وصف و معنى و تعريف كلمة أعفكن:


أعفكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أعفكن في معاجم اللغة العربية:



أعفكن

جذر [عفك]

  1. عَفِكَ : (فعل)
    • عَفِكَ عَفكا، وعَفْكًا فهو عَفِكٌ، وعَفِيكٌ، وأَعْفَكُ
    • عَفِكَ : حَمُق جدًا
  2. أَعَفَّ: (فعل)
    • أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ
    • أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا
    • أَعَفَّ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها
  3. أَعَافَ : (فعل)
    • أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه
  4. عَفا : (فعل)
    • عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ،عَفْوٌ، عَفَاءٌ ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ
    • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
    • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
    • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
    • عَفَا الصُّوفَ : جَزَّهُ، قَصَّهُ
    • عَفا الشيءُ: خَفِيَ
    • عَفا الأَرضُ: كَثُرَ نباتُها فغطَّاها
    • عَفا الماءُ: لم يخالِطْهُ شيءٌ يكدّره
    • عَفا الرِّيحُ الأَثرَ: مَحَتْه ودرسَتْه
    • عَفا الشيءَ: كثَّره وأَطاله
    • عَفَا شَعْرَهُ : تَرَكَهُ يَنْمُو وَيَطُولُ
    • عَفا فلانًا: أَتاه يطلب فضلَهُ ومعروفَه
    • عَفا له بماله: أَعطاه مما زاد على نفقته
    • عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا


  5. أَعْفَنَ : (فعل)
    • أَعْفَنَ، يُعْفِنُ، مصدر إِعْفَانٌ
    • أعْفَنَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ عَفِناً
    • أَعْفَنَ فلانٌ: تثقَّبَ أَديمُه
    • أَعْفَنَ الشيءَ: وجده عَفِنًا
  6. عَفَتَ : (فعل)
    • عَفَتَ عَفْتًا فهو عفَّاتٌ
    • عَفَتَهُ : لوَاهُ
    • عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
    • وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
    • عَفَتَهُ عن حاجته: صَرَفَه وثَناه
  7. عَفِتَ : (فعل)
    • عَفِتَ عَفَتًا فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ والجمع : عُفْتٌ
    • عَفِتَ : حَمُقَ
    • عَفِتَ: كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ
    • عَفِتَ :عَمِل بشماله
  8. أَعْفان : (اسم)
    • أَعْفان : جمع عَفَن
  9. عَفَنَ : (فعل)
    • عفَنَ يَعفِن ، عَفْنًا ، فهو عافِن ، والمفعول مَعْفون
    • عَفَنَ الشَّيْءَ : عَرَّضَهُ لِلْفَسَادِ حَتَّى نَتَنَ وَتَغَيَّرَ
    • عَفَنَ فِي الْجَبَلِ : صَعِدَ فِيهِ
  10. عَفِنَ : (فعل)


    • عفِنَ يَعْفَن ، عَفَنًا وعُفونةً ، فهو عَفِن وعَفين
    • عَفِنَ الْجُرْحُ : نَتَنَ، خَبُثَ
    • عَفِنَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ حَيْثُ فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ نَتِنَةٌ
    • عَفِنَ الشيءُ عَفِنَ عَفَنًا، وعُفُونةً: فسد وتغيَّرت صفاته
    • فهو عَفِنٌ، وعَفِينٌ
  11. أَعْفَى : (فعل)
    • أعفى يُعفي ، أَعْفِ ، إعفاءً ، فهو مُعْفٍ ، والمفعول مُعْفًى
    • أَعْفَى فلانٌ: أَنفق الفضلَ من ماله
    • أَعْفَى فلانًا من الأَمر: أَسقطه عنه فلم يطالبه به ولم يحاسبه عليه
    • أعْفَاهُ مِنَ التُّهْمَةِ : بَرَّأهُ مِنْهَا
    • أعْفَى رَفِيقَهُ : دَفَعَ عَنْهُ الشَّرَّ أَوِ السُّوءَ أَوِ الْمَرَضَ
    • أَعْفَى الْمَرِيضُ : شُفِيَ
    • أعفى الشَّعرَ ونحوَه :أطلقه، أبقاه حتَّى يطول أعفى لحيتَه،
    • أعفت ضفائرَها ، وفي الحديث: حديث شريف قصُّوا الشواربَ وأَعفُوا اللِّحَى /
    • أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا
    • أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به أعفني من الخروج معك: دعني منه،
    • أعفاه من المسئوليّة،
    • مُعفًى من الخدمة العسكريَّة،
    • مُعفًى من الضرائب
    • يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه
    • أعفاه من العمل: نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله أعفاه من وظيفته،
    • أعفى وزيرًا من منصبه
    • أَعْفَى اللهُ فلانًا: وهب له العافيةَ من العِلَلِ والبلايا
    • أَعْفَى الرجلَ: أَعطاه
  12. عافَ : (فعل)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
    • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
    • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
    • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
    • عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
  13. إِعفاف : (اسم)
    • إعفاف : مصدر أَعَفَّ
  14. أَعْفَتُ : (اسم)
    • أَعْفَتُ : فاعل من عَفِتَ
  15. أَعْفَكُ : (اسم)
    • أَعْفَكُ : فاعل من عَفِكَ
  16. عَفَّ : (فعل)


    • عَفَّ مصدر عَفٌّ، عِفَّةٌ، عَفَافٌ فهو عَفٌّ، وعَفِيفٌ والجمع : أَعِفَّة، وأَعِفَّاءُ
    • عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون
    • عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع
  17. عَفَّفَ : (فعل)
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ
  18. مُعَفّ : (اسم)
    • مُعَفّ : اسم المفعول من أَعَفَّ
  19. مُعِفّ : (اسم)
    • مُعِفّ : فاعل من أَعَفَّ
  20. وَعَفَ : (فعل)
    • وَعَفَ (يَعِفُ) وُعُوفًا
    • وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
  21. أعِفَّة : (اسم)
    • أعِفَّة : جمع عَفيف
  22. عَفْت : (اسم)


    • عَفْت : مصدر عَفَتَ
  23. عَفّ : (اسم)
    • مصدر عَفَّ
    • رَجُلٌ عَفٌّ : ذُو عِفَّةٍ
  24. عَفّ : (اسم)
    • عَفّ : فاعل من عَفَّ
  25. عَفَّى : (فعل)
    • عفَّى يعفِّي ، عَفِّ ، تَعْفِيةً ، فهو مُعَفٍّ ، والمفعول مُعَفًّى
    • عَفَّى الْحَيَوَانُ : كَثُرَ شَعْرُهُ
    • عَفَّى الرَّجُلُ عَمَّا كَانَ مِنْهُ : جَاءَ بِالصَّلاَحِ بَعْدَ الفَسَادِ
    • عَفَّتِ الرِّيحُ الأَثَرَ : عَفَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْهُ وَمَحَتْهُ
    • عَفَّى الشَّعْرَ : أَبْقَاهُ وَتَرَكَهُ لِيَطُولَ
    • عفَّى عليه الزَّمَنُ: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا
,
  1. أعفَّ
    • أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ :-
      • أعفَّه اللهُ جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل :-أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا، - أعفَّه اللهُ بالزَّواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَعَفَّ

    • [ع ف ف]. (فعل: رباعي متعد). أعفَفْتُ، أُعِفُّ، مصدر إعْفَافٌ. :-أعَفَّهُ اللَّهُ :- : جَعَلَهُ عَفِيفاً.

