عضَّ بَنان النَّدم : تندّم ، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً ،
عَضَّضَ: (فعل)
عَضَّضَ الشيءَ : عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
عَضَّى: (فعل)
عَضَّى الشيءَ : عَضَاهُ
عَضَّى القَوْمَ : فرَّقَهُمْ
عَضا: (فعل)
عَضَا عَضْواً
عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
عُضُض: (اسم)
عُضُض : جمع عَضَاضُ
عُضُض: (اسم)
عُضُض : جمع عَضوض
عِضَاة: (اسم)
عِضَاة : جمع عِضَةُ
عِضاة: (اسم)
كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
مَعَض: (اسم)
مَعَض : مصدر مَعِضَ
,
عَضَضْتُهُ
ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً : أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي ، أو بِلِسانِي ، ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً : لَزِمْتُهُ . ـ عَضِيضُ : العَضُّ الشديدُ ، والقَرِينُ . ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ : شِدَّتُهُما ، أو هُما بالظاء ، وعَضُّ الأسْنَانِ . ـ عَضُوضُ : ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ ، كالعَضَاضِ ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها ، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ ، كالتَّعْضُوضَةِ ، والداهِيَةُ ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ ، أو الكثيرَةُ الماء ، ج : عُضُضٌ وعِضاضٌ . ـ تَعْضوضُ : تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ ، واحِدَتُهُ : التَّعْضوضَةُ . ـ عَضَادُ : ما غَلُظَ من الشَّجَرِ . ـ عِضَاضُ : عَضُّ الفَرَسِ . ـ عُضُّ : العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ ، والقَتُّ ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ ، أو النَّوَى ، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ ، أو النَّوَى والعَجينُ ، والشَّعيرُ ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ ، واليابِسُ من الحَشِيشِ ، ـ عِضُّ : السَّيِّئ الخُلُقِ ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ ، والقِرْنُ ، والقويُّ على الشيء ، والقَيِّمُ للمالِ ، والبَخِيلُ ، والرجُلُ الشديدُ ، والدَّاهِيَةُ ، ج : عُضُوضٌ ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى : ‘‘ ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ . ـ عِضَّانِ : زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها . ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ : عِرْنينُ الأنْفِ . ـ عُضاضِيُّ : الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ ، والبعيرُ السَّمينُ . ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ : جَعَلْتُهُ يَعَضُّه ، ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي : ضَرَبْتُهُ به . ـ أعَضُّوا : أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ ، ـ أعَضُّ البِئْرُ : صارَتْ عَضوضاً ، ـ أعَضَّتِ الأرضُ : كثُرَ عُضُّها . ـ في الحديث : ‘‘ من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه ، ولا تَكْنُوا ’‘، أي : قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ . ـ عَضَّضَ : عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ ، ومازَحَ جاريَتَهُ . ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ : عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ . ـ عِضاضُ في الدّوابِّ : أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً . ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ : صَبورٌ على الشِّدَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
عِضاهَةُ
ـ عِضاهَةُ : أعْظَمُ الشجرِ ، أَو الخَمْطُ ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ ، كالعِضَه ، والعِضَهَةِ , ج : عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ . ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ : تَرْعاهَا . ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ : كثيرَتُها ، ـ قد أعْضَهَتْ ، وأعْضَهَتْ القومُ : أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ . ـ عَضَهَ ، عَضْهاً ، وعَضَهاً ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً : كَذَبَ ، وسَحَرَ ، ونَمَّ ، ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً : أكَلَ العِضَاهَ . ـ عَضِهَ : اشْتَكَى من أكْلِها ؛ أَو رَعاها ، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ ، كأَعْضَهَ ، ـ عَضِهَ فلاناً : بَهَتَهُ ، وقال فيه ما لم يكن ، ـ عَضِهَ العِضاهَ : قَطَعَها ، كَعَضَّهَها . ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ : التي تَقْتُلُ من ساعَتِها . ـ عِضَهُ : الكَذِبُ ، والبُهْتانُ ، والسِّحْرُ , ج : عِضُونَ ، وعِضِيهُ . ـ عاضِهُ : الساحِرُ .
المعجم: القاموس المحيط
أَعضَّتِ
أَعضَّتِ الأَرضُ : كثُر فيها العُضُّ . و أَعضَّتِ فلانٌ فلاناً الشيءَ : جعَلَه يعَضُّه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَعْضَهَ
أَعْضَهَ القومُ : أَكلتْ إِبلُهُم العِضاهَ : أَعْضَهَ الأَرضُ : كَثُرَ بها العِضاهُ . و أَعْضَهَ الرَّجُلُ : عضه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَعضّ
أعض - إعضاضا 1 - أعضه الشيء : جعله يعضه . 2 - أعضت البئر : صارت « عضوضا »، أي عميقة ذات ماء كثير . 3 - أعض المكان : كثر فيه « العض »، وهو ما صغر من شجر الشوك . أ
المعجم: الرائد
أعاضَ
أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :- • أعاضَه الله بولد عن الذي مات / أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه ، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :- أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد ، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عضض
" العَضْمُ في القَوْسِ : المَعْجِس ، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ ، والجمعِ عِضامٌ ؛ أنشد أبو حنيفة : زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ ، وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ : خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ ؛ قال الأزهري : والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها ؛ قال ابن بري : العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى . وعَضْمُ الفدّانِ : لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض ، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ ، كلاهما نادرٌ ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد . وقال ثعلب : العَضْمُ شيءٌ من الفخ ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه ، قال : ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي ؛ قال : وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح ، ولم ينشد البيت . والعَضْمُ : عَسِيبُ الفَرس ، أصْلُ ذنَبهِ ، وهي العُكْوةُ . والعِضَامُ : عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ ، والجمع عُضُمٌ . قال الجوهري : والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ . والعَضْمُ : خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه ؛ وقول الشاعر : رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر ؟
قال : الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه ، قال : وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً . والعَضُومُ : الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر . والعَصُومُ ، بالصاد المُهْمَلة : الكثيرةُ الأَكلِ . وامرأَةٌ عَيْضُومٌ : كثيرةُ الأكلِ ؛ عن كراع ؛
قال : أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى ؛ قال أبو منصور : هذا تصحيف قبيح ، والصوابُ العَيْصُومُ ، بالصاد ؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي ، وقال في موضع آخر : هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها ، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
معنى أعض في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاضَ يُعيض، أَعِضْ، إعاضةً، فهو مُعيض، والمفعول مُعاض
• أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه "أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد- أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها".
الرائد
* أعض إعضاضا. (عضض) 1-ه الشيء: جعله يعضه. 2-ت البئر: صارت «عضوضا»، أي عميقة ذات ماء كثير. 3-المكان: كثر فيه «العض»، وهو ما صغر من شجر الشوك.أ