وصف و معنى و تعريف كلمة أعط:


أعط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و طاء (ط) .




معنى و شرح أعط في معاجم اللغة العربية:



أعط

جذر [اعط]

  1. أَعْطَى: (فعل)
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى
    • أعطاه الشَّيءَ : وهبه إيَّاه
    • أعْطَى المِثَالَ : قَدَّمَ
    • أَعْطَى البعيرُ : انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ
    • أعطِ القوسَ باريها - ( مثل ): دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ،
    • أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ،
    • أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ،
    • أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ،
    • أعطى ثمارَه : أثمر ،
    • أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ،
    • أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ،
    • أعطى له المجالَ : أتاحه له
  2. أَعْطِيَة: (اسم)
    • أَعْطِيَة : جمع عَطاء
  3. أُعْطِيَة: (اسم)
    • الجمع : أُعْطِيَات
    • أُعْطِيَة الجند : رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال أُعْطياتُ الملوكِ : هباتُهم
  4. عَطْو: (اسم)

    • عَطْو : مصدر عَطا
  5. عَطّ: (اسم)
    • عَطّ : مصدر عَطَّ
  6. عَطَّ: (فعل)
    • عَطَّ عَطًّا
    • عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
    • عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض : صَرَعَهُ وغلبَهُ
  7. عَطَّى: (فعل)
    • عَطَّيْتُ ، أُعَطِّي ، عَطِّ ، مصدر تَعْطِيَةٌ
    • عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ
    • عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ
    • عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ
  8. عَطا: (فعل)
    • عَطَوْتُ ، أَعْطُو ، اُعْطُ ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث : حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ /
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ


  9. مَعْط: (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  10. مُعْط: (اسم)
    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ
  11. مُعْط: (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  12. مُعْطٍ: (اسم)
    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  13. مُعط: (اسم)
    • مُعْطٍ ، مُعْطِيٌ
    • اسم فاعل من أعطى
    • مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
    • المعطِي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الممكِّن من نِعمه ، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته


,
  1. عَطَّ
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً ، بلا بَيْنُونَةٍ ، كعَطَّطَهُ قيلَ : وقُرِئَ ( فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ : صَرَعَهُ ، وغَلَبَه .
      ـ عَطاطُ : الشُّجاعُ الجسيمُ ، والأَسَدُ .
      ـ مَعْطوطُ : المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً ، أو العَتُّ في القولِ ، والعَطُّ في الفِعلِ .
      ـ عُطُطُ : المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ .
      ـ عُطْعُطُ : العَتودُ من الغَنَمِ ، أو الجَدْيُ ، أو الجَحْشُ .
      ـ عَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها ، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا : عِيطْ عِيطْ ، وذلك إذا غَلبوا قوماً .
      ـ أَعَطُّ : الطويلُ .
      ـ انْعَطَّ العُودُ : تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أعطى
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      • أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
      أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. مَعَطَه
    • ـ مَعَطَه : مَدَّهُ ،
      ـ مَعَطَ السيفَ : سَلَّه ، كامْتَعَطَه ،
      ـ مَعَطَ في القَوْسِ : أغْرَقَ ،
      ـ مَعَطَ المرأةَ : جامَعَهَا ،
      ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها : رَمَتْ ،
      ـ مَعَطَ الشَّعَرَ : نَتَفَه ،
      ـ مَعَطَ بها : حَبَقَ ،
      ـ مَعَطَ بِحَقِّه : مَطَلَ .
      ـ أبو مُعْطَة : الذئبُ .
      ـ أبو مُعَيْطٍ : أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ .
      ـ مُعَيْطٌ : اسمٌ ، وموضع ، أو هو مَعِيْطٌ ، وأبو حَيٍّ .
      ـ مَعِطَ الذئبُ : خَبُثَ ، أو قَلَّ شَعَرُه ، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ .
      ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ : تَمَرَّطَ ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له .
      ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه : تَطَايَرَتْ .
      ـ أَمْعَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، والرمْلُ لا نباتَ فيه ، وأرضٌ مَعْطاءُ ، ورِمالٌ مُعْطٌ .
      ـ أمْعاطٌ : موضع .
      ـ امْتَعَطَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ ، كانْمَعَطَ .
      ـ امَّعَطَ الحَبْلُ : انْجَرَدَ ، وطالَ ، ومنه مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
      ـ مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
      ـ مَعْطاءُ : السَّوْءةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَعْطَى
    • أعطى - إعطاء
      1 - أعطاه الشيء : ناوله إياه . 2 - أعطاه الشيء : وهبه إياه . 3 - أعطى الجمل : انقاد ، أطاع .

    المعجم: الرائد

  3. أعطى
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      • أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
      أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أعْطية الجند
    • رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :- أُعْطياتُ الملوكِ

    المعجم: عربي عامة

  5. أُعْطِيَة


    • أُعْطِيَة :-
      جمع أُعْطِيَات
      أُعْطِيَة الجند : رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :- أُعْطياتُ الملوكِ : هباتُهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَعْطَى
    • أَعْطَى البعيرُ : انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ .
      ويقال : أَعْطَى فلانٌ بِيَدِهِ : انْقَادَ .
      و أَعْطَى فلانًا الشيءَ : ناوَلَهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أعْطَى
    • [ ع ط ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْطَيْتُ ، أُعْطِي ، أَعْطِ ، مصدر إعْطَاءٌ .
      1 . :- أعْطَاهُ خُبْزاً :- : نَاوَلَهُ إيَّاهُ .
      2 . :- أعْطَى المِثَالَ :- : قَدَّمَ .
      3 . :- أعْطَاهُ الضَّوْءَ الأَخْضَرَ :- : أذِنَ لَهُ لِيَبْدَأ عَمَلاً .
      4 . :- أعْطَى الجَمَلُ :- : اِنْقَادَ .

    المعجم: الغني

  8. الأَمْعَطُ
    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَمعَط
    • أمعط - ج ، معط ، - مؤ ، معطاء
      1 - أمعط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - أمعط من لا شعر على جسده . 3 - أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب . 4 - أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه .

    المعجم: الرائد

  10. إعْطَاءٌ
    • [ ع ط ي ]. ( مصدر أعْطَى ). :- لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ :- : مَنْحُهُ ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ .

    المعجم: الغني

  11. إعطاء
    • إعطاء :-
      مصدر أعطى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إعطاء صورة خاطئة عن السوق
    • اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : painting the tape

    المعجم: مالية

  13. عطا
    • " العَطْدُ : الشدّة .
      والعَطَوَّدُ : الشديد الشاقُّ من كل شيء .
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ : شاق شديد ، وقيل : بعيد ؛

      قال : فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا ، يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ : الانطلاقُ السريع ؛

      قال : إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي .
      ويومٌ عَطَوَّدٌ : تامّ .
      قال الأَزهري : وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ ؛

      وأَنشد : أَتْمٌ ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا ، مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها ، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ : الطويلُ .
      والعطوّد : المرتفع .
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
      وقال ابن شميل : هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. معط
    • " مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً .
      مدّه .
      وفي حديث أَبي إِسحق : إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها ، والمَغْطُ ، بالعين والغين : المدّ ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ .
      قال الأَزهري : المعروف في الطويل المُمَّغِطُ ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي ، قال : ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب ، قال : سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان : رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل ؛ قال الأَزهري : ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما ، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك ، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة .
      والمَعْطُ : الجَذْبُ .
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه : سلَّه .
      وامتعط رمحه : انتزعه ، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً ، فهو أَمْعَطُ .
      يقال : رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ .
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط ، وهو افْتَعل (* قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء ، وفي الصحاح انفعل بالنون .
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له .
      ويقال : امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد .
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً : نتَفَه .
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل : تطايرت وتفرّقت ، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء .
      وذِئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل : هو الطويل على وجه الأَرض .
      ويقال : مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره ، والأُنثى مَعْطاء .
      وفي الحديث :، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها ، قال : إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء ؛ هي التي سقط صُوفُها .
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه .
      ولصوص مُعْط ، ورجل أَمْعَط : سَنُوط .
      وأَرض مَعْطاء : لا نبت بها .
      وأَبو مُعْطةَ : الذِّئب لتمَعُّط شعره ، علم معرفة ، وإِن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة .
      والمَعْطُ : ضرب من النكاح .
      ومَعَطَها مَعْطاً : نكحها .
      ومَعَطَني بحقي : مطَلَني .
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس : أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح .
      وفي حديث حكيم بن معاوية : فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً .
      قال ابن الأَثير : يجوز أَن يكون بالعين والغين .
      وماعِط ومُعَيْطٌ : اسمان .
      وبنو مُعَيْط : حيّ من قريش معروفون .
      ومُعَيْطٌ : موضع .
      وأَمْعَطُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ ، بقاعٍ أَمْعَطَ ، بين السَّهل والصِّيَرِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: