وصف و معنى و تعريف كلمة أعطيناك:


أعطيناك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أعطيناك في معاجم اللغة العربية:



أعطيناك

جذر [عطين]

  1. أعطيناك الكوثر
    • نهرًا في الجَنّة أو الخيْر الكَثير
      سورة : الكوثر ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

,
  1. عَظِرَ
    • ـ عَظِرَ الشيءَ : كرِهَهُ ،
      ـ عَظِرَ السِّقاءَ : مَلأَهُ .
      ـ أعْظَرَهُ الشَّرابُ : كَظَّهُ ، وثَقُلَ في جَوْفِهِ .
      ـ عَظُور : المُمْتَلِئُ من أيِّ شَرابٍ كان ، ج : عُظُرٌ .
      ـ عِظارَةُ : الامْتِلاءُ منه .
      ـ عَظارِيُّ : ذُكورُ الجَرادِ .
      ـ عِظْيَرُّ وعِظْيَرُ : القصيرُ ، والقَوِيُّ الغليظُ ، والكَزُّ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ عَظِرَةُ : الناقةُ اللاقِحُ ، والحائلُ ، ضِدٌّ ، وقد يكونُ بالناقةِ عِرْقُ العَظَرِ ، فَيُقْطَعُ ، فَتَلْقَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَظَّتْهُ
    • ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ،
      ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها .
      ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ،
      ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ،
      ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها .
      ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ .
      ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ .
      ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ .
      ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. العِظَمُ
    • ـ العِظَمُ : خِلافُ الصِغَرِ .
      ـ عَظُمَ ، عِظَماً وعَظامَةً ، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ ، وعُظَّامٌ . وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ : فَخَّمَهُ ، وكَبَّرَهُ .
      ـ اسْتَعْظَمَهُ : رآهُ عَظيماً ، كأَعْظَمَهُ ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ ،
      ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ ، والاسْمُ : العُظْمُ .
      ـ تَعاظَمَهُ : عَظُمَ عليه .
      ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُمُ ، بالإِضافَةِ إليه .
      ـ العَظَمَةُ ، وعُظَّامةٌ , والعظَمُوت : الكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ ، والزَّهْوُ ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى ، فلا تُوصَفُ بهذا . ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ ، فهو ذمُّ .
      ـ عُظْمُ الأَمْرِ ، وعَظْمُ : مُعْظَمُه .
      ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ : ما غَلُظَ منه ،
      ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ : ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ ، والساعِدُ نِصْفانِ : ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ .
      ـ العَظيمَةُ : النازِلَةُ الشديدةُ ، كالمُعْظَمَةِ .
      ـ العَظْمُ : قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ , ج : أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ ، وموضع .
      ـ عَظْمُ الرَّحْلِ : خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ .
      ـ عَظْمُ الفَدَّانِ : لَوْحُه العَريضُ .
      ـ العَظْمِيُّ : حمامٌ إلى البياضِ .
      ـ ذو العَظْمِ : كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ .
      ـ ذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ .
      ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً : قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً .
      ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً : أطْعَمَهُ العَظْمَ ، كأَعْظَمَهُ ،
      ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً : ضَرَبَ عِظامَهُ .
      ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ لَهُمْ .
      ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ ، والعِظامَةُ ، وعُظَّامةٌ : ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها .
      ـ عَظَامٌ : موضع بالشامِ .
      ـ عَظِمَةُ : المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ ، كالمَعْظُومَةِ .
      ـ عَظَمُ الطَّريقِ : جادَّتُهُ .
      ـ المَعْظُومُ : الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ : ساداتُهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَعْظَرَهُ
    • أَعْظَرَهُ الشَّرَابُ : ملأَ جَوْفَهُ حتى لا يُطيقَ التَّنَفُّسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أعْطية الجند
    • رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :- أُعْطياتُ الملوكِ


    المعجم: عربي عامة

  6. أُعْطِيَة
    • أُعْطِيَة :-
      جمع أُعْطِيَات
      أُعْطِيَة الجند : رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :- أُعْطياتُ الملوكِ : هباتُهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَعْطَى
    • أَعْطَى البعيرُ : انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ .
      ويقال : أَعْطَى فلانٌ بِيَدِهِ : انْقَادَ .
      و أَعْطَى فلانًا الشيءَ : ناوَلَهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أعْطَى
    • [ ع ط ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْطَيْتُ ، أُعْطِي ، أَعْطِ ، مصدر إعْطَاءٌ .
      1 . :- أعْطَاهُ خُبْزاً :- : نَاوَلَهُ إيَّاهُ .
      2 . :- أعْطَى المِثَالَ :- : قَدَّمَ .
      3 . :- أعْطَاهُ الضَّوْءَ الأَخْضَرَ :- : أذِنَ لَهُ لِيَبْدَأ عَمَلاً .
      4 . :- أعْطَى الجَمَلُ :- : اِنْقَادَ .

    المعجم: الغني

  9. أَعْطَى
    • أعطى - إعطاء
      1 - أعطاه الشيء : ناوله إياه . 2 - أعطاه الشيء : وهبه إياه . 3 - أعطى الجمل : انقاد ، أطاع .

    المعجم: الرائد

  10. أعطى
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      • أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
      أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أعظم الأمر فلانا
    • هاله .

    المعجم: عربي عامة

  12. أعظم ضيفه
    • كبَّره وفخَّمه ، كرَّمه وبجَّله ، رآه وعدّه عظيمًا ، وقَّره :- أعظم اللهُ أجرك - { وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أَعْظَمَ
    • أَعْظَمَ الأَمرُ : صار عظيمًا .
      و أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ : هالَهُ .
      و أَعْظَمَ الشيءَ : فَخَّمَهُ وَكبَّرَهُ .
      و أَعْظَمَ رآهُ عظيمًا .
      و أَعْظَمَ الكلبَ عَظْمًا : أَطْعَمَهُ العَظْمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أعْظَمَ
    • [ ع ظ م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَعْظَمْتُ ، أُعْظِمُ ، أعْظِمْ ، مصدر إعْظَامٌ .
      1 . أعْظَمَ الْمُصابُ :- : صارَ عَظِيماً .
      2 . :- أعْظَمَ الحَدَثَ :- : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً ، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ .
      3 . :- أعْظَمَ عَظْماً :- : أطْعَمَهُ إيّاهُ .

    المعجم: الغني



  15. أعْظَمُ
    • جمع : أعَاظِمُ . [ ع ظ م ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- كَانَ أعْظَمَ سُلْطَانٍ عَرَفَتْهُ البِلادُ :- : أكْبَرَ .
      2 . :- السَّوَادُ الأعْظَمُ مِنَ الأمَّةِ لا يَقْرَأُ :- : الأَغْلَبُ .
      3 . :- هِيَ أعْظَمُ أُمَّةٍ عَرَفَهَا التَّارِيخُ :- : أقْوَى .

    المعجم: الغني

  16. أعظمُ
    • أعظمُ :-
      جمع أعاظم ، مؤ عُظْمَى ، جمع مؤ عُظْمَيات : اسم تفضيل من عظُمَ / عظُمَ على : أكثر قيمةً وأرفع شأنًا :- انتهى عصرُ بريطانيا العُظْمَى ، - من الرِّجال الأعاظم في هذه المؤسَّسة ، - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللهِ } :-
      • الاسم الأعظم : الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجلّ ، - الحَبْر الأعظم : بابا روما ، رئيس الكهنة عند اليهود ، - السَّوادُ الأعظم من النَّاس : أكثريَّتهم ، - الصَّدْر الأعظم : الوزير الأكبر ، - وما خفي كان أعظم [ مثل ]: يُضرب عند ظهور حدث مفاجئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أعْظَم
    • أعظم - إعظاما
      1 - أعظم الأمر : صار عظيما . 2 - أعظمه : رآه عظيما . 3 - أعظمه : جعله عظيما . 4 - أعظم الكلب عظما : أطعمه إياه . 5 - أعظم الشيء : فخمه . 6 - أعظمه الأمر : ه اله ، أتقيه ، آلمه .

    المعجم: الرائد

  18. أعظمَ
    • أعظمَ يُعظم ، إعظامًا ، فهو مُعْظِم ، والمفعول مُعْظَم :-
      أعظم ضيفَه كبَّره وفخَّمه ، كرَّمه وبجَّله ، رآه وعدّه عظيمًا ، وقَّره :- أعظم اللهُ أجرك ، - { وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا } .
      أعظم الأمرُ فلانًا : هاله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وعظ
    • " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
      وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
      وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
      وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
      وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
      ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
      قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عطا
    • " العَطْدُ : الشدّة .
      والعَطَوَّدُ : الشديد الشاقُّ من كل شيء .
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ : شاق شديد ، وقيل : بعيد ؛

      قال : فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا ، يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ : الانطلاقُ السريع ؛

      قال : إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي .
      ويومٌ عَطَوَّدٌ : تامّ .
      قال الأَزهري : وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ ؛

      وأَنشد : أَتْمٌ ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا ، مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها ، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ : الطويلُ .
      والعطوّد : المرتفع .
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
      وقال ابن شميل : هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. عظر
    • " عَظِرَ الرجل : كَرِهَ الشيءَ ، ولا يكادون يتكلمون به .
      والعِظَارُ : الامتِلاء من الشراب .
      وأَعْظَرَه الشرابُ : كَظّه وثَقُل في جوفه ، وهو الإِعْظارُ .
      والعُظُرُ : جمع عَظُورٍ ، وهو الممتلئ من أَيّ الشراب كان .
      ورجل عِظْيَرٌّ : سيّء الخلُق وقيل مُتظاهِرٌ (* كذا بياض بالأَصل ).. ‏ .
      ‏ مَرْبُوعٌ .
      وعِظْيَرٌ ، مخفف الراء : غليظ قصير ، وقيل : قصير ، وقيل : كَزٌّ متقارب الأَعضاء ، وقيل : العِظْيَرُ القويّ الغليظ ؛

      وأَنشد : تُطَلِّحُ العِظْيَرَ ذا اللَّوْثِ الضَّبِثْ والعَظارِيُّ : ذكورُ الجراد ؛

      وأَنشد : غدا كالعَمَلَّس ، في حُذْلِه رُؤوسُ العَظارِيّ كالعُنْجُدِ العَمَلّس : الذئب .
      وحُذْلُه : حُجْزة إِزاره .
      والعُنْجُد : الزبيب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. عظم
    • " مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول : سبحان رَبِّي العظيم ؛ العَظِيمُ : الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ .
      والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام : كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق ، والله تعالى جلَّ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء ، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ .
      قال الليث : العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ ؛ قال الأزهري : ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل ، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره .
      وفي الحديث : مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله ، تَبارَك وتعالى ، غَضْبانَ ؛ التَّعَطُّمُ في النفس : هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ .
      والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ : الكبرُ .
      وعَظَمَةُ اللسان : ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ ، وعَكَدَتُه أصْلُه .
      والعِظَمُ : خلافُ الصِّغَر .
      عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً : كَبُرَ ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ .
      وعَظَّمَ الأمرَ : كَبَّره .
      وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه : رآه عَظيماً .
      وتَعاظَمَه : عَظُمَ عليه .
      وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُم بالإضافة إليه ، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك .
      وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء .
      وفي الحديث :، قال الله تعالى : لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي .
      وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ .
      ويقال : ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني .
      وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ : صارَ عَظِيماً .
      ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم .
      واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه .
      ويقال : لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه .
      وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال : عَذاب عَظِيم ؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا .
      ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال : إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ .
      ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ .
      ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا ، وله مَعاظِمُ مِثْلُه ؛ وقال مُرقِّش : والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة : فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم ).
      وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة .
      ويقال : تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه ، وهذا كما يقال : تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه .
      واسْتَعْظَمَ : تَعَظَّمَ وتكبَّرَ ، والاسم العُظْمُ .
      وعُظْمُ الشيء : وَسَطُه .
      وقال اللحياني : عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه .
      وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم .
      وفي حديث ابن سيرين : جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم .
      واسْتَعظَم الشيءَ : أخذ مُعظَمَه .
      وعَظَمَةُ الذِّراعِ : مُسْتَغْلَظُها .
      وقال اللحياني : العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ ، قال : والساعد نِصفْان : فنِصْفٌ عَظَمةٌ ، ونِصفٌ أَسَلةٌ ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ .
      والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ ، بالتشديد ، والإعْظامةُ والعظيمةُ : ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها ؛ وقال الفراء : العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها ، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ ، وغيرُهم يقول : العِظامَةُ ، بكسر العين ؛ وقوله : وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ ، والاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ .
      والعَظْمُ : الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ ؛

      قال : وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل : العِظامةُ واحدةُ العِظام ، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد ، والجِمالةُ جمعُ الجمل ؛ قال الله عز وجل : جِمالاتٌ صُفْرٌ ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ .
      وعَظَّمَ الشاةَ : قَطَّعها عَظْماً عَظْماً .
      وعَظَمَه عظْماً : ضَرَبَ عِظامَه .
      وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه : أطْعمَه .
      وفي التنزيل : فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً ؛ ويُقرَأُ : فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً ؛ قال الأزهري : التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ ، ولَفظُه لَفظُ الواحد ، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا ؛ قال الراجز : في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ .
      وقال عز وجل :، قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم ، قال رميمٌ فَوحَّدَ ، وفيه قولان : أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ ؛ قال الشاعر : يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد ، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه ، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها ، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ .
      فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ .
      وعَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون : عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث : بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه ، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه .
      وعَظْمُ الفَدّانِ : لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ ، والضاد لغة .
      والعَظْم : خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ .
      وقولهم في التعجب : عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك ، بتخفيف الظاء ، وعُظْمَ البطنُ بطنُك ، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن ، بمعنى عَظُمَ ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً ، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله ، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه ، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك ، فقِس عليه .
      وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه : فَخَّمه .
      والتَّعْظيمُ : التَّبْجيلُ .
      والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ : النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ .
      والعَظَمَةُ : الكِبْرياءُ .
      وذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة .
      وعَظَماتُ القَوْمِ : سادتُهم وذو شَرَفِهم .
      وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه : جُلُّه وأكْثَرهُ .
      وعُظْمُ الشيء : أكْبَرُه .
      وفي الحديث : أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ ؛ ومنه الحديث : فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً ، والفُعالُ من أَبنية المبالغة ، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أعطيناك في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* عطين. 1-من الجلود: الذي ألقي في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2-«رجل عطين»: منتن، فاسد الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: