنَةً زَبُونا عَشوْزَنَةً إذا غُمِزَتْ أَرَنَّتْ ، تشُجُّ قَفَا المُثَقِّفِ والجَبِينا .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : العَشوْزَنُ الأَعْسَرُ ، وهو عَشوْزَنُ المِشْية إذا كان يَهُزُّ عَضُدَيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. عصا
    • " العَصُّ : هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ .
      وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً : صَلُبَ واشْتَدّ .
      والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ : أَصل الذنب ، لغات كلها صحيحة ، وهو العُصُوص أَيضاً ، وجمعُه عَصاعِصُ .
      وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم : ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص ، قال ابن الأَثير : هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة ، وقيل : هو عظمُ عَجْبِ الذنَب .
      ويقال : إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى ؛

      وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ : يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص ، لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال : والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها .
      قال ابن بري : والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم .
      ويقال : فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير ، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها .
      وفي حديث ابن عباس ، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير : ‏ ليس ‏ مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية ، والمشهور : ليس مثل الحصر العَقِص ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. عصب
    • " العَشا ، مقصورٌ : سوءُ البَصَرِ بالليلِ والنهارِ ، يكونُ في الناسِ والدَّوابِّ والإبلِ والطَّيرِ ، وقيل : هو ذَهابُ البَصَرِ ؛ حكاه ثعلب ، قال ابن سيده : وهذا لا يصحُّ إذا تأَمَّلته ، وقيل : هو أَن لا يُبْصِر بالليل ، وقيل : العَشا يكونُ سُوءَ البصَرِ من غيرِ عَمًى ، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً ، وهو أَدْنَى بَصَرِه وإنما يَعْشُو بعدَما يَعْشَى .
      قال سيبويه : أَمالوا العَشا ، وإن كان من ذَواتِ الواوِ ، تَشْبيهاً بذَوات الواوِ من الأفعال كغَزا ونحوها ، قال : وليس يطَّرِدُ في الأَسْماء إنما يَطَّرِدُ في الأَفْعالِ ، وقد عَشِيَ يَعْشَى عَشًى ، وهو عَشٍ وأَعْشَى ، والأُنثى عَشْواء ، والعُشْوُ جَمعُ الأَعْشَى ؛ قال ابن الأعرابي : العُشْوُ من الشُّعراء سَبْعة : أَعْشَى بني قَيْسٍ أَبو بَصِير ، وأَعْشى باهلَةَ أَبو قُحافة (* قوله « أبو قحافة » » هكذا في الأصل ، وفي التكملة : أبو قحفان .) وأَعْشَي بَني نَهْشَلٍ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ ، وفي الإسلام أَعْشَى بَني رَبيعة من بني شَيْبانَ ، وأَعْشَى هَمْدان ، وأَعْشَى تَغْلِب ابنُ جاوانَ ، وأَعْشَى طِرْودٍ من سُلَيْم ، وقال غيره : وأَعْشَى بَني مازِنٍ من تَمِيم .
      ورَجُلان أَعْشَيانِ ، وامرأتانِ عَشْواوانِ ، ورجال عُشوٌ وأَعْشَوْنَ .
      وعَشَّى الطَّـيْرَ : أَوْقَد ناراً لتعَشى منها فيصيدها .
      وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه ، وأَعشاهُ الله .
      وفي حديث ابنِ المُسَيَّب : أَنه ذَهَبَتْ إحدْى عَينَيْه وهو يَعْشُو بالأُخْرى أَي يُبْصِر بها بَصَراً ضَعِيفاً .
      وعَشا عن الشيء يَعْشُو : ضَعُفَ بَصَرُه عنه ، وخَبَطَه خَبْطَ عَشْواء : لم يَتَعَمَّدْه .
      وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء ، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواءِ لأنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَديْها ، وذلك أَنها تَرْفَع رَأْسها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها ؛ قال زهير : رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ ، مَنْ تَصِبْ تُمِيتْهُ ، ومَنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ ومن أَمثالهم السَّائرة : وهو يَخْبِط خَبْطَ عَشْواء ، يضرَبُ مثلاً للسَّادِرِ الذي يَرْكَبُ رَأْسَهُ ولا يَهْتَمُّ لِعاقِبَتِهِ كالنَّاقَة العَشْواء التي لا تُبْصِرُ ، فهي تَخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ ما مَرَّت به ، وشَبَّه زُهَيرٌ المنايا بخَبْطِ عَشْواءَ لأَنَّها تَعُمُّ الكُلَّ ولا تَخُصُّ .
      ابن الأَعرابي : العُقابُ العَشْواءُ التي لا تُبالي كيْفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبها كالنَّاقة العَشْواء لا تَدْرِي كَيْفَ تَضَع يَدَها .
      وتَعاشَى : أَظْهَرَ العَشا ، وأَرى من نَفْسِه أَنه أَعْشَى وليس به .
      وتعاشَى الرجلُ في أَمْرِه إذا تَجَاهَلَ ، على المَثَل .
      وعَشا يَعْشوُ إذا أَتى ناراً للضِّيافَة وعَشا إلى النار ، وعَشاها عَشْواً وعُشُوّاً واعْتَشاها واعْتَشَى بها ، كلُّه : رآها لَيْلاً على بُعْدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً بها ؛ قال الحطيئة : مَتَى تأْتِهِ تَعْشُو إِلى ضَوْْء نارِهِ ، تَجِدْ خَيرَ نارٍ ، عندَها خَيرُ مُوقِدِ أَي متي تأْتِهِ لا تَتَبَيَّن نارَهُ مِنْ ضَعْف بَصَرِك ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : وُجُوهاً لو أنَّ المُدْلِجِينَ اعْتَشَوْا بها ، صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرى اللّيْلَ يَنْجَلي (* قوله « فعيلنه إلخ » هكذا في الأصول .) وأَنشد ابن بري لقُرْط بن التُّؤام اليشكري : كاتَ ابنُ أَسْماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ ، كفَسِيلِ النَّخلِ دُرَّارِ وعَشَّاهُ تَعْشِية وأَعْشاه : كَعَشاه ، قال أَبو ذؤيب : فأَعْشَيْتُه ، من بَعدِ ما راثَ عِشْيُهُ ، بسَهْمٍ كسَيْرِ التَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ عدّاه بالباء في معنى غَذََّيْتُه .
      وعَشَّيْتُ الرجُل : أَطْعَمْتُهُ العَشاءَ .
      ويقال : عَشِّ إِبِلَكَ ولا تَغْتَرَّ ؛ وقوله : باتَ يُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ ، يَقْصِدُ في أَسْؤُقِها ، وجائِرِ أَي أَقامَ لهَا السَّيْفَ مُقامَ العَشاءِ .
      الأَزهري : العِشْيُ ما يُتَعَشَّى به ، وجَْمْعه أَعْشاء ؛ قال الحُطَيْئة : وقَدْ نَظَرْتُكُمُ أَعْشاءَ صادِرَةٍ للْخِمْسِ ، طالَ بها حَوْزي وتَنْساسِ ؟

      ‏ قال شمر : يقولُ انْتَظَرْتُكُمُ انْتِظارَ إبِلٍ خَوامِسَ لأَنَّها إذا صَدَرَتْ تَعَشَّت طَويلاً ، وفي بُطونِها ماءٌ كثيرٌ ، فهي تَحْتاجُ إلى بَقْلٍ كَثِيرٍ ، وواحدُ الأَعْشاء عِشْيٌ .
      وعِشْيُ الإبلِ : ما تَتَعشَّاه ، وأَصلُه الواو .
      والعَواشِي : الإبل والغَنم التي تَرْعَى بالليلِ ، صِفَةٌ غالبَةٌ والفِعْلُ كالفِعْل ؛ قال أَبو النجم : يَعْشَى ، إذا أَظْلَم ، عن عَشائِه ، ثم غَدَا يَجْمَع من غَدائِهِ يقول : يَتَعَشَّى في وقت الظُّلْمة .
      قال ابن بري : ويقال عَشِيَ بمعنى تَعَشَّى .
      وفي حديث ابن عمر : ما مِنْ عاشِيَةٍ أَشَدَّ أَنَقاً ولا أَطْولَ شِبَعاً مِنْ عالِمٍ مِن عِلْمٍ ؛ العاشية : التي تَرْعَى بالعَشِيِّ من المَواشِي وغيرِها .
      يقال : عَشِيَت الإبلُ و وتَعَشَّتْ ؛ المعنى : أَنَّ طالِبَ العِلْمِ لا يكادُ يَشْبَعُ منه ، كالحديث الآخر : مَنْهُومانِ لا يَشْبَعانِ : طالِبُ عِلْمٍ وطالِبُ دُنْيا .
      وفي كتاب أَبي موسى : ما مِنْ عاشِية أَدوَمُ أَنقاً ولا أَبْعَدُ مَلالاً من عاشيةِ عِلْمٍ .
      وفسره فقال : العَشْوُ إتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندَها خيراً .
      يقال : عَشَوْتُه أَعْشُوه ، فأَنا عاشٍ من قوم عاشِية ، وأراد بالعاشية هَهُنا طالبي العِلْمِ الرَّاجينَ خيرَه ونَفْعَه .
      وفي المثل : العاشِيةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ أَي إذا رَأتِ التي تأَبَى الرَّعْيَ التي تَتَعَشَّى هاجَتْها للرَّعْي فرَعَتْ معها ؛ وأنشد : تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا : جِلَّتَها والأُخرَ الحَواشِيَا وبَعِيرٌ عَشِيٌّ : يُطِىلُ العَشاءَ ؛ قال أَعْرابيٌّ ووصف بَعىرَه : عريضٌ عَروُضٌ عَشِيٌّ عَطُوّ وعَشا الإبلَ وعَشَّاها : أَرْعاها ليلا .
      وعَشَّيْتُ الإبلَ إذا رَعَيْتَها بعد غروب الشمس .
      وعَشِيَت الإبلُ تَعْشَى عشًى إذا تَعشَّت ، فهي عاشِية .
      وجَمَلٌ عَشٍ وناقة عَشِيَة : يَزيدان على الإبلِ في العَشاء ، كلاهُما على النَّسَب دون الفعل ؛ وقول كُثَيِّر يصف سحاباً : خَفِيٌّ تَعَشَّى في البحار ودُونَه ، من اللُّجِّ ، خُضْرٌ مُظْلِماتٌ وسُدَّفُ إنما أَراد أَنَّ السحابَ تَعَشَّى من ماء البحر ، جَعَلَه كالعَشاءِ له ؛ وقول أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاح : تَعَشَّى أَسافِلُها بالجَبُوب ، وتأْتي حَلُوبَتُها من عَل يعني بها النخل ، يعني أَنها تَتَعَشَّى من أَسفل أَي تَشْرَبُ الماءَ ويأْتي حَمْلُها من فَوْقُ ، وعَنى بِحَلُوبَتِها حَمْلَها كأَنه وَضَعَ الحَلُوبة موضعَ المَحْلُوب .
      وعَشِيَ عليه عَشًى : ظَلَمه .
      وعَشَّى عن الشيء : رَفَقَ به كَضَحَّى عنه .
      والعُشْوان : ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَو النَّخْلِ .
      والعَشْواءُ ، مَمْدودٌ : صربٌ من متأخِّر النخلِ حَمْلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. عصر
    • " العَصْدُ : اللَّيُّ .
      عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً ، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ : لواه ؛ والعَصِيدَةُ منه ، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به .
      قال الجوهري : والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به ، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب .
      وفي حديث خَوْلَةَ : فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً ؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ .
      يقال : عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها .
      وعَصَدَ البعير عنقه : لواه نحو حارِكِه للموت ؛ يَعْصدُه عُصُوداً ، فهو عاصد ، وكذلك الرجل .
      يقال : عَصَدَ فلان (* قوله « عصد فلان » في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات .) يَعْصُدُ عُصُوداً مات ؛

      وأَنشد شمر : على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث : العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة ؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه .
      قال : ومن ، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ .
      وعَصَدَ السهم : التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف .
      وفي نوادر الأَعراب : يومٌ عَطُودٌ (* قوله « عطود » كذا في الأصل بهذا الضبط .
      وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد ، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة .) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
      ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه .
      والعَصْدُ والعَزْدُ : النكاحُ لا فعل له .
      وقال كراع : عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً : نكحها ، فجاءَ له بفعل .
      وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً ، على المضارعة ، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني ؛ عن اللحياني .
      ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ : نعت سوء .
      وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه ؛ وقد روى بعضهم لعنترة : فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد ؟

      ‏ قال بعضهم : عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون ؛ قال الأَزهري : وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند : فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة ، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً .
      والعِصْوادُ والعُصْوادُ : الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة ، قال : وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ : جَلَّبوا واختلطوا .
      وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا .
      الليث : العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة ، وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ : أَصابتهم بذلك .
      وعِصْوادُ الظلام : اختلاطُه وتراكُبه .
      وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً ، وكذلك عَصاويدُ الكلام .
      والعصاويدُ : العِطاشُ من الإِبل .
      ورجل عِصْوادٌ : عَسِر شديد .
      وامرأَة عِصواد : كثيرة الشر ؛

      قال : يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ ، فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ ، نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب : يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم ؛

      وأَنشد : لمَّا رَأَيْتُهُمُ ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ ، يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم : وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم .
      ويقال : تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب .
      وهم في عِصْوادٍ بينهم : يعني البلايا والخصومات .
      ورجلٌ عِصْوادٌ : مُتعِب ؛

      وأَنشد : وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أعشي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَشِيٌّ** - [ع ش و]. 1. "سَيَقْضِي العَشِيَّ بِالنَّادِي" : مِنْ زَوَالِ الشَّمْسِ إِلَى الْمَغْرِبِ أَوْ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَى العَتَمَةِ. "شَمْسُ العَشِيِّ غَرَّبَتْ وَاسْتَغْرَبَتْ" (موشح). 2. "صَلاَتَا العَشِيِّ" : الظُّهْرُ وَالعَصْرُ. 3. "جَمَلٌ عَشِيٌّ" : يُطِيلُ الرَّعْيَ لَيْلاً.
معجم الغني
**عَشِيَ** - [ع ش و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَشِيتُ**،** أَعْشَى**،** اِعْشَ**، مص. عَشاً، عَشَاوَةٌ. 1. "عَشِيَ بَصَرُهُ": سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ. 2. "عَشِيَ الضَّيْفَ" : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ. 3. "عَشِيَ عَلَيْهِ" : ظَلَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْشِية [مفرد]: مصدر عشَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشي يعشى ، اعش ، عشى وعشاوة ، فهو أعشى• عشي الرجل : 1 - عشا ، ضعف بصره ليلا طفل أعشى - عشيت عيناي من طول البكا . . . وبكى بعضي على بعضي معي . 2 - ساء بصره بالليل وبالنهار أو أبصر بالنهار ولم يبصر بالليل أو عمي { ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشية [ مفرد ] : ج عشيات وعشايا : عشي ، وقت يمتد من زوال الشمس إلى العتمة ، آخر النهار ، أول الظلام كان يزورنا في العشية - كان ينام من العشية - { ولا تطرد الذين - [ 1505 ] - يدعون ربهم بالغدوات والعشيات } [ ق ] - { كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } ° بين عشية وضحاها : فجأة ، في وقت قصير جدا - عشية أمس : البارحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشي [ مفرد ] : ج عشايا : وقت يمتد من زوال الشمس إلى العتمة ، آخر النهار ، أول الظلام ارتحلوا في العشي - { وسبح بالعشي والإبكار } ° صلاتا العشي : صلاة الظهر وصلاة العصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشى [ مفرد ] : مصدر عشي . • العشى الليلي : ( طب ) الضعف الشديد في قوة الإبصار عند بعض الأفراد حينما يكون الضوء خافتا أو في الليل وله أسباب عديدة منها عوامل وراثية ونقص فيتامين ( أ ) مريض بالعشى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشوائية [ مفرد ] : ج عشوائيات : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عشواء : فكرة عشوائية . 2 - مصدر صناعي من عشواء : عمل على غير بصيرة أو هدى عشوائية العمل تؤدي إلى فشله . • العشوائيات : المباني المقامة بلا تخطيط أو نظام خارج نطاق خطط التنمية السكانية للحكومة وغالبا ما تفتقر إلى بعض الخدمات الأساسية طالب المجتمع الدولي إسرائيل بإزالة العشوائيات الاستيطانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشوائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عشواء : طائش ، متسرع لا تبصر فيه ولا روية ، على غير هدى ونور حكم / عمل / قرار عشوائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشاوة [ مفرد ] : 1 - مصدر عشي . 2 - ظلمة { ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم عشاوة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشاء [ مفرد ] : أول ظلام الليل ، من صلاة المغرب إلى العتمة لقاؤنا في العشاء - رجع من سفره عشاء - { وجاءوا أباهم عشاء يبكون } ° صلاة العشاء : الصلاة التي تلي صلاة المغرب . • العشاءان : المغرب والعشاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشاء [ مفرد ] : ج أعشية : طعام المساء أقام حفل عشاء - عشاء عمل - يفضل أن يكون عشاؤه خفيفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعشى [ مفرد ] : ج عشو ، مؤ عشواء ، ج مؤ عشواوات - [ 1504 ] - وعشو : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عشي : ( انظر : ع ش و - أعشى ) امرأة عشواء - رجال ونساء عشو ° ركب العشواء : سار في أمره على غير هدى أو بصيرة - يخبط خبط عشواء : يتصرف على غير هدى ، يخطئ ويصيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعشاء [ مفرد ] : مصدر أعشى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشى يعشي ، عش ، تعشية ، فهو معش ، والمفعول معشى• عشى صديقه : أطعمه العشاء ( انظر : ع ش و - عشى ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعشى يتعشى ، تعش ، تعشيا ، فهو متعش• تعشى الشخص : أكل العشاء ، تناول وجبة ليلا كان يتعشى ثم ينام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعشى يعشي ، أعش ، إعشاء ، فهو معش ، والمفعول معشى• أعشاه الله : جعله ضعيف البصر ليلا ( انظر : ع ش و - أعشى ) أعشتني كثرة القراءة - { فأعشيناهم فهم لا يبصرون } [ ق ] .
الرائد
* عشي يعشى: عشا وعشاوة. 1-ساء بصره ليلا. 2-ساء بصره ليلا ونهارا. 3-العشاء: أكله. 4-ت الجمال: تعشت. 5-عليه: ظلمه.
الرائد
* عشي (الـ). *ر.*©عش©.
الرائد
* عشي. 1-أول ظلام الليل. 2-من المغرب إلى العتمة. 3-سحاب. 4-«جمل عشي»: يطيل الرعي ليلا.
الرائد
* عشي. طعام العشي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: