وصف و معنى و تعريف كلمة أعطتا:


أعطتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و طاء (ط) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعطتا في معاجم اللغة العربية:



أعطتا

جذر [عطت]

  1. أَعطان: (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  2. أَلعاط : (اسم)
    • أَلعاط : جمع لُعط
  3. لَعَطَ : (فعل)
    • لَعَطَ لَعْطًا
    • لَعَطَهُ بالنار: كواه في عُرْض العنُق
    • لَعَطَ فلانًا بأبيات: هجاه بها
    • لَعَطَ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره
    • مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل
  4. لَعط : (اسم)
    • الجمع : ألْعاط
    • اللَّعْطُ : وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها


  5. لُعط : (اسم)
    • الجمع : أَلعاطٌ
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل
  6. ألعَط : (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  7. لَعْط : (اسم)
    • لَعْط : مصدر لَعَطَ
  8. مَلَاعِطُ : (اسم)
    • مَلَاعِطُ : جمع مَلْعَطُ
  9. عَطَّطَ: (فعل)
    • عَطَّطَ الثوبَ: عَطَّهُ
  10. تَعَطَّطَ: (فعل)


    • تَعَطَّطَ الثَّوْبُ: انْعَطَّ
  11. عُطُط: (اسم)
    • عُطُط : جمع عَطَاطُ
  12. اِنعَطَّ: (فعل)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  13. لُعطة : (اسم)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً
    • اللُّعْطةُ :خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به
    • اللُّعْطةُ :سواد بعُرض عنق الشاة
    • اللُّعْطةُ: القلادة
  14. عِيْطَط: (اسم)
    • عِيْطَط : جمع عَائِطُ
  15. العطن : (مصطلحات)
    • المعطن ، مبرك الإبل ومربض الغنم حول . الماء. (فقهية)
  16. أعطني فكرة: (مصطلحات)


    • ما يقوله مستثمر عندما يطلب من الوسيط معلومات عن سعر وحجم الصفقة. (مالية)
  17. لَعَطَ فلانًا بأبيات :
    • هجاه بها.
  18. لَعَطَ فلانا بحقّه :
    • ماطله به وأَخَّره.
  19. لَعَطَهُ بالنار:
    • كواه في عُرْض العنُق.
  20. مرَّ لاعِطًا:
    • معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.
  21. أَعْطَاهُ الوَكَالَةَ:
    • أَيْ أَعْطَاهُ تَفْوِيضاً وَتَوْكِيلاً لِلْقِيَامِ بِعَمَلٍ مِنَ الأَعْمَالِ، نِيَابَةً عَنْهُ. وِكَالَةٌ رَسْمِيَّةٌ.
  22. أَعْطَاهُ شِيكاً لِيَسْحَبَهُ مِنَ الْمَصْرِفِ:


    • وَرَقَةٌ بَنْكِيَّةٌ لِشَخْصٍ مَّا لَهُ حِسَابٌ فِي الَمْصَرِفِ، يَتِمُّ بِمُقْتَضَاهَا سَحْبُ القَدْرِ الْمَالِيّ الْمَكْتُوبِ عَلَيْهِ، الصَّكُّ. شِيكٌ بِلاَ رَصِيدٍ.
  23. أَعْطَاهُ غَيْضاً مِنْ فَيْضٍ:
    • قَلِيلاً مِنْ كَثِيرٍ.
  24. أَعْطَاهُ كَلِمَةَ الشَّرَفِ:
    • كَلِمَةَ الصِّدْقِ الَّتِي لَنْ يَحِيدَ عَنْهَا أَوْ يُخِلَّ بِهَا.
  25. أَعْطَاهُ مُهْلَةً لِتَصْفِيَةِ الحِسَابَاتِ وَالدُّيُونِ:
    • الأَجَلُ الْمَمْنُوحُ بَعْدَ انْتِهَاءِ الْمُدَّةِ الْقَانُونِيَّةِ.
,
  1. عطط (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْوُ: التَّناوُلُ، يقال منه: عَطَوْت أَعْطُو.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه.
      وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً: تَناوَله؛ قال الشاعر يصف ظبية: وتَعْطُو البَرِيرَ، إِذا فاتَها،بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ: يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه، وكذلك الجَدْي،ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ، كأَنه وصفَهُما بالصدر.
      وعَطا بيدِه إِلى الإِناء: تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض؛ وقول بشر بن أَبي خازم: أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا.
      قال الأَزهري: وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه.
      ويقال: أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ.
      والعَطاء: نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ.
      والعَطاءُ والعَطِيَّة: اسمٌ لما يُعْطَى، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ، ومن، قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة.
      ويقال: إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء، وهو اسمٌ جامِعٌ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة، وجمعُها العَطايا، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء.
      يقال: ثلاثةُ أَعْطِيةٍ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ.
      وأَعطاه مالاً، والاسمُ العَطاء، وأَصله عَطارُ، بالواو، لأَنه من عَطَوْت، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو،وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان، قال ابن بري في قول الجوهري: إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما، قال: هذا ليس سبَب قَلْبِها، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة،وقال في قوله في تثنية رداء ردايان، قال: هذا وهَمٌ منه، وإنما هو رِداوانِ بالواو، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ.
      ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثيرُ العَطاءِ، والجمعُ مَعاطٍ، وأَصلُّه معاطِييُ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ؛ هذا قول سيبويه.
      وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ؛ قال الأَخفش: هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ.
      وقولهم: ما أَعْطاهُ للمال كم؟

      ‏قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه:، قال الجوهري: ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث.
      والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً: المُناوَلة، وقد أَعْطاهُ الشيءَ.
      وعَطَوْتُ الشيءَ: تَناوَلْته باليَدِ.
      والمُعاطاة: المُناوَلة.
      وفي المَثل: عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل، وقيل: يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به؛ وقول القُطامي: أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي،وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا؟"
  2. لَعَطَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَعَطَهُ: كواهُ في عُرْضِ العُنُقِ،
      ـ لَعَطَ فلانٌ: أسْرَعَ،
      ـ لَعَطَتِ الإِبِلُ: رَعَتْ،
      ـ لَعَطَ فلاناً بِحَقِّهِ: اتَّقاهُ به،
      ـ لَعَطَ بِسَهْمٍ أو بِعَينٍ: أصابَهُ.
      ـ لُعْطَةُ: الاسمُ منه، والعُلْطَةُ، وسُفْعَةٌ في وجْهِ الصَّقْرِ، وسَوادٌ بِعُرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ، وهي لَعْطاءُ، وخَطٌّ بِسوادٍ أو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المرأةُ في خَدِّها.
      ـ أَلْعاطُ: خُطُوطٌ تَخُطُّها الحَبَشُ في وُجُوهِها، الواحِدُ: لَعْطٌ.
      ـ أسامَةُ بنُ لُعْطٍ: في هُذَيْلٍ.
      ـ مرَّ لاعِطاً: مُعارِضاً إلى جَنْبِ حائِطٍ أو جَبَلٍ. وذلك المَوْضِعُ من الحائِطِ والجَبَلِ: لُعْطٌ.
      ـ مَلْعَطُ: كُلُّ مكانٍ يُلْعَطُ نَباتُه، أي: يُلْحَسُ من المَرَاعِي، أو المَرْعَى القَريبُ إنما يكونُ حَوْلَ البُيوتِ.
      ـ مَلْعَطٌ: اسمٌ.
  3. اللَّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْطُ : واحدُ الألْعاط، وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها.
      يقال: حبشيّ ملعوط.
  4. اللُّعْطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً.
      يقال: بوجهه لُعْطَة، ورأَيت به لُعْطةً كلُعْطة الصَّقر.
      و اللُّعْطةُ خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به.
      و اللُّعْطةُ سواد بعُرض عنق الشاة.
      و اللُّعْطةُ القلادة.
  5. اللُّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل.
      يقال: مشى في لُعْط الجبل. والجمع : أَلعاطٌ.
  6. لَعَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَطَهُ بالنار لَعَطَهُ َ لَعْطًا: كواه في عُرْض العنُق.
      ويقال: لَعَطَ الشاةَ.
      و لَعَطَهُ فلانًا بأبيات: هجاه بها.
      و لَعَطَهُ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره.
      ويقال: مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.


  7. إلتعط (المعجم الرائد)
    • إلتعط - التعاطا
      1-إلتعطت الجمال : لم تبعد في مرعاها ورعت حول البيوت
  8. ألعَط (المعجم الرائد)
    • ألعط - إلعاطا
      1-مشى في «لعط» الجبل، أي أصله وأسفله
  9. لَعَط (المعجم الرائد)
    • لعط - ج، ألعاط
      1- لعط : موضع من جنب الحائط. 2- لعط : موضع في أصل الجبل.
  10. لَعط (المعجم الرائد)
    • لعط - يلعط ، لعطا
      1- لعطه : كواه في جانب عنقه. 2- لعطه بأبيات : هجاه بها. 3- لعطه بعين أو بسهم : أصابه. 4- لعط : أسرع. 5- لعطه بحقه : أخره ومطله. 6- لعطت الجمال : رعت حول البيوت. 7- لعطت الماشية النبات : لحسته.
  11. أعطني فكرة (المعجم مالية)
    • ما يقوله مستثمر عندما يطلب من الوسيط معلومات عن سعر وحجم الصفقة ، وتعني بالانجليزية: give me a look at
  12. أعطاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}.
  13. أعطاه مالا/ أعطى إليه مالا/ أعطى له مالا (المعجم عربي عامة)
    • منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ
  14. انْعَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ.
      و انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ.
  15. تَعَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَطَّطَ الثَّوْبُ: انْعَطَّ.
  16. عَطَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَطَّاهُ : عَجَّلَهُ.
  17. عَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَطَّطَ الثوبَ: عَطَّهُ.
  18. ألْعَط (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل.
  19. العَطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.
  20. العِطَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.
  21. اللَّعْطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ.
  22. ألْعاط (المعجم الرائد)
    • ألعاط
      1- ألعاط : خطوط بسواد أو صفرة تخطها المرأة في وجهها. 2- ألعاط : خطوط يخطها الأحباش في وجوههم. 3- ألعاط : خطوط الوشم.
  23. لُعطة (المعجم الرائد)
    • لعطة
      1- لعطة : سواد فيه حمرة. 2- لعطة : خط بسواد أو صفرة تخطه المرأة في خدها. 3- لعطة : سواد بجانب عنق الشاة. 4- لعطة : سواد إلى حمرة في وجه الصقر.
  24. ملعط (المعجم الرائد)
    • ملعط
      1-مرعى قريب حول البيوت، جمع : ملاعط
  25. عَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه.
      ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ.
      ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ.
      ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ.
      ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ.
      ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً.
      ـ أَعَطُّ: الطويلُ.
      ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.


معنى أعطتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
العنقُ ـُ عَوْطاً: طالت في اعتدال. ويقال: عاطت المرأةُ. وـ المرأةُ والناقةُ: لم تحمل سنوات من غير عقم. فهي عائط. ( ج ) عُوط، وعوائط.( اعْتَاطَت ) المرأةُ والناقةُ: لم تحمل سنوات من غير عقم.
Advertisements
المعجم الوسيط
العنقُ ـِ عَيْطاً: طالت في اعتدال. وـ المرأةُ والناقة عيطاً، وعِياطاً: لم تحمل سنين من غير عقم. وـ حمل عليها فلم تحمل. فهي عائط. ( ج ) عِيط، وعُيَّط.( عَيِطَ ) ـَ عَيَطاً: طال عنقه. فهو أعيط، وهي عيطاء. ( ج ) عيط.( عَيَّطَ ): صاح مرَّة. وـ بكى. ( مو ).( تَعَيَّطَت ) العنقُ: عاطت. وـ المرأةُ: عاطت. وـ العودُ: نبع فخرج منه شبه ماء فيصمغ أو يسيل. وـ الرجلُ: غضب. وـ القومُ: صاحوا وأجلبوا.( العَائِط ): الصائح. ( ج ) عِيط، وعُيَّط. ويقال: عائط عِيط ( للمبالغة ).( العِيَاط ): الجلبة والصّياح. وـ البكاء. ( مو ).( عِيطِ ): ( بالكسر مبنية ): صوت الفِتيان النّزقين إذا تصايحوا.( العِيط ): خيار الإبل وأفتاؤها.( العَيَّاط ): الصَّيَاح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: