-
وعظ
- "الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ: النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب؛ قال ابن سيده: هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب.
وفي الحديث: لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة.
وفي التنزيل: فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه، قال: فمن جاءه وعظ من ربه، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة، واتَّعَظَ هو: قَبِل الموعظة، حين يُذكر الخبر ونحوه.
وفي الحديث: وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه.
وفي الحديث أَيضاً: يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة؛ قال: هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما، قال الحجاج في خطبته: وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم.
ويقال: السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره.
قال: ومن أَمثالهم المعروفة: لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني؛ قال الأَزهري: وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء، وأَصله من خَضَّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
وعَظَ
- وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ :-
• وعَظ فلانًا
1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]، - {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ} .
2 - ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :-وعَظ الإمامُ المصلّين، - {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ} - {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ} .
3 - وبَّخه وأنَّبه :-وعَظ وَلدًا كسولاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وعَظَه
- ـ وعَظَه، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً: ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ، فاتَّعَظَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
اِتَّعَظَ
- [و ع ظ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّعَظْتُ، أتَّعِظُ، اِتَّعِظْ، مصدر اِتِّعَاظٌ.
1. :-اِتَّعَظَ الوَلَدُ :- : قَبِلَ الْمَوْعِظَةَ.
2. :-يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ :- : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ. :-وَعَظَهُ فاتَّعَظَ.
المعجم: الغني
-
واعِظ
- واعِظ :-
جمع واعِظون ووُعَّاظ:
1 - اسم فاعل من وعَظَ.
2 - من ينصح النَّاسَ ويُذكّرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المُنكر :-واعظ قُدوة لما يقول، - يا واعظ الناس قد أصبحت مُتَّهمًا ... إذ عِِبْتَ منهم أمورًا أنت تأتيها، - {قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَعَظَهُ
- وَعَظَهُ وَعَظَهُ ِ (يعِظُه) وَعْظًا، وَعِظَةً: نَصَحَهُ وذكَّره بالعواقب.
و وَعَظَهُ أَمره بالطاعة ووصّاه بها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اتَّعظَ
- اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :-
• اتَّعظ الشَّخصُ
1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :-اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره.
2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَوعِظة
- موعظة - ج، مواعظ
1- موعظة : وعظ. 2- موعظة : كلام الواعظ.
المعجم: الرائد
-
وعظ
- و ع ظ: الوَعْظُ النُّصح والتذكير بالعواقب وقد وَعَظَهُ من باب وعد و عِظَةً أيضا بالكسر فاتَّعَظَ أي قَبِل المَوْعِظَةَ يُقال لسَّعِيد من وُعِظَ بغيره والشَّقِي من اتَّعَظَ به غيره
المعجم: مختار الصحاح
-
وَعْظَةٌ
- جمع: ـات. [و ع ظ]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَظَ). :-لَمْ يَتْرُكْ وَعْظَةً مِنَ الوَعَظَاتِ إِلاَّ وَعَظَ بِهَا :- : كَلاَمُ الوَاعِظِ.
المعجم: الغني
-
وَاعِظٌ
- جمع: ـون، ـات. [و ع ظ]. (فاعل من وَعَظَ). :-وَاعِظٌ فِي الْمَسَاجِدِ :- : مَنْ يُرْشِدُ النَّاسَ إِلَى التَّقْوَى وَيَأْمُرُهُمْ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ.الشعراء آية 136قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الوَاعِظِينَ (قرآن).
المعجم: الغني
-
مَوْعِظة
- مَوْعِظة :-
جمع مواعِظُ:
1 - مصدر ميميّ من وعَظَ.
2 - عِظَة؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ}: القول الرقيق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَعظ
- وعظ - يعظ ، وعظا وعظة
1-وعظه : نصحه وذكره بالعواقب وبما يصلح سيرته
المعجم: الرائد
-
اتَّعَظَ
- اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه.
يقال: وعَظهُ فاتَّعظ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَوْعِظَةُ
- المَوْعِظَةُ : ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل. والجمع : مواعظُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
واعِظ
- واعظ - ج، وعاظ
1-واعظ من يرشد إلى الدين أو إلى السبيل القويم.
المعجم: الرائد
-
وعظ فلانا
- نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]- {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ}.
المعجم: عربي عامة
-
الوَاعِظُ
- الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر.
ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر. والجمع : وُعَّاظٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَعَظَ
- [و ع ظ]. (فعل: ثلاثي متعد). وَعَظْتُ، أَعِظُ، عِظْ، مصدر عِظَةٌ.
1. :-وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ :- : نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ.
2. :-وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ :- : ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ.
المعجم: الغني
-
اِتِّعَاظٌ
- [وع ظ]. (مصدر اِتَّعَظَ). :-اِتِّعَاظُ الوَلَدِ :- : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ.
المعجم: الغني
-
مَوْعِظَةٌ
- جمع: مَوَاعِظُ. [و ع ظ]. :-الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ :- : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ.
المعجم: الغني
-
وَعَّاظٌ
- جمع: ـون، وُعَّاظٌ. [و ع ظ]. (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ). :-فَقِيهٌ وَعَّاظٌ :- : كَثِيرُ الوَعْظِ.
المعجم: الغني
-
وَعْظ
- وَعْظ :-
1 - مصدر وعَظَ.
2 - خطبة دينيّة هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى.
• الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِتَّعَظ
- إتعظ - اتعاظا
1-قبل الموعظة وكف عن الضلال.,
المعجم: الرائد
-
وَعّاظ
المعجم: الرائد