    المعجم: الغني

  3. أَعَفّ
    • أعف - إعفافا
      1-أعفه الله : جعله «عفيفا»، أي بعيدا عن الشهوات الدنيئة

    المعجم: الرائد

  4. أعفى
    • أعفى يُعفي ، أَعْفِ ، إعفاءً ، فهو مُعْفٍ ، والمفعول مُعْفًى :-
      • أعفى الشَّعرَ ونحوَه أطلقه، أبقاه حتَّى يطول :-أعفى لحيتَه، - أعفت ضفائرَها.
      • أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا.
      • أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به :-أعفني من الخروج معك: دعني منه، - أعفاه من المسئوليّة، - مُعفًى من الخدمة العسكريَّة، - مُعفًى من الضرائب:-
      • يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه.
      • أعفاه من العمل:
      1 - نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله :-أعفاه من وظيفته، - أعفى وزيرًا من منصبه.
      2 - أبرأه منه وسامحه :-أعفاه من الضرائب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عفَا
    • عفَا يَعفو ، اعْفُ ، عَفاءً وعُفُوًّا ، فهو عافِ ، والمفعول معفوّ (للمتعدِّي) :-
      • عفَا الأثرُ زال، انمحى، قَدُم؛ بلي :-عفت معالمُ الطّريق، - عفا فكرُه/ أثَرُ الاحتلال:-
      • عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا.
      • عفَا الشَّعْرُ والنَّبْتُ: كثُرَ :- {حَتَّى عَفَوْا}: كثرت أموالُهم وأولادهُم.
      • عفَتِ الرِّيحُ الأثرَ: محته، أزالته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عفا
    • عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ، عَفْوًا ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ :-
      • عفَا عنه ذنْبَه/ عفَا له ذنْبَه/ عفَا عن ذنْبَه صفح عنه ولم يُعاقبْه، غَفَر وتجاوز :-الحلم هو أن تعفو عمَّن ظلمك وأن تدفع السَّيئة بالحسنة، - عفا عن ولده/ الأسير، - {عَفَا اللهُ عَنْكَ} - {عَفَا اللهُ عَمَّا سَلَفَ} :-
      • عفا اللهُ عما سلف: دعوة لنبذ الخلافات وفتح صفحة جديدة.
      • عفَا عن حقِّه: أسقطه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عفف
    • "العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ.
      عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه.
      وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء.
      وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف.
      ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء،وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ.
      وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة.
      وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ.
      وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة.
      وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ،فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها.
      عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه.
      والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ.
      وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً.
      وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة،وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره،فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة.
      ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى.
      وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه.
      والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها.
      ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة.
      والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أعفّه الله
    • جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل :-أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا- أعفَّه اللهُ بالزَّواج.

    المعجم: عربي عامة

  9. أَعَفَّهُ
    • أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا.
      و أَعَفَّهُ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَفَتَه
    • ـ عَفَتَه يَعْفِتُه: لَواهُ، وكَسَرَهُ، أو كسْراً بلاَ ارْفِضاضٍ،
      ـ عَفَتَ كلامَه: تَكَلَّفَ في عَرَبِيَّته، أو كسَرَهُ لُكْنَةً.
      ـ أَعْفَتُ: الأَحْمَقُ، والأَعْسَرُ.
      ـ رجُلٌ عِفِتَّانٌ، كصِفِتَّانٍ زِنَةً ومعنًى، ويقالُ: عِفِتَّانِيُّ.
      ـ عَفيتةُ: العصيدةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. عَفَّ
    • ـ عَفَّ عَفّاً وعَفافاً وعَفافةً وعِفَّةً فهو عَفٌّ وعَفيفٌ: كَفَّ عَمَّا لا يَحِلُّ ولا يَجْمُلُ، كاسْتَعَفَّ وتَعَفَّفَ، ج: أعِفَّاءُ، وهي عَفَّةٌ وعَفيفةٌ، ج: عَفائفُ وعَفيفاتٌ. وأعَفَّهُ اللّهُ.
      ـ تَعَفَّفَ: تَكَلَّفَها.
      ـ عُفَيّفٌ: ابنُ مَعْد يكَرِبَ،
      ـ عَطيَّةُ بنُ عازِبِ بنِ عُفَيْفٍ، أو عَفِيفُ: صَحابيَّانِ.
      ـ ابنُ العُفَيْفِ: رَوَى عن الصِّدِّيقِ، رَضِيَ الله تعالى عنه.
      ـ عُفَيِّفُ بنُ بُجَيْدٍ، وعَفيفٌ: أخُوهُ.
      ـ عَفَّ اللَّبَنُ يَعِفُّ: اجْتَمَعَ في الضَّرْعِ، أو بَقِيَ فيه.
      ـ عُفَافَةُ: الاسْمُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ بعدَما امْتُكَّ أكْثَرُهُ، كالعُفَّةِ، وقد أعفَّتِ الشاةُ.
      ـ عَفَّفْتُهُ تَعْفِيفاً: سَقَيْتُهُ إيَّاها.
      ـ تَعَفَّفَ: شَرِبَها.
      ـ جاءَ على عِفَّانِهِ: إفَّانِهِ.
      ـ عِفافُ: الدَّواءُ.
      ـ عُفَّةُ: العَجوزُ، وسَمَكَةٌ جَرْدَاءُ بيضاءُ صَغيرةٌ، طَعْمُ مَطْبوخِها كالأُرْزِ.
      ـ وعَفَّانُ، ويُصْرَفُ: ابنُ أبي العاصِ، والِدُ عُثْمَانَ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ عَفَّانُ الأزْدِيُّ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، وابنُ سَيَّارٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ مُسْلِمٍ: مُحَدِّثُونَ،
      ـ عَفَّانُ بنُ البُحَيِّرِ: صَحَابِيٌّ.
      ـ أبو عَفَّانَ غالِبٌ القَطَّانُ، وعُثْمَانُ العُثْمَانِيُّ: رَوَيَا.
      ـ عَفْعَفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ.
      ـ عَفْعَفَ: أكَلَهُ.
      ـ تَعافَّ يا مَريضُ: تَداوَ،
      ـ تَعافَّ ناقَتَكَ: احْلُبْها بعد الحَلْبَةِ الأولَى.
      ـ اعْتَفَّتِ الإِبِلُ اليَبيسَ، واسْتَعَفَّتْ: أَخَذَتْهُ بِلِسَانِها فوْقَ التُّرابِ مُسْتَصْفِيَةً له.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أعفكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ عَفَكاً، وعَفْكاً: حمُق جدًّا. فهو عَفِك، وعَفِيك، وأعفك.
الصحاح في اللغة
رجلٌ أعْفَكُ، أي أحمق بيِّن العَفَكِ.
تاج العروس

عَفِكَ كفَرحَ عَفْكًا بالفَتْحِ على غيرِ قِياس عن ابنِ دُرَيْد وعَفَكًا بالتَّحريكِ على القِياسِ عنه أَيضًا فهو أَعْفَكُ وعَفِكٌ ككِتَفٍ عن ابنِ الأَعْرابي . وعَفِيكٌ مثلُ أَمِير عن أبي عَمْرو . وعَنْفَكٌ مثل جَنْدَل عن ابنِ الأَعْرابيِّ : حَمُقَ جدًّا قال الرّاجِز :

" ما أَنْت إِلاّ أَعْفَكٌ بَلَنْدَمُ

" هَوْهاءةٌ هِردَبَّةٌ مُزَرْدَمُ

وقال أَبُو عَمْرو : العَفِيكُ : اللَّفِيكُ المُشْبَعُ حُمْقًا . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : رَجُلٌ عَفِكٌ عَفِتٌ مَدِش فَدِش : أي خَرِقٌ وامْرَأَةٌ عَفْكاءُ عَفْتاءُ : إِذا كانت خَرقاءَ . والعَفَكُ والعَفَتُ يكونُ العُسرَ والخُرقَ . وعَفَكَ الكَلامَ يَعْفِكُه عَفْكًا : لم يُقِمْهُ أَو لَفَتَه لَفْتًا وحُكِيَ عن بعضِ العَرَبِ أَنّه قالَ : هؤُلاءِ الطَّماطِمَةُ يَعْفِكُونَ القَوْلَ عَفْكًا ويَلْفِتُونَه لَفْتًا . والأَعْفَكُ : الأَعْسَرُ بلْغَةِ بني تَمِيم نقله ابنُ دُرَيْد وأَنْشَدَ اللّيثُ لرَجُلٍ يَهْجُو المُخْتارَ :

" صاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لِذاكَ الضَّيطَرِ

" الأَعْفَكِ الأَحْدَلِ ثُمَّ الأَعْسَرِ وقِيلَ : الأَعْفَكُ : من لا يُحْسِنُ العَمَلَ . وقيل : هو مَنْ لا يَثْبُتُ على حَدِيثٍ واحد ولا يُتمُّ واحِدا حتى يَأْخُذَ في آخَرَ وقيلَ : هو الأَحْمَقُ فقط . وأَبُو عَفَكٍ اليَهُودِيُّ محرَّكَةً وهو شَيخٌ من بني عَمْرِو بنِ عَوْفٍ قد بَلَغ مائةً وعِشْرِينَ سَنَةً حين قَدِم النبيُ صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ المَدِينةَ وكانَ قد فَسَدَ وبَغَى وقال شِعرَاً يذُمُّ فيه الإِسْلامَ وهو الذي قَتَله سالِمُ بنُ عُمَير بن ثابت الأَنْصارِيُّ رضي الله عنه في سَرِيَّةٍ جَهَّزَها النبيُ صلَّى اللَّهُ عليه وسَلّم ذَكَرَه ابنُ فَهْد وغيرُه من أَئِمَّةِ السِّيَرِ وفي ذلك تَقُولُ النَّهْدِيَّةُ - وكانت مسلِمةً - في أَبْياتٍ :

حَباكَ حُنَيفٌ آخرَ اللَّيلِ طَعْنةً ... أَبا عَفَكٍ خُذْها على كِبَرِ السِّنِّ وكان قَتْلُه في شَوّال عَلَى رَأْسِ عِشْرِينَ شَهْرًا . والعَفْكاءُ : النّاقَةُ التي فِيها صعُوبَةٌ عن ابنِ عَبّاد

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الأَعْفَكُ : المُخَلَّعُ من الرِّجالِ . والعَفْكاءُ : الخَرقاءُ . والعَفَّاكُ : الّذِي يَركَبُ بعضُه بَعْضًا من كلِّ شيء عن كُراع

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رجلٌ عَفّاكٌ : لا يُحْسِنُ العَمَل

لسان العرب
رجل أَعْفَكُ لا يُحْسن العملَ بَيِّنُ العَفَك وقيل أَحمق لا يثبت على حديث واحد ولا يتم واحداً حتى يأخذ في آخر غيره وهو المُخَلَّع من الرجال أَيضاً وأَنشد الليث صاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لقوْلِ الضَّيْطَرِ الأَعْفَكِ الأَحْدَلِ ثم الأَعْسَرِ والأَعْفَكُ الأَعْسَرُ وقيل هو الأَحمق فقط وقد عَفِكَ وعَفْكاً فهو عَفِكٌ قال الراجز ما أَنتَ إلا أَعْفَكٌ بَلَنْدَمُ هَوْهَاءةٌ هِرْدَبَّةٌ مُزَرْدَمُ والعَفِيكُ اللَّفِيكُ المُشْبَعُ حُمْقاً وقال ابن الأَعرابي رجل عَفِكٌ لَفِكٌ عفِتٌ مَدِشٌ فَدِشٌ أَي خَرِقٌ وامرأة عَفْتاء وعَفْكاء ونَفْتاء إذا كانت خرْقاء والعَفَكُ والعَفَتُ يكون العُسْرَ والخُرْقَ وعَفَكَ الكلامَ يَعْفِكه عَفْكاً لم يُقِمْهُ وحكي عن بعض العرب أَنه قال هؤلاء الطَّمَاطِمة يَعْفِكون القول عَفْكاً ويَلْفِتُونه لَفْتاً والعََفَّاك الذي يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً من كل شيء عن كراع
الرائد
* عفك يعفك: عفكا. الكلام: لم يقمه، لفته لفتا.
الرائد
* عفك يعفك: عفكا وعفكا. كان أحمق شديد الحمق.
الرائد
* عفك. شديد الحمق.ف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: