وصف و معنى و تعريف كلمة أعصهما:


أعصهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعصهما في معاجم اللغة العربية:



أعصهما

جذر [عصه]

  1. عَصا : (اسم)
    • الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
    • العِصِيُّ : عظام الجَناح
    • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
    • إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
    • النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
    • راعٍ شديد العصا: عنيف،
    • راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
    • رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
    • شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
    • على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
    • فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
    • قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
    • قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
    • لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
    • لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
    • لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
    • هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
  2. عَصا : (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  3. بَعَصَ : (فعل)
    • بَعَصَ بَعْصًا
    • بَعَصَ الشيءُ: اضْطَرَب
  4. بَعْص : (اسم)
    • بَعْص : مصدر بَعَصَ


  5. تَعَصّ : (اسم)
    • مصدر تَعَصَّى
    • تَعَصِّي الْوَالِدَيْنِ : عِصْيَانُهُمَا، الْخُرُوجُ عَنْ طَاعَتِهِمَا
,
  1. عصا (المعجم لسان العرب)
    • "العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ.
      وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ.
      والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ.
      وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب.
      ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛

      وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها.
      قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم.
      ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها.
      وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير:‏ ليس ‏مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه.
      "
  2. عَصا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَصا: العُودُ، أُنْثَى، ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ.
      ـ عَصاهُ: ضَرَبَهُ بها.
      ـ عَصِيَ: أخَذَها،
      ـ عَصِيَ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها، كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُ بالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما.
      ـ اعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً.
      ـ عاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه.
      ـ عَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها.
      ـ ألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ.
      ـ هو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ.
      ـ عَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ.
      ـ عَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ،
      ـ عَصَوْتُ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ.
      ـ عصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ.
      ـ عُصَيَّةُ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ.
      ـ أعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ.
      ـ عاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ.
      ـ عُنْصُوةُ وعَنْصُوةُ وعِنْصِيَةُ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص.
      ـ هُم عبيدُ العَصا: يُضْرَبُونَ بها.
  3. عِصْيانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
      ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ.
      ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ.
      ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.


  4. عَصا (المعجم الرائد)
    • عصا - يعصو ، عصوا
      1- عصاه : ضربه بالعصا. 2- عصاه : غلبه في المضاربة بالعصا. 3- عصا القوم : جمعهم على خير أو شر. 4- عصا الجرح : شده، ضمده.
  5. إِعتَصَى (المعجم الرائد)
    • إعتصى - اعتصاء
      1- إعتصى الشيء : اتخذه عصا. 2- إعتصى الشجرة : قطع منها عصا. 3- إعتصى على عصا أو نحوها : توكأ عليها. 4- إعتصى بالسيف : ضرب به كما يضرب بالعصا. 5- إعتصت الحبة أو البزرة : اشتدت.
  6. عاصَى (المعجم الرائد)
    • عاصى - معاصاة
      1- عاصاه : غالبه في الضرب بالعصا. 2- عاصاه : خرج عن طاعته وعانده.
  7. عَصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصَاهُ عَصَاهُ ُ عَصْواً: ضربَهُ بالعصا.
      و عَصَاهُ فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا.
      ويقال: عاصَاهُ فعَصَاهُ.
      و عَصَاهُ القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ.
  8. عَصِيٌّ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [ع ص ي].
      1. :-وَلَدٌ عَصِيٌّ :- : عَاصٍ.
      2. :-عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ :- : شَدِيدُ البَأْسِ. :-أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ. (أبو فراس الحمداني).
  9. عَصًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَصًا :-
      جمع عصوات وعُصيّ وعِصِىّ، مث عَصَوان: عُود، قطعة من خشبٍ وغيره تُحمَل باليد يُتَوكَّأ عليها وتُستعمل لأغراض كثيرة كالضَّرب، ورعي الغنم (مؤنّث) :-عَصَا الشيخ، - ساق الرّاعي غنمَه بالعَصَا، - ليسَ في العَصَا سَيْر [مثل]: يُضرب لمن لا يقدَر على ما يريد، - {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} :-
      • ألقى عصا التَّرحال: توقّف عن السَّفر وأقام، - إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير، - النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم، - راعٍ شديد العصا: عنيف، - راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة، - رفَع عصاه: سافر، سار، رحل، - شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم، - شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد، - عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، - على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول، - فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء، - قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه، - قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري، - لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين، - لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب، - لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله، - لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ، - هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه.
  10. عَصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصَاهُ عَصَاهُ ِ مَعْصِيَةً، وعِصْيَاناً: خَرَجَ مِنْ طاعَتِهِ وخالفَ أَمْرَهُ.
      فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ.
  11. عِصْيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عِصْيان :-
      مصدر عصَى
      • عِصْيان الجنود: امتناعهم عن تنفيذ أوامر قادتهم، - عصيان مدنيّ: رفض إطاعة الحقوق المدنيّة من أجل إجبار الحكومة على القيام بتغيير، - عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح.
  12. عِصيان (المعجم الرائد)


    • عصيان
      1- عصيان : مصدر عصى. 2- عصيان : تمرد، ترك الانقياد والطاعة : «عصيان الجيش، العصيان المدني».
  13. العِصْيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ.
  14. عَصي (المعجم الرائد)
    • عصي - يعصى ، عصا
      1- عصي : أخذ العصا. 2- عصي بسيفه : ضرب به كما يضرب بالعصا.
  15. عصا (المعجم الرائد)
    • عصا
      1- مصدر عصي. 2- ما يتوكأ عليه اويضرب به من الخشب أو غيره. مؤنثة، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء، مث عصوان. 3- عود، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء، مث عصوان. 4- إجتماع وإئتلاف. 5- جماعة. 6- لسان. 7- عظم الساق. 8- «عصا الفأس أو غيرها» : هراوتها، خشبتها. 9- «شق العصا» : خالف الجماعة وفارقهم. 10- «إنشقت العصا» : وقع الخلاف. 11- «قرع له العصا» : نبهه. 12- «رأس العصا» : يقال للرأس الصغير. 13- «ألقى عصاه، أو ألقى عصا الترحال» : بلغ موضعه واستقر. 14- «قشر له العصا» : أظهر له ما في ضميره. 15- «هو شديد العصا أو صلب العصا» : أي عنيف شديد. 16- «هو لين العصا» : أي رقيق لين. 17- «هم عبيد العصا» : أي أذلاء.
  16. العُصَيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصَيَّةُ : تصغيرُ العَصَا.
      وفي المثل: :-إِن العَصَا من العُصَيَّة :-: الأَمر العظيم يهيجُه الأَمْرُ الصغير.


  17. اعْتَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَصَى على العَصا: توكَّأَ عليها.
      و اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا.
  18. عِصْيَانٌ (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. (مصدر عَصَى).
      1. :-عِصْيَانُ الأَوَامِرِ :- : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا.
      2. :-العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ :- : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ. :-قُدِّمُوا لِلْمُحَاكَمَةِ بِتُهْمَةِ العِصْيَانِ.
  19. عُصَيّة (المعجم الرائد)
    • عصية
      1-عصا صغيرة
  20. عَصَّ (المعجم الغني)
    • [ع ص ص]. (فعل: ثلاثي لازم). عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ. :-عَصَّ الشَيْءُ :- : صَلُبَ، اِشْتَدَّ.


  21. عَص (المعجم الرائد)
    • عص - يعص ، عصا وعصصا
      1-عص الشيء : صلب، اشتد
  22. عَصّ (المعجم الرائد)
    • عص
      1- مصدر عص. 2- أصل.
  23. عصيان أو تمرد (المعجم عربي عامة)
    • تآمر أو تمرد ضد حكم أو مقاومته.
      مصطلحات سياسية
  24. عصيان مدني (المعجم عربي عامة)
    • رفض الخضوع للقوانين يكون عادة من قبل جماعات كبيرة كوسيلة ناجعة لتغييرها عندما تعتبرها مجحفة.
      مصطلحات سياسية
  25. عُصَيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. : عَصاً صَغِيرَةٌ.


معنى أعصهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ عَصْواً: ضربه بالعصا. وـ فلاناً: غلبه في المضاربة بالعَصَا. ويقال: عاصاه فعصاه. وـ القومَ: جمعهم على خير أو شرّ.( عَصِيَ ) بالعَصا ـَ عَصاً: لعِب بها كما يلعب بالسَّيف.( أعْصَى ) الكَرْمُ: خرجت عيدانه ولم يثمر.( عَاصَاه ): ضاربه بالعصا.( اعْتَصَى ) على العصا: توكَّأ عليها. وـ الشيءَ: اتَّخَذَه عصا.( العَصَا ): ما يُتَّخذ من خشب وغيره للتوكّؤ أو الضّرب ( مؤنّث ). ومثنّاه: عَصَوان. ( ج ) عِصِيّ. وتطلق على عظم السّاق وعلى اللّسان. ويقال: هو ليّن العصا وضعيف العصا: رقيق ليّن حسن السّياسة. وهو صُلب العَصَا وشديد العصا: عنيف. ويقال: شقّ العصا: خالف الجماعة وشقّ اجتماعهم. وانشقّت العصا: وقع الخلاف. ورفع عصاه: سار. وألقى عصاه: استقرّ وترك الأسفار. وقرع له العصا: نبّهَه وفطّنه؛ وفي المثل: ( إن العصا قرعت لذى الحلم ). ويقال للرّأس الصغير: رأس العصا. وهم عبيد العصا: مستذلّون. ويقال: لعظام الجناح: العِصِيّ. والعصيّ المَمْلوحة: نوع من الخُبز على شكل العُصَيّات الصغيرة. ( محدثة ).( العُصَيّة ): تصغير العصا. وفي المثل: ( إن العصا من العُصَيّة ): الأمر العظيم يهيجه الأمر الصغير.
المعجم الوسيط
ـِ مَعْصية، وعِصياناً: خرج من طاعته وخالف أمره. فهو عاصٍ، وعَصّاء، وعَصِيّ.( عَاصَاه ): عصاه.( اعْتَصَت ) النّوَاةُ: اشتدّت.( تَعَصّى ) عليه: عصاه.( اسْتَعْصَى ) عليه: تعصّى.( العِصْيَان ): الامتناع عن الانقياد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: