وصف و معنى و تعريف كلمة أعصونا:


أعصونا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعصونا في معاجم اللغة العربية:



أعصونا

جذر [عصو]

  1. عَصا: (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  2. عَصا: (اسم)
    • الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
    • العِصِيُّ : عظام الجَناح
    • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
    • إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
    • النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
    • راعٍ شديد العصا: عنيف،
    • راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
    • رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
    • شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
    • على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
    • فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
    • قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
    • قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
    • لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
    • لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
    • لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
    • هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
  3. أعصاء: (اسم)
    • أعصاء : جمع عَصَا
  4. عَصْو: (اسم)
    • عَصْو : مصدر عَصا


  5. عُصاة: (اسم)
    • عُصاة : جمع عاص
  6. عُصَاة: (اسم)
    • عُصَاة : جمع عاصِي
  7. عَصَّاء: (اسم)
    • عَصَّاء : فاعل من عَصَى
  8. مُعَاصَاة: (اسم)
    • مُعَاصَاة : مصدر عاصَى
  9. عُصاة: (اسم)
    • عُصاة :جمع عاص
  10. العصاة: (مصطلحات)


    • المذنبون‏. (فقهية)
  11. إنّ العَصَا من العُصيَّة:
    • وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير.
  12. رفَع عصاه:
    • سافر، سار، رحل.
  13. عَصَا الْجُرْحَ:
    • شَدَّهُ.
  14. عَصَا الرَّجُلَ:
    • ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
  15. عَصَا القَوْمَ:
    • جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ.
  16. عَصاً مِنْ خَشَبٍ:


    • عودٌ. اِتَّخَذَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرِ عِصِيّاًقَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي [قرآن].
  17. عصا موسى عليه السَّلام:
    • إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم.
  18. لا ترفع عصاك عن أهلك:
    • لا تخلهم من التَّأديب.
  19. ‏الدعاء على العصاة: (مصطلحات)
    • ‏سؤال الله تعالى أن ينزل نقمته وغضبه على المذنبين‏. (فقهية)
  20. ‏معاقبة العصاة: (مصطلحات)
    • ‏توقيع العقاب على أصحاب الذنوب والمعاصي‏. (فقهية)
  21. ‏الدعاء على العصاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏سؤال الله تعالى أن ينزل نقمته وغضبه على المذنبين‏.
  22. ‏معاقبة العصاة: (مصطلحات فقهية)


    • ‏توقيع العقاب على أصحاب الذنوب والمعاصي‏.
  23. اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ:
    • اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا.
  24. اِسْتعانَ بِعَصاهُ:
    • اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِلْتَجَأَ إِلَيْها.
  25. اِنْتَحَرَهُ بِالعَصا:
    • ضرَبَهُ بِها.
,
  1. عصا (المعجم لسان العرب)
    • "العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ.
      وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ.
      والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ.
      وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب.
      ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛

      وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها.
      قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم.
      ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها.
      وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير:‏ ليس ‏مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه.
      "
  2. عَصا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَصا: العُودُ، أُنْثَى، ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ.
      ـ عَصاهُ: ضَرَبَهُ بها.
      ـ عَصِيَ: أخَذَها،
      ـ عَصِيَ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها، كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُ بالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما.
      ـ اعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً.
      ـ عاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه.
      ـ عَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها.
      ـ ألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ.
      ـ هو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ.
      ـ عَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ.
      ـ عَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ،
      ـ عَصَوْتُ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ.
      ـ عصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ.
      ـ عُصَيَّةُ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ.
      ـ أعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ.
      ـ عاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ.
      ـ عُنْصُوةُ وعَنْصُوةُ وعِنْصِيَةُ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص.
      ـ هُم عبيدُ العَصا: يُضْرَبُونَ بها.
  3. عَصا (المعجم الرائد)
    • عصا - يعصو ، عصوا
      1- عصاه : ضربه بالعصا. 2- عصاه : غلبه في المضاربة بالعصا. 3- عصا القوم : جمعهم على خير أو شر. 4- عصا الجرح : شده، ضمده.
  4. ‏الدعاء على العصاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏سؤال الله تعالى أن ينزل نقمته وغضبه على المذنبين‏
  5. العصاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هم المذنبون‏
  6. ‏معاقبة العصاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏توقيع العقاب على أصحاب الذنوب والمعاصي‏


  7. عصا (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ص ا: العَصَا مؤنثة يقال عصا و عَصَوان والجمع عُصِيٌّ بكسر العين وضمها و أعْصٍ مثل زمن وأزمن وقولهم ألقى عَصَاهُ أي أقام وترك الأسفار وهو مَثَل وهذه عصاي قال الفرَّاء أول لحن سُمع بالعراق هذه عصاتي ويقال في الخوارج قد شقوا عَصَا المسلمين أي اجتماعهم وائتلافهم وانشقت العصا أي وقع الخلاف وقولهم لا ترفع عصاك عن أهلك يُراد به الأدب و عَصاهُ ضربه بالعصا وبابه عدا و العِصْيانُ ضد الطاعة وقد عَصاه من باب رمى و مَعْصِيَةً أيضا و عِصْياناً فهو عَاصٍ و عَصِيٌّ و عَاصَاهُ مثل عصاه و اسْتَعْصَى عليه
  8. العُصَيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصَيَّةُ : تصغيرُ العَصَا.
      وفي المثل: :-إِن العَصَا من العُصَيَّة :-: الأَمر العظيم يهيجُه الأَمْرُ الصغير.
  9. عَصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصَاهُ عَصَاهُ ُ عَصْواً: ضربَهُ بالعصا.
      و عَصَاهُ فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا.
      ويقال: عاصَاهُ فعَصَاهُ.
      و عَصَاهُ القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ.
  10. عَصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصَاهُ عَصَاهُ ِ مَعْصِيَةً، وعِصْيَاناً: خَرَجَ مِنْ طاعَتِهِ وخالفَ أَمْرَهُ.
      فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ.
  11. عَصَا (المعجم الغني)
    • [ع ص و]. (فعل: ثلاثي متعد). عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ.
      1. :-عَصَا الرَّجُلَ :- : ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
      2. :-عَصَا القَوْمَ :- : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ.
      3. :-عَصَا الْجُرْحَ :-: شَدَّهُ.
  12. عَصاً (المعجم الغني)
    • جمع: عِصِيٌّ. (مؤ). [ع ص و].
      1. :-عَصاً مِنْ خَشَبٍ :- : عودٌ. :-اِتَّخَذَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرِ عِصِيّاً :-طه آية 18قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي (قرآن).
      2. :-شَقَّ عَصَا الطَّاعَةِ :- : خَالَفَ أَهْلَهُ وَتَمَرَّدَ عَلَيْهِمْ.
      3. :-رَجُلٌ لَيِّنُ العَصَا :- : رَقِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِّيَاسَةِ.
      4. :-رَجُلٌ شَدِيدُ العَصَا :-: صَلْبٌ، عَنِيفٌ.
      5. :-أَلْقَى الْمُسَافِرُ العَصَا :- : وَصَلَ الْمَكَانَ الْمَقْصُودَ، أَقَامَ. :-أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ.
      6. :-اِنْشَقَّتِ العَصَا :- : وَقَعَ الْخِلاَفُ.
      7. :-قَرَعَ لَهُ العَصَا :- : نَبَّهَهُ، فَطَّنَهُ.
      8. :-رَأْسُ العَصَا :- : رَأْسٌ صَغِيرٌ.
      9. :-نَشَرَ لَهُ العَصَا :- : أَظْهَرَ لَهُ مَا فِي ضَمِيرِهِ. 10. :-رَفَعَ عَصَاهُ :- : سَارَ. 11. :-هُمْ عَبِيدُ العَصَا :- : مُسْتَذَلُّونَ، أَيْ أَذِلاَّءُ.
  13. عصا الراعي (المعجم الأعشاب)
    • بفاط - زنجبيل الكلاب - ظرنة عَرَز - اقتضاب - وهو نوع من القضاب الأخضر ، أم العقد - جنجر - بطباط .
  14. عصا الراعي (المعجم الأعشاب)
    • هو البطباط وهو نوعان ذكر وأنثى.
  15. عصيه (المعجم الأعشاب)
    • هو اللبلاب المسمى باليونانية قسوس وسنذكره في القاف.
  16. عَصَّاء (المعجم الرائد)
    • عصاء
      1-خارج من الطاعة، مخالف، جعصاؤون
  17. أهوى الشّخص بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
  18. القفْز بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • (رض) نوع من القَفْز العاليّ يتسنّد فيه القافز إلى عصا يغرز أحد طرفيها في الأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقيّة.
  19. رأسه بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • ضرب رأْسَه بها.
  20. عكز العجوز على عصاه (المعجم عربي عامة)
    • توكَّأ عليها في سيره.
  21. قرعه بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • ضربه بها :-قرع راحلتَه بالسَّوط- العبد يُقرع بالعصا والحرُّ تكفيه الإشارة- إنَّ العصا قُرعت لذي حِلْم [مثل]
  22. مسك العصا وغيرها/ مسك بالعصا وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده :-مسَك الحبلَ/ كتابًا.
  23. نقح عصا (المعجم عربي عامة)
    • شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها :-نقَح الجِذْعَ.
  24. وبله بالعصا ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • ضربه ضربًا متتابعًا.
  25. عَصًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَصًا :-
      جمع عصوات وعُصيّ وعِصِىّ، مث عَصَوان: عُود، قطعة من خشبٍ وغيره تُحمَل باليد يُتَوكَّأ عليها وتُستعمل لأغراض كثيرة كالضَّرب، ورعي الغنم (مؤنّث) :-عَصَا الشيخ، - ساق الرّاعي غنمَه بالعَصَا، - ليسَ في العَصَا سَيْر [مثل]: يُضرب لمن لا يقدَر على ما يريد، - {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} :-
      • ألقى عصا التَّرحال: توقّف عن السَّفر وأقام، - إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير، - النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم، - راعٍ شديد العصا: عنيف، - راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة، - رفَع عصاه: سافر، سار، رحل، - شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم، - شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد، - عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، - على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول، - فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء، - قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه، - قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري، - لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين، - لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب، - لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله، - لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ، - هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه.


معنى أعصونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصا [ مفرد ] : ج عصوات وعصي وعصى ، مث عصوان : عود ، قطعة من خشب وغيره تحمل باليد يتوكأ عليها وتستعمل لأغراض كثيرة كالضرب ، ورعي الغنم ( مؤنث ) عصا الشيخ - ساق الراعي غنمه بالعصا - ليس في العصا سير [ مثل ] : يضرب لمن لا يقدر على ما يريد - { فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى } ° ألقى عصا الترحال : توقف عن السفر وأقام - إن العصا من العصية : وصف للأمر الصغير يتولد منه الأمر الكبير - الناس عبيد العصا : يهابون من آذاهم - راع شديد العصا : عنيف - راع ضعيف العصا : رفيق لين حسن السياسة - رفع عصاه : سافر ، سار ، رحل - شق العصا : تمرد ، - [ 1511 ] - وخالف جماعة الإسلام وفارقهم - شق عصا الطاعة : خالف وعصى وتمرد - عصا موسى عليه السلام : إحدى معجزات نبي الله موسى حيث قلبت حية عظيمة ، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق ، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم - على طرف العصا : قريب ، حاضر / سهل التناول - فعل كذا بعصا سحرية : بطريقة مدهشة غيرمتوقعة ، بدون عناء - قرع له العصا : نبهه ، فطنه - قشرت له العصا : أبديت له ما في ضميري - لا تدخل بين العصا ولحائها : لا تفسد بين المتصافين - لا ترفع عصاك عن أهلك : لا تخلهم من التأديب - لا يضع العصا عن عاتقه : كثير الأسفار ، شديد التأديب لأهله - لوت الأيام كفه على العصا : هرم وكبر - لين العصا : رفيق السياسة ، رقيق لطيف طائع - هو بين العصا ولحائها : موافق لصاحبه لا يخالفه .
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: