-
عصب
- "العَشا، مقصورٌ: سوءُ البَصَرِ بالليلِ والنهارِ، يكونُ في الناسِ والدَّوابِّ والإبلِ والطَّيرِ، وقيل: هو ذَهابُ البَصَرِ؛ حكاه ثعلب، قال ابن سيده: وهذا لا يصحُّ إذا تأَمَّلته، وقيل: هو أَن لا يُبْصِر بالليل، وقيل: العَشا يكونُ سُوءَ البصَرِ من غيرِ عَمًى، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً، وهو أَدْنَى بَصَرِه وإنما يَعْشُو بعدَما يَعْشَى.
قال سيبويه: أَمالوا العَشا، وإن كان من ذَواتِ الواوِ، تَشْبيهاً بذَوات الواوِ من الأفعال كغَزا ونحوها، قال: وليس يطَّرِدُ في الأَسْماء إنما يَطَّرِدُ في الأَفْعالِ، وقد عَشِيَ يَعْشَى عَشًى، وهو عَشٍ وأَعْشَى، والأُنثى عَشْواء، والعُشْوُ جَمعُ الأَعْشَى؛ قال ابن الأعرابي: العُشْوُ من الشُّعراء سَبْعة: أَعْشَى بني قَيْسٍ أَبو بَصِير، وأَعْشى باهلَةَ أَبو قُحافة (* قوله « أبو قحافة» » هكذا في الأصل، وفي التكملة: أبو قحفان.) وأَعْشَي بَني نَهْشَلٍ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ، وفي الإسلام أَعْشَى بَني رَبيعة من بني شَيْبانَ، وأَعْشَى هَمْدان، وأَعْشَى تَغْلِب ابنُ جاوانَ، وأَعْشَى طِرْودٍ من سُلَيْم، وقال غيره: وأَعْشَى بَني مازِنٍ من تَمِيم.
ورَجُلان أَعْشَيانِ، وامرأتانِ عَشْواوانِ، ورجال عُشوٌ وأَعْشَوْنَ.
وعَشَّى الطَّـيْرَ: أَوْقَد ناراً لتعَشى منها فيصيدها.
وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه، وأَعشاهُ الله.
وفي حديث ابنِ المُسَيَّب: أَنه ذَهَبَتْ إحدْى عَينَيْه وهو يَعْشُو بالأُخْرى أَي يُبْصِر بها بَصَراً ضَعِيفاً.
وعَشا عن الشيء يَعْشُو: ضَعُفَ بَصَرُه عنه، وخَبَطَه خَبْطَ عَشْواء: لم يَتَعَمَّدْه.
وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواءِ لأنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَديْها، وذلك أَنها تَرْفَع رَأْسها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها؛ قال زهير: رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تَصِبْ تُمِيتْهُ، ومَنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ ومن أَمثالهم السَّائرة: وهو يَخْبِط خَبْطَ عَشْواء، يضرَبُ مثلاً للسَّادِرِ الذي يَرْكَبُ رَأْسَهُ ولا يَهْتَمُّ لِعاقِبَتِهِ كالنَّاقَة العَشْواء التي لا تُبْصِرُ، فهي تَخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ ما مَرَّت به،وشَبَّه زُهَيرٌ المنايا بخَبْطِ عَشْواءَ لأَنَّها تَعُمُّ الكُلَّ ولا تَخُصُّ.
ابن الأَعرابي: العُقابُ العَشْواءُ التي لا تُبالي كيْفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبها كالنَّاقة العَشْواء لا تَدْرِي كَيْفَ تَضَع يَدَها.
وتَعاشَى: أَظْهَرَ العَشا، وأَرى من نَفْسِه أَنه أَعْشَى وليس به.
وتعاشَى الرجلُ في أَمْرِه إذا تَجَاهَلَ، على المَثَل.
وعَشا يَعْشوُ إذا أَتى ناراً للضِّيافَة وعَشا إلى النار، وعَشاها عَشْواً وعُشُوّاً واعْتَشاها واعْتَشَى بها، كلُّه: رآها لَيْلاً على بُعْدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً بها؛ قال الحطيئة: مَتَى تأْتِهِ تَعْشُو إِلى ضَوْْء نارِهِ،تَجِدْ خَيرَ نارٍ، عندَها خَيرُ مُوقِدِ أَي متي تأْتِهِ لا تَتَبَيَّن نارَهُ مِنْ ضَعْف بَصَرِك؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وُجُوهاً لو أنَّ المُدْلِجِينَ اعْتَشَوْا بها،صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرى اللّيْلَ يَنْجَلي (* قوله «فعيلنه إلخ» هكذا في الأصول.) وأَنشد ابن بري لقُرْط بن التُّؤام اليشكري: كاتَ ابنُ أَسْماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ، كفَسِيلِ النَّخلِ دُرَّارِ وعَشَّاهُ تَعْشِية وأَعْشاه: كَعَشاه، قال أَبو ذؤيب: فأَعْشَيْتُه، من بَعدِ ما راثَ عِشْيُهُ،بسَهْمٍ كسَيْرِ التَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ عدّاه بالباء في معنى غَذََّيْتُه.
وعَشَّيْتُ الرجُل: أَطْعَمْتُهُ العَشاءَ.
ويقال: عَشِّ إِبِلَكَ ولا تَغْتَرَّ؛ وقوله: باتَ يُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ،يَقْصِدُ في أَسْؤُقِها، وجائِرِ أَي أَقامَ لهَا السَّيْفَ مُقامَ العَشاءِ.
الأَزهري: العِشْيُ ما يُتَعَشَّى به، وجَْمْعه أَعْشاء؛ قال الحُطَيْئة: وقَدْ نَظَرْتُكُمُ أَعْشاءَ صادِرَةٍ للْخِمْسِ، طالَ بها حَوْزي وتَنْساسِ؟
قال شمر: يقولُ انْتَظَرْتُكُمُ انْتِظارَ إبِلٍ خَوامِسَ لأَنَّها إذا صَدَرَتْ تَعَشَّت طَويلاً، وفي بُطونِها ماءٌ كثيرٌ، فهي تَحْتاجُ إلى بَقْلٍ كَثِيرٍ، وواحدُ الأَعْشاء عِشْيٌ.
وعِشْيُ الإبلِ: ما تَتَعشَّاه،وأَصلُه الواو.
والعَواشِي: الإبل والغَنم التي تَرْعَى بالليلِ، صِفَةٌ غالبَةٌ والفِعْلُ كالفِعْل؛ قال أَبو النجم: يَعْشَى، إذا أَظْلَم، عن عَشائِه،ثم غَدَا يَجْمَع من غَدائِهِ يقول: يَتَعَشَّى في وقت الظُّلْمة.
قال ابن بري: ويقال عَشِيَ بمعنى تَعَشَّى.
وفي حديث ابن عمر: ما مِنْ عاشِيَةٍ أَشَدَّ أَنَقاً ولا أَطْولَ شِبَعاً مِنْ عالِمٍ مِن عِلْمٍ؛ العاشية: التي تَرْعَى بالعَشِيِّ من المَواشِي وغيرِها.
يقال: عَشِيَت الإبلُ و وتَعَشَّتْ؛ المعنى: أَنَّ طالِبَ العِلْمِ لا يكادُ يَشْبَعُ منه، كالحديث الآخر: مَنْهُومانِ لا يَشْبَعانِ: طالِبُ عِلْمٍ وطالِبُ دُنْيا.
وفي كتاب أَبي موسى: ما مِنْ عاشِية أَدوَمُ أَنقاً ولا أَبْعَدُ مَلالاً من عاشيةِ عِلْمٍ.
وفسره فقال: العَشْوُ إتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندَها خيراً.
يقال: عَشَوْتُه أَعْشُوه، فأَنا عاشٍ من قوم عاشِية، وأراد بالعاشية هَهُنا طالبي العِلْمِ الرَّاجينَ خيرَه ونَفْعَه.
وفي المثل: العاشِيةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ أَي إذا رَأتِ التي تأَبَى الرَّعْيَ التي تَتَعَشَّى هاجَتْها للرَّعْي فرَعَتْ معها؛ وأنشد: تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا: جِلَّتَها والأُخرَ الحَواشِيَا وبَعِيرٌ عَشِيٌّ: يُطِىلُ العَشاءَ؛ قال أَعْرابيٌّ ووصف بَعىرَه: عريضٌ عَروُضٌ عَشِيٌّ عَطُوّ وعَشا الإبلَ وعَشَّاها: أَرْعاها ليلا.
وعَشَّيْتُ الإبلَ إذا رَعَيْتَها بعد غروب الشمس.
وعَشِيَت الإبلُ تَعْشَى عشًى إذا تَعشَّت، فهي عاشِية.
وجَمَلٌ عَشٍ وناقة عَشِيَة: يَزيدان على الإبلِ في العَشاء، كلاهُما على النَّسَب دون الفعل؛ وقول كُثَيِّر يصف سحاباً: خَفِيٌّ تَعَشَّى في البحار ودُونَه،من اللُّجِّ، خُضْرٌ مُظْلِماتٌ وسُدَّفُ إنما أَراد أَنَّ السحابَ تَعَشَّى من ماء البحر، جَعَلَه كالعَشاءِ له؛ وقول أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاح: تَعَشَّى أَسافِلُها بالجَبُوب،وتأْتي حَلُوبَتُها من عَل يعني بها النخل، يعني أَنها تَتَعَشَّى من أَسفل أَي تَشْرَبُ الماءَ ويأْتي حَمْلُها من فَوْقُ، وعَنى بِحَلُوبَتِها حَمْلَها كأَنه وَضَعَ الحَلُوبة موضعَ المَحْلُوب.
وعَشِيَ عليه عَشًى: ظَلَمه.
وعَشَّى عن الشيء: رَفَقَ به كَضَحَّى عنه.
والعُشْوان: ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَو النَّخْلِ.
والعَشْواءُ، مَمْدودٌ: صربٌ من متأخِّر النخلِ حَمْلاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
عَصَب
- ـ عَصَب: أطْنابُ المفَاصِلِ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ، كالعَصْبِ، وخِيارُ القَوْمِ.
ـ عَصِبَ اللَّحْمُ: كَثُرَ عَصَبُه.
ـ عَصْبُ: الطَّيُّ، واللَّيُّ، والشدُّ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ، وخَبْطُه، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ، وضَرْبٌ من البُرُودِ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ، كالعِصابَةِ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ، كالعُصوبِ، والغَزْلُ، والقبضُ على الشيءِ، كالعِصابِ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ، ولُزومُ الشيءِ، والإِطافَةُ بالشيءِ، وإسْكانُ لامِ "مُفاعَلَتُنْ" في عَروضِ الوافِرِ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ، وفعْلُ الكُلِّ: عَصَبَ.
ـ عِصابةُ: ما عُصِبَ به، كالعِصابِ، والعِمامةُ.
ـ مَعْصوبُ: الجائعُ جِدًّا، والسيفُ اللطيفُ.
ـ تَعَصَّبَ: شَدَّ العِصابَة، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به، كاعْتَصَبَ به.
ـ عَصَّبَه تَعْصيباً: جَوَّعَه، وأهْلَكَه.
ـ عَصَبَةُ: الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ، فأَمَّا في الفَرائِض: فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو: عَصَبَةٌ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له.
ـ عُصْبَةُ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ: ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين، كالعِصابَةِ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ.
ـ اعْتَصَبوا: صاروا عُصْبَةً،
ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ: شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ.
ـ ناقَةٌ عَصوبٌ: لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ.
ـ عَصَبُوا، وعَصِبوا به: اجْتَمَعوا.
ـ عَصُوبُ: المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ، أو الزَّلاَّءُ.
ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ: جَدَّتْ في السَّيْرِ، كأَعْصَبَتْ، واجْتَمَعَتْ،
ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ: اشْتَدَّ.
ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ: شديدُ الحَرِّ، أو شديدٌ.
ـ عَصِيبُ: الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى، الجمع: أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ.
ـ تَعْصِيبُ: التَّسْوِيدُ.
ـ مُعَصِّبُ: السَّيِّدُ. والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً، والرَّجُلُ الفَقِيرُ.
ـ انْعَصَبَ: اشْتَدَّ.
ـ عُصَيْبٌ: موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ.
ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ: مُحَدِّثٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أعصاب
- أعصاب :-
مفرد عَصَب: (التشريح) شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ :-طبيب أعصاب، - أخصائيّ جراحة الأعصاب، - الماء عَصَب الحياة:-
• أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه، - باردُ الأعصاب: هادئ لا ينفعل بسرعة، غير ثائر، - تهافُت الأعصاب: انهيارُها، - ثائر الأعصاب: منفعل، غاضب، - حَرْبُ الأعصاب: حربٌ نفسيَّة تهدف إلى إرباك وإنقاص الرُّوح المعنويَّة للخصم، - عاش على أعصابه: في قلق واضطراب، - فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه، - لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا، - متوتِّر الأعصاب: مضطرب، قلِق، سريع الانفعال.
• العَصَب السَّمعيّ: (التشريح) من الأزواج الجمجميّة الثَّمانية التي تنشقّ من العصب القوقعيّ والعصب الدَّهليزيّ.
• العَصَب البصريّ: (التشريح) العَصَب الذي ينقل الإثارة البصريّة من العين إلى جذع الدِّماغ.
• أعصاب حركيَّة: (التشريح) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة من مركز عصبيّ كالدماغ أو الحبل الشَّوْكي إلى عضلة ما.
• أعصاب حِسِّيَّة: (التشريح) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة (المؤثِّرات) من مختلف أجزاء الجسم إلى الحبل الشَّوكي والدِّماغ.
• علم الأعصاب: (طب) فرع الطِّبّ الذي يبحث في بنيان الجهاز العصبيّ، ووظائفه وأمراضه وما قد يعرض له من إصابات.
• غاز الأعصاب: (الكيمياء والصيدلة) غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَصَبَتِ
- عَصَبَتِ الأَسنانُ عَصَبَتِ ِ عَصْباً، وعُصُوباً: اتَّسَختْ مِن غُبَارٍ أَو دُخَانٍ أَو نحوِهما.
و عَصَبَتِ على الشيءِ عَصْباً، وعِصَاباً: قَبَضَ.
و عَصَبَتِ به: أَطافَ وأَحاطَ.
يقال: عَصَب القومُ به: اجتمعوا حَوْلَهُ.
و عَصَبَتِ الرِّيقُ بفيهِ: يَبِسَ وجَفَّ.
ويقال: عَصَب الرِّيقُ فاهُ.
و عَصَبَتِ الشيءَ عَصْباً: طواه ولواه.
و عَصَبَتِ شَدَّهُ.
يقال: عَصَب رأْسَهُ بالعِصَابَةِ.
و عَصَبَتِ الشجرةَ: ضمَّ ما تفرَّقَ من أَغْصانِها بحبْلٍ ثم خبطها ليسقُط ورقُها.
ويقال: عَصَبَهُمُ الأَمْرُ: ضمَّهُم واشْتَدَّ عليهم.
و عَصَبَتِ القُطْنَ والصُّوفَ: غَزَلَهُمَا.
و عَصَبَتِ الغبارُ رأْسَهُ: رَكِبَهُ وعَلِقَ به.
و عَصَبَتِ الشيءَ: لزِمَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تعصَّبَ
- تعصَّبَ / تعصَّبَ لـ يتعصَّب ، تعصُّبًا ، فهو مُتعصِّب ، والمفعول مُتعصَّب له :-
• تعصَّب الرَّجلُ شدَّ رأسَه بعمامةٍ أو نحوها :-تعصَّب اللاّعبُ، - تعصَّبتِ المرأةُ.
• تعصَّب مَع صديقه/ تعصَّب لصديقه: مال إليه وغالى في التَّعلُّق به، كان غيورًا عليه، جدَّ في نصرته :-تعصَّب لزعيم المعارضة/ لدينه/ لفريقه/ لمبادئ الدِّيمقراطيَّة:-
• التَّعصُّب الإقليميّ: إخلاص مُفْرِط للمصالح والعادات المحليّة، - تعصُّبٌ أعمى: مَيْل، أو سلوك، أو تصرُّف مبالغٌ فيه من غير اقتناع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عصَبَ
- عصَبَ يَعصِب ، عَصْبًا ، فهو عاصِب ، والمفعول مَعْصوب :-
• عصَب الشَّيءَ طَواه، ولواه أو شدَّه :-عصَب ورقةً/ سجّادةً، - عصَب العمامَة على رأسه:-
• عصَب القومَ أمرٌ: ضمَّهم واشتدَّ عليهم.
• عصَب رأسَه: شدَّه وأحاطه بعصابة أو عمامة :-عصَب ذِراعَه: أحاطه بشيء من قُماش.
• عصَب عيني فلان: غطَّاهما بمنديل أو نحوِه :-خرج من المستشفى معصوب العينين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عصَّبَ
- عصَّبَ يعصِّب ، تعصيبًا ، فهو مُعَصِّب ، والمفعول مُعَصَّب :-
• عصَّب رأسَه عصَبه؛ شدَّه وأحاطه بعصابة أو عمامة :-عصَّب عَيْنَه/ ذراعَه.
• عصَّب الأخُ أختَه: (الفقه) حوَّلها من صاحبةِ فرضٍ إلى عَصَبَةٍ :-يَرِثُ بالتعصيب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَصَبَ
- [ع ص ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَصَبْتُ، أَعْصِبُ، اِعْصِبْ، مصدر عَصْبٌ.
1. :-عَصَبَ رَأْسَهُ :- : شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ.
2. :-عَصَبَ العِمَامَةَ :- : لَوَاهَا، طَوَاهَا.
3. :-عَصَبَهُ الأَمْرُ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.
4. :-عَصَبَ بِهِ القَوْمُ :- : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ.
5. :-عَصَبَ بِهِ :- : أَطَافَ، أَحَاطَ.
6. :-عَصَبَ بَيْتَهُ :- : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.
7. :-عَصَبَ الرِّيقُ بِفَمِهِ :- : جَفَّ، يَبِسَ.
8. :-عَصَبَ القُطْنَ أَوِ الصُّوفَ :- : غَزَلَهُ.
9. :-عَصَبَ الغُبَارُ رَأْسَهُ :- : عَلاَهُ وَعَلِقَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
عِصابة
- عصابة - ج، عصائب وعصابات
1- عصابة : جماعة من الناس أو الخيل أو الطير : «عصابة السوء». 2- عصابة : ما يعصب به ويضم ويشد من منديل أو نحوه. 3- عصابة العمامة. 4- عصابة التاج.
المعجم: الرائد
-
اِعْتَصَبَ
- [ع ص ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَصَبْتُ، أَعْتَصِبُ، اِعْتَصِبْ، مصدر اِعْتِصابٌ.
1. :-اِعْتَصَبَ القَوْمُ :-: صارُوا عُصْبَةً، أَيْ جَماعَةً.
2. :-اِعْتَصَبَ بِالعِمامَةِ :- : لَفَّها وَلَواهَا على رَأْسِهِ.
3. :-اِعْتَصَبَ بِالتَّاجِ :- : وَضَعَهُ على رَأْسِهِ.
4. :-اِعْتَصَبَ الرَّجُلُ :- : شَدَّ العِصابَةَ.
المعجم: الغني
-
عُصْبَة
- عُصْبَة :-
جمع الجمع عُصُبات وعُصْبات وعُصَب: جماعة من الحيوان أو الطَّير أو النَّاس :-تكوّنت عُصْبَةُ من الأدباء، - تسير عُصَب الطَّير بانتظام، - {لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ} :-
• عُصْبَةُ الأمم: مُنظَّمة دوليَّةٌ أُنْشئت عام 1920م في جينيف وحلَّت محلَّها عام 1946م منظّمة الأمم المتَّحدة ومقرُّها في نيويورك.
• عُصْبة من الرِّجال: ما بين العشرة إلى الأربعين :- {مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعصيب
- تعصب يتعصب تعصيبا، ولغة تعصب أي شد العصابة، وتعصب فلان إذ كان ذا عصبية، وتعصب له أو معه أي نصره. واصطلاحا ; التعصيب في الميراث ، وهو فيما إذ ترك الميت بنتا واحدة، فلها نصف التركة بحسب السهام وتزيد التركة النصف الآخر، وذهب المخالفون إلى أن الزائد يرثه العصبة وهو أقارب الميت الذكور، لكن عند الإمامية هذا النصف يرجع إلى البنت بالرد.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِعتَصَب
- إعتصب - اعتصابا
1- إعتصب القوم : صاروا «عصبة»، أي جماعة. 2- إعتصب : شد «العصابة»، وهي منديل أو نحوه. 3- إعتصب بالتاج : وضعه على رأسه. 4- إعتصب بالعمامة : لفها ولواها على رأسه. 5- إعتصب بالشيء : رضي به.
المعجم: الرائد
-
عصب
- ع ص ب: عَصَّبَ رأسه بالعِصَابَة تَعْصِيبا وباب الثلاثي منه ضرب و عَصَبةُ الرجل بنوه وقرابته لأبيه سُمُوا بذلك لأنهم عَصَبُوا به بالتخفيف أي أحاطوا به والأب طرف والابن والعم جانب والأخ جانب و العُصْبَةُ من الرجال ما بين العَشَرة إلى الأربعين و العِصَابَةُ بالكسر الجماعة من الناس والخيل والطير ويوم عَصِيبٌ و عَصَبْصَبٌ أي شديد تقول اعْصَوْصَبَ اليوم
المعجم: مختار الصحاح
-
تَعَصَّبَ
- [ع ص ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَصَّبَ، يَتَعَصَّبُ، مصدر تَعَصُّبٌ.
1. :-تَعَصَّبَ الشَّيْخُ :- : وَضَعَ عِصَابَةً عَلَى رَأْسِهِ.
2. :-تَعَصَّبَ لِزَمِيلِهِ أَمَامَ أَعْدَائِهِ :- : وَقَفَ فِي جَانِبِهِ مُنَاصِراً لَهُ بِشِدَّةٍ، نَصَرَهُ.
3. :-تَعَصَّبَ لِلُغَتِهِ :- : كَانَ شَدِيدَ الغَيْرَةِ عَلَيْهَا، مُدَافِعاً عَنْهَا. :-تَعَصَّبَ فِي دِينِهِ.
4. :-تَعَصَّبَ عَلَيْهِ لِوَقَاحَتِهِ :- : وَقَفَ ضِدَّهُ وَقَاوَمَهُ.
المعجم: الغني
-
عِصَابَةٌ
- جمع: عَصَائِبُ، عِصَابَاتٌ. [ع ص ب].
1. :-وَضَعَ عِصَابَةً عَلَى رَأسِهِ :- : العِمَامَةُ.
2. :-لَفَّ الْجُرْحَ بِعِصَابَةٍ :- : مَا يُعْصَبُ بِهِ مِنْ ثَوْبٍ أَوْ مِنْدِيلٍ وَنَحْوِهِ.
3. :-عِصَابَةُ الْخَيْلِ :- : مَجْمُوعَةُ الْخَيْلِ. :-عِصَابَةُ طَيْرٍ.
4. :-أُلْقِيَ القَبْضُ عَلَى زَعِيمِ العِصَابَةِ :- : مَنْ يَتَرَأَّسُ مَجْمُوعَةً مِنَ الْمُجْرِمِينَ.
5. :-حَرْبُ العِصَابَاتِ :- : حَرْبٌ تُنَظِّمُهَا جَمَاعَاتٌ غَيْرُ نِظَامِيَّةٍ ضِدَّ الاحْتِلاَلِ أَوِ السُّلْطَةِ الْمَرْكَزِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
عِصابة
- عِصابة :-
جمع عِصابات وعَصائبُ:
1 - جماعة من النَّاس أو الجيران أو الطَّير، وأصبحت الآن تُطْلَقُ على مجموعة منظَّمة من المجرمين :-أُلْقيَ القبضُ على عِصابة اللُّصوص، - اكْتُشِفت عِصابةُ المُهَرِّبين:-
• حَرْبُ العِصابات: حربٌ يكون أحدُ طرفَي القتال فيها جنود غير نظاميين يهاجمون عدوَّهم كلَّما سنحت لهم فرصة مناسبة ثمَّ يَفرُّون إلى مكانٍ آمِن.
2 - عِصاب، ما يُشَدُّ به الرَّأسُ أو اليدُ من عمامة أو منديل وغيره :-عِصابة من قطن، - عِصابةُ الجبين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَصيب
- عصيب - ج، عصب وأعصبة
1- عصيب : «يوم عصيب» : شديد الحر. 2- عصيب : «أمر عصيب» : شديد عسير.
المعجم: الرائد
-
العَصَبَةُ
- العَصَبَةُ : العُصْبَةُ.
و العَصَبَةُ واحدةُ العَصَبِ.
وعَصَبَةُ الرجُل: بنوه وقَرابتُهُ لأَبيه، أَو قومُه الذين يتعصَّبون له وينصرونه [للواحد والجمع].
و العَصَبَةُ (في الفرائض) : من ليست له فريضة مُسَمَّاةٌ في الميراث، وإِنَّما يأْخذ ما أَبقى ذوو الفُروض.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَصَّبَهُ
- عَصَّبَهُ : شَدَّهُ بالعِصابة.
و عَصَّبَهُ القومُ فلاناً: سَوَّدُوهُ.
و عَصَّبَهُ فلاناً: جَوَّعَهُ.
و عَصَّبَهُ أَهْلكهُ.
يقال: عَصَّبَتْه السِّنُونَ: أَكَلَتْ مالَهُ.
وعَصَّبَهُ بالسَّيفِ: ضربه به في موضع العِمامة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَصَّبَ
- [ع ص ب]. (فعل: رباعي متعد). عَصَّبْتُ، أُعَصِّبُ، عَصِّبْ، مصدر تَعْصِيبٌ.
1. :-عَصَّبَ رَأْسَهُ :- : شَدَّهُ بِالعِصَابَةِ.
2. :-عَصَّبَ الأَخُ أُخْتَهُ :- : حَوَّلَهَا مِنْ صَاحِبَةِ فَرْضٍ إِلَى عَصِيبَةٍ.
المعجم: الغني
-
عَصَبيّ
- عَصَبيّ :-
1 - اسم منسوب إلى عَصَب.
2 - سريع الانفعال والغضب :-لا تكن عَصَبيًّا، - عَصَبيّ المزاج.
• الجهاز العَصَبيّ: (طب) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيَّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيَّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواسّ وتأمين الحركة.
• الجهاز العَصَبيّ المركزيّ: (طب) المخّ والعمود الفقريّ.
• انهيار عصبيّ: (طب) مرض يصيب الإنسانَ إثر صدمة نفسيّة يتسبَّب في انحطاط قوى المقاومة الجسديّة الظَّاهرة والنَّفسيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عصبيَّة
- عصبيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَصَب: :-حالة عصبيّة.
2 - مصدر صناعيّ من عَصَب: دفاع بشدَّة عمّن يُتَعصَّبُ لهم، وحماس شديد في الميول لهم والدِّفاع عنهم :-عصبيَّة قوميَّة/ قبليَّة.
3 - سرعة الانفعال، حِدَّة وخشونة :-تكلَّمَ بعصبيَّة، - تصرَّفَ بعصبيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعصَّب
- تعصب - تعصبا
1- تعصب في دينه أو مبدئه : كان شديدا غيورا فيه مدافعا عنه . 2- تعصب له أو معه : نصره. 3- تعصب عليه : وقف ضده وقاومه. 4- تعصب : شد «العصابة»، وهي ما يشد به الرأس أو غيره من منديل ونحوه. 5- تعصب بالشيء : رضي به. 6- تعصب : صار سيدا.
المعجم: الرائد
-
عَصَبيّ
- عصبي
1- عصبي من سوب إلى العصب : «مرض عصبي، جهاز عصبي». 2- عصبي من يعين قومه على الظلم. 3- عصبي من يدافع عن عصبته ويغضب لغضبهم.
المعجم: الرائد